مصالح ابن تيمية و صلاحيات ابن النقري !

المكرم العزيز د. رائق النقري
يفاجئني أن يفشل مبتكر المنطق الحيوي، أن يتحرر من الخطاب الفئوي ناقص الحيوية، وأن يتورط في ازدواجية المعايير التي يتورط فيها النظام الإعلامي العالمي.
فبحسب ظني وتصوري هناك مصادر محددة للإعلام في العالم هي التي تحدد وجهة الخبر في العالم كله، وهي التي تصنف بطرق مباشرة وغير مباشرة، المواد الإعلامية، وتحدد قيمتها، ومن ثم درجة الاهتمام بها في وسائل الاعلام، وهذا النظام قد تحدث فيه بعض الفجوات أحيانا لكن الحالة العامة – ومن خلال مشاهداتي – تبرهن فعالية هذا النظام وكفاءته، وكل ما يوجد من وسائل للإعلام في العالم تخضع بطريقة واعية أو غير واعية لهذا النظام، حتى القنوات العربية، بل وحتى القنوات الخارجة عن هذا النظام بما فيها محطة المنار التي أعتبرها قناة منضبطة برؤية فكرية إلى حدود عالية.
والذي يدفعني لكتابة هذا العتاب الخشن للأخ العزيز رائق أمور:
1 – العجز عن قراءة ابن تيمية قراءة حيوية تموضعه في الزمان والمكان، وتنظر لتاريخه مثلما ننظر لتاريخ أي رجل آخر، بحيث نتمكن من فرز الغث من السمين، والنافع من الضار، وحتى لو لم نر في فكره نافعا، ننظر إليه مثلما ينظر مصمم تويوتا للسيارة التي انتجها المعمل لأول مرة، منذ أزيد من نصف قرن، فلا يرى فيها عنوان إدانة ولا دليل تخلف! بل ينظر إليها من خلال زمانها ومكانها، فيتفهم ظرفه وظرف صانعيها فيتفهم قصورهم دون أن يقبله، وإذا كنت تريد أن تقول أن ابن تيمية يختلف عن سيارة تويوتا القديمة باعتبار حيوية فكره، وتأثيره، فأرجو أن لا تنس وأنت المفكر الحيوي الفذ، الآخرين الذي يقفون في الجانب المعارض لابن تيمية، وما يتركه فكرهم من أثر في الاتجاه المضاد، ففي الحرب الأهلية في سوريا، لم تكن الطائفية وحيدة الاتجاه، ولم يكن فكر ابن تيمية هو المولد الوحيد للجريمة، لكن بكل أسف فإن طرف واحد هو الذي يدان، ويجرم في خطابكم، وهذا لا يتناسب مع المنطق الحيوي!، وفي العراق هناك أكثر من ثلاثين جهاز أمن وهناك طائفة لها أجهزة أمن شرعية وغير شرعية، سرية وعلنية، ومجموعات مسلحة مختلفة كلها تمارس القتل وتتوجه أصابع الاتهام لفريق واحد!، وهذا ليس من الحيوية في شيء، ولا يتناسب مع المنطق الحيوي، ولا يمكن أن يوضع خطاب متورط في هذا المنطق في الدائرة الحيوية حتى ولوكان لصاحب النظرية الحيوية! 2 –

ثانيا فيما يتعلق بمسيحي العراق، أو أقباط مصر، أو أي منتمي إلى أي مذهب أو عقيدة أو دين أو لا ديني أو حتى عبدة الشيطان، لا يمكن من منطلق ديني بحسب فهمي للقرآن، وإيماني به أن يبرر العنف ضدهم، في أي مستوى ناهيك عن القتل، لكن هذا يختلف عن الاتهام المباشر من غير أدلة، ولا بينات، كل من يتورط في هذا واعيا أو غير واعي، هو من غير شك أداة في الآلة الإعلامية الغربية، التي تدشن مشروع حرب الحضارات من خلال استهداف الإسلام، كجامع لشعوب هذه المنطقة وكقاسم مشترك لها، والأمر كما يلي تحدث الأعمال الإرهابية بحق، فيتم إلقاء تبعتها على جماعة بعينها، لمجرد تهديد عبر النت لا يوجد دليل أكيد على الجهة المطلقة له، ثم يتم بعد ذلك ومن خلال إدانة هذه الجماعة وإدانة الدين الذي تنتمي إليه، ومن ثم الاستفادة منه على المستوى العالمي لضرب القضايا الإسلامية أو دعم السياسات الأمريكية، في الافغان والعراق، وفلسطين، وتستفيد منه الحكومات الأقلوية الفئوية العائلية في مجتمعاتنا لتبرير سياسات العزل والتمييز الطائفي ضد الغالبية العظمى من أبناء بلدها المنتمية للإسلام، بحيث تتحول الأغلبيات الطائفية في معظم البلدان العربية والإسلامية إلى ضحايا لاضطهاد أقليات طائفية أو فكرية أو دينة.
3 – إن مثل هذا الأسلوب في النظر والتحليل يقوم بعملية تعمية مزدوجة إذ أنه يقوم على المستوى العالمي بخدمة اجندة الاستكبار العالمي، ويقوم على المستوى المحلي بدعم اجندة الأقليات المستبدة المتحالفة مع العسكر والخارج، وفي نفس الوقت يقوم بإزاحة المشكلة باتجاه الاسباب غير الحقيقية فيزيد التشويش، ويشغل الناس في بحث الأسباب غير الحقيقة للمشكلات، وهكذا لم يتم البحث بعد 11 أيلول عن الأسباب التي تدفع أحدا ما لاستهداف الولايات المتحدة، حتى لا تسأل عن ممارساتها في العالم التي تجعلها محل استهداف، بل قامت بشيطنة الآخرين فعفت بذلك سلوكها من أي مساءلة، دون أن تعي أنها بذبك تطيل مأساة العالم، وتسمح بإمكان استهدافه من جديد، وكذلك في الحروب الأهلية في منطقتنا تكون ممارسات النخب السياسية فوق النقد، وتتم شيطنة الآخرين، وهكذا تبقى الأبواب مغلقة أمام أي اصلاح جاد ممكن، وتستمر الحلقة الجهنمية المغلقة، بين عنف المظلومين وطغيان السلطة وبطشها.
4– فيما يتعلق بحادث كنيسة النجاة في بغداد، لا أحد يعلم حقيقة ما جرى ولا من هي الجهة المنفذة، لكننا نعلم أن المجزرة حدثت بعد تدخل قوات الأمن! ولكن لم يعلق أحد على ذلك وكأن العملية بحد ذاتها لا قيمة لها، والمهم استخدامها!، وبعد مضى أكثر من أسبوعين تم إلقاء القبض على مجموعة (يشتبه) في أنها مرتبطة بالحادث وهذا على ذمة الجهات الأمنية العراقية، ولكن الاعلام العالمي والعربي كان قد قطع شوطا بعيدا في تحديد الجهة وترتيب المسؤوليات، والتشنيع على هذا الدين الذي تورط أتباعه الدراويش في القبول في الوقوع في فخ الدفاع عن جرم لا يوجد أي دليل على أن مرتكبيه ينتمون لهم بأي شكل! وهذ الأمر ينطبق على حادث كنيسة البشارة في الاسكندرية، فلا قرائن ولا بينات، ولكن هذا لم يمنع من توجيه الاتهام لجهة بعينها ومن ورائها لدين بعينه، رغم وجود قرائن ومناخات تجعل توجيه الاتهام لفريق آخر ممكنا وهو الطرف الثاني في اتفاق السلام مع مصر، هذا الاتفاق الذي لا يمنع من قيام حرب باردة غير معلنة بين الاستخبارات المصرية والاسرائيلية كما بينت اعترافات الجاسوس طارق عبد الرزاق، رغم أن هذا يقع في حقل اللامفكر فيه بالنسبة للقيادة المصرية، المنشغلة بعملية تحويل عجيبة اختص بها القوميون العرب وهو تحويل الجمهوريات إلى ممالك عائلية.

5 – منذ أشهر وفي نيجيريا، اجتاحت مليشيات مسلحة مسيحية، قرى مسلمة وقامت بقتل الأطفال والنساء والشيوخ، بطريقة لم يحدث مثلها أو في مستواها في أي جريمة نسبت للجهات المنتمية للإسلام، لكن الاعلام لم يردد هذه الحادثة كثيرا، ولم تتم الاشارة إلى دين الفاعلين إطلاقا، ولم يتهم مسلم المسيحية أو المسيحيين ويحملهم مسؤولية القتل، في كل يوم يتم القصف العشوائي عبر الطائرات بدون طيار لأحياء فيها الرجال والنساء والأطفال ولا تعرف على التحديد هويات المقتولين أو أعمارهم أو جرائرهم، والعالم يتقبل هذا النوع من القتل كحدث عادي ولا يهتم أحد بدين القتلة وجرائم المقتولين، وشرعية القتل، ولا يراه أحد كجريمة! وحدها هيومان رايت ووتش أشارت مرة إلى أنه قتل خارج القانون فقط، أحد لم يشر إلى كونه قتلا طائفيا وأن القتلة مسيحيين!

6 – في الحرب العالمية الثانية استخدم السلاح النووي ضد البشر لكن أحدا لم يعتبرها جريمة يتحمل مسؤوليتها دين، رغم أن الجميع يعرفون دين الذين مارسوا هذا النمط الفريد الفظيع من القتل، والذي حول مدينة كبيرة إلى فرن مفتوح!
وقبلها قام اليابانيون باستهداف الأسطول الأمريكي في بيرل هابر ولكن لم تجرم أبدا ديانتهم واعتقادهم.
في الحرب الأهلية اللبنانية تم ارتكاب مجزرة صبرا وشاتيلا وكانت ألوان القتلة والضحايا الطائفية واضحة، لكن لم يتم تجريم دين القتلة وانتمائهم، لم يفعل ذلك مسلم، ولم تشر إلى ذلك جهة إسلامية!
7 – لو أمكن إيجاد معيار كمي للقتل والقتلة، لتبين لنا أن أكثر القتلة وأكثر عميات القتل لا تنتمي للدين الذ يشار إليه كعقيدة إرهابية ويشار لأتباعه كقتلة، ربما نفاجأ في انتماء القتلة المتفوقون أو السوبر قتلة إن صح التعبير، وإن كان في قتلة سوبر.
إذا ما دام العنف والقتل عمل قام بها البشر من كل الأديان والانتماءات، ومع ذلك تم تحييد وصيانة انتماءاتهم الدينية، ولم يجرم قط دين لأن أحد أتباعه أو جماعة منهم قامت بارتكاب جريمة، فلماذا يدان الإسلام عندما يشتبه ( مجرد اشتباه) أن حدثا ما وراءه منتم للإسلام؟ هل الأمر بالبراءة والعفوية التي نعتقد ونظن؟

26 تعليق

  1. الصديق الدكتور محمد عمار
    تحية الحياة وبعد

    ملاحظة:
    لقد خضع هذا التعليق اكثر من تعديل وضاعت التعديلات كلها وأمل ان لايضيع الحالي

    لعلك لاتدري بكوني أعد نفسي الآكثر تفهما لشخصية ابن تيمية وأرى نفسي – كشخص – وليس كمصالح بل- ربما – قريب الى طبعه
    مرة اخرى وعلى العكس من المصالح التي نذر نفسه ومات من اجلها وهي مصالح أدينها ولكن لااستغربها وان لم تصدر عنه لصدرت عن غيره .. وهي تصدر باستمرار عند كل الفئات وباسماء ومبررات مختلفة

    كما تعلم فإن خير دفاع عن- اي كان وليس فقط ابن تيمية – يكون بعرض قرائن مخالفة لماهو معروف وينافي برهان الشكل الحيوي
    ووقرائن ذلك منشور عنه ولكن يبدو أن ثمة من لديه وثائق تعدل تلك المعرفة ,, وهذا مايفعله -مشكورا الصديق قيس الديري بالإستناد البى كتاب ل عبد الحكيم الأجهر فهل شرفتنا وعرضت انت أيعلى شا قرائن لاتدل هوية عنصرية طائفية تبرر قتل غيرها ليس لمزاحمتها السلطة .. فهذا أمر مفهوم ومتوقع ..ويجري في العالم اجمع .. وسيقى جاريا .. بل تفتي بقتل غيرها لمجرد اختلافه العقاءدي ولوكانت بعيدة
    ولاتزاحمها لا على السلطة ؟
    ولاتزاحمها على التقرب من السلطة !
    ولاتزاحمها على مواسم الأرض!
    ولاتزاحمها على الماء
    ولاتزاحمها على النفط
    وتفتي نظريا بالقتل وتشارك عمليا تقتل فقط بقرائن اختلاف طقوسها …هل لديك غير ذلك ؟
    لو افتى ابن تيمية بقتل اعوان التتر او الغازي المحتل – وحتى ولو كاوا من ابناء عقيدتنا لكان له ذلك مع صعوبة في الشرح ولكن يمكن بلعه ؟
    ولو قال اقتلوا من من يتمرد على السلطان العادل للامة وحتى ولو لم يكن وصوله الى السلطة مشروعا وحتى لو لوكان المتمرد من الآمة ويرى بنفسه أهلية أكبر للعدل لكان بالإمكان تفهم ذلك بدواعي اشكالية الحفاظ على السلم العادل
    أما ان يقول اقتلوا واسبوا البهائم ومن في حكمها ممن يستحق لقب البهيمة لمجرد كونه مختلف في الطقوس .. فتلك عملية وجريمة قتل مدانة بكل المعايير إلا إذا كانت كلمة قتل لاتعني القتل
    ومن يقول اقتلوا و لاتقبلوا توبة من يختلف في طقوسه وغيباياته فهذا أمر أكثر من قتل
    ولكونك عنونت رسالتك ب ضد القتل
    فإن العنوان يحتاج الى تفسير
    وكلمة قتل تحتاج الى تعريف
    ألهذه الدرجة تصعب ادانة قاتل ؟

    ألاتقوم – ايها الصديق الدكتور عمار- بقتل الحق واهله ؟ الا تقوم بتقويل رائق ليس فقط مالم يقله بل مافعل عكسه تماما طيلة 43 عاما الى اآن ومواقفه موثقة و ممارسة قولا وعملا ..ان
    كيف لك إذن اطلاق احكام بلا قرائن تبرهنه
    اين قرائن ماتقوله ب : تورط في ازدواجية المعايير ا
    اين قرائن ماتقولهب :عجز عن قراءة ابن تيمية قراءة حيوية تموضعه في الزمان
    اين قرائن ماتقوله ب :نسيان من يقفون في الجانب المعارض لابن تيمية،
    اين قرائن ماتقوله ب:عض النظر عن فرق كلها تمارس القتل وتتوجه أصابع الاتهام لفريق واحد!،
    اين قرائن ماتقوله ب : ادانة الإسلام عندما يشتبه ( مجرد اشتباه) أن حدثا ما وراءه منتم للإسلام؟ هل الأمر بالبراءة والعفوية التي نعتقد ونظن؟

    يعني فعلا لقد جعلتني اقع في حيرة مابعدها حيرة
    أتراك لم تقرأ او تعرف بدون قراءة كون المنطق الحيوي ضد الاحتلال وعوانه ؟
    أتراك عرفت موقفا واحدا فقط لرائق او لأهل المنطق الحيوي لايفخر ويفاخر بحيوية مقاومة الاحتلال والاستبداد ونصر ضحايا الغداء الاسلام والعروبة ؟
    يعني بالعربي القصيح فإن تمارسه انت – بتوجيه هكذا تهم بلا قرائن- هي عملية قتل فعظم الله أجرك وتتعاظم دهشتي مع مدى علمي باحترامك للمنطق الحيوي واهله ولي شخصيا
    مبرر واحد افترضه هو انك تريد فش خلقك ممايجري وبخاصة مع فيضان الاخبار عن عمليات يشارك فيها انتحاريون وليس تفخيخا او تفجيرا عن بعد ولانعلم بوجود مذاهب كثيرة في العالم المعاصر يبرر الانتحار شرعا إلا عند بعض المسلمين
    ماجرى اليوم في مصر حتى ولو كان مدفوعا من اسرائيل .. – ولا غرابة في ذلك – فإن المفجر انتحاري .ز كما يقول الاعلام المصري الى ان يثبت العكس
    وهو أمر مزعج جدا طبعا لك وللجميع ولكن ذلك محتمل جدا عند من يدرس ابن تيمية ويقدس نموذجه التكفيري صبح مساء
    ومن جهة أخرى
    لا ادري لماذا تزج موضوعات الصراع على السلطة في سوريا و والعراق وتفجير كنائس المسيحيين وكأن ابن تيمية مسؤول عنها ؟ حتى ولوكان ابن تيمية هو نفسه من يقود نلك الأعمال شخصيا
    فعملية الافتاء والتحريض النظري على القتل لمن يخالف الطقوس والغيبيات ليس كعملية القتل ذاتها ومع ان القانون يعاقب على التحريض على القتل العقوبة ذاتها التي يعاقب بها من يقوم بالقتل .. إلا أن المنطق الحيوي يفرث بين مجرد النية و القول .. وبين مجرد القول والفعل

    ايها الصديق عمار السلطات جميعا تحب من يتبرقع بابن تيمية لكونه يعطيها المبرر الكافي لملاحقة و قتل معارضيها مرتين
    الأولى بوصفهم مزاحمين لعجة السلطان
    والنانية بجعلهم يلبسون هوية نموذج هوية ابن تيمية كمزاحم مضى عصره

    فمتى نكف عن تزود الطواعيت بعدو مفيد ؟ على شاكلة من يرفع شعارات تكفير ابن تيمية؟
    مرة أخرى
    رد رائق > د, محمد عمار : ماهي قرائن الحكم بفشل رائق ؟ وماهي قرائن كون مصالح ابن تيمية محصورة بزمان ومكان وفئة دون غيرها

    إعجاب

  2. شارك الصديق قيس اليدري مشاركة عالية المستوى وايجابية جدا لجهة اكتشاف قرائن انفتاح وقبول للأخر عند ابن نيمية بشكل تستحق الاهتمام لكونها في حال صحتها ولو جزئيا ستسحب البساط من تحت الذين يتاجرون بفتاويه التكفيريه من أتباعه واعدائه على السواءولكون تلك القرائن يعرضها الدكتور عبد الحكيم الاجهر بالاستناد الى ابو البركات البغدادي
    ولكون الصديق قيس هو الوحيد الى الآن ممن لايتوفر فقط على هذا المرجع بل يجده مفيدا
    فإننا رجوناه في مداخلة على رابط اخر حول الهوية الكونية

    القانون الحيوي للهوية الكونية : ( أ) هي (ب) بقرينة البداهة التجريبية للشكل!

    https://damascusschool.wordpress.com/2010/07/15/%d9%82%d8%a7%d9%86%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d8%a8%d9%82%d8%b1%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%87%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%a9/#comment-3459

    ولكون مداخلة الصديق الدكتور محمد عمار دخلت في باب سجالي بعيدا عن موضوع الهوية
    ولكون الصديق قيس الديري نفسه لمس عدم كفاءة في ردود رائق وصلت الى شعوره ب “ كأن كل من يكتب عن ابن تيمية لايستطيع أن يكون برهانياً وربما هو أقرب للفكر المشيخي، لماذا هذه الفكرة المسبقة؟”
    وهو شعر بذلك بقرينة وصفه يعرض” افكار الأجهر بأحسن مايكون .. وربما بأفضل منه لو فعل”
    كيف فسر الصديق قيس كلمة “ربما ” بمعنى يعادل “أعرض أفكار أجهر أفضل منه ” وكيف شعر أن هذا التفضيل غير الموجود- مع مجهول- يعني وجود ما اسماه ب “هذه الفكرة المسبقة
    ؟؟
    كل ذلك دعانا ويدعونا مجددا بتذكير وتكرير ماطلبناه من الصديق قيس بماقدمه عن الاجهر من نقاط هامة جدا تدل في حال صحتها الرهانية الحيوية على كشف جديد في شخصية ابن تيمية
    ولذلك هنا نعيد الطلب من الصديق قيس على الشكل التالي
    الصديق قيس ينقل عن الاجهر :
    1_لقد وضع ابن تيمية حدا لفكرة الماهية واعتبر أن الفكر الذي يبني نفسه على الماهيات وهي التسمية الأخرى للجواهر هو فكر واهم
    ااسؤال هو هل من فقرة صغيرة اوردها او وثقها الاجهر حول “الفكر الذي يبني نفسه على الماهيات وهي التسمية الأخرى للجواهر هو فكر واهم”؟ ماهي ولماذا وماهو بديله ؟

    الصديق قيس ينقل عن الاجهر : :
    2_كما وضع حداً ونهاية لفكرة الهوية المطابقة لذاتها أبداً وجعل من الاختلاف المبدأ الأول في العالم
    السؤال هو هل من فقرة صغيرة اوردها او وثقها الاجهر حول “وجعل من الاختلاف المبدأ الأول في العالم” ؟ ماهي ولماذا؟ وكيف ؟

    الصديق قيس ينقل عن الاجهر :
    3_لقد اعتقد ابن تيمية بقوة وبدون مواربات لفظية أن الحقيقة مفهوم شامل يمكن لكل البشر الوصول إليه أو مقاربته بعيداً عن الديانات السماوية وحتى بعيداً عن الإسلام ذاته
    السؤال هو هل من فقرة صغيرة اوردها او وثقها الاجهر حول “أن الحقيقة مفهوم شامل يمكن لكل البشر الوصول إليه أو مقاربته بعيداً عن الديانات السماوية وحتى بعيداً عن الإسلام ذاته” ؟ اين ذكر ذلك ؟ وماهي ولماذا؟ وكيف ؟

    الصديق قيس ينقل عن الاجهر :
    4_لقد اعتقد ابن تيمية بفكرة (الإرادة الإلهية الكونية) التي تنص على أن كل البشر، الأشرار والأخيار يسلكون وفق إرادة إلهية، الأمر الذي يلغي بالكامل ثنائية مؤمن/كافر التي حكمت ممارسات الفقهاء وكثيرين غيرهم، عند ابن تيمية كل البشر يتصرفون وفق الإرادة الإلهية وبالتالي فالكافر والشرير لايخرجان عن الإرادة الإلهية، الأمر الذي يوجب بقوة فكرة التسامح، ولذلك قال بواحدة من أفكاره الثورية أن النار ستفنى وأن كل البشر سينعمون بالجنة أزلاً.
    السؤال هو هل من فقرة صغيرة اوردها او وثقها الاجهر ” يلغي بالكامل ثنائية مؤمن/كافر التي حكمت ممارسات الفقهاء وكثيرين غيرهم، عند ابن تيمية كل البشر ..سينعمون بالجنة أزلاً.“؟

    الصديق قيس ينقل عن الاجهر :
    5_لقد ألغى ابن تيمية تماماً الفكرة التي كانت سائدة قبله من أن الله يفعل كما يشاء، وأنه لايُسأل عما يفعل، واستبدلها بفكرة أن الله يعمل وفق مصالح، مصلحة البشر ومصلحته هو كإله، وهذه المصالح الإلهية تتركز في إرضاء البشر فيما يفعل، وبالتالي يصبح الله دقيقا في عليته بما يحقق مصالح الناس ويرضيهم حتى يردوا له الدين ويبادلونه ذلك بحبه.
    السؤال هو هل من فقرة صغيرة اوردها او وثقها الاجهر حول “المصالح الإلهية تتركز في إرضاء البشر فيما يفعل،” ؟ اين ذكر ذلك ؟ وماهي ولماذا؟ وكيف ؟

    الصديق قيس ينقل عن الاجهر :
    6_إن أعلى درجة يصل إليها الباحث عن الله بدون وحي سماوي هو حب الله. فكرة الحب هذه التي تبدو غريبة على فكر ابن تيمية كما هو شائع بالفهم العامي عنه هي فكرة مركزية.
    السؤال هو هل من فقرة صغيرة اوردها او وثقها الاجهر حول “إن أعلى درجة يصل إليها الباحث عن الله بدون وحي سماوي هو حب الله” اين ذكر ذلك ؟ وماهي ولماذا؟ وكيف ؟

    مرة أخرى اتوجه الى الصديق قيس بجزيل الشكر والامتنان مع الوعد بمقايسة كل فقرة يزودنا بها بحسب تحويات المصالح التي تعرضها وفتح المجال -طبعا وكالعادة – الى حوار مفتوح حول ذلك آملين من الصديق الدكتور عمار والدكتور الأجهر عمار وغيرههما المشاركة في ذلك

    إعجاب

  3. المكرم العزيز د. رائق السلام عليكم
    لقد تراءى لي أنني أدافع عنكم وعن المنطق الحيوي وليس عن ابن تيمية!
    أن يعتبر ابن تيمية فوق الزمان والمكان أمر يصعب علي تقبله، وإن يكون ( نقد) ابن تيمة مدخلا لإصلاح العالم
    أمر لم أتمكن من تصوره،
    وأن يكون نقد ابن تيمية يكفي وينوب عن نقد كل تراث (العصر الوسيط)
    أمر لم أتمكن من تصوره، و أن يتم نقد ابن تيمية لعدم تقبله المختلف في الوقت الذي كان فيه كل معاصريه، يقتلون المختلف

    أمر لا أستطيع تفهمه، هل ابن تيمية هو الوحيد الذي برر قتل المختلف، أم أن المختلف ما زال يقتل حتى يومنا هذا، إن لم يكن قتلا ماديا فليس أٌقل من قتل معنوي بحرمانه من حقوقه وحجب المساواة الوطنية والإنسانية عنه،

    لا اعتقد أن نقده أمر حيوي أو يتناسب مع المنطق الحيوي.

    وأن تقول أن السلطات تقتل من ينافسونها من غير أن تشرعن قتلهم فهو أمر يصعب علي تقبله،
    لماذا يتقاتل الناس اليوم ولماذا تقاتلوا البارحة، أعتقد أنك ستجيب للمصالح فلماذا تورط العقائد إذاً؟
    أما لماذا يزج اسم ابن تيمية في الصراع على السلطة فهو سؤال كنت أتمنى أن اسمع إجابته منك، وأشعر بخيبة أمل أنني أسمع السؤال منك.

    هل المنطق الحيوي تصحيح للعبارات أم تصحيح للأفكار حتى نتمكن من تصحيح الأوضاع، إذا كان الأول فلا اعتقد أن المنطق الحيوي قضية حيوية لأي مهتم بالوطن أو الإنسان،
    وإذا كان الثانية، فاعتقد أنك توظف المنطق الحيوي في نقد ابن تيمية بطريقة غير حيوية!
    في عصر ابن تيمية بل بعد ذلك بحوالي مئات السنين كان من يقول بخلاف السائد من القول في العقيدة يفقد حقه في الحياة على الأقل في بيئته، لم يكن الاختلاف في العقيدة أمرا ممكنا أو مباحا، لم يكن للمختلف حضور، وإن حضر ففي ثوب الغازي أو المحارب، إن قضية المختلف والتعايش معه قضية حديثة طرحتها وسائل المواصلات والاتصالات التي قربت المختلفين من بعضهم، و الحوارت الأولى على ما تذكر كانت حروب إفناء( غزو أمريكا)، أو اخضاع (استعمار العالم الإسلامي أو إفريقيا ).
    من هذا المنطلق لا أستسيغ هذا النقد المزمن لابن تيمية، ولا أراه أمرا حيويا أو مفيدا، ولا علاقة له بكعبة المصالح ولا بالحجر الأسود، ولا بالكسوة المصرية!

    ربما أكون مخطئا أو متجنيا أو سيء فهم، لكني مصر على أنه نقد في غير محله ولا يخدم قضية حيوية، ولا توجد له مبررات موضوعية أو معرفية، ربما يخدم قضية طائفية، وهي مصالح فئوية منخفضة القيمة الحيوية لا أظنك تجند نفسك لها.

    إعجاب

  4. http://www.almoslim.net/node/149506

    لبيان الثالث من رابطة علماء المسلمين: الواجب على المسلمين نحو القضية السورية
    المسلم – خاص | 10/8/1432 هـ

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين، و الصلاة والسلام على إمام المرسلين وآله وصحبه الغر الميامين, أما بعد:

    قال سبحانه وتعالى (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير) الحج (39) 
لا إن ما يتعرض له إخواننا من الشعب السوري الأبي الكريم في خلال الأشهر الماضية لهو ظلم وإجرام وبغي وعدوان، فلقد حصل خلال العقود الماضية حروب متعددة في عدد من دول العالم يحصل فيها الاعتداء والظلم، وتحصل المقاومة من الشعوب، لكن ما يحدث في سوريا فاق ذلك كله، فهو اعتداء من الحزب الحاكم النصيري العلوي على أبرياء لم يحملوا سلاحاً ولم يعتدوا على أحد.

    لكنهم يطالبون مطالبه سلمية عادلة ببعض حقوقهم المشروعة من الحرية وبعض حقوقهم المنهوبة، سواء أكانت شرعية أو معنوية أو مالية أو شخصية، لكن هذا الحاكم وحزبه المجرم لا يريدان لأحد أن يطالب بأي حق من حقوقه، ولذا فإن هذا الاعتداء السافر الذي تنوع من ضرب وسجن وتعذيب وقتل وتمثيل متعمد حتى للأطفال والنساء والشيوخ وإحراق للمساجد والبيوت ونهب للأموال واغتصاب للأعراض وقتل للجنود الذين يمتنعون عن قتل المدنيين الأبرياء, لهو من أعظم الظلم والقهر والاستبداد والفساد في الأرض, وصدق شيخ الإسلام وعالم الشام ابن تيمية رحمه الله حيث قال (هؤلاء القوم المسمون بالنصيرية هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية اكفر من اليهود والنصارى بل واكفر من كثير من المشركين وضررهم على امة محمد صلى الله عليه وسلم أعظم من ضرر الكفار المحاربين)… الخ 
وإننا إذ ندين هذا الإجرام والاعتداء على الأبرياء من إخواننا وأهلينا وعامة الشعب السوري نوضح أن الحزب الحاكم حزب نصيري علوي بعثي كافر، أسفر عن حقيقته في حقده وفساد معتقده يوم طالب الشعب السوري بأدنى حقوقه التي كفلها له الإسلام، ولقد اتضح ظلم هذه الحكومة وإجرامها في حق هذا الشعب الأعزل.
 ومع هذا البلاء العظيم فإننا نذكر إخواننا بوعد الله تعالى (إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد…) غافر، 
فالنصر قريب بإذن الله لمن نصر الله،وسعى لرفع الظلم، ومقت الظالمين (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير)
 ومن منطلق الإخوة الإسلامية التي قال عنها ربنا جل وعلا (إنما المؤمنون إخوة) الحجرات (10) وكذلك حرص الإسلام على رفع الظلم أياً كان المظلوم مسلما كان أو كافراً فالإسلام دين العدل والإخاء والكرامة لا يقبل الظلم على المسلم ولا من المسلم،ولقوله صلى الله عليه وسلم (انصر أخاك ظالما أو مظلوما)..

    وبناءً على ما سبق فإن رابطة علماء المسلمين تؤكد على الحقائق التالية 
:
    
1.على الحكومة السورية الممثلة في بشار الأسد وحزبه الحاكم إيقاف المجازر والاعتداءات الظالمة و الإفراج عن المسجونين وفك الحصار عن المدن والاستجابة لمطالب الشعب السوري بتنحيه عن الحكم هو وحزبه , فالشعب المسلم هو صاحب الأرض وما فيها من خيرات( ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) وانطلاقا من الأحكام الشرعية فإن الشعب لا يحكم بالنار والحديد،بل بالشرع والعدل والشورى.

    
2. المؤمل من إخواننا علماء سوريا في الداخل والخارج الحرص على وحدة كلمتهم ونبذ خلافاتهم وتوجيه الشعب السوري وتوعيته بما يصلح حاله ومآله حتى لا يستغل هذه المطالبة بالحقوق من لا يفي بها لو تولى قيادة الشعب كما حدث ويحدث في بعض الدول من سرقة المكتسبات التي تدفع الشعوب المسلمة ثمنها غاليا.

    
3. على الشعب السوري الالتفاف على علمائه ووجهائه وان يقوموا بتنظيم أمورهم وحفظ أمنهم ورعاية أحوال المستضعفين على قدر الاستطاعة وتنظيم اللجان التي تقوم بإغاثة الأسر المحتاجة والعاجزين.

    
4. الواجب على الشعوب المسلمة في كل بلد الوقوف مع إخوانهم في سوريا وتخفيف معاناتهم ببذل المال والغذاء والكساء والدواء وبالأخص من دول الخليج والدعاء لهم بصلاح حالهم وتفريج كربتهم.

    
5.المؤمل من الهيئات الإسلامية من روابط وجمعيات ومؤتمرات واتحادات أن يقفوا مع الشعب السوري المظلوم ويرفعوا الظلم عنه ويطالبوا الحكومة بالتنحي حفظاً للدماء والأعراض ووفاء بحقوق الأخوة وحماية للضعفاء والشيوخ والنساء والأطفال.

    
6.إن مما يحزن المسلم عدم سماع صوت النصرة لإخواننا في سوريا وغيرها سواء من جامعة الدول العربية أو الحكومات العربية والإسلامية وهذا ينذر بخطر عظيم لأن التخلي عن نصرة المظلوم يحدث الفرقة وقد يوقع العذاب بالأمة جميعاً وبتلك الدول الصامتة والمتواطئة سرا أو علانية, كما قال تعالى (واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا إن الله شديد العقاب) الأنفال (25). فالواجب على الجميع وبالأخص جامعة الدول العربية الإسراع في إيقاف حرب الإبادة وإجبار حكومة سوريا على رفع الظلم.

    
7. المنتظر من دول الجوار لسورية أن يسعوا لتخفيف معاناة إخوانهم النازحين من ظلم حكومة بشار الأسد، فيهيئوا لهم الأماكن المناسبة من مخيمات وخدمات صحية واجتماعية وغذائية , والحذر من تسليم أحد من أفراد الشعب السوري الذين تطلبهم الحكومة السورية، لأن ذلك إعانة على الظلم والقهر، ونشيد بموقف تركيا وأبناء طرابلس في لبنان لموقفهم باستضافة إخوانهم النازحين من حرب بشار وحزبه.


    8. على العلماء الموظفين لدى السلطة السورية وبخاصة أهل السنة أن يتقوا الله في أنفسهم وفي أهليهم من أفراد الشعب السوري وأن يحفظوا دمائهم وأعراضهم وأموالهم،وألا يسكتوا عن هذا الظلم فضلا عن الوقوف مع الظالم الباغي، وأن يستعملوا مالهم من مكانة عند الحكومة بكف شرها عن الشعب السوري، فلعل هذا الموقف أن يكفر ما سبق من تخاذل أو تقصير وان يختموا حياتهم بالنصرة لإخوانهم فذلك خير لهم في الدنيا والآخرة.


    9. أن الواجب على أفراد الجيش والأمن بمختلف شعبه وأقسامه الكف عن قتل أهليهم وإخوانهم فالأرض لله يورثها من يشاء من عباده، وليست لحكومة ظالمة باغية،مصداقا لقوله سبحانه (إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين).


    10. الابتلاء والامتحان سنة ربانية قدرها الله على عباده من الأنبياء الذين هم خير خلق الله في كل زمان, وأتباعهم الذين هم صفوة البشر بعد الأنبياء والرسل , وقد يكون في الابتلاء طهارة وتمحيص وتكفير للعباد من تبعة التقصير والخطأ والتخاذل, قال تعالى (ونبلوكم بالشر والخير فتنة والينا ترجعون) الأنبياء (35).
 فاعلموا إخواننا في سوريا وفي كل مكان أن الله لا يقدر شراً محضا، بل في مثل هذه الأحداث والمقاومات للحكومات المستبدة خير عظيم ورفع للظلم،وإن من أعظم الظلم محاربة شرع الله وعدم تطبيقه على عباد الله (إن الشرك لظلم عظيم) ولذا فلابد من البعد عما يغضب الله أو رفع شعارات جاهلية قد تكون سببا لتأخر النصر أو حرمانه.

    
11. يجب السعي بكل وسيلة ممكنة وبخاصة في الإعلام الحر لفضح التدخل الإيراني المباشر أو عن طريق عملائه،كالحزب المسمى ب(حزب الله) في لبنان , وخطرهم على الأمة المسلمة لا يغيب عن منصف مطلع , علماً أن التجمع الصفوي الرافضي يسعى لدعم الحكومة النصيرية من أجل تحقيق السيطرة على سورية ولبنان، وهم متواطئون مع الغرب واليهود، كما حصل في العراق وغيرها لكل ذي عينين.


    12. المطلوب من عموم الطائفة العلوية عدم الانقياد لجرائم النظام الباغي والانسياق معه في إبادة الشعب السوري, فان الأيام دول، وهم أقلية في الأمة فليحذروا العواقب،وقد عاملهم أهل السنة بالعدل منذ مئات السنين،ولا عبرة بمن شذ فظلم, ثم إن ظلم حكام سوريا وزمرته واقع على جميع الشعب السوري. 
وفي ختام هذا البيان نَشيد بالموقف التركي الذي استقبل إخواننا النازحين من ظلم حكومتهم، كما نأمل من حكومة تركيا التدخل القوي والعاجل بالضغط على الحكومة السورية لإيقاف المجازر والمداهمات والحصار والتشريد والإبادة.
فتركيا لها تاريخ سابق لا ينكر في قيادة الأمة ورعاية شئونها، وهي ولله الحمد تمتلك قوة سياسية واقتصادية وعسكرية كبيرة جداً، فعليها المسارعة للنصرة, فتدخلها معين بإذن الله على رفع المعاناة عن الشعب السوري (والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون).


    وسنة الله الجارية (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) والنصر قريب بإذن الله (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد واله وصحبه أجمعين.


    صدر من رابطة علماء المسلمين يوم 10/شعبان/1432.


    رئيس الرابطة:الأمين الحاج.
 أمين عام الرابطة: ناصر بن سليمان العمر


    طباعة | الى مشرف النافذه | ارسل الصفحة

    غير مسجل (زائر) — 11/07/2011
    بعد المقدمة الحماسية تقولون: على النظام إيقاف المجازر ووو… يعني هذا قدركم الله عليه بينما الحل الوحيد هو الجهاد المسلح واسمعوا كلام ابن تيمية رحمه الله هذا سابقا هذا غير الوقائع الكفرية التي صدرت في العصر الحديث من النظام وأقول خلوا عنكم الدبلوماسية اللي مالها داعي
    غير مسجل (زائر) — 11/07/2011
    والله قهر الحكومات العربيه صامته !والله شيء يقهر خاصة دول الخليج ايران تدعم الشيعه في بلداننا ونحن عاجزون عن دعم أهل السنة في الشام ،والله إن الله يسخط علينا ويغضب ،ولكن أملنا بالله الواحد القهار،ياااااااااااااااااااااارب إن هؤلاء نصروا إلههم بشار ودينهم البعث فنصرهم إلههم المخلوق العبد بشار، والمستضعفون نصروك ونصروا دينك ياواحد ولاإله غيرك اللهم فانصرهم ومكن لهم يارب جبرائيل ومكائيل وإسرافيل انصرهم ياربي مكن لهم وعجل بنصرهم ،يارب لانريد من العبيد في الأرض والسماء نصرا ولكن نريد منك النصر وأنت رب الأرباب الملك الجبار يارب أغر حلمك بشار وزمرته يارب أغر حلمك بشار وزمرته فأمن عقابك اللهم عجل بهلاكه وهلاك ملكه وحكمه،يارب لاترد دعائنا بذنوبنا يارب رحمتك نرجوا فلا تكل أهل الشام لأنفسهم،لاحول ولاقوة إلا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل،آآآه قل النصير وقل المعين حسبنا الله ونعم الوكيل فلاحيله ولاقوة ولاعون إلا بالله فنعم الوكيل ونعم النصير ونعم المعين.
    غير مسجل (زائر) — 11/07/2011
    جزا الله علماؤنا خير الجزاء وجعلها في موازين اعمالكم ان شاء الله
    من نجد الأبيه (زائر) — 12/07/2011
    نعم البيان كان قويا نوعا ما،وقد يتخذه النظام ذريعة لدى القاصي والداني لمحاربة شعبه،ولكن أيها الشامي المبارك لانلومك على قولك لاطائفيه ولكن العلويين أنفسهم أفتوا بجواز قتلكم وعلى رأسهم الخميني الصفوي البغيض الذي أفتى سرا بأنه يجب عليهم قتلكم ،أيها الشامي الكريم إعلم أنكم لن تنتصرون إلا إذا كان شعاركم الإسلام وعلى سيرة محمد تنهجون ،وهل انتصرت الجيوش العربيه في حربها مع اليهود عندما كانت أم كلثوم تغني معهم أم انتصر أهل غزه الضعفاء بأسلحتهم البسيطه عندما كانوا يذكرون الله ويقرأون القرآن على الثغور،أيها الشامي الأبي والله لوكان بيدنا الأمر لنصرناكم في ساعات معدوده بإذن الله ولكن إعلم أخي الكريم أن الله إختاركم ليصفيكم وليجتبي الصالحين منكم وليمحص المؤمنين ويمحق المنافقين أخي الكريم لاعزة ولانصرة إلا إذا نصرتم ربكم وحده وخفتم الله وحده ورجيتم الله وحده وتوكلتم على الله وحده ،نعم أخي لاطائفيه ولكن لاشعار سوى شعار أهل السنة والجماعة ،فكل الشعارات التي رفعت في أمتنا أثبتت فشلها الذريع لاقوميه ولابعثيه ولااشتراكيه ولاعلمانيه ،أخي الكريم قلي بربك هل انتصرت فلسطين على اليهود عندما كان قادتها علمانيين أم مكاسب أهل فلسطين تحققت عندما أخذ لواءها من يرفع كلمة التوحيد ،أخي الكريم أقسم بالله لك ولأهلنا في الشام أن الله ماجعل هذه المعركه التي تدور رحاها في الشام إلا لأن الله إختاركم لتكونوا أولياؤه الذين ينهجون نهج أنبياء الله ورسله ويقتفون سنة محمد صلى الله عليه وسلم،واعلم أخي أن من أصدر البيان هم أناس لم يتأثروا بفلسفة غربيه أوشرقيه هم تربوا منذ ولادتهم على منهج السلف الصالح لذلك شتان من كان تربى على قال الله وقال رسوله وشاب على ذلك ،وبين من مورس عليه وعلى أجداده قمع بعثي بعيد كل البعد عن السنة بل الإسلام كله،بصراحه لانلومك وقد كان شعار البعث (وحده اشتراكيه بعثيه )بل لم يحقق منها شيء سوى أن عائلته العلويه سيطروا على مقاليد الحكم السياسيه والعسكريه والإقتصاديه ،هل يعقل أن أقليه تسيطر على كل هذه الأمور الثلاثه ،أليست هي الطائفية بعينها ،بالنسبه لكم كشعب سوري لاترفعوا شعار الطائفيه ولكن ارفعوا شعارالإسلام فقد أو مايشير إلى ذلك بحسب مايخدمكم وبطريقه ذكيه ترضى الإله وتجلب لكم النصر،نحن تعلمنا أنه متى مارفعت شعارات غير التوحيد كشعارات البعث مثلا فلن تنتصر الأمة ولو قتلوا عن بكرة أبيهم ،ولكن ثق أننا بدأنا نرى من شعارات ثورة الشام المباركه جميلة جدا مثلا (نحن لن نطلب العون إلا من الله) وكذلك (هي لله)،هذه الشعارات هي البشارات الحقيقيه للثورة المباركه ،وفقكم الله وسدد الله خطاكم والله وحده أعلم سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
    سامر (زائر) — 12/07/2011
    انتمائي للطائفة السنية يلزمني برفض ما تقدم
    غير مسجل (زائر) — 12/07/2011
    بسم الله الرحمن الرحيم 1–يعلم كل من يتابع الثورة في سوريا أن أهل السنة هم الثوار وهم الشهداء وهم المضحون بينما الأقلية ما بين داعم ومصفق للنظام عدى عدد قليل شارك بالثورة من هنا وهناك. 2–يجب على الجميع التوعية بمسألة كون الحكومة في سورية نصيرية ، والتوعية بوجود نصوص في عقيدتهم تحث على قتل السنة. 3–لابد من الحذر من الفئة المتسلقة التي تريد جعل سوريا تحكم من قبل الشيوعيين أو العلمانيين أو الماركسيين أو … تحت شعار (لاسلفية ولاإخوان!!!) والحقيقة أن سوريا دولة مسلمة ويجب أن تحكم من قبل المسليمن. وجزاكم الله خيرا.
    من نجد الأبيه (زائر) — 13/07/2011
    إخواني أنا أشك من يكتب هنا من السوريين أنهم من المخابرات السوريه القذره صاحبة الجرائم البشعة والإنتهاكات الصارخه ،خصوصا أننا رأينا كثير من المعارضين السوريين من رحب بالبيان ،فأنا أشك بشكل كبير أن من يعارض البيان هنا ويدعي أنه سوري أنه تابع لفشار ،لكن كلامي هنا أوجهه للمخابرات السوريه أقول والله كنت أظن بكم خيرا كنت من قبل أقول دولة ممانعة دولة مقاومة وبما أنني من الجيل الجديد فلم أعلم بمجزرة حماة قديما ولكن بعد الثورة كشف القناع فأنتم أيها المخابرات السوريه عفوا البعثيه لأن السوريين براء منكم ظهرتم اليوم على حقيقتكم هل ننسى حمزة الخطيب هل ننسى هاجر وثامر هل ننسى النساء المسلمات المحصنات المؤمنات التي انتهكت أعراضهن أواه ثم أواه ،لقد كنا قبل الثوره معجبون بالسراب(ممانعة) إنه الكذب الحقيقي إنه الجريمه وصدق رسول الله الرجل يكذب الكذبه تبلغ الآفاق ،قلتم ممانعه ومقاومه وأنتم اليوم بانت مقاومتكم على شعب أعزل ،وجهتكم أسلحتكم على الأبرياء سحقا لكم أيها المجرمون ،بل إنكم وأنتم تقاتلون الأبرياء تقاتلون بحقد وكراهية بشكل لم يسبق لمجرم أن يحقد بهذا الحقد ،سبحان الله نفس جرائم الشيعه في العراق وايران ولبنان ضد أهل السنة واليوم أشك بمن قتل الحريري سوى أنتم وأتباعكم ياسفاحون،يعني مافيكم رحمة ،إذا كنتم ولابد تقتلون أهل السنة فأحسنوا القتل ولاتعذبوا الناس ،تظنون أن الله غافل !حاشا لله ولكن الله يمهل ولايهمل فصبرا جميلا والله المستعان على ماتصفون وسترون بإذن الله الهزيمة النكراء وإن غدا لناظره قريب،وإن وعد الله آت لامحاله بنصرة الشام وأهله،ولننتظر أي الفريقين أحق إنا معكم من المنتظرين.
    مناضل غير مفعل (زائر) — 20/07/2011
    اشجب واستنكر ادين وبشدة اطلب من الامم المتحدة اطلب من الجامعة العربية اطلب من مجلس الامن وحقوق الانسان وبعدين وبعدين وبعدين لغة الشجب والاستنكار والادانه وبشدة افضل لغة للضعفاء في هذا العصر وقد تميز بها المسلمين وصار لايشجب ولايستنكر إلا مسلم إلا من رحم الله من ؟؟؟؟؟؟
    مفعل (زائر) — 21/07/2011
    الإخوة الذين لا يريدون الشجب والاستنكار ويريدون الجهاد المسلح لماذا تستنكرون على العلماء من خلف الكيبورد، ولا تذهبوا لجهادكم المسلح الذي لم نر منه إنجازًا يذكر حتى الآن!

    إعجاب

  5. المكرم العزيز د. رائق
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما زال مرور الأيام يضاعف خيبة أملي في المنطق الحيوي كمنهج تفكير، وفي الرهان على موقف حيوي واحد يقفه شيخ المنطق الحيوي ومؤسسه من الأحداث اليومية الواقعية!
    ففي الوقت الذي تلتهب فيه الحياة اليومية في سوريا، يغرق المناطقة الحيويين بمقايسة النصوص الميتة، ويؤكدون دور المقالات التي قيلت قبل آلاف السنين في إنتاج الأحداث اليومية الحية التي تحدث في سوريا، مع تجاهل شبه تام للسياسات اليومية المباشرة الفاعلة في محاولة تشويه الحراك الدائر في سوريا.
    وفي حين تقتضي الحيوية أن يؤخذ أي مصدر وحيد للخبر كمصدر محتمل ومحل شك وريبة حتى يثبت العكس، يتم التعاطي مع المصادر الحكومية كمصادر معصومة، ويتم الاغضاء عن تاريخ طويل لها في التزوير المفضوح والكذب الصريح، وبناء على هذه الروايات يتم تبني تحليل مرضي يرتكز في العمق على هواجس طائفية – أستطيع تفهمها- لكنه يدعم بمصطلحات المنطق الحيوي مما يفقدها أية حيوية، ويجعل استعمالها لا يختلف في شيء عن حديث النظام عن الوحدة والحرية والاشتراكية طيلة العقود الماضية، في حين كانت ممارساته الحقيقية على النقيض في كل مجال، فما تحاول أن تثبته الألفاظ الفخمة والمصطلحات المهيبة تفضحه المعاني الخاوية والمواقف غير الحيوية، فلم نشهد لشيخ الحيويين موقفا حيويا في أحداث حمص، وكان المرتجى منه أن يكون صاحب فكرة رؤساء الأحياء في حمص، أو أحد الموقعين على بيان رؤساء أحياء حمص الذي أكد، للمرة الألف على تفوق الشارع السوري على نخبه ومثقفيه، حيث أعلن البيان تماسك النسيج المجتمعي وحمل النظام مسؤولية الأحداث ، في حين قام مثقفو المدرسة الحيوية بمقايسة بيان ما يسمى ب (علماء المسلمين)، وقام شيخ الحيويين باستحضار حوار قديم حول ابن تيمية!
    إنه موقف يخلو من أي حيوية أن نختار الهروب إلى صفحات التاريخ، ونقلب دفاترنا العتيقة معرضين عن مواجهة الوقائع الحية الطازجة المغموسة بالدم .
    أخي الحبيب رائق:
    لقد كان بيان من سموا أنفسهم علماء المسلمين خيبة أمل كبيرة متوقعة بالنسبة لي، لكن موقفك المتحجر المتخلف مما يجري في سوريا كان خيبة أمل مؤلمة وغير متوقعة من المنطق الحيوي ومدرسة دمشق وشيخها( الحيوي).
    لا أستطيع أن أتصور معنىً للمنطق الحيوي إذا كان لا يشعرك بنبض الحياة، وحرارتها، وإذا كان أقصى ما يستطيع أن يقدمه هو مقاربة النصوص التي تعتبر في أعظم تجلياتها صدى باهت للوقائع الحية.
    أخي رائق ومن خلالك مدرسة دمشق لقد أطلتم المكوث طويلا خلف النصوص، والمصطلحات، في حين تتطلب الحياة اليومية منك حضورا قويا فاعلا في الشارع السوري، لمقارعة السوس الذي ينخر في بناء الوطن ويهدد العيش المشترك بين ألوانه، هذه هي المهمة المنوطة بمن يملك تاريخا يقول أنه قيضه لإصلاح الوطن والإنسان، عبر إصلاح الفكر وأساليبه.
    لقد خولتني مشكورا التوقيع باسمك على أي عقد وطني، لكن حضورك الحي وصوتك أهم من أي توقيع، أنت لست (النور المضيء )في طائفتك؟ ولذلك نحن نحتاجك ونحتاج جهدك الحي وليس توقيعك على الورق!.
    نحن نحتاج لكل صوت وطني إنساني يدعو للحفاظ على العيش المشترك، ودماء السوريين ومستقبلهم، وهذا الصوت نسمعه من الكثيرين من إخوتنا في سوريا من مختلف الطوائف، وكنا نرجو أن يكون المنطق الحيوي ومدرسة دمشق وشيخها مع هذه الأصوات، أما أن يتمسك شيخ الحيويين برواية النظام ويضع وراءها المنطق الحيوي والمدرسة، فهذا الفعل لا يشبهه إلا ما قام به شيخ المقاومة !
    وهو في الحالين (بحسب قراءتي) نكوص عن الحيوية، وتراجع عن مثل المقاومة، لمرض في البداهة (واسمحلي بالمصطلح) ناتج عن قراءة غير حيوية لمفردات لخارطة السياسية الواقعية.
    قرأت للمرحوم المفكر الحيوي بحق إدوارد سعيد حديثا عن نمط الحياة في المجتمعات الشرقية، وكان يتحدث عن الأقلية التي ينتمي إليها، فقال: إنني لا أقول أن المسيحيين لم يتعرضوا لاضطهاد، وأن حياتهم لم تكتنفها أي صعوبات، ثم بدأ يتحدث عنها مقارنة بما عاناه في المجتمع الغربي، وأنا أقول أن حياة الأقليات كل الأقليات لم تكن خلوا من المظالم ، لكن ليس من الحيوية أن نعتقد أن الاستبداد هو الحل، و أن نستحضر التاريخ كلما فكرنا في مواجهة أزمات مجتمعاتنا الحالية!
    دمتم بخير وبحيوية منطقية لا تتجاهل الوقائع ولا تكون واعية أو غير واعية في خدمة الاستبداد مهما تكن الذرائع!!!!!!!!
    من يحبكم ويؤلمه موقفكم د. محمد العمار
    درعا في 24 \ 7 \ 2011

    إعجاب

  6. المكرم العزيز د. رائق
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما زال مرور الأيام يضاعف خيبة أملي في المنطق الحيوي كمنهج تفكير، وفي الرهان على موقف حيوي واحد يقفه شيخ المنطق الحيوي ومؤسسه من الأحداث اليومية الواقعية!
    ففي الوقت الذي تلتهب فيه الحياة اليومية في سوريا، يغرق المناطقة الحيويين بمقايسة النصوص الميتة، ويؤكدون دور المقالات التي قيلت قبل آلاف السنين في إنتاج الأحداث اليومية الحية التي تحدث في سوريا، مع تجاهل شبه تام للسياسات اليومية المباشرة الفاعلة في محاولة تشويه الحراك الدائر في سوريا.
    وفي حين تقتضي الحيوية أن يؤخذ أي مصدر وحيد للخبر كمصدر محتمل ومحل شك وريبة حتى يثبت العكس، يتم التعاطي مع المصادر الحكومية كمصادر معصومة، ويتم الاغضاء عن تاريخ طويل لها في التزوير المفضوح والكذب الصريح، وبناء على هذه الروايات يتم تبني تحليل مرضي يرتكز في العمق على هواجس طائفية – أستطيع تفهمها- لكنه يدعم بمصطلحات المنطق الحيوي مما يفقدها أية حيوية، ويجعل استعمالها لا يختلف في شيء عن حديث النظام عن الوحدة والحرية والاشتراكية طيلة العقود الماضية، في حين كانت ممارساته الحقيقية على النقيض في كل مجال، فما تحاول أن تثبته الألفاظ الفخمة والمصطلحات المهيبة تفضحه المعاني الخاوية والمواقف غير الحيوية، فلم نشهد لشيخ الحيويين موقفا حيويا في أحداث حمص، وكان المرتجى منه أن يكون صاحب فكرة رؤساء الأحياء في حمص، أو أحد الموقعين على بيان رؤساء أحياء حمص الذي أكد، للمرة الألف على تفوق الشارع السوري على نخبه ومثقفيه، حيث أعلن البيان تماسك النسيج المجتمعي وحمل النظام مسؤولية الأحداث ، في حين قام مثقفو المدرسة الحيوية بمقايسة بيان ما يسمى ب (علماء المسلمين)، وقام شيخ الحيويين باستحضار حوار قديم حول ابن تيمية!
    إنه موقف يخلو من أي حيوية أن نختار الهروب إلى صفحات التاريخ، ونقلب دفاترنا العتيقة معرضين عن مواجهة الوقائع الحية الطازجة المغموسة بالدم .
    أخي الحبيب رائق:
    لقد كان بيان من سموا أنفسهم علماء المسلمين خيبة أمل كبيرة متوقعة بالنسبة لي، لكن موقفك المتحجر المتخلف مما يجري في سوريا كان خيبة أمل مؤلمة وغير متوقعة من المنطق الحيوي ومدرسة دمشق وشيخها( الحيوي).
    لا أستطيع أن أتصور معنىً للمنطق الحيوي إذا كان لا يشعرك بنبض الحياة، وحرارتها، وإذا كان أقصى ما يستطيع أن يقدمه هو مقاربة النصوص التي تعتبر في أعظم تجلياتها صدى باهت للوقائع الحية.
    أخي رائق ومن خلالك مدرسة دمشق لقد أطلتم المكوث طويلا خلف النصوص، والمصطلحات، في حين تتطلب الحياة اليومية منك حضورا قويا فاعلا في الشارع السوري، لمقارعة السوس الذي ينخر في بناء الوطن ويهدد العيش المشترك بين ألوانه، هذه هي المهمة المنوطة بمن يملك تاريخا يقول أنه قيضه لإصلاح الوطن والإنسان، عبر إصلاح الفكر وأساليبه.
    أنت لست (النور المضيء )في طائفتك؟ ولذلك نحن نحتاجك ونحتاج جهدك الحي وليس توقيعك على الورق!.
    نحن نحتاج لكل صوت وطني إنساني يدعو للحفاظ على العيش المشترك، ودماء السوريين ومستقبلهم، وهذا الصوت نسمعه من الكثيرين من إخوتنا في سوريا من مختلف الطوائف، وكنا نرجو أن يكون المنطق الحيوي ومدرسة دمشق وشيخها مع هذه الأصوات، أما أن يتمسك شيخ الحيويين برواية النظام ويضع وراءها المنطق الحيوي والمدرسة، فهذا الفعل لا يشبهه إلا ما قام به شيخ المقاومة !
    وهو في الحالين (بحسب قراءتي) نكوص عن الحيوية، وتراجع عن مثل المقاومة، لمرض في البداهة (واسمحلي بالمصطلح) ناتج عن قراءة غير حيوية لمفردات لخارطة السياسية الواقعية.
    قرأت للمرحوم المفكر الحيوي بحق إدوارد سعيد حديثا عن نمط الحياة في المجتمعات الشرقية، وكان يتحدث عن الأقلية التي ينتمي إليها، فقال: إنني لا أقول أن المسيحيين لم يتعرضوا لاضطهاد، وأن حياتهم لم تكتنفها أي صعوبات، ثم بدأ يتحدث عنها مقارنة بما عاناه في المجتمع الغربي، وأنا أقول أن حياة الأقليات كل الأقليات لم تكن خلوا من المظالم ، لكن ليس من الحيوية أن نعتقد أن الاستبداد هو الحل، و أن نستحضر التاريخ كلما فكرنا في مواجهة أزمات مجتمعاتنا الحالية!
    دمتم بخير وبحيوية منطقية لا تتجاهل الوقائع ولا تكون واعية أو غير واعية في خدمة الاستبداد مهما تكن الذرائع!!!!!!!!
    من يحبكم ويؤلمه موقفكم د. محمد العمار
    درعا في 24 \ 7 \ 2011

    إعجاب

  7. الصديق الدكتور محمد عمار

    اتمنى لو انك تتوقف مرة واحدة لتقدم برهان اثبات حدوث ماتنشره من اتهامات لي وللمنطق الحيوي

    في عنوان مداخلتك الاساس استند الى كون حكميعلى مصالح ابن تيمية هو اخراج له من السياق والظروف

    وعندما يقدم لك دليك بمقايسة محكمة تتهرب من التوقف عندها لتوجيه اتهام اضافي لي مع تضمين سطر – تشكر عليه – بادانة بيان مايسمى بالعلماء المسلمين

    واشكرك اكثر لكونك اوضحت لي بكوني لست النور المضيئ .. وازيدك من الشعر بيتا بكوني مختص بكشف زيف الاضواء اللامعة ومحاولة تحطيمها .. ومقايسة الصديق حموة ليبان العلماء المسلمين مثال ساطع افخر به واهديك اياه
    رابطة علماء المسلمين ,واستحضار لمصالح مضى عصرها؟! مرة أخرى

    رابطة علماء المسلمين ,واستحضار لمصالح مضى عصرها؟!

    https://damascusschool.wordpress.com/2011/07/22/%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B7%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD/

    كما انني اهديك رابطا بعنوان

    فليتوقف سفك الدماء! كل نقطة دم تهدر بغير حق تهدد وحدة الوطن ومستقبله؟؟
    ففيه ربما مايساعدك وغبرك على الانتقال من اتهام المنطق الحيوي وأهله بالظائفية المعلنة المقرونة بدليل تواطؤ مع قتل الابرياء
    وتحزب لاهل الاستبداد والفساد.. وكل ماغاب عنط وعن غيرك ويبرر التساؤلات :

    رد رائق. > حمزة : صورة الخنجر هي للتحذير وعدم الاستسلام الى التخدير , اللهم هل بلغت ؟

    الصديق حمزة
    تحية الحياة وبعد
    ولمعلوماتك فإن إلزام الفطرة يقترض أن يلزمني ان أتعاطف حتى مع من يسرقني إذا كان محتاجا
    وأن أجد عذرا حتى لمن يحاول قتلي وكان مخمورا
    فكيف لا أتعاطف واشفق بمن يقتل وهو يبغي الخير حتى ولو كان لطائفته؟
    الحجر تبكي على مايجري في سوريا
    واخشى على بكائنا سيصبح عريرا – إن لم نرعوي و لم نجد مخرججا سلميا مشرفا – وستعيد اننينه النواعير

    لا احد يمكنه التشكيك حتى في حال “الغادري وعمار عبد الحميد” ؟
    بالتأكيد يمكن أن يرى لهم أعذارا من غير العملاء .. بل وربما رؤية فائدة فيهم حتى وان رفض مماثلتهم

    ولست ممن يعترض على كون المصالح بخواتمها وليس فقط بنواياها

    على كل
    كما تعرف الأصل في الشرع هو الإباحة
    والأصل في المنطق الحيوي هو البداهة
    وبالتالي فإن مبادهة الحياة والعدل والحرية هو أول مايبدأ إي قلب, لأي إنسان بنبضه هو نبض الحياة ..
    ينطقه إي إنسان يبدأ هو معادلة لقدرات صوته وحاجته للتعبير حتى ولو كان ا بكاءا .. فالبكاء يتم ضمن معادلة نخضع لها ونمارسها جميعا.. عندما تتوفر استحقاقاتها
    مع الإشارة إلى كوننا كبشر تعوقنا- محدوديتنا- أحيانا عن البداهة الحيوية الكونية

    وما يجري في سوريا الآن يستحق أكثر من البكاء لكونه لا يهددنا بفقد أحبة إبطالا بل يهددنا بفقد وطننا الرائع

    لو انك تابعت ما نشرته قناة العربية لوجد لافتة رفع عليها شعار ملفت
    النظام في بلدنا : معارضة مغفلة وحكم مغفل
    أنا شخصيا ومن موقع خبرتي اقر بوجود إعاقة مزمنة تمنعني من رؤية كل ما يلمع ذهبا
    ومن موقع خبرتي, وكوني أول من أسس تنظيما انقلابيا لإسقاط النظام
    دون أن يكون لدي مشكلة شخصية ولا طائفية منذ 1967
    أرى لمعانا جميلا جدا وبطوليا في المحتجين السلميين وفي إصرار كثير منهم على ترديد شارات غير طائفية

    وأرى لمعانا اكبر قي كل من يتخذ قرارا المشاركة في الاحتجاج وهو يعلم أن ذلك قد يجلب ضررا عليه
    فكيف لا استطيع إن أجد في شهداء الانتفاضة ولو كانوا جميعا من طائفة واحدة أبطالا يرفعون رأس كل سوري وكل عربي بل وكل إنسان بكينونته وجدارته الإنسانية؟

    ولكن , وقد قيل ما يفترض انك وغيرك يعرفه ؟ أو يمكن افتراضه مما يقرأ لي
    وعني وانأ من حمص , وتعرف كما اعرف بكون هؤلاء الضحايا ينظر إليهم من فئات أخرى كوقود لحرب أهلية تجري حقيقة في سوريا منذ تعرض البيت المجاور إلى بيتي للضرب .. قبل 3 أشهر
    واضطررت من بعدها إلى السفر إلى الشام ..
    والبارحة يخبرني أخي راجيا أن لا أعود إلى سوريا كلها في هذه الظروف؟

    وإذا كنت تعرف أن بعض العئلات بدأت بالنزوح خوفا؟ ومن فترة ؟
    وإذا كنت تعرف أن مواقع في الفيس بوك تنادي بعودة رفعت ليحميهم ؟
    فهل يمكن لك توقع أن قتلا اكبر يعد له؟ ولايفيد غير استبداد النظام وأحاديته ؟
    أيها الصديق سألتني ومنذ البداية عن تصنيف ما يجري
    فقلت واكرر بعد اشهر : هي انتفاضة من طائفة محددة ولم اقل انتفاضة طائفية فهل تغير الأمر؟
    وقلت انها مدعومة من الخارج دعما لا يستهدف إسقاط النظام بل تحصيل بعض المواقف منه فقط
    وإنها مع ذلك يحتمل ان تتجه باتجاه الصوملة والجزأرة والللبنة والعرقنة ..الخ
    أليس في ما يجري اليوم تحديدا وفي حمص مايؤكد ذلك؟

    الصديق حمزة

    من لا يتعاطف مع مطلب إسقاط النظام لمجرد كونه حول الجمهورية إلى وراثة؟

    ومن لا يتعاطف مع مطلب اسقاط النظام لمجرد كونه فتح الباب إمام تنمرد افعاعي النهب والفساد بشكل غير مسبوق وباسم حزب اشتراكي؟

    ولكن مرة أخرى ليس كل ما يلمع ذهبا

    ولو أن محرقة الأحداث ستوقف عند الرقم الحالي من القتلى والجرحي والخسائر وتحقق هدفا واحدا من اهدافها بحق وجد لكنا نحن بألف خير والعالم بألف خير

    معك حق فصورة الدماء تسيل من الخنجر ومن الصورة مؤذية فكيف في صورة البشر يقتلون؟

    صورة الخنجر يجب إن يراها من رفض اليوم شعار جمعة الوحدة الوطنية ؟
    صورة الدماء المسفوحة يجب ان يراها كل من يدفع الناس الى القتل وليس لديه برنامج احتوائي يستطيع به تجريد النطام من احاديته

    صورة الدماء يجب ان يراها كل من يصفق ويهلل لرؤية رموز مجزرة مدرسة المدفعية يعرعرون؟

    هل كل المحتجين عراعرة؟
    هل كل المحتجين ينادون بالتدخل الدولي ؟
    هل كل المحتجين متآمرين يقبضون ثمن مواقفهم ؟
    هل يمكن صنع ثورة بلا أخطاء؟
    هل يمكن النجاح بدون سقطات ؟
    هل تتعلم الشعوب بدون خبرات ؟
    هل يمكن اقناع من لا يريد تعرف الحقائق وبرهانها؟

    عن كل تلك الأسئلة توجد إجابة واحدة وكبيرة وهي لا
    ولدي نعم صغيرة
    أعطني خبرا مسرا من حمص لهذا اليوم ليكون موضوع الصدر

    ارني شخصا واحدا من غير طائفة العراعرة يتصدر مظاهرة لننشر الخبر التالي :
    انتفاضة لا طائفية

    الصديق حمزة

    لي ابن اخ يعمل قاض تحقيق في حمص وشارك بالتحقيق في الجثث الممثل بها

    ويعني حارتنا صغيرة
    والممثل بجثثهم اقرباء وجيران ونعرفهم بأدق التفاصيل
    ولعبة أن ان هؤلاء قتلهم النظام ملعوبة فعلا لكون النظام يستفيد من اية اثارة طائفية .
    ولكن
    هل سمت الشعارات الحاقدة الثأرية من مئات الآلف من حماه؟
    افتح اليوتوب وانظر لبيك يا شيخ عرعور
    من يستفيد من ذلك ؟ ومن يمول ذلك؟
    هل له دور في مزيد من قتل الأبرياء
    والأهم ما هو المخرج القابل للتنفيذ بلغة موازين القوى الداخلية والخارجية وليس إطلاق تهم بلا قرائن وعقد آمال بلا أرض
    الصديق حمزة صورة الخنجر هي للتحذير وعدم الاستسلام الى التخدير من قبيل اللهم هل بلغت
    فما هو رأيكم دام فضلكم

    إعجاب

  8. على ذكر العراعرة و شيوع استخدامها في القاموس السياسي للدكتور رائق و مواقع موالية كثيرة
    هل يمكن للصديق رائق – أو أي أحد من متابعي الموقع- ترشيح أي نص – يعرض لمصالح سلبية أو طائفية – ينسب للشيخ العرعور
    و سأتكفل أنا بمقايسته عربون محبة للسوريين و للصديق رائق
    لتكون توصيفاتنا أكثر دقة و قابلة للحكم عليها بمرجعية عامة الناس
    مودّتي
    حمزة

    إعجاب

  9. عرعور مشمول بمصالح ابن تيمية لا اكثر ولا اقل
    وكعبة مصالحه واضحة جدا بكل اوجهها حيث يعرض مصالح
    هو صراع جدلي وضد العصر بجذور مصالح شكل جوهراني كلي
    والحكم الاجمالي هو مبادهة مريضة لأسباب كيدية أو ثأرية .. أو مدفوعة الأجر ( بحكم وظيفة مشايخ الشخصنة التي يشترك بها معظم شيوخ الطوائف تحت طائلة الطرد ان لم يقوموا بوظيفتهم ولكل طائفة عرارتها وعريرها م )
    لاجديد فيها الا كونها تجد صدى طيبا عند من يكره النظام ويستمرأ – بدون خبرة – كل شتيمة توجه له – على الاقل كنوع من فش الخلق وطق الحنك والتسلية .. وجكارة بالطهارة

    النخب السنية في سوريا والعرب عامة هم اعلى حيوية ومبادهة من هذا المستوى من المصالح
    وحتى قيادات ونخب الاخوان المسلمين السوريين( وليس المصريين ) اصبحوا مع الوقت أقدر على تعرف فساد او على الاقل عدم صلاحية هذه العرعرات .. ولكن يمكن افتراض كونها محببة اليهم .. ءبقدر عجزهم عن تقديم بديل يغيظ اعدائهم

    مصالح العرعرة اذا يمكن تعريفها باجترار مصالح ابن تيمية وهي تصب في خانة من يسعي الى التفتيت الطائفي .. ولكنها ليست العامل الحاسم في ذلك
    العامل الحاسم هو للقوى الدولية التي رسمت سايكس بيكو ويالطا

    وهذه العوامل هي التي اوجدت محميات ومشيخات النفط وتحميها وتفرض عليها الوهابية وتشجع فضائيات طائفية
    وهذه العوامل الدولية وعلى راسها الولايات المتحدة اليوم تدعم ان يسن الحكم السعودي قانون جديد يعاقب بالسجن عشر سنوات على من مجرد التشكيك بنزاهة الملك او ولي عهده

    ومن يمول قناة العربية وقطر لنشر الديموقراطية خارج مشيخات النفط هو نفسه من يمول فضائيا العرعرة الطائفية ( قناة وصال )
    وبالمناسبة فإن اسم عرعور هو اكثر مايلفت النظر ولم اقرأ له نصا بل رأيته مرة على التلفاز مع زهير صديق ماغيره ..

    وهو لايستحق اي جهد
    ولكن من يفش خلقه به وعبره يستجق الاهتمام والمساعدة والشفقة اكثر من الادانة .. لكون دماء الابرياء وآلام اهايهم تستحق اكثر بكثير من هكذا مصالح .. وإلا فإنها تكون من قبيل فوق الموتة عصة قبر
    أليس هذا ماجرى للآف ممن قتلوا في الثمانينات بعرعرات مجلة النذير؟

    ولكن
    اسمعت حيا لو ناديت

    وسأكون سعيدا اذا وجدت مقايسة لمصالح يعرضها ولو كانت عن الطبخ

    إعجاب

  10. لم أجد نصوصا له
    ولكن مقتظفات في اليوتوب طوفان ويبدو ان المتظاهرين يعدونه اماما لهم
    لديه كاريزمية للإثارة تفش خلق من يتماهي معه وهي اوساط الحارات الفقيرة والهامشية اقتصادا وموقعا وهي الفئات الأكثر تضررا من سياسات الفساد والاقتصاد الرأسمالي الفاضح في تسمي نفسها دستوريا دولة العمال والفلاحين

    ان اطرف مافيه هو كنيته وطريقته لمهاجمة الروافض على طريقة ابنن تيمية وابن باز …الخ ويؤخ بعين الاهتمام ممن يهاجهم ليقوموا بدورهم بنشر عراعرات كيدية مقابلة

    وهو يبدو في بعض ما وجدته ينتقي كلامه احيانا بوصفه دعوي لا قاضي؟؟
    اي ان مكانه او مجلسه في التلفزيون هو للدعوة وليس للقضاء ليتهرب من احراج معين يبدو به يلامس خطا احمرا من من يموله

    والملاحظ ايضا ان ثمة اصوات بين السنة ايضا تحذر منه
    http://www.alsahanet.com/showthread.php?t=18134&page=2

    هذا كلام الشيخ العلامة المحدث عبد المحسن العباد – رعاه الله – في عدنان عرور

    وفيه يُحذّر الشيخ العباد – أيده الله – من عرعور ويقول أن عنده تخليط ! ويُحذّر منه ومن الاستماع لأشرطته !

    لايشكل علامة فارقة في الشخصنات الشائعة

    إعجاب

  11. لا يستطاع الى أشمل من هكذا تفسير أو تأويل , ولكنك أهملت أسباب ظهور
    العرارة أولئك ,هذا من جهة ومن جهة ثانية : لماذا لا يكون للمعرعر عليهم
    عرعورهم الخص بهم والقادر على التصدي للعراعرة بعرعرة موازية أو مضادة
    لها فكرها ولها فلسفتها ولها مالها ودعمها ومحركها من (أصحاب
    الأيكة)المعاصرون في سوريا الذين عاثوا فيها فسادا ؟

    إعجاب

  12. العرعرة و النقررة في الميزان

    علي الأمين
    الحوار المتمدن – العدد: 3437 – 2011 / 7 / 25
    المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع

    المقايس: علي الأمين
    النص موضوع القياس

    مقال للدكتور رائق النقري بعنوان ” اسمعت حيا لو ناديت.. ولكل طائفة عرارتها وعريرها” الذي جاء رداً على طلب الباحث د. حمزة رستناوي من د. النقري لتحديد نص للشيخ عدنان العرعور لمقايسته وتفنيد أو تأكيد اتهامات تطال الشيخ وقد جاء ذلك ضمن حوار يجري على صفحة مدرسة دمشق المنطق الحيوي تحت “عنوان مصالح ابن تيمية وصلاحيات النقري” (1)

    المرجعية: المنطق الحيوي

    المصالح المفتاحية لمقال الدكتور رائق النقري (2)
    “… النخب السنية في سوريا والعرب عامة هم أعلى حيوية و مبادهة من هذا المستوى من المصالح وحتى قيادات ونخب الإخوان المسلمين السوريين( وليس المصريين) أصبحوا مع الوقت أقدر على تعرف فساد أو على الأقل عدم صلاحية هذه العرعرات .. ولكن يمكن افتراض كونها محببة اليهم .. بقدر عجزهم عن تقديم بديل يغيظ اعدائهم. مصالح العرعرة اذا يمكن تعريفها باجترار مصالح ابن تيمية وهي تصب في خانة من يسعي الى التفتيت الطائفي .. ولكنها ليست العامل الحاسم في ذلك. العامل الحاسم هو للقوى الدولية التي رسمت سايكس بيكو ويالطا ، وهذه العوامل هي التي اوجدت محميات ومشيخات النفط وتحميها وتفرض عليها الوهابية وتشجع فضائيات طائفية وهذه العوامل الدولية وعلى راسها الولايات المتحدة اليوم تدعم ان يسن الحكم السعودي قانون جديد يعاقب بالسجن عشر سنوات على من مجرد التشكيك بنزاهة الملك او ولي عهده…” من موقع مدرسة دمشق للمنطق الحيوي.

    أولاً – تحديد مفتاح المصالح
    تم اختيار هذا المقطع من المقال لتحويه المفاتيح الأكثر محورية التي تحدد المصالح الأكثر حضوراً في النص و التي لا يمكن اختزالها أكثر من ذلك. كما تم اختيار هذا النص لأن مصالحه المعروضة تبين توظيف المصالح التي يهدف النص سلباً كانت أم إيجاباً. فالنص يعج بلغة التخوين و السذاجة التي تطال أطياف المعارضة السورية التي عقدت مؤتمر يالطا في تركيا، و يؤكد على كون فئة أفضل من فئة دون أية قرائن. وهذه المصالح تشكل محور النص وعنوانه الكبير وأما قرائن العنونة الأخرى في النص فتتلخص في تكرار استخدام المفردات مثل: “العرعرات”، “أكثر”، “أعلى”، و “الحاسم أو مرادفاتها.” أما قرائن أهمية المفاتيح المختارة فيمكن تلمسها من توظيف مفردات العنونة. فـــ “العرعرات” مفردة كررت 10 مرات وهي مفردة بعيدة عن اللفظ الذي يقصد به النسبة أي ” عرعوري أو العرعوري” التي لا تحوي أية مصالح استهزائية أو استعلائية فاستخدام عروري مثل استخدام مفردة “سوري” أو “حموي” غير أن “عرعرات” تفيد بمصالح توظيف استهزاء و سخرية مترادفة مع الاستعلاء العالي التوتر الذي يصبغ نص مقالة الدكتور النقري.
    على الهامش:
    “السؤال الملح هنا: ما هي أهمية أن ينتقد أو يسخر إنسانٌ ما من إنسانٍ آخر غير الخروج عن مبادئ وقيم الحوار الحضاري؟ الجواب هو في الخطورة الذي يمثلها هذا الاستخدام كونه يناقض تماماً المبادئ التي ينادي بها المنطق الحيوي الذي أطَّره الدكتور النقري نفسه من حيث الدعوة للانفتاح والتوحيد كنقيض للشخصنة و الانغلاق. فالمنطق الحيوي يترفع عن التجريح و والسب و الشتم و الشخصنة و لا يعمد إلا إلى التشخيص المؤيد بالأدلة الحسية أو الأدلة التي يقبل بها عامة الناس الشيء الذي لا يلاحظ وجوده في نص مقالة د. النقري وهو من يعتبر مرجعاً أساسيا في المنطق الحيوي الذي ينادي به وهو من القلائل الذين يقيمون مدى حيوية المصالح وهو من يدعي عدم الخروج عما يقبل به عامة الناس.”
    ثانياً – قابلية المصالح المعروضة للبرهنة إثباتا أو نفيا
    تقبل المصالح المعروضة البرهنة إثباتا أو نفيا، فمصالح كون “العرعرات” أي التعاليم و الأفكار التي يبثها الشيخ عدنان العرعور من خلال قناتي وصال و صفا تؤثر سلباً أو إيجاباً في الشارع السوري المحتج على النظام الحاكم في سورية.
    و يمكن البرهنة إثباتا أو نفيا كذلك على مصالح من قبيل كون الشيخ عدنان العرعور يعمل على التفتيت الطائفي للمجتمع السوري من عدمه.
    و يمكن البرهنة على كون المصالح التي يعرضها الشيخ عدنان العرعور تتفق أو لا تتفق مع المصالح التي تعرضها مجموع الشخصيات التي عقدت مؤتمر يالطا في تركيا من حيث سعيها لتفتيت المجتمع السوري على أساس من الفرز الطائفي و تقسيم الوطن السوري إلى دويلات. وقد قام د. النقري بمساواتهم وتشبيههم بأقطاب سايكس بيكو، و أمراء النفط، ومشايخ الوهابية، والولايات المتحدة الأمريكية بشكل غير مترابط منطقياً.

    ثالثاً – وضوح المصالح المعروضة

    يتحوى النص مصالح سلبية صراعية : “العرعرات، عجزهم، يغيظ، التفتيت، تفرض، حاسم، ترسم”

    رابعاً – أهلية الحكم على المصالح المعروضة

    يشترك كلاً من أهل الاختصاص و عامة الناس في القدرة على الحكم على المصالح المعروضة، على أن مرجعية أهل الاختصاص ترتبط بالشأن العقائدي الإسلامي و السياسي السوري، والتاريخي الدولي (سايكس بيكو و يالطا، إيجاد امارت نفطية)
    ومرجعية عامة الناس هو الفهم المشترك لمدى الترابط المنطقي بين هذه المكونات الكثيرة التي تم ربطها بطريقة عنكبوتية

    خامساً – الحكم على المصالح المعروضة

    الحكم: صراع

    في المنطق الحيوي يحكم على المصالح المعروضة بأربعة قيم رئيسة و أخرى ثانوية تتكون من ثنائيات من الأحكام الرئيسية التي هي : عزلة- صراع- تعاون- توحيد. وبعرض المصالح على هذه الحكام الأربعة نجدها صراعية. و قد جاء الحكم بمصالح الصراع: كون المصالح المعروضة تتحوّى صراعا مع من تصف بــ: العرعرات، عجز، غيظ، تفتيت، فرض، حسم، ورسم من قبل قوى خارجية و داخلية تتآمر على الوطن السوري بغرض تمزيقه جغرافياً و سياسياً و اجتماعياً.

    سادساً – إثبات برهان حدوث المصالح في الواقع

    بداية لا يمكن إثبات حدوث المصالح المقصودة التي يعرضها النص لعدم وجودها أصلاً. ويمكن عرض مكونات النص فقرة فقرة:
    أولاً – الشيخ عدنان العرعور: يستطيع عامة الناس الحكم على كون الشيخ عدنان يقدم مصالح طائفية إقصائية أم لا، وكون المقايس يمثل عامة الناس فيمكن القول أن الشيخ لم يعرض مصالح طائفية إقصائية على الإطلاق بل على العكس فهو في كل مرة يتحدث فيها لمشاهديه، يؤكد على سلمية الاحتجاجات، احترامه للطوائف، و الأديان و حضه على إقامة دولة مدنية تشاركية بعد زوال نظام حكم بشار الأسد، وهذا كله مثبت في وثيقة مكتوبة و مرسلة إلى مؤتمر يالطا بطريقة لا تدع مجالاً للشك. وهو حين يهاجم رموز النظام، فهو مثل أي سوري متعلم يهاجم كل أقطابه بغض النظر عن دينه أو طائفته أو حزبه، و يصر على نبذ فكر الانتقام الذي يؤمن به النظام السوري و يعمل به والدليل قتله للمتظاهرين السلميين واقتلاع عضو الطفل حمزة الخطيب التناسلي و حنجرة المطرب قاشوش.
    ثانياً – المؤتمرون السوريون في يالطا:
    نفى جميع المؤتمرون أية صلة لهم بالخارج، و رفضوا أية وصاية من أية دولة ولم يلق المؤتمر أي اهتماما دولياً من المجتمع الدولي المقود من أحفاد سايكس بيكو و الولايات المتحدة الأمريكية الذين اهتموا جداً و أقاموا الدنيا ولم يقعدوها ترحيباً بالمؤتمرات الصورية التي رعاها النظام السوري وهي نفس وذات الأنظمة التي صرحت الدبلوماسية السورية بنسف تلك الدول من على الخارطة الدولية و تلك الدولة التي يدعي النظام عدائها لكونها على رأي إيران الشيطان الأكبر على تلفزيون الدنيا و الأم الحنون على السي ان إن. المطلوب هنا إثباتات و أدلة وليس تمرير خطب و عبارات عبر دوائر و مربعات خالد عبود.
    ثالثاً – العرعور والتيارات السنية “المذكورة في النص” في سورية
    أثبتت التيارات السنية في سورية ولاءً مطلقاً للنظام السوري الذي يقتل الناس بسبب طلبهم للحرية والديمقراطية والتعددية السياسية ، وهم بهذا يعتبرون شركاء النظام قلباً و قالباً والأمثلة
    1. يحارب الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي المتظاهرين حرباً لا هوادة فيها، فقد كفرهم حين صرح بأن جباههم لا تعرف السجود لله ولا يعرفون الصلاة ومن ثم اتهمهم بكونهم حثالة.
    2. عمل الدكتور احمد الحسون على خداع المتظاهرين حين زار درعا مثلاً و تشنيع و تسفيه عملهم بحجة فساد الطريقة واتهامهم بالغوغائية و أتباع أجندات خارجية و حضهم على الخضوع للنظام.
    3. الدكتور محمد حبش حاول اللعب على خيار ثالث بضوء اخضر من النظام وقد شنع على أي معارض يطالب بإسقاط النظام.
    4. لزم جانب النظام كل مشايخ و أتباع الطرق الصوفية السنية

    فهل يكون شريك القاتل نزيها وواعياً ووطنياً أكثر ممن يطالب بالحياة الحرة الكريمة لكل المواطنين السوريين بدون استثناء؟
    رابعاً – الوهابية و سايكس بيكو و الولايات المتحدة
    هذه تركيبة غريبة فالوهابية لم تنشئها فرنسا أو بريطانيا بحكم أن المدرسة الوهابية نشأت قبل ولادة السيدين سايكس وبيكو، وهي مدرسة دينية إسلامية و المذكورين من غير المسلمين، ويوم قسمت الدول الاستعمارية البلاد العربية كانت الولايات المتحدة الأمريكية لم تمد نظرها أبعد من حدودها بعد.
    سابعاً – توافق المصالح المعروضة مع إثبات برهان الفطرة
    لا تتوافق المصالح المعروضة في النص مع إثبات برهان الفطرة الذي هو فطرة الإنسان في طلبه الحياة و الحرية و العدل، فقد عملت مصالح النص المعروضة على قلب الحقائق من حيث اعتبار من يدعم النظام السوري من الزعامات السنية في سورية أعلى حيوية ممن يدعو الى تحقيق الحياة والحرية والديمقراطية المتمثل بدعوات المعارضة المتمثلة فيمن عقدوا مؤتمر يالطا و دعوات الشيخ عدنان العرعور.

    ثامناً – برهان وحدة المعايير في المصالح المعروضة

    أولاً – لا توجد وحدة معايير فالمصالح المعروضة جوهرانية تتحوّى معايير مزدوجة تجاه مواطنين سوريين , و تفرزهم على أساس وطني مع النظام و خائن مع القوى الخارجية علماً أن الذين مع النظام يحارب الحرية والديمقراطية و يقتل المتظاهرين العزل الأبرياء، بينما القوى المتهمة بالعمالة تصرح تصريحا شفهياً أو كتابياً على شكل بيانات تؤكد على حق طلب الحرية والديمقراطية وترفض استخدام السلاح في وجه النظام.
    ثانياً – تعارض المصالح المعروضة مع ما يقبل به كاتب المقال نفسه فكرياً و شخصياً، فالفكر الاستعلائي مرفوض في المنطق الحيوي وينظر إليه على انه سلبية يجب التخلص منها أو تجنبها على اقل تقدير، ولكن المفارقة هنا أن رب المنطق الحيوي د. رائق النقري يخوض في هذه المصالح المتدنية والتي يرفضها جملة و تفصيلاً. وهو لن يقبل أن توصف مبادئ مدرسته بالنقررة على وزن عرعرة ولن يقبل هو أو أي من باحثي مدرسته ومن ضمنهم كاتب هذا المقايسة بأن يوصف عملهم بالنقررة ولا أن يكون نقرور.
    (1) رابط المقال: https://damascusschool.wordpress.com/2011/01/02/%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%B3-%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%87%D8%A9-%D9%83%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%AA%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%88-%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%A7/#comment-4472
    (2) الدكتور رائق على النقري باحث و مفكر و مؤسس مدرسة دمشق المنطق الحيوي.

    إعجاب

  13. العرعرة و النقررة في الميزان
    علي الأمين
    الحوار المتمدن – العدد: 3437 – 2011 / 7 / 25
    المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع
    المقايس: علي الأمين
    النص موضوع القياس
    مقال للدكتور رائق النقري بعنوان ” اسمعت حيا لو ناديت.. ولكل طائفة عرارتها وعريرها” الذي جاء رداً على طلب الباحث د. حمزة رستناوي من د. النقري لتحديد نص للشيخ عدنان العرعور لمقايسته وتفنيد أو تأكيد اتهامات تطال الشيخ وقد جاء ذلك ضمن حوار يجري على صفحة مدرسة دمشق المنطق الحيوي تحت “عنوان مصالح ابن تيمية وصلاحيات النقري” (1)
    المرجعية: المنطق الحيوي
    المصالح المفتاحية لمقال الدكتور رائق النقري (2)
    “… النخب السنية في سوريا والعرب عامة هم أعلى حيوية و مبادهة من هذا المستوى من المصالح وحتى قيادات ونخب الإخوان المسلمين السوريين( وليس المصريين) أصبحوا مع الوقت أقدر على تعرف فساد أو على الأقل عدم صلاحية هذه العرعرات .. ولكن يمكن افتراض كونها محببة اليهم .. بقدر عجزهم عن تقديم بديل يغيظ اعدائهم. مصالح العرعرة اذا يمكن تعريفها باجترار مصالح ابن تيمية وهي تصب في خانة من يسعي الى التفتيت الطائفي .. ولكنها ليست العامل الحاسم في ذلك. العامل الحاسم هو للقوى الدولية التي رسمت سايكس بيكو ويالطا ، وهذه العوامل هي التي اوجدت محميات ومشيخات النفط وتحميها وتفرض عليها الوهابية وتشجع فضائيات طائفية وهذه العوامل الدولية وعلى راسها الولايات المتحدة اليوم تدعم ان يسن الحكم السعودي قانون جديد يعاقب بالسجن عشر سنوات على من مجرد التشكيك بنزاهة الملك او ولي عهده…” من موقع مدرسة دمشق للمنطق الحيوي.
    أولاً – تحديد مفتاح المصالح
    تم اختيار هذا المقطع من المقال لتحويه المفاتيح الأكثر محورية التي تحدد المصالح الأكثر حضوراً في النص و التي لا يمكن اختزالها أكثر من ذلك. كما تم اختيار هذا النص لأن مصالحه المعروضة تبين توظيف المصالح التي يهدف النص سلباً كانت أم إيجاباً. فالنص يعج بلغة التخوين و السذاجة التي تطال أطياف المعارضة السورية التي عقدت مؤتمر يالطا في تركيا، و يؤكد على كون فئة أفضل من فئة دون أية قرائن. وهذه المصالح تشكل محور النص وعنوانه الكبير وأما قرائن العنونة الأخرى في النص فتتلخص في تكرار استخدام المفردات مثل: “العرعرات”، “أكثر”، “أعلى”، و “الحاسم أو مرادفاتها.” أما قرائن أهمية المفاتيح المختارة فيمكن تلمسها من توظيف مفردات العنونة. فـــ “العرعرات” مفردة كررت 10 مرات وهي مفردة بعيدة عن اللفظ الذي يقصد به النسبة أي ” عرعوري أو العرعوري” التي لا تحوي أية مصالح استهزائية أو استعلائية فاستخدام عروري مثل استخدام مفردة “سوري” أو “حموي” غير أن “عرعرات” تفيد بمصالح توظيف استهزاء و سخرية مترادفة مع الاستعلاء العالي التوتر الذي يصبغ نص مقالة الدكتور النقري.
    على الهامش:
    “السؤال الملح هنا: ما هي أهمية أن ينتقد أو يسخر إنسانٌ ما من إنسانٍ آخر غير الخروج عن مبادئ وقيم الحوار الحضاري؟ الجواب هو في الخطورة الذي يمثلها هذا الاستخدام كونه يناقض تماماً المبادئ التي ينادي بها المنطق الحيوي الذي أطَّره الدكتور النقري نفسه من حيث الدعوة للانفتاح والتوحيد كنقيض للشخصنة و الانغلاق. فالمنطق الحيوي يترفع عن التجريح و والسب و الشتم و الشخصنة و لا يعمد إلا إلى التشخيص المؤيد بالأدلة الحسية أو الأدلة التي يقبل بها عامة الناس الشيء الذي لا يلاحظ وجوده في نص مقالة د. النقري وهو من يعتبر مرجعاً أساسيا في المنطق الحيوي الذي ينادي به وهو من القلائل الذين يقيمون مدى حيوية المصالح وهو من يدعي عدم الخروج عما يقبل به عامة الناس.”
    ثانياً – قابلية المصالح المعروضة للبرهنة إثباتا أو نفيا
    تقبل المصالح المعروضة البرهنة إثباتا أو نفيا، فمصالح كون “العرعرات” أي التعاليم و الأفكار التي يبثها الشيخ عدنان العرعور من خلال قناتي وصال و صفا تؤثر سلباً أو إيجاباً في الشارع السوري المحتج على النظام الحاكم في سورية.
    و يمكن البرهنة إثباتا أو نفيا كذلك على مصالح من قبيل كون الشيخ عدنان العرعور يعمل على التفتيت الطائفي للمجتمع السوري من عدمه.
    و يمكن البرهنة على كون المصالح التي يعرضها الشيخ عدنان العرعور تتفق أو لا تتفق مع المصالح التي تعرضها مجموع الشخصيات التي عقدت مؤتمر يالطا في تركيا من حيث سعيها لتفتيت المجتمع السوري على أساس من الفرز الطائفي و تقسيم الوطن السوري إلى دويلات. وقد قام د. النقري بمساواتهم وتشبيههم بأقطاب سايكس بيكو، و أمراء النفط، ومشايخ الوهابية، والولايات المتحدة الأمريكية بشكل غير مترابط منطقياً.
    ثالثاً – وضوح المصالح المعروضة
    يتحوى النص مصالح سلبية صراعية : “العرعرات، عجزهم، يغيظ، التفتيت، تفرض، حاسم، ترسم”
    رابعاً – أهلية الحكم على المصالح المعروضة
    يشترك كلاً من أهل الاختصاص و عامة الناس في القدرة على الحكم على المصالح المعروضة، على أن مرجعية أهل الاختصاص ترتبط بالشأن العقائدي الإسلامي و السياسي السوري، والتاريخي الدولي (سايكس بيكو و يالطا، إيجاد امارت نفطية)
    ومرجعية عامة الناس هو الفهم المشترك لمدى الترابط المنطقي بين هذه المكونات الكثيرة التي تم ربطها بطريقة عنكبوتية
    خامساً – الحكم على المصالح المعروضة
    الحكم: صراع
    في المنطق الحيوي يحكم على المصالح المعروضة بأربعة قيم رئيسة و أخرى ثانوية تتكون من ثنائيات من الأحكام الرئيسية التي هي : عزلة- صراع- تعاون- توحيد. وبعرض المصالح على هذه الحكام الأربعة نجدها صراعية. و قد جاء الحكم بمصالح الصراع: كون المصالح المعروضة تتحوّى صراعا مع من تصف بــ: العرعرات، عجز، غيظ، تفتيت، فرض، حسم، ورسم من قبل قوى خارجية و داخلية تتآمر على الوطن السوري بغرض تمزيقه جغرافياً و سياسياً و اجتماعياً.
    سادساً – إثبات برهان حدوث المصالح في الواقع
    بداية لا يمكن إثبات حدوث المصالح المقصودة التي يعرضها النص لعدم وجودها أصلاً. ويمكن عرض مكونات النص فقرة فقرة:
    أولاً – الشيخ عدنان العرعور: يستطيع عامة الناس الحكم على كون الشيخ عدنان يقدم مصالح طائفية إقصائية أم لا، وكون المقايس يمثل عامة الناس فيمكن القول أن الشيخ لم يعرض مصالح طائفية إقصائية على الإطلاق بل على العكس فهو في كل مرة يتحدث فيها لمشاهديه، يؤكد على سلمية الاحتجاجات، احترامه للطوائف، و الأديان و حضه على إقامة دولة مدنية تشاركية بعد زوال نظام حكم بشار الأسد، وهذا كله مثبت في وثيقة مكتوبة و مرسلة إلى مؤتمر يالطا بطريقة لا تدع مجالاً للشك. وهو حين يهاجم رموز النظام، فهو مثل أي سوري متعلم يهاجم كل أقطابه بغض النظر عن دينه أو طائفته أو حزبه، و يصر على نبذ فكر الانتقام الذي يؤمن به النظام السوري و يعمل به والدليل قتله للمتظاهرين السلميين واقتلاع عضو الطفل حمزة الخطيب التناسلي و حنجرة المطرب قاشوش.
    ثانياً – المؤتمرون السوريون في يالطا:
    نفى جميع المؤتمرون أية صلة لهم بالخارج، و رفضوا أية وصاية من أية دولة ولم يلق المؤتمر أي اهتماما دولياً من المجتمع الدولي المقود من أحفاد سايكس بيكو و الولايات المتحدة الأمريكية الذين اهتموا جداً و أقاموا الدنيا ولم يقعدوها ترحيباً بالمؤتمرات الصورية التي رعاها النظام السوري وهي نفس وذات الأنظمة التي صرحت الدبلوماسية السورية بنسف تلك الدول من على الخارطة الدولية و تلك الدولة التي يدعي النظام عدائها لكونها على رأي إيران الشيطان الأكبر على تلفزيون الدنيا و الأم الحنون على السي ان إن. المطلوب هنا إثباتات و أدلة وليس تمرير خطب و عبارات عبر دوائر و مربعات خالد عبود.
    ثالثاً – العرعور والتيارات السنية “المذكورة في النص” في سورية
    أثبتت التيارات السنية في سورية ولاءً مطلقاً للنظام السوري الذي يقتل الناس بسبب طلبهم للحرية والديمقراطية والتعددية السياسية ، وهم بهذا يعتبرون شركاء النظام قلباً و قالباً والأمثلة
    1. يحارب الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي المتظاهرين حرباً لا هوادة فيها، فقد كفرهم حين صرح بأن جباههم لا تعرف السجود لله ولا يعرفون الصلاة ومن ثم اتهمهم بكونهم حثالة.
    2. عمل الدكتور احمد الحسون على خداع المتظاهرين حين زار درعا مثلاً و تشنيع و تسفيه عملهم بحجة فساد الطريقة واتهامهم بالغوغائية و أتباع أجندات خارجية و حضهم على الخضوع للنظام.
    3. الدكتور محمد حبش حاول اللعب على خيار ثالث بضوء اخضر من النظام وقد شنع على أي معارض يطالب بإسقاط النظام.
    4. لزم جانب النظام كل مشايخ و أتباع الطرق الصوفية السنية
    فهل يكون شريك القاتل نزيها وواعياً ووطنياً أكثر ممن يطالب بالحياة الحرة الكريمة لكل المواطنين السوريين بدون استثناء؟
    رابعاً – الوهابية و سايكس بيكو و الولايات المتحدة
    هذه تركيبة غريبة فالوهابية لم تنشئها فرنسا أو بريطانيا بحكم أن المدرسة الوهابية نشأت قبل ولادة السيدين سايكس وبيكو، وهي مدرسة دينية إسلامية و المذكورين من غير المسلمين، ويوم قسمت الدول الاستعمارية البلاد العربية كانت الولايات المتحدة الأمريكية لم تمد نظرها أبعد من حدودها بعد.
    سابعاً – توافق المصالح المعروضة مع إثبات برهان الفطرة
    لا تتوافق المصالح المعروضة في النص مع إثبات برهان الفطرة الذي هو فطرة الإنسان في طلبه الحياة و الحرية و العدل، فقد عملت مصالح النص المعروضة على قلب الحقائق من حيث اعتبار من يدعم النظام السوري من الزعامات السنية في سورية أعلى حيوية ممن يدعو الى تحقيق الحياة والحرية والديمقراطية المتمثل بدعوات المعارضة المتمثلة فيمن عقدوا مؤتمر يالطا و دعوات الشيخ عدنان العرعور.
    ثامناً – برهان وحدة المعايير في المصالح المعروضة
    أولاً – لا توجد وحدة معايير فالمصالح المعروضة جوهرانية تتحوّى معايير مزدوجة تجاه مواطنين سوريين , و تفرزهم على أساس وطني مع النظام و خائن مع القوى الخارجية علماً أن الذين مع النظام يحارب الحرية والديمقراطية و يقتل المتظاهرين العزل الأبرياء، بينما القوى المتهمة بالعمالة تصرح تصريحا شفهياً أو كتابياً على شكل بيانات تؤكد على حق طلب الحرية والديمقراطية وترفض استخدام السلاح في وجه النظام.
    ثانياً – تعارض المصالح المعروضة مع ما يقبل به كاتب المقال نفسه فكرياً و شخصياً، فالفكر الاستعلائي مرفوض في المنطق الحيوي وينظر إليه على انه سلبية يجب التخلص منها أو تجنبها على اقل تقدير، ولكن المفارقة هنا أن رب المنطق الحيوي د. رائق النقري يخوض في هذه المصالح المتدنية والتي يرفضها جملة و تفصيلاً. وهو لن يقبل أن توصف مبادئ مدرسته بالنقررة على وزن عرعرة ولن يقبل هو أو أي من باحثي مدرسته ومن ضمنهم كاتب هذا المقايسة بأن يوصف عملهم بالنقررة ولا أن يكون نقرور.
    (1) رابط المقال: https://damascusschool.wordpress.com/2011/01/02/%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%B3-%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%87%D8%A9-%D9%83%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%AA%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%88-%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%A7/#comment-4472

    إعجاب

  14. الصديق رائق-الصديق علي
    تحياتي
    إذا كانت مقايسات المنطق الحيوي وجدت لازالة الالتباس و الوصول لرأي ملزم بالزام البداهة و الفطرة
    و نحن في طور تجريبي و ندّعي أننا نملك آلة لتفهم المشاكل و الحكم عليها
    لماذا لا نقوم بذلك نحن؟؟؟
    هذه قرينة على قصور تجربة مدرسة دمشق و باحثيها
    الأقربون اولى بالمعروف
    آمل أن نقوم بمقايسة مصالح نصوص بعضنا البعض و بشكل علني و منشور في الموقع
    فهذا استحقاق مطلوب ,, و للخروج عن صلاحيات صراع الصراع و صراع العزلة

    أولا : أتحفظ على استخدام د.رائق لمصطلح العرعرة كونه يحمل صفة الاستهزاء
    و لكون هذا التعبير يولد ردة فعل سلبية غالبا تمنع شريحة واسعة من متابعة القراءة فالمكتوب معروف من عنوانة …

    لنقل مصالح عدنان العرعور
    يمكن القول بقصور فيما يعرضه مؤيدا بقرائن مثلا
    اللغة العلمية المنطقية المنضبطة ضرورية جدا فموقعنا هو موقع بحث علمي و ليس موقع تحريضي أو اخباري
    ممكن القول بمصالح جوهرانية … أو مصالح حيوية ..الخ
    لماذا نستبدل الادني بما هو أفضل
    كثيريين ممن لا يتحمّلون أو يكلفون أنفسهم مشقة البحث و القراءة الواعية يطلقون عبارات من هكذا القبيل و هذا ليس محصور بالشيخ العرعور بل يتعداه ليكون هذا طريقتهم في التعامل مع السياسة و ماحولهم
    نحن أمام قلة مطلوب و مأمول منها الكثير و لسنا من هؤلاء الكثيرين الذين يتسلون بالكلام
    بالمناسبة كثيرا ما رأيت استشهاد أن العرعور يفتي بفرم لحم العلويين و لم أجد نص أو مقطع فيديو يؤكد ذلك.. هل يمكن توثيق هذا الادعاء..لكي لا نلقي الكلام على عواهنه
    أقوم بالبحث عن مصالح مفتاحية حمراء في خطاب العرعور لمقايستها
    و لكن يبدو أنها ليست بالكثرة ؟؟ على عكس ماتوقعت
    كتبت مقالة عن الحساسية الطائفية في خطاب العرعور ضمّنت فيها رأيي و يسعدني أنه كان مثار تقدير من أعداء و أنصار للعرعور معا.
    المطلوب في مقايسة لمصالح العرعور أن تكون مقنعه لمناصريه قبل غيرهم
    و أما الحديث عن العرعرة فهو يستفيد من الاشتقاق اللغوي لكنية الرجل و يستهزء به
    فمثلا رستناوي لا تصلح للاستهزاء على ذات الطريق..الخ
    و أما الصديق علي فقد استخدم ذات الاسلوب في الاشتقاق
    و هذا أمر سلبي بدل من التصحيح تم استخدام نفس الاسلوب القاصر
    كان من الافضل اختيار عنوان آخر لمقالته المنشورة
    إذا كان المنطق الحيوي علم فهو يلزم مستخدميه بالتحلي بلغة العلم
    و المهاترات تعبّر عن قصور يجب تجاوزه
    قد نتفق في اشياء أو نختلف و لكن ليكن اختلافنا حيويا
    أو نقوم بتحييد ما لا نستطيع فيه الوصول لقاسم مشترك
    مودّتي
    حمزة

    إعجاب

  15. الصديق حمزة
    أولا وبداية لايدهش المقايس الحيوي أن يجد لأعتى المجرمين مصالح توحيدية احتوائية ذات بداهة كونية
    لكون الإجرام ليس هو الأصل والشرير يكره الشر في نفسه , والبدهة الحيوية هي الأصل ما لم يعوقها عائق
    وان يكون المظلوم او المنفي والمضطهد قابلا للحقد والكيدية فلاغرابة
    ولكن لا غرابة ايضا ان يؤدي حقده الى حجب بداهته ومرض مبادهته
    وهذا هو حال عرعور بدون ان يكون موظفا بشكل رسمي لتكفير الشيعة والصوفية .. وهو ليس وحيدا ولا غريبا ولكنه رمز سلبي لوطن تهدر دماء ابنائه من اجل أن يكون افضل

    وبالتالي يمكن ان تجد الكثير من المقاطع الحيوية لعرعور حتى ولو كان يدان بقرائن جريمة العنصرية ونشر الكراهية
    ايضا – ومرة أخرى- ليس من الصعب ان تجد له نصوصا وافعالا توحيدية واحتوائية ولكن ليس في معرض التكفير على طريقة ابن تيمية
    وقد يفعلها مخففة بلغة هداكم الله و بحجة كون الدعوة للهداية واجب ! ولا يقصد بها غير المحبة في الله وكره الشيطان..الخ
    كما ان الحكم بما يعتقده قضاء الله الموجب لقتل من تثبت عليه كونه من زوار القبور والغلو وعبدة الاصنام والملحدين هو واجب شرعي أيضا
    بعد عرض التوبة عليهم للعودة من الكفر

    ترى هل يجهل احد خطورة مفتاح مصالح وظيفة مشيخة تكفر بعضها بعضا ؟ أليست معروفة ومفهومة ومنتشرة لى فضائيات ومكتبات وجامعات وجوامع ؟؟ مهما حاولت المحاباة والمجاملة لاعتبارت معينة

    ولذلك أليس من المتوقع أن يدهشني كونك ممن لم يعترف – إلى الآن – بكون الانتفاضة الحالية محصورة بطائفة معينة بشكل عام؟
    الايدهشني كونك ممن لم ترى بعد كون غالبية المسيحيين والدروز والعلويين لا يتصدرون المظاهرات ؟ ولايشاركون الا في حالات رمزية جدا ومفهومة
    طبعا : لا يعني ذلك كون الشعب لا يكره الاستبداد والفساد ولا يحب التغيير بما فيهم بل وأولهم العلويين وهم فقراء في غالبيتهم العظمى

    ودون ان يعني ذلك كون غالبية السنة ما تزال صامتة ولم تشارك وهذا لايعني رضاها عن النظام طبعا .. كما لا يعني ان البعثيين وافرادا الأمن لايتوقون إلى نظام افضل

    إن مجرد طرح عرعور للمقايسة ليس فيه ما هو سيئ بل هو امر مفيد جدا لكونه اصبح رمزا
    ولكن المشكلة انه يحجب نصوصه جميعا فلا تجد له نصا من كتبه التكفيرية الكثيرة على النت – وقد صرفت ساعات من البحث
    وما يتبقى مجرد نتف مرئية بعضها حق صريح يراد منه التنفيس عن حقد مشروع او على الاقل لا يمكن توقع شفائه منه بسهولة

    ومع تأكيدي بكونه لا يمثل نخب السنة في سوريا إلا أنه سيدهشني كونك تستطيع نفي انه لا يعبر عن قطاع كبير من المهمشين ثقافيا واقتصاديا؟

    ويدهشني أكثر نفي ذلك ممن يعلم كون عدنان العرعور يعد رمزا محببا لقسم كبير من المحتجين ويتبعون أوامره بالتكبير التي تعني حرفيا وعمليا تكفير جوارهم غير السني كماهو الحال في حمص
    وهذا اقل مايقال فيه تحريض على الكراهية وتأجيج الاشكالية الطائفية وهي اشكالية ليست مخترعة ولا متوهمة وليست من صنعه فقط بل من كل امثاله في الطوائف الأخرى وهي واضحة و تفقأ العين التي تتعامى عنها وهي مقتل الحراك إلى اليوم
    وإذا فشل الحراك فإن عرعرور لايتحمل نسؤلية أكبر من القنوات التي تعرض مصالحه قبل الحراك وبعده
    فالطائفية ليست بنت اليوم ولا البارحة وليست بنت نظام سوري او سعودي فقط
    لاحظ كيف يقدم نفسه في موقعه قائلا :

    موقفه من الثورة السورية
    قبل إنطلاق الثورة كان يرى الشيخ تأجيل الخروج نظرا لعدم استعداد الشعب ولعلمه الكبير بمدى قمع النظام ودمويته ولكن حينما خرجت درعا وسفكت أول نقطة دم دعم العرعور الهبة الشعبية السورية منذ انطلاقتها وخصص برنامجا تلفزيا لمتابعة تطوراتها ولتحريض الناس على التظاهر كما أنه دعا المتظاهرين إلى إطلاق التكبيرات من أسطح المنازل، الأمر الذي لقي تجاوبا كبيرا في عدد من المدن السورية. كما حمل بعض المتظاهرين صور العرعور ورفعوها في مسيراتهم الاحتجاجية تقديرا لدعمه لمطالبهم.
    —————————————————————————————طبعا ليس من الشرط ان يكون وصفه لنفسه دقيقا ولكن للدلالة فقط او على الاقل الى كون الاشكالية الطائفية ليست مخنرعة ولا متوهمة بل تفقأ العين
    ويدهشني أكثر أن يكون العرعور ينادي بكونه ضد الاسد ويفخر بوسام من الامير نايف؟
    لاحظ في موقعه

    جوائز
    جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية الشريفة والدراسات العلمية المعاصرة في دورتها الأولى في بحث قدم بعنوان ” منهج الدعوة في ضوء الواقع المعاصر “.
    —————————————————————————————
    ويدهشني أكثر فأكثر أن تحتار بمقايسة مصالح شخص تعرضه مصالح قنوات تحريض طائفي رسمي
    أم أن ثمة وصف ادق آخر لقنوات صفا و وصال والمستقلة ..الخ

    هل لها وظيفة معلنة وغالبة غير التكفير؟

    لاحظ كيف يعرف نفسه بوصفه . اشتهر بمناظراته للشيعة والطوائف الأخرى
    ————————————————-
    عدنان بن محمد العرعور من مواليد مدينة حماة السورية (1368 هـ – 1948), رجل دين مسلم سني سوري، حاصل على دبلوم تربية من جامعة دمشق. اشتهر بمناظراته للشيعة والطوائف
    ————————————
    فهل مناظرت الطوائف الوهابية تختلف في احكامها عن ابن تيمية؟
    ألايكفي ذلك دليلا على دقة وعلمية مقايستي السريعة له ؟

    حمزة يقول :
    اقتباس

    لنقل مصالح عدنان العرعور
    يمكن القول بقصور فيما يعرضه مؤيدا بقرائن مثلا
    اللغة العلمية المنطقية المنضبطة ضرورية جدا فموقعنا هو موقع بحث علمي و ليس موقع تحريضي أو اخباري
    ممكن القول بمصالح جوهرانية … أو مصالح حيوية ..الخ
    لماذا نستبدل الادني بما هو أفضل
    كثيريين ممن لا يتحمّلون أو يكلفون أنفسهم مشقة البحث و القراءة الواعية يطلقون عبارات من هكذا القبيل و هذا ليس محصور بالشيخ العرعور بل يتعداه ليكون هذا طريقتهم في التعامل مع السياسة و ماحولهم
    انته الاقتباس
    رد رائق على حمزة

    اين ماهو مخالف لكلامك ؟
    لاحظ :
    اقتباس من رائق:
    عرعور مشمول بمصالح ابن تيمية لا اكثر ولا اقل
    وكعبة مصالحه واضحة جدا بكل اوجهها حيث يعرض مصالح
    هو صراع جدلي وضد العصر بجذور مصالح شكل جوهراني كلي
    والحكم الاجمالي هو مبادهة مريضة لأسباب كيدية أو ثأرية .. أو مدفوعة الأجر ( بحكم وظيفة مشايخ الشخصنة التي يشترك بها معظم شيوخ الطوائف تحت طائلة الطرد ان لم يقوموا بوظيفتهم ولكل طائفة عرارتها وعريرها م )
    لاجديد فيها الا كونها تجد صدى طيبا عند من يكره النظام ويستمرأ – بدون خبرة – كل شتيمة توجه له – على الاقل كنوع من فش الخلق وطق الحنك والتسلية .. وجكارة بالطهارة
    انتهى الاقتباس من رائق
    أليس ثمة قرائن واضحة لأبسط المطلعين بكونه حنبلي و من اتباع ابن تيمية ووظيفته مناظرة الشيعة والصوفية التي يعرف اهل الاختصاص انها مكفرة رسميا من شيوخ شخصنة الحنابلة عامة وبأجر مقبوض .. تحت طائلة الطرد
    لاحظ طيف يقدم نفسه : حنبلي سلفي

    الاسم: عدنان محمد العرعور
    تاريخ الميلاد: 1948

    مكان الميلاد: حماة، سوريا

    تاريخ الوفاة: على قيد الحياة
    المذهب: الحنبلي

    العقيدة: أهل السنة والجماعة (سلفية)

    الاهتمامات: مناظرات طوائف الشيعة

    أما قولك :
    اقتباس من حمزة :
    أتحفظ على استخدام د.رائق لمصطلح العرعرة كونه يحمل صفة الاستهزاء
    و لكون هذا التعبير يولد ردة فعل سلبية غالبا تمنع شريحة واسعة من متابعة القراءة فالمكتوب معروف من عنوانة …
    انتهى الاقتباس
    رد رائق على حمزة
    فمعك حق
    لسنا بحاجة للهزء و الهزء ان لم يكن لضرورة او اسلو ادبي فهو ينافي لغة العلم

    ولكن إذا اتباعه يسمون انفسهم بالجماعة العرعورية ؟
    وهو شائع في النت
    لماذا لا يمكن القول بالعراعرة ؟؟
    والا يمكن وصف مصالحهم من قيبل الرد الى مؤسس جماعتهم بكلمة تشير اليهم ومصدرها من اسمه؟
    أين الجديد في ذلك على اللغة العربية الجدية والعلمية
    لا حط مثلا وببحث بسيط على غوعل نجد
    1.
    ا معنى كلمة…بيولوجيا – ملتقى عرعرة النقب

    k-mashy.com/vb/showthread.php?t=9725Nov 30, 2009
    ملتقى عرعرة النقب > منتديات عرعرة النقب التعليميه >
    loblab.com/item.aspx?itemid=13210 – Cached

    مدرسة عرعره الثانويه للعلوم والتكنولوجيا
    – [ Translate this page ]
    storage.cet.ac.il/CetForums/Storage/…/7199/…/Forum82418M164I0.doc
    F
    http://www.panoora.com/vb/archive/index.php/t-28973.html – Cached
    6 حزيران (يونيو) 2010‎ – 10/05/2 مدرسة عرعرة الثانوية امتحان مدنيات للعلامة الواقية لصفوف الحوادي عشر … \
    6. عـــرعـــرة ! – منتديات مجالس نهد الإلكترونية
    – [ Translate this page ]
    http://www.nhd1.com › … › المجالس الرئيسية › أقلام المجالس‎ – Cached
    2 كانون الأول (ديسمبر) 2009‎ – عـــرعـــرة ! أقلام المجالس. ..\
    —————————————————————-

    ولو بحث في دليل اسماء المعاني عن
    عرر
    وعرعر
    وعراعرة
    وعرير

    لما وجدت فييها ما ينفي صفته بوصفه مجادلا استعلائيا صراعيا ضد الطوائف الأخرى
    أي فعلا للرجل – كما قالت العرب – من اسمه نصيب

    مرة أخرى اذا تحققت بكون عرعور مقبول عند فئة من الناس قليلة ام كبيرة بوصفه مدافعا عن حقوق الانسان ومضاد للطائفية ومناضل من اجل الحرية .. فهل يمكنك بعد هذه القرائن ان لا تحكم عليها ببداهة محتجبة و مبادهة مريضة؟
    ألا تخشى بعد ذلك ان يكون من قتل تلبية لندا آته لم يقتل لا من اجل الحرية ولا السلمية بل الكيدية الطائفية؟
    وتبقى بعد ذلك متفائلا ؟
    أحسدك بالفعل ..
    وأتمنى أن لا تكون الدماء المهدورة ذهبت لتقول : ابشر ابشر ياعرعور؟
    هل دور اهل درعا وحمص وحماه والدير يمثل قلة فقط؟
    الصديق حمزة حاول ان تتطلع على هذا الربط فقط ولا تتوقف عند مصالح الإخفاء بل قايس كعبة مصالحه فقط واخبرني ان أتيت بنتيجة تخالف كون مصالحه صراع بجذر شكل جوهراني كلي جدلي استعلائي مضاد للعصر

    ————————–

    أرجوا نشر هذا المقطع على قناة وصال عاجل لنصرة أخواننا أهل السنة والجماعة
    لو سقط بشار النصيري سقط حزب اللأت والعزة وسقط التشيع في بلاد الشام.
    http://www.wesaltv.net/vb/showthread.php?t=3711
    ايضا – ومرة أخرى- ليس من الصعب ان تجد له نصوصا وافعالا توحيدية واحتوائية ولكن ليس في معرض التكفير على طريقة ابن تيمية

    .

    إعجاب

  16. http://www.annahar.com/content.php?priority=2&table=main&type=main&day=Wed

    واشنطن
    * في واشنطن، أبدت الادارة الاميركية قلقا متصاعدا من احتمال حصول مواجهات طائفية في سوريا، وحضت جميع السوريين على نبذ العنف وتفادي التوترات الطائفية وعدم الانتقام من اي طائفة او فئة.
    وبعدما اشار بيان صادر عن وزارة الخارجية الى وفاة الصبي طلحة دلال البالغ من العمر 12 سنة في 23 تموز الجاري باطلاق الشرطة السورية النار عليه في 15 منه، رأى “أن سلوك قوى الامن السورية بما في ذلك اطلاق النار البربري، والاعتقالات الشاملة للشباب والصبية، والتعذيب الوحشي وغيرها من انتهاكات حقوق الانسان هو امر يستحق الادانة… وعلى الرئيس الاسد ان يفهم انه ليس صحيحا انه لا يمكن الاستغناء عنه، ونحن نؤمن بانه هو الذي تسبب بالاضطرابات في سوريا وهو ليس مفتاح العودة الى الاستقرار. ويجب على النظام الا يخطئ بان العالم يراقبه، وان المسؤولين (عن هذه الممارسات) سيعاقبون على جرائمهم.
    وشدد على ان “العنف لن يقمع المطالب الشرعية للشعب السوري في ممارسة حقوقه وتقرير مستقبل بلده”. وكرر ان هذه الممارسات هي “مؤشر واضح آخر لكون الرئيس الاسد فقد شرعيته لدى الشعب السوري، لانه غير راغب في قيادة عملية انتقالية ديموقراطية. ان العنف الذي يمارس ضد المدنيين الابرياء يساهم في الاضطرابات، ويعزز التوترات الطائفية ويزيد غضب الشعب السوري من حكومته وعدم الثقة بها”.
    ولاحظ ان العالم يراقب باعجاب اولئك السوريين الذين يطالبون بمستقبل افضل من خلال تظاهرات الاحتجاج السلمية، “ونحن نشدد على ان اللجوء الى العنف لن يحل التحديات التي تواجهها سوريا اليوم ولن يجلب مستقبلا افضل… ونحن نحض جميع السوريين على نبذ العنف والعمل معا من اجل سوريا ديموقراطية وموحدة خالية من العنف او الانتقام من اي فئة من الفئات المتعددة في الشعب السوري”.
    وحض حكومة الرئيس الاسدعلى ان توقف فورا اجراءاتها القاتلة ضد المتظاهرين السلميين، وان تفرج عن آلاف المعتقلين وان تحترم وان تلبي المطالب الواضحة للشعب السوري من اجل تحقيق انتقال سلمي وديموقراطي الى نظام ديموقراطي. هذا الانتقال سيكون خطوة ايجابية لسوريا وللمنطقة وللعالم”.

    دعوى على الاسد
    * في باريس، اعلنت منظمتان غير حكوميتين، “شيربا” والشفافية الدولية في فرنسا، انهما ستقيمان دعوى في باريس على الرئيس السوري والمقربين منه كي تحدد ارصدتهم وتجمد في فرنسا.
    وقالت المنظمتان في بيان “ان الهدف هو التوصل الى فتح تحقيق يسمح بمعرفة الارصدة التي قد يكونون يمتلكونها في فرنسا، اما باسمهم الشخصي واما باسماء مستعارة”، وعند الاقتضاء “اصدار الامر بتجميدها بغية تفادي نقلها”.
    وستقام هذه الدعوى صباح اليوم، كما اوضح محامي “شيربا” وليم بوردون.
    واشنطن – هشام ملحم / دمشق – الوكالات

    إعجاب

  17. عن الحساسيّة الطائفية في خطاب الشيخ العرعور

    حمزة رستناوي

    الحوار المتمدن – العدد: 3405 – 2011 / 6 / 23

    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=264427#

    بالتأكيد لعبت قناتي وصال و صفا و الشيخ العرعور دورا من الصعب تقديره بدقّة في التحريض على الاحتجاجات المناهضة للسلطة السوريّة .

    و لكّني لا أميل لتضخيم هذا الدور و جعله الفاعل الأبرز في الحراك الاحتجاجي, و توصيف الشيخ العرعور بألقاب مثل” مفتي الثورة السوريّة..الخ”.

    فهذا الحراك الاحتجاجي وليد ظروف موضوعيّة أساسها انغلاق الأفق السياسي و حاجة الإنسان السوري- و كل إنسان- للحرية و العدالة و احترام آدميّته.

    و شرارة الاحتجاجات في درعا جاءت في سياق حادثة محدّدة تخص اعتقال أطفال و طريقة تعامل السلطة المحلّية مع ذويهم وجهاء درعا..الخ

    و كذلك ثمّة سياق عربي عام لحركة الاحتجاج السوريّة بدأت شرارته من تونس

    كل هذه الأسباب تنفي أي دور أوّلي للشيخ العرعور أو الفضائيات و من يدور في فلكهم, فهؤلاء لم يكونوا مسئولين عن اندلاع شرارة الاحتجاجات و ما تلاها كفاعلين أساسيّين. و لكنّهم فاعلين بالتأكيد ضمن و في حيّز ما.

    و لكن أي حدث سياسي – و ضمنا الحدث السوري- هو ظاهرة معقّدة تتداخل فيه الداخلي بالخارجي, السياسي بالاقتصادي بالعقائدي بالاجتماعي, و من العُسف بمكان تصوير الفاعلين السياسيين فيه و المؤيدين له بأنهم ملائكة و أنبياء.

    نحن نتكلم عن تحالف مُعلن أو غير مُعلن- متجانس أو غير متجانس- ما يجمع المشتركين به هو الرغبة و العمل إسقاط النظام القائم , و عدا ذالك ثمّة اتجاهات و رؤى و اجتهادات مختلفة و متنوّعة.

    *لم أكن من متابعي قناتي وصال أو صفا , و قبل حوالي ستة أشهر قمت بحذف

    عشرات القنوات الدينيّة و التبشيرية – سواء كانت سنّية أو شيعيّة أو مسيحيّة – من مفضلة جهاز التحكم الخاص ,كونها في المجمل تقدّم خطاباً مضى عصره أو خطابا لا يساعدنا على تجاوز و تفهّم مشاكلنا.

    و لم أكن قد سمعت بالشيخ العرعور بعد , و لكن مع اندلاع حركة الاحتجاجات في سوريا , و ما هي إلا أسابيع قليلة حتى بدأ نجم الشيخ العرعور بالظهور و التداول, مما إضطرّني إلى متابعته و على مدى أسبوع كامل كي لا أتكلّم عن أمر لا أعرفه , و لدراسة مصالح الخطاب الذي يعرضه.

    *ما لفت انتباهي هو أنّ العرعور يقدّم خطابا يتسم بالبساطة و القدرة على التأثير على غير عادة المثقّفين السوريين و ضمنا كاتب هذه السطور, مستفيدا من المخزون الثقافي الديني , خطاباً تحريضيّا على الاحتجاج مستفيداً من ذاكرة الكبت المزمن التي عاشها السوريون و على مدى عقود.

    * ما لفت انتباهي أيضاً الغياب لأي صيغ طائفية صريحة أو تحريضا ً على غير المسلمين أو الأخوة العلويين, و كذلك تمحور خطابة – على المستوى الظاهري على الأقل – حول الحرّية و العدالة و ثقافة التعايش في الإطار العام .

    و لكن هل يمكن الركون لذلك و القول أن الشيخ العرعور يقدّم خطابا وطنيّا يتّسم بالاعتدال ؟

    إجابتي: لا

    فالرسالة التي يقدّمها الشيخ العرعور لا يمكن عزلها عن السياق السياسي للصراع السنّي الشيعي , و قناتي وصال و صفا هما الجبهة السنّية من في هذه المعركة تقابلهما قنوات شيعيّة أخرى . و هذا الصراع ما هو إلا تعبير عن صراع سياسي إيراني سعودي على النفوذ و هو صراع ذو أبعاد دوليّة , الايديلوجيا هي أحد مرتكزاته.

    و الخطاب الإعلامي للقناتين و الشيخ العرعور , ينظران للشأن السياسي السوري من هذا المنظور تحديداً ,ينظران لسوريا كمنطقة نفوذ فارسي شيعي يجب استعادتها.

    و هذا يعقّد المسألة , بدلاً من المساهمة في حلّها, يربطها بصراعات خارج حدود سوريا و ينقلها من صراع سياسي قابل للحل إلى صراع عقائدي تاريخي غير قابل للحلحلة و التسوية.

    *سأفترض سوري ينتمي للأخوة في الطائفة العلوية أو الدرزية أو الإسماعيلية أو المرشدية أو المسيحية أو الإلحادية يتابع الشيخ العرعور كيف سينظر إلى خطابه؟

    و كيف سيستقبّل عبارة تظهر على الشريط السفلي لشاشة القناة من قبيل ” فضيلة الشيخ عدنان العرعور أسد السنّة” ؟!

    بداهة العرعور رجل دين يقارب السياسة من منظور ديني سنّي , و في النتيجة هذا المنظور الديني هو منظور فئوي لا يشمل كل السوريين؟ مع كل الاحترام للأخوة المسلمين السنّة, و بما لا ينفي وجود مناظير أخرى ضمن السنّة أنفسهم.

    فالبعد العقائدي هنا يمارس فعلا جاذبا ً لمراكز القوى خارج الوطنيّة السوريّة, و يمارس فعلا نابذا للوطنيّة .

    سوف يتساءل الكثيرون من هؤلاء السوريين عن وجهة نظر الشيخ العرعور في قضايا مثل الحريات الاجتماعيّة و الحسبة و حريّة الاعتقاد و دين و مذهب رئيس الدولة …الخ و هي قضايا لا يمكن فصلها عن أي مشروع سياسي وطني.

    إنّ نقدي السابق لا ينطلق من أرضيّة وصاية على أحد, بالتأكيد فلكل إنسان الحق بالاعتقاد بما يشاء” لا إكراه في الدين” وأن يحب من يشاء من رجال الدين و غير رجال الدين , و له الحق أن يتابع ما يشاء من فضائيات دينيّة و غير دينيّة.

    و ما أركّز عليه هو أن مصالح هذا النمط من الخطاب كالذي يعرضه الشيخ العرعور أو القنوات الدينية السنّية و الشيعيّة لا يخدم المشروع السياسي المستقبلي لسوريا كدولة مدنيّة ديمقراطية أساسها المواطنة المتساوية , و لا يخدم المطالب العادلة للحراك الاحتجاجي في سوريا .

    و كذلك ما أركّز عليه أيضا أن الصيغة التي يعرضها الشيخ العرعور ما هي إلا فهم معيّن للإسلام السنّي , ضمن فهوم أخرى أقل أو أكثر صلاحيّة من بعضها البعض.

    و مقياس صلاحيّتها توافقها مع مقاصد الشريعة الإسلامية الخمسة الأساسيّة( حفظ النفس- العقل- الدين- النسل- المال) , و كذلك نجاحها في تحقيق تنمية اقتصادية اجتماعية , و مواطنة سياسيّة شرطها الحرية و أساسها العدل و احترام حقوق الإنسان ” و لقد كرّمنا بني آدم”.

    إعجاب

  18. الصديق حمزة انت تقول :
    اقتباس
    كل هذه الأسباب تنفي أي دور أوّلي للشيخ العرعور أو الفضائيات و من يدور في فلكهم, فهؤلاء لم يكونوا مسئولين عن اندلاع شرارة الاحتجاجات و ما تلاها كفاعلين أساسيّين. و لكنّهم فاعلين بالتأكيد ضمن و في حيّز ما.
    انتهى الاقتباس
    رد رائق
    بس ده من ذوقك الطيب يابيه!
    هل تصر على الاستمرار بتقليل دور العرعور وامثاله؟ وانت ترى مظاهرات تخرج ومن درعا تلبية له ؟؟ الم تمع التلبية نفسها في حماه وحمص ؟
    الم تقرأ للصديق علي امين يعده متحمسا داعية دستور حقوق انسان ؟
    هل يحق للمرأ – في المنطق الحيوي – أن يضحك ويعجب ويغضب معا ممن لايحمل العرعور وصفا و وصال .. ومن لف لغهم بمحرضي فتنة وهدر الدماء السورية؟

    ألاتكفي وظيفة أحداث التكبير د؟ – الم تقوم بوظيفة الشتم والتكفير في حمص على الأقل وخدمت النظام كما يجب
    من ينفي ذلك لايريد ان يعرف او يتعرف كل المسؤولين عن هدر الدماء وسد الافق عن اي تحول سلمي ديموقراطي جدي..
    إذا كان عرعور لا يعنرف بعد بكونه وامثاله مشاركين في مسؤلية جرائم الثمانينات
    وبالتالي مشاركا في مسؤلية الفشل الواصح المعمد بالدماء ونحن في الشهر الخامس؟؟ فمن سيعترف؟
    هل هم الواهمون ؟
    ام هم الجاهلون لكون التعيير السياسي لصناعة زاخلال دستور حقوق الانسان في سوريا او غيرها هو محصلة توازن قوى وليس مجرد تكبير كيدي واماني متحمسين! وليس مجرد وصول الى النت؟

    الصديق خمزة دلني –
    رجاءا – متى تستعمل كلمة هزلت..؟ وتكون علمية جدا ؟

    إعجاب

  19. الصديق رائق

    شاهدت الشريط :هو يطرح قضية ازدواجية المعايير المستخدمة في تيسير و تسهيل نشر التشيع , و منع انتشار الوهابية رغم أن كلاهما يشكلان خطرا على مشروع الدولة السورية من حيث أنّهما ايديلوجيتان تفرقان السوريين و تربطانهم بمشارع أقليمية جوهرانية… و لا داعي لتكرار ما عرضته في مقالي السابق.
    كقرينة على أن كلمة” العرعرة” تحمل الهزء هو أنها لا تستخدم لوصف عدنان العرعور إلا في موضع الذم من قبل خصومه,, و هي غير مستخدمة من قبل الموالين له , فالأفضل أن نصف الناس بأسمائهم الصريحة و نستخدم مفردات لها دلالات منضبطة بعيدا عن الصحافة الصفراء و غيرها
    أمثال رائق يقولون: المصالح التي يعرضها عدنان العرعور كذا كذ….
    و كون عرعر مستخدمة في اللغة العربية هذا صحيح و لكن ليس بذات الدالة التي نتناولها هنا فهناك منطقة في السعودية اسمها عرعر على الحدود العراقية
    -يجب نقد الخطابات و المصالح الجوهرانية التي يعرضها كثيرين و منهم عدنان العرعور بلغة المصالح المشتركة للبشر و البداهة الكونية الكلية فهذا جهد حيوي يحتاجه السوريون قبل غيرهم الآن و هذا ما أقوم به بقدر ما أستطيع.
    -تضخيم دور العرعور يخفي أمرين :
    الاول مبرر للبطش بالحراك الشعبي السلمي و محاربته
    و الثاني: وجود مسببات و ظروف و ممارسات موضوعية على الارض سببت هذا الحراك و عملت على تأجيجه, فهؤلاء الناس ليسو روبوتات
    و وجود بعض هتافات للعرعور و غيره يمكن فهمه كردة فعل تجاه محاولات وصف المتظاهرين بالعرعرة و الحملات الشخصية تجاهه, بحيث يتحول النقاش عن القضية الاساسية لتصبح القضية قضية الشيخ العرعور و شخصنة الامر.
    أخيرا
    لماذا ظهر العرعور؟؟ دون غيره
    لوجود مصالح سياسية و اقتصادية أقليمية تدعم مايعرضه العرعور من مصالح
    هل يوجد من يتبرع فضائية تستضيف مثلا جودة سعيد بشكل يومي أو د.محمد العمار أو غسان نجار أو علي العبدالله أو …أو حتى رجل مثل عصام العطار؟؟؟
    و أظن أن القضية – من ناحيتي على الاقل- أخذت ربما أكثر ما تستحقه
    حالما يتوفر نص ذو مفتاح أحمر سأقوم بمقايسته, ليس لكونه غير موجود و لكن لكون المصالح المعروضة تتحوّى جذر اخفاء كبير ,,, فليس هدف عموم السوريين دولة دينية يكون لرجال الدين الكلمة العليا بها.. فالاستبداد السياسي الديني هو أكثر لعنة على الشعوب ربما من الاستبداد السياسي فقط

    إعجاب

  20. ومنكم نستفيد
    مع العلم انه – أي – عرعور اخفي كل نصوصه المنشورة الكترونيا سابقا
    فلا تجد منها شيئا لمعرفته الأكيدة بخطورتها في كشف جذر مصالح ازدواجية معايير الشكل الجوهراني الكلي
    المنطق الحيوي لا يبرر قتل أي إنسان لمجرد التحريض على الكراهية ..لا عرعور , ولا سعيد حوى ولا غيرهما
    ومشكلة سوريا ليست في عرعور بل في النظام السياسي السوري نفسه الذي نتج وفرخ أجيالا من امثال عرعور عبر 40- عاما ورباها على نفاق الشخصنات الدينية وتوظيفها لخدمته و إضعاف العقل النقدي في مناهج التعليم والإعلام والثقافة بغطاء ماركسي استئصالي تراجع مع الأسد الابن لصالح غطاء رأسمالي فاسد حتى لنخاع وسرطن كل مقاصل الدولة

    وقرينة ذلك كون كل الذين افسدوا وسرقوا في عهد الاسد الأب وما قبله في تاريخ سوريا الحديثة لا يعادل ما يسرقه “رامي مخلوف” وشلته في يوم واحد على لأقل عن طريق احتكار شبكة الاتصالات.. “سريا تل ”

    وبدلا من ان يتم تأميم شركة “سريا تل ” لصالح الدولة .. يظهر علينا “المخلوف” المدلل وعمره لايزيد عن الاربعين كدحا وتعبا …. ليقول بإبتسامة مشفقة .. انه سيحول مليارته المنهوبة إلى عمل خيري يساعد به ابن خاله؟
    وابن الخال لا يرد؟

    بل يعد بإصلاح باب المناقصات وكأنه لم يسمع أن الدول الرأسمالية الكبرى نفسها تؤمم المرافق الحساسة لاقتصاد البلد أو تجعلها مؤسسة مساهمة وطنية
    على كل
    لسنا هنا الآن بهذا الصدد
    ولكن
    ولكون النظام مصاب بمرض المبادهة والعجز الموضوعي عن تجاوز أحادية مصالحه فإنه يستمرئ الولوغ بدماء الناس ومصالحهم ويعمم الفساد والاستبداد.. و على عينك يا تاجر! بحيث يمكن القول بكون الشعب السوري كله معرض للوقوع في سلاسل لا تنته من ردود الفعل وخطر الحرب الأهلية وسرعة اشتعال مجازر دموية يتوقعها المنطق الحيوي .. و قد سبق وحذرت مدرسة دمشق من الوقوع فيها.. . فوقعنا والآتي أعظم
    ففي بيان المعارضة الحيوية لعام 1989 ذكرنا وبالحرف “وحول علاقة هذه المعارضة بأشكال المعارضة الكلاسيكية أجاب النقري : تتميز هذه المعارضة عن غيرها بأنها تدين كل معارضة تعتمد على عداوات السلطات العربية ، أو تستند على الأنظمة العربية، أو التي تستهدف تغيير الأشخاص من دون الأنظمة . أما نحن فلا نعتقد أن القصور قائم في الأشخاص بل في النظام نفسه ، والنظام المطبق في سوريا هو النظام نفسه المطبق في العالم الاشتراكي والدول التي يهيمن عليها حزب واحد ، وقد استنفذ هذا النظام أغراضه وهو موضع تساؤل في هذه الدول . والمعارضة الحيوية هي محاولة للخروج من هذا النظام بشكل يجنب المجتمع السوري التشنجات والتمزقات التي تحدث مع أي تغيير”
    https://damascusschool.wordpress.com/2011/05/11/

    وفي ظل حالة من الإرهاب السياسي والثقافي والاقتصادي ليس له مثيل ولا مبرر حتى في زمن الراحل الأسد , الذي لم يأمر بإطلاق النار على متظاهر سلمي قط ! وفي ظل تواطؤ دولي كلي لدعم بقاء النظام خوفا من الفراغ المزلزل للمصالح الدولة في منطقة النفط .. فمن المفهوم أن لا ينفع الناس فيها ما هو اقل من الإيمان بالخوارق والصواعق لتدمر النظام واهله وعلى رؤسسنا أجمعين

    اللوم -إذن – ليس على عرعور ولا على الطائفية المضادة للعلويين بل على النظام السوري الذي أجبرهم للمتضررين للتعبير عن مدى سخطهم

    والمأساة الكبرى التي تعيشها سوريا هي أن توجيه اللوم إلى الطائفة العلوية يزيد بعمر النظام ويوفر له أسلحة مجانية .. كما أن التحذير من ذلك قد يبدو من قبيل التبرير أو من قبيل إشاعة اليأس من أي تغيير ؟

    وهذا هو حالنا بالفعل منذ 1967 على الأقل فكل كلمة طائفية يشتم منها لوم النظام بلغة طائفية ولو كان اللوم على حق فإن ذلك يساعد النظام
    وكل تحذير من اللوم الطائفي من قبل العلويين الحيويين لأصدقائهم سيفهم لى الأغلب بكونه برهان وقوع في الطائفية ..
    وبالتالي يزداد العلويين شعورا بالقنوط يدفعهم لتفضيل الشر الأصغر دفعا لما أخطر ..
    ولذلك فمجرد وجود تجمعات بمسميات مغلقة مذهبيا هي خدمة مجانية للنظام

    عرعور وأمثاله خدمة خالصة للنظام ولهدر الدماء إن لم يكن أفدح
    فمن يساعد على الخروج من هذه المأساة المغلقة

    والمنطق الحيوي وحواراته هي الحل الاحتوائي النظري على الأقل الذي لا يحتاج إلى معالجة عرعور – على طريقة معالجة عبد الناصر لقطب- بل إلى مناقشته حيويا فقط وعلنا
    ولكن الحل النظري الحيوي إن لم يترافق بحيوية سياسية عملية لن يقنع أحدا
    مرة أخرى من الحوار الحيوي معكم وغيركم مما ينشر أولا ينشر نستفيد

    إعجاب

  21. تحية للجميع

    أنا اشكر الصديق حمزة

    و أقول أنا لا أقبل إلا بمرجعية المنطق الحيوي، ولا أقبل الظن أو الافتراض أو التصورات المسبقة الصنع، أو إتهام أي انسان بدون أدلة دامغة يقبلها المنطق الحيوي

    إعجاب

  22. الصديق علي الأمين
    شكرا لحماستك ومراهنك على كون المنطق الحيوي هو الفيصل ولكن كيف يكون فيصلا وينتهك بهذه السهولة
    ارجو الرد بالحماسة نفسها على النقاط العشر بالتفصيل ومنكم نستفيد

    وكما تعرف فإن البرهان الحيوي ثلاثي جذور المصالح
    1- برهان إثبات الحدوث يقرها عامة الناس بوصفها فطرية وخبرة عامة مالم يعوقها عائق
    2- برهان الزام فطرة يقرها امة الناس بوصفها فطرية وخبرة عامة مالم يعوقها عائق
    3- برهان وجدة معايير يقرها عامة الناس بوصفها فطرية وخبرة عامة مالم يعوقها عائق
    وكما تعرف فإن صلاحية القياس نكون وافية عندما لايتطلب الحكم خبرات خاصة محددة بفشة معينة او مزيج من الحبرة الخاصة و العامة
    تفضل رداءا ولاحظ الانتهاكات المرتطبة بحق المنطق الحيوي في مفايستك المنشورة اعلاه

    أولا: يقول الصديق على الأمين:
    اقتباس:
    فالنص يعج بلغة التخوين و السذاجة التي تطال أطياف المعارضة السورية التي عقدت مؤتمر يالطا في تركيا،
    انتهى الاقتباس
    رد رائق
    اين برهان اثبات لغة التحوين؟
    واين اثبات كون “يالطا”في تركيا؟ وكونها شهدت مؤتمرا للمعارضة السورية؟

    ثانيا: يقول الصديق على الأمين:
    اقتباس:
    أما قرائن أهمية المفاتيح المختارة فيمكن تلمسها من توظيف مفردات العنونة. فـــ “العرعرات” مفردة كررت 10 مرات وهي مفردة بعيدة عن اللفظ الذي يقصد به النسبة أي ” عرعوري أو العرعوري” التي لا تحوي أية مصالح استهزائية أو استعلائية فاستخدام عروري مثل استخدام مفردة “سوري” أو “حموي” غير أن “عرعرات” تفيد بمصالح توظيف استهزاء و سخرية مترادفة مع الاستعلاء العالي التوتر الذي يصبغ نص مقالة الدكتور النقري،
    انتهى الاقتباس
    رد رائق
    معك حق , لايمتنع ان ان يشعر احدهم بكون لفظة عرعرة يتحوى سخرية من الاسم وهو امر لايخدم القياس الحيوي بالتاكيد
    ولكن لوبحثت في القاموس عن مصر عرر ؟ وماهي الطلمات التي يمكن ان تشتق منها؟
    واشكرك لو اعلمتني ماهو مصدر عراعرات , وعرير, وعرار , وعرعور

    ثالثا: يقول الصديق على الأمين:
    اقتباس:
    يشترك كلاً من أهل الاختصاص و عامة الناس في القدرة على الحكم على المصالح المعروضة، على أن مرجعية أهل الاختصاص ترتبط بالشأن العقائدي الإسلامي و السياسي السوري، والتاريخي الدولي (سايكس بيكو و يالطا، إيجاد امارت نفطية)
    ومرجعية عامة الناس هو الفهم المشترك لمدى الترابط المنطقي بين هذه المكونات الكثيرة التي تم ربطها بطريقة عنكبوتية
    ،
    انتهى الاقتباس
    رد رائق
    اين برهان اثبات مرجعية عامة الناس كونها تظابق ماتصفه ب: الفهم المشترك لمدى الترابط المنطقي بين هذه المكونات الكثيرة التي تم ربطها بطريقة عنكبوتية؟

    اليس تقرير الترابط المنطقي خبرة اختصاصية؟
    واين برهان اثبات ماتصفه بالعنكبوتي؟ هل هو تعبير يعني التعشش او ماذا ماهي مرجعيتك في ذلك وماعلاقة هذا اللفظ بمعاني والفاظ المنطق الحيوي؟ هل هو حكم قيمة ام وجود؟ ومن يقرره؟

    رابعا: يقول الصديق على الأمين:
    اقتباس:
    لا يمكن إثبات حدوث المصالح المقصودة التي يعرضها النص لعدم وجودها أصلاً.ا،
    انتهى الاقتباس
    رد رائق
    اين برهان اثبات”المصالح المقصودة”؟

    واين هي ؟ لماذا تضعها كما عرضت حرفيا ؟ ومن ثن تناقش جذر مصالح برهان الحدوث سلبا او ايجابا؟

    خامسا: يقول الصديق على الأمين:
    اقتباس:
    وكون المقايس يمثل عامة الناس فيمكن القول أن الشيخ لم يعرض مصالح طائفية إقصائية على الإطلاق بل على العكس فهو في كل مرة يتحدث فيها لمشاهديه، يؤكد على سلمية الاحتجاجات، احترامه للطوائف، و الأديان و حضه على إقامة دولة مدنية تشاركية بعد زوال نظام حكم بشار الأسد، وهذا كله مثبت في وثيقة مكتوبة و مرسلة إلى مؤتمر يالطا بطريقة لا تدع مجالاً للشك.،
    انتهى الاقتباس
    رد رائق

    ماهو برهان إثبات حدوث رابط بين كل من جملتي 1- ” المقايس يمثل عامة الناس”2- ” فيمكن القول أن الشيخ لم يعرض مصالح طائفية إقصائية على الإطلاق”
    واين برهان اثبات حدوث ” على العكس فهو في كل مرة يتحدث (…)، يؤكد ، احترامه للطوائف، و الأديان ”
    واين برهان اثبات حدوث ” و حضه على إقامة دولة مدنية تشاركية بعد زوال نظام حكم بشار الأسد ”
    وهل يدعو عرعور لتحقيق دولة مدنية تشاركية في السعودية حيث يقيم وينشط ؟
    واين برهان اثبات حدوث “وهذا كله مثبت في وثيقة مكتوبة و مرسلة إلى مؤتمر يالطا بطريقة لا تدع مجالاً للشك

    سادسا: يقول الصديق على الأمين:
    اقتباس:
    المؤتمرون السوريون في يالطا:
    نفى جميع المؤتمرون أية صلة لهم بالخارج
    ،
    انتهى الاقتباس
    رد رائق

    واين اثبات كون رائق يتهم اجدا من السوريين بكونه شارك في “يالطا“؟

    سابعا: يقول الصديق على الأمين:
    اقتباس:
    التيارات السنية “المذكورة في النص” في سورية – إيران الشيطان الأكبر على تلفزيون الدنيا و الأم الحنون على السي ان إن. المطلوب هنا إثباتات و أدلة وليس تمرير خطب و عبارات عبر دوائر و مربعات خالد عبود.،
    انتهى الاقتباس
    رد رائق
    اين برهان اثبات كون رائق عرض مصالح تلك الجمل وماعلاقة القياس لمثلهاا؟
    واين اثبات كون رائق يتهم اجدا من السوريين بكونه شارك في “يالطا”؟

    ثامنا: يقول الصديق على الأمين:
    اقتباس:
    فالوهابية لم تنشئها فرنسا أو بريطانيا بحكم أن المدرسة الوهابية نشأت قبل ولادة السيدين سايكس وبيكو،.،
    انتهى الاقتباس
    رد رائق
    اين برهان اثبات كون رائق قال ان الوهابية انشأتها فرنسا؟ او سايكس بيكو

    تاسعا: يقول الصديق على الأمين:
    اقتباس:
    لا توجد وحدة معايير فالمصالح المعروضة جوهرانية تتحوّى معايير مزدوجة تجاه مواطنين سوريين.،
    انتهى الاقتباس
    رد رائق
    اين برهان اثبات كون المصالح المعروضة جوهرانية؟ هل يمكن وضع نص حرفي لمايمكن الحكم عليه بشكل جوهراني؟؟ مع القرائن المقبولة في المنطق الحيوي؟

    عاشرا: يقول الصديق على الأمين:
    اقتباس:
    لا توجد وحدة معايير فالمصالح المعروضة جوهرانية تتحوّى معايير مزدوجة تجاه مواطنين سوريين.،
    انتهى الاقتباس
    رد رائق
    اين برهان اثبات حدوث تعارض المصالح المعروضة مع ما يقبل به كاتب المقال نفسه فكرياً و شخصياً

    هل يمكن وضع نص حرفي لمايمكن الحكم بذلك؟
    الصديق علي الأمين
    يمكنك القاء المنطق الحيوي في سلة القمامة ولكن لايمكن لك قبوله فيصلا وانتهاكه في الوقت نفسه
    ولو انك دققت في سبب التباس كلمة لطا فسوف تعرف مباشرة أن ذلك يتعلق بخبرة محددة غائبة وليس بمجرد خظأ لفظي
    ومرة اخرى فإن ماتعرضه يفيد في تفبيت نتيجو تجريبية توصلنا اليها وهي ان الاختلاف بين المقايسين لايعود الى مواجية او ضعف الخبرة بل أولا لكون المصالح المقاسة قد تكون تتكلب خبرة اختصاصية تحديدا
    لو كانت المصالح المعروضة مما يمكن لعامة الناس الحكم عليها لما حدث اختلاف او على الاقل بهذا الحجم المخجل لي اولا
    ولكننا من اخطائنا نتهلم ولا حياء في الدين
    بمعنى لااحد يعلو عن التجربة العلمية

    فماهو رايكم دام فضلكم

    إعجاب

  23. ارسل الصديق علي ردا مجتزءا سنضعه بلو ن غمق مع ترك
    سأرد معلقا على كل اجابة وسأذكر بالسال غير المجاب عليه لمتابعة حوار منطقي شيق وحامي الوطيس
    مع كوني لااعرف معنى وطيس ؟ ولا اطنها عربية؟

    ——————————————–
    الصديق رائق صباح الخير
    ردي بالأسود على ردك الذي هو بالاحمر

    1= سأل رائق :
    أولا: اين برهان اثبات لغة التحوين؟

    لاتوجد إجابة؟؟
    2- سأل رائق :
    واين اثبات كون “يالطا”في تركيا؟ وكونها شهدت مؤتمرا للمعارضة السورية؟

    اجابة علي :
    في الحقيقة اختلط عليّ ما كتبته انت بين يالطا و أنطاليا أو انطاكيا فكثرة أخطاءك الاملائية الذي حدوثها ماثل في أي نص تكتبه بما فيه هذا النص الذي اعلق عليه، وقد نبهني الصديق حمزة الى انك فعلاً تقصد يالطا وليس أنطاليا، فأعدت المقايسة ووضعتها في الموقع، ولكن لم أجدها.

    3- سأل رائق :

    اين برهان اثبات مرجعية عامة الناس كونها تطابق ماتصفه ب: الفهم المشترك لمدى الترابط المنطقي بين هذه المكونات الكثيرة التي تم ربطها بطريقة عنكبوتية؟

    اجابة علي :
    إذا جمعت مئة رجل مختص ومندس على الاختصاص و غير مختص من مختلف مناطق العالم وذكرت لهم ما ذكرته أنت، ماذا سيقولون؟ ماذا سيحكمون؟ اقرأ كلماتك مرة أخرى:

    عرعرة= كلمة مجهولة
    ابن تيمية = عالم مسلم مات منذ مئات السنين وما زال يسعى للتفتيت الطائفي في عام 2011
    سايكس بيكو = معاهدة بين فرنسا و بريطانيا في بداية القرن العشرين
    يالطا = مؤتمر بين السوفييت و الأمريكان في منتصف القرن العشرين
    السوفييت و الامريكان أقاموا محميات النفط
    السوفييت و الأمريكان اقاموا أنظمة حكم على اساس المشيخة
    السوفييت و الأمريكان فرضت على المحميات نظام الوهابية او الوهابية ( علما ان الوهابية = فكرة المحرقة اليهودية في المانية النازية)
    الأمريكان يشجعون ويؤيدون أحكام عنصرية استبدادية في السعودية فقط (يعني هم لا يدعمونها في أماكن أخرى)
    قناة العربية و ممولها
    قطر تدعم ديمقراطيات خارج المشيخات
    يمول قنوات و يمول فضائياً العرعرة
    هل هذه هي كلماتي؟؟

    تعليق رائق
    لم تجب بعد عن سؤال المطروح وهو هنا رقم 3 وهاهو مرة أخرى :
    اين برهان اثبات مرجعية عامة الناس كونها تطابق ماتصفه ب: الفهم المشترك لمدى الترابط المنطقي بين هذه المكونات الكثيرة التي تم ربطها بطريقة عنكبوتية؟

    عدد الناس الذين يجيبون عن اي سؤال اختصاصي ليس مهما بل المهم هو اهلية الاختصاص او امتلاك الخبرة وهي عادة في الاختصاصات تعرف بشهادة علمية او مهنية
    أي ان رأي ألف شخص لايفهم في الطب- على سبيل المثال – لايعتد به طبيا
    السؤال كان ومايزال مطروحا وبدون اجابة وهو
    اين برهان اثبات مرجعية عامة الناس كونها تطابق ماتصفه ب: الفهم المشترك لمدى الترابط المنطقي بين هذه المكونات الكثيرة التي تم ربطها بطريقة عنكبوتية؟
    لكون مرجعية عامة الناس هو خبرة فطرية أما مرجعية فهم الترابط المنطقي فهو خبرة اختصاصية في منطق محددد ومجال معين.
    أليس كذلك؟

    يرجى عدم الرد على السؤال بسؤال بل برد مباشر مأخو من النص الذي قايسته وحكمت عليه يقرائن محددة انت مطالب بإبراوها لبرهة اثبات الحدوث
    أليس كذلك ؟

    ولذلك لامعنى محدد لاجابة الصديق علي على النحو التالي:
    اقتباس من رد علي :
    1. ماذا يربط كل هذه المفردات بعضها ببعض؟ أين أدلة حدوث هذا الربط ونتائجه وأدلة كون ما حدث هو نتيجة لهذا الربط يقرها عامة الناس بل عامة أهل الإختصاص؟
    انتهى الاقتباس من الرد
    عن اي ربط تتحدث؟ وتريد برهان اثبات حدوثه؟
    أهو ربط لغوي؟ كنابي ؟ لفظي؟ قواعدي؟ عربي فصيح؟ غير عربي ؟ لغة مكية ؟ لغة معقدة؟ الخ
    أم ربط رياضي؟
    أم ربط منطقي؟
    أم ربط تعريفي ؟
    أم ربط سببي ؟
    أم ربط وصفي؟
    أم ربط ادبي؟ ام ربط علمي؟
    أم ربط خيالي ؟أم ربط عشوائي
    أم ربط مزاجي؟
    أم ربط وظيفي؟

    يتابع الصديف علي :
    اقتباس من رد علي :

    2. كل هذه المؤامرات و المصائب كانت مكتوم على أنفاسها بفضل القيادة التاريخية لنظام الأسدين؟ ما علاقة العرعور بسايكس بيكو أو يالطا أو قانون التقليل من نزاهة ملك السعودية مع الادلة الموثقة؟
    انتهى الاقتباس من الرد

    تعليق رائق :
    أين وجدت جملة تقول عرعرور له علاقة بساييكس بيكو؟
    هل أنت تقرأ من مخيلتك؟
    ام من نص؟
    هل يصعب ايراد النص حرفيا؟

    يتابع الصديف علي :
    اقتباس من رد علي :
    3. ما علاقة العرعور بالنظام السعودي حتى يثور ضد حكم آل سعود، أليس الاقربون أولى بالمعروف؟
    انتهى الاقتباس من الرد

    تعليق رائق :

    الرجاء ارتفع بمستوى الرد الى مستوى اهل الخبرة ان كنت تملكها وام لم تمكلكها اسأل ماهي مكانة شعص ينشط سياسيا في دولة ما وتفتح له القنوات المخصصة لمهاجمة الشيعة بوصغهم كفرة
    أوعلى الاقل قل: لااعرف

    – 4- سأل رائق :

    اين برهان اثبات”المصالح المقصودة”؟

    اقتباس من رد علي :
    إرباك القارئ وفهمه لاشيء سوى عدم القبول بما يجري في أي مكان كما حدث مع ثلاث عينات طلبت منهم ان يقرؤا النص. أحدهم علق: “هذا معارض عالمي”
    انتهى الاقتباس من رد علي

    تعليق رائق :
    أين النص الذي تستند اليه؟
    ومرة اخرى هل فهم ثلاث اشخاص او مائة غير اطباء يجعل رايهم افهم من طبيب واحد مختص ومتقن لعمله ؟
    المنطق الحيوي يتطلب اهل الاختصاص في هذا الموضوع اسأل حمزة مثلا او قل غيرول\اضحة لك او لاتملك خبرة للحكم فيها وكفى الله المؤمنين شر القتال

    ولذك لاتوجد إجابة وننتظرها مباشرة ومحددة وتبرر حكمك عليها
    السؤال هو :
    اين برهان اثبات”المصالح المقصودة”؟

    واين هي ؟ لماذا تضعها كما عرضت حرفيا ؟

    – 5- سأل رائق :
    ماهو برهان إثبات حدوث رابط بين كل من جملتي 1- ” المقايس يمثل عامة الناس”2- ” فيمكن القول أن الشيخ لم يعرض مصالح طائفية إقصائية على الإطلاق”
    واين برهان اثبات حدوث ” على العكس فهو في كل مرة يتحدث (…)، يؤكد ، احترامه للطوائف، و الأديان ”
    واين برهان اثبات حدوث ” و حضه على إقامة دولة مدنية تشاركية بعد زوال نظام حكم بشار الأسد ”
    اين برهان حدوث الربط

    اجابة علي:
    اقتباس من رد علي :
    برهان الحدوث تستطيع أن تحصل على حلقات “الشعب السوري ماذا يريد؟” من قناة وصال الفضائية التي فيها حديثه الذي يثبت فيه أنه ليس طائفياً. ومحضر اجتماع أنطاليا الذي فيه وثيقة من هذا الرجل الذي يدعو فيها الى اقامة دولة عربية سورية للجميع.
    انتهى الاقتباس من رد علي

    تعليق رائق

    لماذا لاتقدم وثيقة تؤكد فرائن كونه ليس تكفيريا لو كنت انت مختصا لسألت مايعرضه من مصالح اسئلة =ات صلة منها:
    أيوافق عرعور المذهب الحنبلي في حكمه على الشيعة ام له رأي مخالف؟
    أيوافق عرعور فتوى ابن تيمية في حكمه على الشيعة ام له رأي مخالف؟
    أيساهم عرعور في الاعلام المخصص لتكفير ايران والشيعة؟
    هل يؤمن عرعور بزيارة القبور أم يكفر اصحابها؟
    ايكفر عرعور المذهب الوهابي؟
    أيوافق عرهور على ولاية الكافر والذمي والمرأة؟
    او يمكنك القول انك غير مختص ولم تقرأ كتبه المتوفرة حولك
    يمكنك ان تسأل حمزة فهو مختص واصدر كتابا في نقد الفكر الاسلامي المعاصر
    ويمكنك ان ترى في ارشيفه المنشور طبعا مدحا لإبن باز ويعده معلمه
    – 5- سأل رائق :
    وهل يدعو عرعور لتحقيق دولة مدنية تشاركية في السعودية حيث يقيم وينشط ؟

    اجابة علي:
    اقتباس من رد علي :
    ما هي علاقة عدنان العرعور بالسعودية حتى يسقط نظامها علماً أن عامة أهلها لا يطالبون باسقاط نظامها
    انتهى الاقتباس من رد علي
    تعليق رائق
    طبعا هو مختص بظلم آل الاسد فقط لكون الاسلام الحنبلي لايقسم العلم بدار كفر ودار اسلام ويعترف بالقوميات والاوظان فوق الاسلام
    ايضا يحق لك ان لاتكون مختصا بالتيارات الاسلامية
    ويحق لك ان لاتعرف ماهي مهمة الاعلام الممكفر للطوائف الاحرى
    ولكن لايحق لك ان لاتعرف ان سعوديين ومغاربة وسوريين ذهبوا الى العراق وافغانستان واليوم الظواهري يعرض مساعدة للسوريين
    ولو بحثت فيماهومنشور له لوجدت انه تعرض للإعتقال في السعودية بتهمة الارهاب ومن ثم اطلق سراحه؟؟
    وتسمع كمه مدحا مباشر للحكم السعوي بوصفهم ولاة الاسلام المخلصين

    اليس الزام الفطرة يلزم بمقاومة الظلم حيث كان؟ الا توجد وحدة معايير ضد الظلم أم ان
    فقهاء السلاطين معفيين من ذلك؟

    – 6- سأل رائق :
    واين اثبات كون رائق يتهم اجدا من السوريين بكونه شارك في “يالطا“؟
    اجابة علي:
    اقتباس من رد علي :
    أمر يالطا تم إيضاح لبسه الذي اقتضاه وقوع الصديق رائق في الاخطاء الاملائية التي كثيراً ما تصيب الكلمات المفصلية.
    انتهى الاقتباس من رد علي
    تعليق رائق
    نعم عرفت من البداية انه خطأ وقلت لك هو ليس خطأ املائي لكون يالظا للايمثل في خبرتك اي وظيفة تزيل وتولد دول ومنها سوريا والدول العربية جميعا واحد اقطاب يالطا لم يعد حاضرا ولذلك فتقسيم سوريا اصبح امرا سهلا ومن طرف امريكا واسرائيل فقط وطبعا انت لست مضكرا لمعرفة ذلك ويكفي ان تقول ليس لي خبرة في ذلك

    – 7- سأل رائق :
    اين برهان اثبات كون رائق قال ان الوهابية انشأتها فرنسا؟ او سايكس بيكو
    اجابة علي:
    اقتباس من رد علي :
    يقول رائق:”العامل الحاسم هو للقوى الدولية التي رسمت سايكس بيكو ويالطا ،وهذه العوامل هي التي اوجدت محميات ومشيخات النفط وتحميها وتفرض عليها الوهابية وتشجع فضائيات طائفية” انتهى الاقتباس من رائق.
    انتهى الاقتباس من رد علي
    تعليق رائق
    اين جملة انشأتها فرنسا تحديدا
    مرة اخرى يمكنك ان تقول انك لست خبيرا والا هل انت مختص بتاريخ الوفابية والقوى التي حاربتها ودعمتها والقبائل التي تحالفت مع أل السعود ؟ منذ تكوين دولتهم الاولى والثانية؟ وحروب محمد علي ؟ وهيمة البريطانين على الكويت قاعدتهم الآولى؟ ودور فرنسا وبريطانيا في اسقاط العرش الهاشمي في الحجاز لصالح أل سعود وتسليم البريطانين للأمريكان ارش السعودية والدر الفرنسي البريطاني في جمع القبائل وانهاء الغزو بينهم ومن ثم انهاء العبودية التي بقيت مسموحة هحت بصر وعلم الامريكان الى الستينيات ؟؟
    طبعا انت لاتعرف ان ماقبل لورنس يوجد المئات من الغربيين الذي عاشوا وخططوا بمهمة رسمية من دولهم
    المكلوب فقط خبرة او لاتنازع اهل الخبرة في ما لاتعلمه
    ولم تسمع شيئا عن حلف الايمان الذي انشأته الولايات المتحدة من المغرب و ايران الشاه وحسين الاردن والسادات
    ولاتعرف كون مكاتب التظيم العالمي اوالدولي للمسلمين انتقل من السعودية الى قطر بعد موت محمد الغزالي.

    اقتباس من رد علي :
    وبالمناسبة السؤال للصديق رائق و لغيره من الأصدقاء: ما هي الوهابية؟ هل من إجابة أكاديمية؟ انا أنتظر هذه الاجابة بفارغ الصبر و سأقبل يمين من يبين لي بالدليل القاطع معنى الوهابية و يبين سوءها او حسنها ولماذا وكيف.
    انتهى الاقتباس من رد علي
    تعليق رائق
    طبعا توجد الاف الكتب العلمية عنها
    -8- سأل رائق :
    اين برهان اثبات كون المصالح المعروضة جوهرانية؟ هل يمكن وضع نص حرفي لمايمكن الحكم عليه بشكل جوهراني؟؟
    لايوجد رد من علي
    اين الرد على قرائن مصالح جوهرانية؟
    ماهي القرائن المقبولة للحكم مصالح شكل جوهراني؟

    – 9- سأل رائق :
    اين برهان اثبات حدوث تعارض المصالح المعروضة مع ما يقبل به كاتب المقال نفسه فكرياً و شخصياً
    هل يمكن وضع نص حرفي لمايمكن الحكم بذلك؟
    اقتباس من رد علي :
    النص الحرفي الذي يحكم بذلك هو التالي يقول رائق:”معك حق , لايمتنع ان ان يشعر احدهم بكون لفظة عرعرة يتحوى سخرية من الاسم وهو امر لايخدم القياس الحيوي بالتاكيد”
    انتهى الاقتباس من رد علي

    تعليق رائق
    إذا كان المنطق الحيوي هو الفلصل .. و لا احد يعلو عن التجربة العلمية
    فإن المنطق الحيوي يلمنا قياس المصالح المعروضة فقط إذا كانت نصا او صورة
    ويعلمنا ان فياس مفتاح المصالح يسهل المهم من خلال اختيار ينة صغيرة وانت اخترت مالا يزيد عن اسطر تحكم عليها .. وليس على صاحبها
    كما تعرف فإن الصديق حموة نبهتي الى ضرورة حذف مقاطع في مقايسة خطاب الاسد لكونها من خارج النص فوضعتها في الهامش .ز ومع كل مقايسة المنطق الحيوي يحبرنا التنويه بكون المقايسة لاتشمل كل مصالح المصدر

    بقي سؤال واحد لم تجب انت عليه بل حولته الى سؤال وهو عن العرعرة
    مرة اخرى فمصد عر يشمل اشتقاقات مثل عرار وعرير وعرعرة بالنفرد والجمع وكل التفعيلات
    والعرعرة لم تنسب الى طائفة محددة بل الى كل الطوائف وهي بالفعل تحمل شحنة من السخرية لكون الكلمة لها معني غير مستثاغة
    وحتى كلمة عراير او الجماعة العهرعورية هي ايضا كلمة تبعث على السخرية بصرف النظر عن صاحبها ووظيفته وتبدو وكأنها شتيمة .. كان يجب ان اقول يوجد امثال الشيخ محمد بن عدنان عرعور في كل الطوائف حتى تبدو لك غير ساخرة ولكن ومع ذلك فالذن العربية يستوقفها كلمة عرعور يتجدث مثلا .. أليس كذلك؟

    وبالتالي فاللفظ لايقلل من شأنه ولا يجوز استخدامه في حكم القيمة ولم يستخدم كقرينة بل كفعل عربي سليم له معاني وافية ولكن بدا انه استهزاء به وهو امر غير مفيد فعلا

    وعلى سيرة نقرور فإن اكبر عائلات حمص المسيحية هم من آل نقرور وهم صناع الذهب وميزانهم ميزان الذهب؟
    وفي حمص كنيات مثل جعلوك وبرغا وخرارة وجحيش وفي اللاذقية توجد كنية صهيوني
    ترى هل تستطيع ان تمنع نفسك عن الضحك ولو في سرك لو رأيته يقدم اسنه؟
    المهم ان ردك كان مفيدا ولكن مجتزأ ولم تكتشف بعد ان قصور مقايستك يعود الى سببين الأولى كون تحكم في اختصاص ليس لك و لاتدعيه
    الثاني انك لم تعرض قرائن احكامك على جمل وفقرات من النص الذي اخترته
    وبالتالي اتت المقايسة صائبة في حكم مربع أحوال المصالح
    و غير صائبة في حكم مربع جذور المصالح
    ولكونك لم تكتشف كونها تتطلب حكم اهل الخبرة فقط فإنك لم تكتشف كونها ستكون- حتى في حال صوابها- مضطربة الاقناع لمن لايمكلك الخبرة ذاتها او على الاقل مستعد لتفهما

    ومن بعد ملاحظاتي ومن قبل اشكرك على صبرك ويؤسفني من قبل ومن بعد أنك لن تطيق معي صبرا إلا إذا برهنت العكس وعدت الى مجمل المقايسات التي اجراها الصديق حموة وهي على صلة بالحراك السوري وعلقت علها بالتفصيل الممل
    في ذلك خدمة للحراك السوري وترشيد له
    خذ مثلا خطاب الرئيس او ادونيس وجودت سعيد زحكوة رستناوي او غيرهم
    يكون لك القدرة على اثبات كونك من اهل الاختصاص للحكم فيه
    وبالطبع سأبقى بانتظار الإجابة عن الاسئلة التي سألتك فيها عن برهان اثبات الجدوث عن النقاظ المثارة في هذا الموضوع
    لكون هذه المقايسات ستصدر في كتاب بعنوان مقايسة مصالح الثورة السورية في عام 2011
    يعني اتعبني الرد خمس ساعات فقط وسهرتني للفجر
    وانا بستاهل كل اللي جرا لي ولا ايه؟؟

    إعجاب

  24. الصديق رائق يقول:
    “مع العلم انه – أي – عرعور اخفي كل نصوصه المنشورة الكترونيا سابقا فلا تجد منها شيئا لمعرفته الأكيدة بخطورتها في كشف جذر مصالح ازدواجية معايير الشكل الجوهراني الكلي.”
    السؤال للصديق رائق

    ما هو برهان حدوث كون العرعور أخفى كل نصوصه المنشورة اليكترونيا سابقا؟

    إعجاب

  25. الصديق علي
    تحية الحياة وبعد

    لنحافظ قليلا على الأولويات و لااقول اللياقات التي يجدر بنا التقيد بها تجاه من يتابعنا
    من الأولوية اولا: الانتهاء من مقايستك التي رددت أنا عليها بعشر اسئلة اطلب فيها برهان اثبات الحدوث لكونك اعتمدتها كسند
    ومازلت انا والقراء ننتظر برهان اثبات الحدوث على النقاط المثارة

    ثانيا : عندما ننتهي منها يمكن العودة الى اي موضوع تحب اثارته ومنها قولي بكون عرعور يخفي كتبه
    مبدأيا إذا كنت أنا أو غير قد حكم على مصالح يعرضها- أي كان – بقيمة شكل جوهراني او حيوي لكونه يخفي كتبه ؟؟ ودون تقديم وثائق تبرهن حدوث ذلك فهذا الحكم يتحوى جذر مصالح نفي برهان الحدوث وبالتالي الحكم غير صائب

    ثالثا: عندما اطلب منك طليا اثبات الحدوث فإن الأمر لايستدعي اكثر من البحث الجدي والإجابة الأمينة الموثقة
    او التصريح بالفشل
    أنا شخصيا ليس لدي برهان حدوث اخفاء كتبه .. ولكن لدي برهان حدوث اخفاءلكل من :
    1- مكان
    2- وزمان
    3- ودار نشر كتبه

    وهو امر قد لايكون مقصودا ولكنه يعني اخفاءا حتي يظهره بالطريقة المتعارف عليها علميا والتي يمكن التحقق منها لأي كان

    في صفحته يذكر عرعور
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%AF%D9%86%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%B9%D9%88%D8%B1

    المولفات والكتب
    ———————————————————————-
    كتب العرعور عدداً من الكتب، منها:
    كتاب ثلاث صلوات مهجورة.
    كتاب أحكام القنوت.
    كتاب الوصية الشرعية.
    كتاب أدلة الإثبات بأن [جدة ميقات.
    كتاب التشاؤم أنواعه وأحكامه.
    كتاب أحكام التأمين وأنواعه وأحكامه بعنوان (التأمين بين التشدد والتساهل).
    فهرس كتاب الترغيب والترهيب للمنذري.
    فهرس معجم الطبراني.
    كتيب السبيل إلى منهج أهل السنة والجماعة.
    الواقع المؤلم بين المعالجة المرتجلة والتأصيل الصحيح.
    التيه والمخرج.
    صراع الفكر والاتباع.
    صفات الطائفة المنصورة.
    منهج الاعتدال: وهو وقفات في الإيمان والتكفير والسياسة والحكام ونقد الجماعات والرجال.
    ———————————————————————
    لم اجد في البحث اي شيئ عنها وسوف اكون ممتنا ان استطعت انت الاطلاع عليها وتوزيد بفهارس محتوياتها على الاقل .. فهذا كاف بالنسبة لي أما انت فالحكم بقرينة الفهارس لن يكفيك

    مايهمني منها العنوان هو اي من هذه الكتب:
    كتيب السبيل إلى منهج أهل السنة والجماعة.
    الواقع المؤلم بين المعالجة المرتجلة والتأصيل الصحيح.
    التيه والمخرج.
    صراع الفكر والاتباع.
    صفات الطائفة المنصورة.
    منهج الاعتدال: وهو وقفات في الإيمان والتكفير والسياسة والحكام ونقد الجماعات والرجال.

    مرة آخرى الرجاء البقاء ضمن الأولويات ولقد صرفت وقتا للرد على النقاط العشر ويليق بقرائنا تعريفهم الرد من الأمين على عدم الحكم الا بقرائن اثبات برهان الحدوث

    مرة اخرى
    اي حكم تراه مني او من غيري دون برهان اثبات حدوث موثق فهو حكم مضطرب وربما غير صائب وعلى الاقل لايصح ان يكون لعامة الناس
    وبالتالي يحق لمن يشاء التشكيك
    وبالمناسبة – ومرة اخرة- لا اطلب اي رد او حوار قبل الانتهاء من النقاط العشر المثارة فالقراء ينتظرون تقييم سبب حماستك وثقتك بالاحكام التي برمتها قاطعا
    فما رأيكم دام فضلكم

    إعجاب

  26. فذلكات لاطائل من ورائها

    إعجاب

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: