كيف نجح رائق حيث اخفق أرسطو وأمثاله في تاريخ المنطق ؟؟ 4/ 5

¸محمود استانبولي :

رابعا: بعد ذكر العوامل الثلاث التي تيسرت لرائق وغابت عن أرسطو ومنها :
١- عيش مناخات التفجير النووي والمعادلة التجربية لتحويل الكتلة الى طاقة وبالعكس
٢-عيش مناخات التحرر من العبودية والإستعمار وتحريمها بالقانون الدولي الملزم والمشاركة في الثورة على الواقع بهموم عالمية
فإن عاملا آخرا هاما جدا تيسر لرائق وغاب عن أرسطو وقد ساعد جدا في كشف رائق لمفهوم الشكل ..
هذا العامل يعود الى تجربة الرسم الواقعي التي مارسها رائق لسنوات وغابت كليا عن أرسطو وكل المفكرين الذين انتجوا منظومة معرفة
وأهمية هذا العامل تكمن في كون الرسم الوافعي يعني محاكاة واعادة انتاج الواقع بأبعاده االمكانبة الثلاثية ( اي الاجسام ) على لوحة ثنائية الابعاد (اي نقل ماهو مجسم الى مسطحة دون ان يبدو مسطحا)
تعد القدرة على إعادة صورة ماهو ثلاثي الابعاد على لوحة مسطحة ثنائية الابعاد من أكبر التجارب البشرية صعوبة في النجاح لكونها تتطلب تطابقا كليا مع مايرى .. وهو أمر أقل صعوبة في النحت لكون المنحوت هو من مادة ثلاثية الأبعاد أيضا .. ولڈلك يعد فن النحت الواقعي من أقدم الفنون نجاحا في تقليد مانراه في الواقع لكونه يعنمد التقليد الملموس أما الرسم على مسطح فهو يتطلب تقنيات تخدع النظر بحيث تعطي منظور يحاكي عمل العين في رؤية الاجسام والألوان قربا وبعدا وكبر وصغرا من خلال منظور تقني بحت ليس له علاقة في الواقع بل في آلية العين للرؤية

ولهذ فإن الرسم الواقعي تأخر في النجاح بتقليد الواقع الى مرحلة النهضة الأوربية ولهذ أيضا كان للرسم الواقع سحره الكبير وكان يندر وجود رسام يستطيع الرسم بنجاح الى أن اصبح صنعة لها قوانينها
والرسم الواقعي يعد تمرينا عالي المستوى او ربما وحيدا لمحاكات الواقع كماهو
وبما أن تعرف قوانين الكون هي عملية كشف نطري بالكلمات والارقام والاشكال الهندسية بما يعادل قوانين الواقع ..لذلك يعد فن الرسم الواقعي من أكثر الفنون تأهيلا لتطزيع العقل البشري ليرى الةاقع كماهو وليس كما نتخيله

ولذلك أيضا يسجل لدافنشي الفنان الاشهر والانجح كونه من أنجح من من فكر بانتاج مخططات لصناعات متقدمة منها غواصة وطائرة ..الخ ووضع مخطط تشريحي لكثير من اعضاء الجسد بمافيها القلب وعضلات الجسم

هذه التجربة في محاكات الواقع بلغة برهانية او على الاقل بقدرة مقنعة على الخداع لتقليد الواقع لم تتيسر لأي مفكر معروف بانتاجه منظومة معرفيىة ومنهم أرسطو وهو أمر تيسر لرائق
عاش رائق تجربة سنوات مراهقته في حمص وكان من قلة تعد على اصابع يد واحدة في مدينة حمص ممن توفرت لهم فرصة دراسة الفن التشكيلي بشكل منهجي لمدة سنوات الى جانب منهاهجهم الدراسي التقليدي .. في مايسمى اليوم مركز صبحي شعيب للفنون التشكيلية وقد كان لصبحي شعيب نفسه ولأحمد دراق السباعي وعبد الظاهر مراد فضلا في تعليمه فن الرسم الواقعي لمطابقته مع الواقع كما يرى إلى أن يرسم مايتخيله ليبدو واقعيا -حتى ولو كان محورا من الانطباعية الى التكعيبية و السوريالية – او ليكون تجريدايا وبعيدا عن التشخصي والمحاكات الواقعية
وقد نال رائق الجائزة الآولى لفن الحفر في الجمهورية العربية السورية في عام 1964 الامر الذي اكسبه خبرة اكتشاف معايير مماثلة مايراه مع يرسمة ومعايير تدقيق دقة تطابق المماثلة اللونية والهندسية مع الواقع الموضوع

كما خاض رائق غمار تجربة الفن التجريدي وغير التجريدي ومازال يمارسه على مدى يزيد عن ٥٠ عاما الى الآن و اقام معرضين فرديين الأول في عام 1965 والثاني في عام 1971 وهي تجربة لاتقوم علىالمماثلة مع الواقع الموضوعي بل تقوم على اكتشاف قيم الحمال دون مماثلة – بالضرورة – مع أي مشخص موضوعي
وأصدقاء رائق في تلك المجموعة هم الآن أهم فناني سوريا ومنهم عبد الله مراد وعبد القادر عزوز
ووكانت دروس علم الجمال ومدارسه المختلفة بالإضافة الى ممارسة الفن التشكلي رسما ونحتا وحفرا من أهم التتجارب التي أهلت رائق لفهم أهمية الشكل وطرائق التشكل في المماثلة مع الواقع او مع إلإرادة او الحلم او اللعب ..الخ
كماخاض رائق غمار تجربة روائية وقد نشرت له مجلة اتحاد الكتاب العرب في عام 1971 الجوء الأول من رواية نهار عربي التي منعت من النشر مثلها مثل روايته الأولى منظار بلاعدسات التي كتبها في عام 1965

هذه التجارب الفنية اهلت رائق لتعلم طرائق المماثلة والتشكل اللوني والهندسي واللغوي والنغسي وفي عرض صلاحيات واقعية او متخيلة.. وأهلته لاكتشاف اهمية مفهوم الشكل في تفسير المماثلة والمحاكات والتخيل في الرسم والأدب والجمال والقبح والواقع والوهم

وفي حال أرسطو ومن تبعه واعاد انتاج منطق الجوهر الثابت لم يسجل لنا التاريخ اي تحربة له او لغيره من المنظرين الكبار كونه خاض تجربة المماثلة الفنية للواقع والمجتمع والخيال ولذلك كان الجمال يمثل جوهرا ثابنا بقرائت تقليد افوية او فنية او اجتماعية او عقائدية يعد الخروج منها هرطقة وقباحة وكفرا

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 145 other followers

%d bloggers like this: