مدرسة دمشق المنطق الحيوي

مدرسة دمشق المنطق الحيوي هي مذاكرة وا حياء وتعميق لرمزية طريق دمشق للبداهه الكونيه للمصالح المشتركه والذي مشاه كل من القديس بولس والخليفه عمر بن عبد العزيز. فالاول : انتقد قومه اليهود وانطلق من دمشق لنشر بشارة المحبه الا لهيه الى العالم كله, بدون الحاجه الى معجزه ؟؟ بل مذكرا ببداهة ان الخالق (الله) ليس لليهود فقط ؟ بل لجميع خلقه ؟ و الثاني : انتقد قومه الامويين , وانطلق من دمشق لاصلاح الخلافه بدون معجزه ؟؟ بل مذكرا ببداهة مقولة النبي محمد الخلق عيال الله, احبهم اليه, انفعه لهم” وبداهة مقولة الخليفه الامام علي ” الناس نظراء في الخلق” وبداهة مقولة الخليفه عمربن الخطابمتى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا” تأكيدا لدعوة القرأن الى دين الفطرة والبداهه والذي يتطلب التذكير والتوافق البدهي فقط وليس الفرض العنصري مذكرا بالآيه القرآنيه “فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ” ترى؟؟ هل يمكننا – بمذاكرة بداهة الشكل الحيوي- امتلاك الوعي والقدرة على تخليص منطقنا من جاهلية منطق الجوهر المفسر والمبرر والمعبر عن كل افكار ومماراسات ونظم العبوديه و العنصريه ؟؟

 ترى؟؟ هل يمكننا – بمذاكرة الرمزيه الحيويه لطريق دمشق – تدشين محلق منطقي حيوي يمكننا به تحوي ومفاعلة ومحاورة وتفهم المصالح الحيويه لشعوب العالم كلها مع بعضها ومع عصرها بمجرد تعريفها وتحويها نقديا بوصفها اشكالا حيويه؟؟ وبمجرد كشف فطرة الخير في كل منها كغيرها؟؟ ترى ؟؟هل تمكننا مذاكرة المنطق الحيوي التوقف عن سياسات منطق الجوهر المتمثل بازدواجية المعايير وتبرير استعباد والغاء الآخر لمجرد انه آخر؟؟ والمبرر لاستئصال الثقافات والاديان والشعوب الاخرى لمجرد اننا لم نلد فيها؟؟ هل يمكننا – بمذاكرة الرمزيه الحيويه لطريق دمشق- اكتشاف وحدة مسار طرق فطرة الخير في البشر جميعا ؟؟مهما تنوعت طرق تحويهم وتعبيرهم عنها ومهما اختلفت تبريراتهم ومسمياتهم؟؟ ترى ؟؟ هل هل يمكننا – بمذاكرة منطق البداهه والفطرة – تسهيل تحوي و تواصل المصالح البشريه بشكل سلمي مباشر وسريع ومختصر؟؟ وباقل كلفه؟؟ ترى؟؟ هل يمكننا – بمذاكرة بداهةالمنطق التوحيدي للشكل الحيوي- التوقف عن سياسات الانتحار الشامل؟؟ وتحقيق المجتمع الحيوي؟؟مجتمع الوحده في التنوع ؟؟ واصلاح السياسات المحليه والاقليميه والعالميه للسير باتجاه مجتمع الحريه ؟؟ على طرق منطق البداهه الكونيه للمصالح المشتركه؟؟ لتحقيق ارادة الحياة : الحريه

للمزيد أضغط هنا رجاءا
للمزيد عن مدرسة دمشق المنطق الحيوي من الموضوعات الأكادمية والأطروحات غير المسبوقه: http://www.damascusschool.com/ رأي روجيه غارودي http://www.damascusschool.com/page/0_1.htm أعمال اكادمية في الذكاء الإصطناعي http://www.damascusschool.com/page/5.htm هندسة وادارة المعرفه الحيويه http://www.damascusschool.com/page/2.htm منظومات منطقيه وفئويه http://www.damascusschool.com/page/3.htm هل نحتاج الى معجزة ام الى بداهه؟؟ http://www.damascusschool.com/page/1.htm الميثاق الحيوي للاسلام السياسي http://www.damascusschool.com/page/4.htm دروس في المنطق الحيوي http://mason.gmu.edu/~ralnakar/ انتقادات _وثائق http://www.damascusschool.com/page/6.htm رأي وهيب الغانم http://www.damascusschool.com/page/0_7.htm أساتذة الفلسفة في جامعة دمشق http://www.damascusschool.com/page/0_8.htm رأي جودت سعيد http://www.damascusschool.com/page/0_2.htm وموضوعات وحورات كثيرة أخرى
حوار المنطق الحيوي لتحقيق إرادة الحياة: الحرية.. :
http://www.damascusschool.com

Advertisements

11 تعليق

  1. جميل.. أتمنى لكم التوفيق..
    سأتابعكم وأقتص من وقتي قليلاً لأنال شرف قراءة بعض نصوصكم.. المثيرة للقراءة..

    سأعود..
    كل التقدير
    نايثن..

    إعجاب

  2. الى الدكتور رائق النقري
    تحية طيبة وسؤال صغير
    من خلال توأمة المنطق الحيوي و المنهج البيولوجي , ما هي رؤية المنطق الحيوي في تخلق الخلية الحية .؟
    أرجو ارسال نسخة من الجواب الى عنوان الايميل المرفق
    ولكم الشكر

    إعجاب

  3. أهلا بالصديق أبا المجد
    شكرا جزيلا لسؤالك الهام جدا

    بداية أقول : لاتوجد علاقة بين كلمة “الحيوية ” وبين المعاني العضوية او البيولوجية .. لا بشكل أقل .. ولابشكل أكثر .. من علاقتها بمعاني الجماد والآلات .. والمناخات والغبار والذرات ..وبين ماهو أقل من الذارات كالميزون والبيزترون .. والموجات السمعية او الضوئيىة او الكهرمغانطيسة ..او بين ماهو أكبر من الأرض والشمس والمجرات بمافيها من أشكال لقنونة الجاذبية.. او لتعرفها رياضيا أو شعريا ..
    وشتى مايخطر على بالنا من المعاني والكلمات

    المنطق الحيوي ينتظم ويشمل ويتحوى مختلف أشكال الحياة ضمن بدهية الشكل الكونية بوصف كل كينونة طريقة تشكل .. سواء أكانت عضوية أم لا
    والبدهية الحيوية الكونية هي:
    ان الحياة شكل
    وكل شيئ يحيا بشكل ويموت بشكل
    وان كل شكل يحتوى شكلا وهو محتوى بشكل بآن واحد
    كل شكل هو طريقة تشكل حركي حيوي احتمالي نسبي بنفسه وبغيره

    هذه الببدهية الحيوية الكونية تشمل الخلية وغير الخلية
    وتتحوى الحجر والشجر والبشر .. وغير الحجر وغير الشجر وغير البشر ..وتشمل الرياضيات .. والكلمات وماليس برياضيات وما ليس بكلمات ..

    فعلى سبيل المثال : المجموعة صفر ليست خالية بقرينة كون (لصفر ) هو أيضا قيمة .. وهي يمكن قياسها بوصفها أعلى من كل ماتحت الصفر .. وهي بالوقت نفسه أدني من كل مافوق الصفر
    والكلمة الاعتباطية ليست بلا قيمة بقرينة كونها قلبلة للاستخدام كمصطلح يدل على العشوائية أو تقرن بمعنى محدد اذا اردنا
    إذا الحيوية ليست مرادفة للبيولوحية ولا العضوية وليست مشتقة منها في اللغة العربية بل هي مستقة من حوى وحيا معا ومنها حية , و حواء أم الحياة البشرية
    فالتحوي في لسان العرب كلمة تعني :استدارة كل شيئ
    والحيوية هي أي شكل فيزيائي او ميتافيويائي
    منطقي او غير منطقي
    لغوي او غير لعوي
    رياضي او غير رياضي

    والحيوية في المنطق الحيوي هو طريقة التشكل بوصفها حركية حيوية احتمالية نسبية وتتحوى الكائنات الموجودة وغير الموجودة
    لكون الوجو د هو شكل وطريقة تواجدا
    والعدم هو بدوره طريقة اعدام

    إذا الخلية الحية هي شكل
    والخلية الميتة هي شكل

    والشكل الحيوي لايتوقف على الخلايا الحية بل يشمل الميته أيضا
    فالحياة تجدد وإذا كان موت الخلية هو الطريق للتجدد فموتها -إذا هو أمر حيوي
    أليس كذلك ؟؟

    المنطق الحيوي أيها الصديق العزيز رمزي ابا المجد ليس رأيا شخصيا .. ولاحزبيا .. بل هي كشف بلفة مصالح ومخاطر وافاق عصرنا..
    والمنطق الحيوي موجود في كل وقت وكل عصر .. ويعبر عنه باستمرار بلغات وتعابير مختلفة بصرف النظر عن وعينا لها فإننا نتحواها ونعيشها بنسب حيوية مختلفة

    باختلاف صلاحيتنا:
    لمصالح التوحد بقرينة التنوع
    لمصالح البداهة بقرينة البرهان
    لمصالح الاحتواء بقرينة الشفافية
    لمصالح التجديد بقرينة الابداع
    لمصالح المعاصرة بقرينة المستقبلية
    للعولمة الحيوية بقرينة الزامية شمول دول حقوق الانسان والشعوبلمصالح الحيوية بقرينة الاتساق مع ارادة الحياة : الحرية

    فهل وصلت الفكرة ؟؟
    وهل استوفت سؤالها ؟
    مرة أخر شكرا جزيلا على سؤالك البالع الذكاء والحيوية والذي قد يحتاج كثيرون إلى معرفة جوابه
    .. وقد يثير احتجاجات أكثرهم
    ونرجو ان تكون من أولهم .. وأشدهم نقدا ودحضا
    لنرىإن كانت الإجابة تتحوى بداهة برهانية أو لا..

    إعجاب

    • الدكتور رائق المحترم ان مثالك في الرياضيات غير دقيق فلا يوجد في الرياضيات مجموعة اسمها صفر المجموعة الخالية هي مجموعة عدد عناصرها صفر اما المجموعة التي ينتمي اليها الصفر فهي مجموعة عدد عناصرها واحد هذا من جهة اما جهة اخرى لايمكننا القول ان المجموعة اعلى اوادنى بل نقول ان العدد صفر هو اصغر من كل اﻻعداد الموجبة واكبر من كل اﻻعداد السالبة طبعا هذا لايؤثر على الفكرة التي قصدتها ولكن اوردت ذلك من باب الدقة العلمية

      إعجاب

      • نعم ايها الصديق المعلم منيف حمدان المحترم
        تحية الحياة
        واهلا بك محاورا في مدرسة دمشق المنطق الحيوي

        بالعودة الى مداختلك الجميلة والدقيقة أؤكد لك وللقراء كون كلامك هو كلام دقيق رياضيا
        فالصفر بوصفه عنصرا رقميا ذا كان موجودا في المجموعة فهي اي المجموعة ليست خالية
        من العناصر ا(لرقمية هنا ) ,
        هذا من وجهة نظرية رياضيات الزمر تحديدا
        حيث المجموعة التي تخلو من اي عنصر رقمي تمثل بزمرة مجوعها صفر وهي تسمى خالية لكونها لاتحتوى حتى على الرقم صفر وهي تحتلف عن المجموعة التي تحتوى رقم صفر , لكونها عند ذلك تكون صفرية ولكن ليست خالية مادام العنصر صفر موجودا فيها

        ولكن اذا كان صائبا من وجهة نظر رياضيات الزمر التي جلرى تعريفها والتعامل معها كماسبق فهذا لاينفي وجود صيغ رياضية اخرى يمكن تعريفها واستخدامها بشكا رياضي رومنطفي وفيزيائي وحتى ميتافيزيائي بوصفها رياضيات كونية او رياضيات زمرة الزمر

        والمنطق الحيوي سبق تقديمه كذلك

        أرجوك تفضل بمراجعة نقدية ان امكم للروبط التالية
        الرابط الأول بعنوان
        What is: Hayawic Form Stand For


        Hayawic Form[1] is : The Set of All Set.

        الرابط الثاني بعنوان :
        تيبولوجيا المنطق الحيوي Hayawic UniLogic Type


        الربط الثالث بعنوان : Hayawic Logic: Universal Common sense interest

        ولتوضيح سبب الإلتباس في ماذكر سابقا وصوبته انت بدقة ان المقصود بالمجموعة الخالية لم يجري تعريفه من خلال المنطق الحيوي
        حيث كان يجب التوضيح أنه من وجهة نظر منطق الشكل الحيوي الذي يحتوي جميع الحواءات والومر والمجموعات سواء بوصفه منطقا موحدا يضم كل المصالح أو الصلاحيات الكمية والكيفية , الرقمية والجبرية والرمزية , سواء أكانت رياصية و فيزيائية ومتيافيزيائية فالحواء الخالي او الحاوية الفارفة- من وجهة نظر الشكل الحيوي بالتعريف الملزم منطقيا وتجريبا- هي ليست صفرية لكونه يمثل مستوى يمكن معادلته برقم ما يزيد او يقل عن الصفر او الصفر نفسه

        على سبيل المثال علبة كبريت الفارغة من أعواد الثقاب ليست فارغة من الهواء او الضغط او ااتيارت الكهرطيسة العابرة أو من طاقة الوضع أو على الأقل مادة الحواء او الجدران التي تجعل منها علبةأو حاوية

        وأكثر من ذلك تحتوي وظيفة الملئ والتفريغ والتسويق والنقل والاستخدامات غير المحتملة والمآالات المتعددة ومنها ان تصبخ مهملة او ىنفاية من نفايات التي نهتم بها للتخلص منها ..او لحرقها أو لإعادة صنعها

        إعجاب

  4. شكرا”
    وهذه بعض التعليقات
    1- إن النفي يعني نهاية العلم , وهذا يتعارض و المنطق العقلي .
    2- الجاذبية ظاهرة من ظواهر الطبيعة وبما ان المنطق الحيوي يتعلق بقنونة الظواهر فالخلية هي البيضة الذهبية بالنسبة لكل شيء في هذا الوجود المخلوق والخلية كينونة ,
    اما اذا اقتصر المنطق الحيوي على تحوي أشكال الحياة فهذا يتعارض مع ما سبق ذكره من القنونة .
    ولكن في نموذج الخلية الحية أرى أنها ينبوع الحيوية ونموذجها التركيبي الكامل وليس الإختزالي , لإننا لا نستطيع تفسير معظم الظواهر الحياتية بناء عليها وهي شكل وكينونة وصيرورة كل يء أي شيء ضرورة وبداهة .
    فيما طرحت عن البدهية الحيوية الكونية أرى ان الشكل يخفي جوهرا” وان الطبل يحتوي في داخله هواء والذي هو مصدر الصوت الاهتزازي .
    فكيف لنا ان نغير قانون الحركة الأساس الذي يحكم كل شيء اي شيء في هذا الوجود .
    أما ما يتعلق بمثال الخلية الخالية ,. قد تكون كلمة خالية هي كلمة إعتباطية بحد ذاتها وإن تكن قد إنطويت تحت لواء النسبية من هذا المدخل .
    وعندما عدت إلى المعنى اللغوي في إستدارة كل شيء إنها تعني الخضوع لقانون الحركة الأساس فكل حركة سابقة هي بداية خطوة لاحقة.

    إعجاب

  5. الصديق رمزي
    شكرا لملاحظاتك
    بالتأكيد تعد الخلية نموذجا من النماذج الكونية الأخرى للمنطق الشكل الحيوي سواء أكانت حية أم ميتة
    ولكن المنطق الحيوي الذي يعني التحوي فهو لايعني انه دائرة هندسية حصرا بل يعني محاولة للاحتواء المتبادل
    وفي لسان العرب
    حوي النجوم : هو نسقها

    الحيوي هي إذا نسق الشكل
    وهي كلمة استعملت ودرست بأصلها العربي في جامعات باريس وواشنطن والقاهرة والجزائر
    Hayawic بالانكليوي

    Haywie بالفرنسي
    وفي الموقع تجد شرحا وتطبيقا بالانكليزية والفرنسية عن الشكل الحيوي تتحوى علوم نختلفة من الذكاء الصطناعي الى الاعلام والتواصل البشري
    من الألكترون إلى الإنجيل القرآن و
    يرجى الإطلاع على مانشر في روابط أخرى من هذا الموقع
    وفي رابط اعمال اكادمية في موقع
    http://www.damascusschool.com

    وهو غير الموقع الحواري هذا
    https://damascusschool.wordpress.com
    للتدقيق ببداهة وبرهان نفي وجود اي مبرر للقول بجوهر ثابت عضويا كان أو عير عضوي .. كتلويا كان أو طاقيا
    فالكون شكل
    والشكل هو مبدأ الكون
    والشكل ليس مجرد مظهر بل هو طريقة تشكل ماله مظهر محسوس وماليس له ذلك

    وكماتعلم فإن الفيروسات تردم الهوة بين ماهو عضوي وغير عضوي
    ومايعرف بDNA

    هي شكل وطريقة تشكل وليست جوهرا ثابتا
    وميكانيك الكم مؤسس على الكمو وهو شكل وليس جوهر ا

    أما المجموعة الخالية فهي كلمة من رياضيات الزمر وليست اعتباطية
    والهواء داخل الطبل ليس جوهرا وجزئياته وذراته طريقة تشكل يوضحها جدول مندلييف
    والجسيم الالكتروني يمكن ان يتحول الى فوتون موجي
    لا أدري ان كان ذلك الرد كافيا لك ؟
    ولكن لا بأس من العودة والتأكد من برهانية المعلومات المعروضة
    وإن ان ثمة شيء ازعجك .. فربما هو القول ان الانسان شكل
    فهل القول بإن الموجات الرادرية هي طريقة تشكل ؟ لاتختلف عن طريقة الجسيمات والجبال ؟ إلا بطريقة التشكل تزعجك مثلا ؟
    وهل كون الكتلة تتحول الى طاقة .. وكون الطاقة تتحول الى كتلة هو أمر غير معروف من قبلك بعد؟

    اذا عليك -ربما – بقراءة كناب الانسان شكل الصادر في دمشق عام 1974 والذي ربما اهديته لك اذداك ..!
    وفي الروابط الأخرى للموقعين الخاصين بمدرسة دمشق تجد شرحا اكبر عن هذه الموضوعات
    ومرة أحرى شكرا لمرورك
    والرجاء مرة أخرى في حال الرد ان تضع الفكرة التي لاتوافق عليها بين قوسين لكي يعرف القارئ عن ماذا تتحدث
    ولتعميم الفائدة .. مع العلم ان الاطلاغ=ع على الموقعين يوفر لك بمئات الصفحات والامثلة في ذلك

    إعجاب

  6. ” ذكر فانما انت مذكر ولست عليهم بمسيطر”
    هذه ليست بآية قرآنية كما يدعي صاحب المقال.
    ربما يقصد قوله تعالى : (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ) – الغاشية
    شكراً

    إعجاب

  7. شكرا للصديق عبد الله عثمان
    تم التصحيح
    ولكن هل يمكنك تفسير استخدان حرف ال صاد “ص” بدلامن من “س ” في كلمة مصيطر او مسيطر ؟؟
    لاحظ رجاءا

    «فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمصيطر»

    إعجاب

  8. أشكرك على الإستجابة السريعة .
    أما بالنسبة لحرفي الصاد و السين في كلمة (مصيطر) فإنك بالنظر إلى الآية في المصحف العثماني فإنك ستجد حرف السين تحت حرف الصاد و ذلك يعني جواز النطق بالأثنين فإن كان حرف السين فوق حرف الصاد وجب بذلك قراءة الصاد سيناً فحرف السين موجود بالمصحف العثماني لا كما يدعي البعض , و سبب استخدام حرف الصاد في رسم هذه الكلمة هو نفس سبب كتابة العرب (من ما) (مما) و (مِنْ مَنْ) (ممن) فكلاهما يصح لغوياً و الأمثلة على ذلك كثيره , و ما اعنيه هو تأثير اللفظ الصوتي بالكتابة فالنطق كما تعرف يفوق و يسبق الكتابة لهذا انتقل القرآن الكريم من الصحابة إلينا لفظاً بالسمع لا نقلاً بالكتب و ان كان هنالك شروط لصحة هذه الألفاظ مثل ان تطابق المصحف العثماني المكتوب في زمن الصحابة رضوان الله عليهم . فإختلاف النطق عن الرسم مرفوض مردود الا ان يكون مرده علم التجويد من حيث الإخفاء او الادغام او الإقلاب … الخ , و هنالك شواهد ايضا على ذلك في علم القراءات ف(مالك يوم الدين) عند بعض القراء (ملك يوم الدين) , و (الحي القيوم) عند بعضهم (الحي القيام)
    لهذا تكتب (مدكر) بهذا الشكل , و تكتب (السموات) بلفظ (السماوات) او (الحيواة) بلفظ (الحياة) .
    شكراً

    إعجاب

  9. مدرسة دمشق هي للمذاكرة والتذكير وتجريب قياس البداهة بقرائن كعبة المصالح : __مربع # 1/ 4 بداهة محدودة
    حيث قرائن مصالح مستحيلة البرهان او تنفي برهان تجريبي حيويتها خاصة بحدود ضرورات محددة
    __ مربع # 3/ 4 بداهة معتلة
    حيث قرائن مصالح مستحيلة البرهان او تنفي برهان تجريبي حيويتها معتلة تصل الى الزام الآخر بها
    __ مربع # 3 /4 بداهة مشروطة
    حيث قرائن مصالح مغيبة البرهان أو تنفي برهان تجريبي وحيويتها مشروطة بحيوية وظيفة لا يرفضها عامة الناس
    __مربع # 4 / 4 بداهة كونية؟
    حيث قرائن مصالح برهان يقره عامة الناس عبر العصور ولاتنفيه تجربة حيويتها عامة تصل الى الزام الذات والآخر به
    فماهو رأيكم دام فضلكم

    إعجاب

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: