رائق النقري – المنطق الحيوي : القتال والعدوان والمصالح القرآنية المعطلة البداهة

  • ماهو حكم المنطق الحيوي على المصالح المعروضة في :” . وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا.” الحكم بداهة مشروطة تترواح بين تعطيل الى سريان البداهة , لأسباب متعددة منها :
    1- الحكم بتعطيل البداهة يعود إلى , توفر قرائن  التباس وتعدد فهومات  تعبيرات  مثل : ( الله , القتال و العدوان) ..فإذا فسر مفهوم (الله) بوصفه مصلحة حصرية محتكرا  لصالح لئة معينة دون غيرها .. يكون التفسير “قاتلوا في سبيل عصبيتكم و عنصريتكم لطائفيتكم “
  • وائل السليم

    لا د. رائق. طالما أنك فطريا وبديهيا مكلف بالدفاع عن نفسك لو تعرضت لهجوم أيا كان دينك فلك حق الدفاع عن النفس يحكم هذا منطق قراني حيوي جميل. وهو. ولا تعتدوا. بمعنى يحق للبوذي الذي يعبد البقرة. إن بدأته في قتال من أجل معتقده على عبادة البقر وكون ربه بقرSee More
    11 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    2- من قرائن تعطيل البداهة : إذا فسر القتال بكونه فوعة او هوشة او طوشة أو انتحار أو مناضحة جدران أو عدم التقيد بعوامل توازن القوى المنصر بأقل كبفة, وعدم وجود قبادة موحدة قوية لديها قدرة على السيادة في اتخاذ وتنفيذ قرارتها في بدء ووقف وتحديد سير القتالSee More
    10 hrs · Edited · Like
  • بداهة معطلة

    3- من قرائن تعطيل البداهة إذا فسر القتال بكونه يعني مباشرة القتال كيفما كان دون ان يكون للمقاتلين وقيادتهم أميرا خبيرا موثوقا لاينازعه الأمارة أحد فتفشل ريح المقاتلين, ويتوفر له خلف يحل محله في حال عيابه موتا او مرضا او اسرا
    10 hrs · Edited · Like
  • وائل السليم

    د. رائق نحن لم نتعرض لتكتيك القتال. نحن نتحدث عن متى يكون القتال. بمعنى دفاع عن النفس إن أحد بدأك بالإعتداء. وهو حاله فطريه. إبتداء. يعني الجاجه. القفه بتصير نمر إذا قربت على صيصانها. ولا شو رأيك.
    10 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    4- من قرائن تعطيل البداهة إذا لم يفسر القتال بكونه خبرة تتحوى معايير ىيحكم فيها إلى من هو مؤهل تجريبا لذلك على المستوى الجسدي والنفسيي والشخصي و السياسي والعسكري وبالتالي اذا فهمت بدون معايير ملزمة فهي وصفة مريحة سريعة للهويمة والهلاك
    10 hrs · Edited · Like · 1
  • بداهة معطلة

    5- من قرائن تعطيل البداهة إذا فسر النصر في القتال بكونه لايتم بالأعداد والخطط وتوزان القوى وكل معايير الحرب التي يعرفها اهل الاختصاص فذاك تعطيل لسريان البداهة
    10 hrs · Like · 1
  • بداهة معطلة

    6- ليس من تعطيل البداهة تشجيع المقاتلين بنشر اشاعات ترفع من معنوياتهم واستخدام شعارات وغنائم تطمئنهم وتغريهم بالقتال من نزول الملائكة لمساعدتهم الى هرب الأعداء وقرب استسلامهم وخذلان المقدس لهم
    10 hrs · Like
  • وائل السليم

    حالات الدفاع عن النفس لا تعطي الفرصه. للتنظيم. والإعداد هي تماما مثل الحركه اللا إراديه في ردات الفعل تقتضي الدفاع بما هو متاح. لو خضعت للتنظيم والمقاييس العسكريه. للقتال تصبح نيه حقيقيه لخوض القتال وتحفذ على الإعتداء. وهنا الأصل ان لا تفكر بالإعتداء.
    10 hrs · Like
  • وائل السليم

    د. رائق أعتذر. تصبح على خير نعست وبطلت شوف الحروف. وعلى بكره مرتي بتصير توعيني. بقولها. طل الصباح ولك علوش.
    10 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    لن تستطيع النوم لأنها معركة دائرة بين الايمان والبرهان الحيويه كله ضد الإوثان والعميان والعوران والجدبان وخونة الاسلام وخونة المنطق الحيوي وناحرين اهلهم وانغسهم .. كلهم واشكركم شكرا جزيلا لكون ترد بين كل مداخلة واخرى واعدك بالاختصار انتظر لترى كم يعطل كثير من المسلمين بداهة المصالح القرآنية ويمجدون اصناما حطمها نبي المصالح القرآنية
    10 hrs · Edited · Like · 1
  • وائل السليم

    ههههههههههه. صرت تعرفني جيدا. تصبح على خير نلتقي ان شاء الله.
    10 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    عندما ترد حاول ان ترد بما لايزيد عن 3 اسطر وبترفيم كل رد و وضع كل جملة ترفضها بين قوسين ..ليكون ردا على نقطة محددة وتصبح على خير وشكرا جزيلا لجهدك النقدي وعاافاك الله الحي الحيوي اله لايحتكره ولا ويدعي حصرية تمثيله الا كل متعطش للدماء
    10 hrs · Edited · Like · 1
  • بداهة معطلة

    7- من قرتن تعطيل البداهة تفسير العدوان بدون جعل موصوفا وفق قواعد وقوانين يقبلها عامة الناس في كل العصور والمجتمعات و عبر العقائد الدينية وغير الدينية ويقرر درجة الاعتداء ودرجة مسؤولية المعتدى عليه قبل مسؤلية المعتدي , ويحدد طريقة نزع الخصومات , وتعويض الحسارات , وصلاحية الاغتنام , ومصير الغغنائم , وتغسير وتحديد و تجديد صلاحية المعاهدات
    10 hrs · Edited · Like
  • بداهة معطلة

    8- من قرائن تعطيل البداهة تفسير العدوان بكونه لايشمل اجبار الناس على تغير عقائدها وطقوسها , وفرض ضرائب مالية وسياسية وثقافية وقانونيى تتحوى مصالح ازدزاجية معايير ترسخ العنصرية
    10 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    9- من قرائن تعطيل البداهة تفسير العدوان بكونه انتواع ملكيات اقطاعية اقطعها السلطان بغير حق يقبله عامة الناس عبر العصور وعبر كل العقائد الدينية وغير الدينية
    10 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    10 – من قرائن تعطيل البداهة عدم عد التحزبات الطائفية الدينية مصالح مضى عصرهاوبالتالي فإن الدعوة الى اي تجمع باسم ديني مغلق طائفيا هو عدوان على الذات والمحيط ومشروع اسفزاوي يهدد بحرب اهلية
    9 hrs · Edited · Like
  • بداهة معطلة

    11- من قرائن تعطيل البداهة في تفسير رد العدوان بكونه يعني عدم احترام القوانين النافذة ومحاولة تغييرها في حال كونها مضادة للعصر , بالطرق التي تكفل بقاء السلم الاهلي وتضنت وحدة الوطن وحماية الأرواح بوصفها اولوية الأولويات
    9 hrs · Edited · Like
  • بداهة معطلة

    12- من قرائن تعطيل البداهة في تفسير رد العدوان العجز عن تجهيز معايير قانونية تلزم اللمتخاصمين بوصفها قواعد مصالح مشتركة وفق معايير البداهة الكونية ى وفق أحدث صيغها المعاصرة والممكنة للتهدئة و تجنب للقتال وفض الاشتباك , وإدارة فض النزاعات بأقل كلفة
    9 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    13- من قرائن تعطيل البداهة عدم عد الدفع لاستجرار وتسهيل عدوان اكبر هو اعتداء على الذات وتوريط للخصم واعفائه من مسؤلية عدون اصغر تحاشيا لعدوان اكبر
    9 hrs · Like
  • بداهة معطلة
Advertisements

5 تعليقات

  1. وائل السليم
    د . رائق كل البنود الإثنى عشر التي ذكرتها تقع في نطاق الإعتداء. الأصل أن لا يكون هناك أي تقية وخدعه. ولكن لنبدأ بالترقيم.

    ١-بالأصل. هناك وقاية والأمر الكامل لا يترك ثغرات.

    ٢-الوقاية بمعنى أن لا تكون كسولا إمعة. تستهوى غرائز ضعاف النفوس لتسهل إعتدائهم. والقاعدة البديهيه أن المال السائب يعلم السرقه. والغير محرز حكمه يختلف عن المحرز. إذا الأصل التحرز ودفع نوايا الخصم عن التفكير بالإعتداء كونك تهمل أسباب القوة. وهي. في القول الحكيم. وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم واخرون لا تعلمونهم. إذا. الوقاية بإعداد القوة هو الأصل المبتدأ. وهو يدفع عنك نية الخصم بالإعتداء. وهم ثلاثة خصوم. واحد خصم لدينك. وا واحد خصم شخصي لك ولقوميتك او أمتك. وآخر لا تعلمه ربما مذبذب منافق وعميل.

    ٣_ الأصل في قواعد الإعتداء. السلم أولا. فلا يجوز لك أن تخلق العداء من خلال التفريق في التعاملات المدنية المتكررة. ولا يجوز لك محاسبة أحد إن أحسن إليك بالمعامله على دينه ومصيره إلا ما باب الحوار بالتي هي أحسن.

    وهذا يقع في قول الحكيم العليم. لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ويخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين. بمعنى. من الواجب عليك أن تحسن الظن بجارك النصراني أو النصيري. إن كان خلوقا عادلا في حق وحقه في العيش المشترك بعيدا عن الخيانات والتحالفات التي تفضي لقتالك وإخراجك من بيتك وتهجيرك. أن تبره وتحسن معاملته. بالعدل. إن الله يحب المقسطين.

    فيما يخص قواعد الإشتباك والإعتداء فإنها مجرد حالات تولد في ساعتها. ولا يمكن التحكم في النار حين تستعر. والبادئُ أظلم. ربما يباغتك المعتدي ويخدعك. وتكون حربه غيلة وإنقضاض. فأمثلتك وترقيمك لنقاط البداهه وسريانها لن ينفع شيئا ساعتها. وعليك التصرف بردة الفعل الفطريه والإعتماد على ما تملكه وأعددته من قوة لمثل هذه الحالات. وصاحب الحق قوي. بما يكفي ليدافع عن حقه في السلام والعيش بما يمكنه من رد الإعتداء وإنهائه. وتحياتي.
    5 hrs · Like

    بداهة سارية
    الصديق وائل اصبح الموضوع طويلا اكثر مماا يتحمل قراء الفيس ويمكن متابعة الموضوع تحت الرابط الجديد للموضع نفسه .. حاول ملاقاتي عليه https://damascusschool.wordpress.com/2015/01/21/ في هذا الرابط على موقع آخر من مواقع مدرسة دمشق يجد القارئ توثيقلا وعرضا اسهل من حيث العودة اليه والتواصل مع مع لروابط مماثلة لاتتغير مواقعها , نظرا لكون

    Posts from January 21, 2015 on حوار المنطق الحيوي لتحقيق إرادة الحياة: الحرية..
    1 post published by damascusschool on January 21,…
    DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM
    3 hrs · Edited · Like
    بداهة معطلة

    Write a comment…

    News Feed
    RECENT ACTIVITY

    حمزة رستناوي
    4 hrs
    رائق النقري – المنطق الحيوي : القتال والعدوان وحوار عن المصالح القرآنية المعطلة البداهة
    https://damascusschool.wordpress.com/2015/01/21/

    Posts from January 21, 2015 on حوار المنطق الحيوي لتحقيق إرادة الحياة: الحرية..
    1 post published by damascusschool on January 21, 2015
    DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM
    Like · · Share
    Seen by 7
    Osama Al-ali likes this.
    View 5 more comments

    وائل السليم
    د. رائق الحوارات ليست مجرد إختبار توفل. أو اختيارات صح وخطأ. الحوار فكره والحقيقه نحن نخوض في حوار شائك. أنت وصفته بثقافة النخبه. فكيف سنختصر. هنا مجرد الإشارة لطرد اليهود من المدينه. وأنت تبرر أو تفهم الطرد مجرد تشكيك في النوايا. يعتبر أمرا عسيرا على السرد في بضعة سطور. علينا أن نحضر سورة التوبة كاملة لنناقش مجريات الحدث ومن هو الذي بدأ بنقض العهود. ومن هو الذي تآمر على إخراج الرسول. هذا التاريخ. مصدره القرآن الكريم الذي أعتبره الكتاب الوحيد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من عزيز حكيم. هو أصدق الشاهدين. وما دون ذلك لا يستحق بالنسبة لي أن أستمع إليه مجرد إستماع لأن الفرق بين المحدث والآخر يستحيل أن أضعه في ميزان الثقه. ولله المثل الأعلى. كل حرف وكل كلمة في القران لها دلالة ومعنى. لا يؤخذ القرآن هكذا. مجرد استحضار شبه ومتشابه. بل تفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون. إن أحببت أستمريت في الحوار وإن أحببت توقفت.
    49 mins · Like

    بداهة معطلة
    الصديق وائل معك حق أن الآمر قد يعب اختصاره دعنا اذن نناقش مصالح العدوان , او الاعتداء ودعنا نثيت ما ماجاء في النقاط ال13 التي لم تعترض على اي منها وننطلق من اقرار عدم جواز احتكار اي كان صلاحية الله , وبالتالي عدم قبول فئوي احادي لصلاحية تعبير القتال في سبيل الله آن كل فئة تدعي وتؤمن بذلك , ودعنا نطبق ذلم على عدم صلاحية أي أذى نوقعه بالآخر لمجرد ان طرفا آمن أنه مكلفا بذلك من ربه او ملائكتة او نبيه , ولكي لاندخل وقائع خلافية حول تاريخ العدواة بين اليهود والاسلام – ليس العدوان بمعنى الكراهية والمنافسة ولكن العدوان بمعنى اختصاصي يقره عامة الناس – وليس فقط غئة دون غيرهها – ولايلزمنا في هذا الأمر العودة الى قرآن يختلف المسلمون أنفسه بتفسيره , بل يجزم المنطق الحيوي أن لاتفسير صالح للقرآن بعير قياس كعبة المصالح – ولكن يلومنا عللى الأقل ما قاله المؤرخون النسلمون أنفسهم وليس اليهود ..! أليس ذلك كافيا ؟
    1 min · Edited · Like

    بداهة معطلة
    إذا افترضنا أن المرء يشكك بالتاريخ المكتوب من اعدائه ..وهذا متوقع ومفهوم فماذا يقول – بل يجمع – المؤرخون المسلمون حول الموضوع ؟ : تفضل واقرأ ما جاء في هذا الرابط :منقول عن موقع اسلامي رسمي http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa… يدور فيه السؤال والجواب حول النقطة المثارة نفسها ويشاركك الدفاع عن العدوان لمجرد ان احدهم اعتقد ان ملاكه اخبره قم اقتل فلانا لكونه قد يخونك او سيخونك .. لاحط من نسميه نبي الرحمة إن كان يحق تسميته القاتل على النوايا وحاول مرة اخرى ان لا تفسر مصالح وصلاحية عدم صف معظم ناريخ الأسلام بغير العدوان ؟؟ بعد أن تقرأ وتعترف بصحة الوقائع التالية …
    1-بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين.
    شاهدت في قناة تلفزونية فرنسية آرتي ARTE فيلم وثائقي حول حياة الرسول عليه الصلاة و السلام وعرف من أقوال بعض المحدثين أن في حيا ة الرسول عليه الصلاة و السلام قتل ( برفع القاف) 900 يهوديا بعد حصار وانتصار المسلمين في وقت واحد وأسر نساءهم وأسر أبناءهم كغنيمة حرب. هل من صحة في ذلك؟

    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد عاهد النبي صلى الله عليه وسلم يهود بني قريظة، لكنهم نقضوا العهد وتمالؤوا مع المشركين في غزوة الخندق، فلما رد الله كيد الأحزاب ورجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيته، ونزع عنه لباس الحرب، أتاه جبريل عليه السلام، وأمره أن يسير إلى بني قريظة.
    ففي الصحيحين -وهذا لفظ مسلم-“فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الخندق وضع السلاح فاغتسل، فأتاه جبريل وهو ينفض رأسه من الغبار فقال: وضعت السلاح؟! والله ما وضعناه، اخرج إليهم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأين؟ فأشار إلى بني قريظة، فقاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنزلوا على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحكم فيهم إلى سعد (بن معاذ) قال: فإني أحكم فيهم أن تقتل المقاتلة، وأن تسبى الذرية والنساء، وتقسم الأموال” وفي مسند الإمام أحمد “فحاصرهم خمساً وعشرين ليلة” وقد سار جبريل عليه السلام مع موكب من الملائكة لقتال بني قريظة، كما في صحيح البخاري وغيره عن أنس قال: (كأني أنظر إلى الغبار ساطعاً في زقاق بني غنم موكب جبريل صلوات الله عليه، حين سار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني قريظة) وقد اختلف في عدد من قتل من رجال بني قريظة، قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (فعن ابن إسحاق أنهم كانوا ستمائة، وبه جزم أبو عمر (ابن عبد البر) في ترجمة سعد بن معاذ، وعن ابن عائذ في مرسل قتادة “كانوا سبعمائة”.
    وقال السهيلي: المكثر يقول: إنهم ما بين الثمانمائة إلى التسعمائة. وفي حديث جابر عن الترمذي، والنسائي وابن حبان بإسناد صحيح أنهم كانوا أربعمائة مقاتل، فيحتمل في طريق الجمع أن يقال: إن الباقين كانوا أتباعاً، وقد حكى ابن إسحاق أنه قيل إنهم كانوا تسعمائة. انتهى كلام الحافظ.

    الرد الشافي على اعتراض المغرضين حول قتل المقاتلة من يهود بني قريظة – إسلام ويب -…
    FATWA.ISLAMWEB.NET
    11 mins · Edited · Like · Remove Preview
    بداهة معطلة

    Write a comment…

    إعجاب

  2. ملحوظة : إذا أردت التأكد بنفسك اضغط علي اسم الحديث وسينقلك لمصدر إسلامي معتمد لهذا الحديث .

    تاريخها : 5هجريا” بني قريظة

    في هذه الغزوة سبي الرسول ريحانة بنت عمرو بن خنافة إحدى نساء بني عمرو بن قريظة فكانت عند رسول الله

    وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصيهم وقذف في قلوبهم الرعب فريقا تقتلون وتأسرون فريقا وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضا لم تطئوها وكان الله على كل شيء قديرا سورة الأحزاب 26 ، 27

    تفسير ابن كثير :للأحزاب 26 :

    قد تقدم أن بني قريظة لما قدمت جنود الأحزاب ونزلوا على المدينة نقضوا ما كان بينهم وبين رسول الله … ولم يزل بسيدهم كعب بن أسد حتى نقض العهد … فلما نقضت قريظة وبلغ ذلك رسول الله ساءه وشق عليه وعلى المسلمين جدا فلما أيده الله نصره رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة مؤيدا منصورا فبينما رسول الله يغتسل إذ تبدى له جبريل وقال له جبريل : إن الله يأمرك أن تنهض إلى بني قريظة … فنهض رسول الله وأمر الناس بالمسير إلى بني قريظة ثم نازلهم رسول الله وحاصرهم و فقال الرسول ” لقد حكمت بحكم الله تعالى من فوق سبعة أرقعة”. ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأخاديد فخدت في الأرض وجيء بهم مكتفين فضرب أعناقهم وكانوا ما بين السبعمائة إلى الثمانمائة وسبى من لم ينبت منهم مع النساء وأموالهم لأنهم كانو مالئوا المشركين على حرب النبي ..

    تفسير الطبري للآية 26 ، 27 :

    وهم الذين ظاهروا الأحزاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقوله: (مِنْ أهْلِ الكتاب) يعني: من أهل التوراة، وكانوا يهود … فنكثوا العهد الذي بينهم وبين نبيّ الله، قال: فبينا رسول الله … يغسل رأسه،.أتاه جبرائيل وقال له : فانهض إلى بني قريظة، . فأتاهم رسول الله فحاصروهم وناداهم: ” يا إخوان القردة “، فقالوا: يا أبا القاسم، ما كنت فحاشا، يا معشر يهود،… ومرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه بالصورين قبل أن يصل إلى بني قريظة، فقال: ” هل مَرَّ بِكُمْ أحَدٌ؟ ” فقالوا: يا رسول الله، قد مرّ بنا دِحية بن خليفة الكلبي على بغلة بيضاء عليها رحالة عليها قطيفة ديباج، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ذَاك جبْرَائيلُ بُعِثَ إلى بَنِي قُرَيْظَةَ يُزَلْزلُ بِهِمْ حُصُونَهُمْ، وَيَقْذِفُ الرُّعْبَ في قُلُوبهِمْ” . قال كعب بن أسد لهم: يا معشر يهود، إنه قد نـزل بكم من الأمر ما ترون، وإني عارض عليكم خلالا ثلاثة ما هنّ؟ قال: نبايع هذا الرجل ونصدّقه، فوالله لقد تبين لكم أنه لنبيّ مرسل، وأنه الذي كنتم تجدونه في كتابكم، فتأمنوا على دمائكم وأموالكم وأبنائكم ونسائكم، قالوا: لا نفارق حكم التوراة أبدا، ولا نستبدل به غيره … ثم إنهم بعثوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن ابعث إلينا أبا لبابة … نستشيره في أمرنا، فأرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فلما رأوه قام إليه الرجال، وجهش إليه النساء والصبيان يبكون في وجهه، فرقّ لهم وقالوا له: يا أبا لبابة، أترى أن ننـزل على حكم محمد؟ قال: نعم، وأشار بيده إلى حلقه، إنه الذبح؛ قال أبو لبابة: فوالله ما زالت قدماي حتى عرفت أني قد خُنت الله ورسوله…

    … قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لَقَدْ حَكَمْتُ فِيهِمْ بحُكمِ اللهِ مِنْ فَوْقِ سَبْعَةِ أرْقِعَةٍ”، ثم استنـزلوا، فحبسهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في دار ابنة الحارث امرأة من بني النَّجار، ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى سوق المدينة، التي هي سوقها اليوم، فخندق بها خنادق، ثم بعث إليهم، فضرب أعناقهم في تلك الخنادق، يخرج بهم إليه أرسالا وفيهم عدوّ الله حُيَيّ بن أخطب، وكعب بن أسد رأس القوم، وهم ستّ مئة أو سبعمائة، والمكثر منهم يقول: كانوا من الثمانمائة إلى التسعمائة…

    هل تتخيل ذبح من ثمانمئة إلي تسعمائة منهم فتيان في الرابعة عشر (أحتلموا) !!!!!!!!!

    قد تكون هذه الصورة مفزعة ولكن الواقع كان أبشع بما لا يقارن فهذا الخندق به عشرين جثة ،أما الخنادق التي قتل فيها الرسول بني قريظة كان بها بين ستمئة إلي تسعمائة جثة :

    شرح :
    القصة أن بني قريظة وهم يهود في الغزوة نكثوا العهد مع الرسول ، بمعني أنهم لم يساندوا الرسول وبقوا محايدين ومع ذلك هزم المسلمين القريشين وبعد المعركة أثناء ما كان الرسول يغتسل ، ظهر له جبريل وأمره بمقاتلة بني قريظة فذهب الرسول وحاصرهم وشتمهم وقال لهم يا إخوان القردة ، فردوا عليه له لم تكن فحاشا” قبل ذلك ، أي لم نعهدك شتام وقال بعض المسلمون للرسول إن دحية الكلبي مر بهم ، فقال لهم لا أنه جبريل فهو يشبه دحية الكلبي وقد أتي لكي يزلزل بني قريظة وفي تفسير الطبري أن بعد حصار 25 يوم عرض عليهم كعب بن أسد أن يبايعوا محمد كنبيّ مرسل ، ويعترفوا به أنه الموجود في التوراة فيَأمنوا على دمائهم وأموالهم وأبنائهم ونسائهم ، فرفضوا وقالوا: لا نفارق حكم التوراة أبدا ، ولا نستبدل به غيره ثم طلبوا من الرسول أن يرسل لهم شخصا” يدعي {أبا لبابة} لكي يستشيروه في أمرهم ، فأرسله رسول الله فلما رأوه قام إليه الرجال وبكي وأما النساء والصبيان فبكوا في وجهه ، فرقّ لهم وقالوا له ماذا سيصنع معنا محمد هل سيذبحنا ؟ قال: نعم ،وأشار بيده إلى حلقه ، إنه الذبح ؛ ولكنه رق لهم بعد ذلك فقال أبو لبابة فندما شعر إنه رق لهم : فوالله ما زالت قدماي حتى عرفت أني قد خُنت الله ورسوله وقال الرسول : {لَقَدْ حَكَمْتُ فِيهِمْ بحُكمِ اللهِ مِنْ فَوْقِ سَبْعَةِ سأقتله من الرجال} ثم حبسهم الرسول في دار ثم خرج إلى سوق المدينة وحفر بها خنادق، ثم أمر الرسول بضرب أعناقهم في تلك الخنادق وقتلهم ، وكان عددهم بين ستّمئة أو سبعمائة والبعض يقول: كانوا من الثمانمائة إلى التسعمائة وسبي النساء والأطفال .

    تعليق :
    كعادة الرسول يقوم بتأليف قصة محتواها أن الله هو الذي يأمره بقتل بني قريظة، ولكن في الحقيقة هي حبه الشديد للقتل والانتقام ،فهم أخطأوا ولكن هذه لم يؤثر علي نتيجة المعركة ، وبقوا محايدين وكان من الممكن العقوبة تكون النفي ولكن رسول الرحمة اتخذ أبشع عقاب ممكن ، ويستمر الرسول في استخدام الخداع الروحي فالمسلمين قالوا له لقد أتي علينا دحية الكلبي فرد الرسول وقال لا إنه جبريل وليس دحية (وأضاف ابن كثير إن دحية كان يشبه جبريل في الشكل واللحية) وقد أتي لكي يزلزل بني قريظة وبعد حصاره عرض عليهم أحد اتباع الرسول أن يسلموا أنفسهم حتي ينجوا من الموت ولكنهم رفضوا أن يخونوا دينهم الأ يدعوا ذلك لاحترامهم ثم أرسل الرسول شخص لهم وهو أبا لبابة عندما رآهم أشفق عليهم فشعر في داخله أنه خان الرسول عندما أشفق عليهم ،ومع ذلك يقولون أن الإسلام هو دين الفطرة وهو في الحقيقة” دين ضد الفطرة ودين يقتل الفطرة فها هو أبا لباب بالفطرة يرق لهم ، فيشعر بالذنب ويقول أنه خان الله ورسوله ثم يقتل الرسول كل الرجال الذين هم فوق السابعة أو من انبتت ذقنه ويسبي النساء كما ذكرنا .

    تفاصيل مروعة أخري حول سبي بني قريظة من السير النبوية والمصادر الإسلامية :
    تفاصيل مروعة أخري حول سبي بني قريظة من السير النبوية لابن هشام> غزوة بني قريظة في سنة خمس > قسم فيء بني قريظة >الرسول يستبدل نساء بني قريظة بالخيل والسلاح :
    قال ابن إسحاق : ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم أموال بني قريظة ونساءهم وأبناءهم على المسلمين. [ ص: 245 ] ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن زيد الأنصاري بسبايا من سبايا بني قريظة إلى نجد ، فابتاع لهم بها خيلا وسلاحا .

    تفاصيل مروعة أخري حول سبي بني قريظة من مصادر إسلامية آخري :
    تاريخ الطبري » غَزْوَةُ بَنِي قُرَيْظَةَ:
    ثم بعثرَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، سَعْدَ بْنَ زَيْدٍ الأَنْصَارِيَّ ، أَخَا بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ ، بِسَبَايَا مِنْ سَبَايَا بَنِي قُرَيْظَةَ إِلَى نَجْدٍ ، فَابْتَاعَ لَهُ بِهِمْ خَيْلا وَسِلاحًا .

    السيرة » المغـازي للواقـدي » باب غزوة بني قريظة » ذكر قسم المغنم وبيعه :
    قال : الشافعي : {سبي رسول الله نساء بني قريضة وسراريهم ، فباعهم مع المشركين ،فاشتري أبو شحم اليهودي أهل بيت عجوزا” ولدها من النبي .

    السيرة » المغـازي للواقـدي » باب غزوة بني قريظة » ذكر قسم المغنم وبيعه:
    وبعث رسول الله بما تبقي من السبايا ، أثلاثا” : ثلثا” إلي تهامة ، ثلثا” إلي نجد ، وثلثا” إلي طريق الشام : فبيعوا بالخيل والسلاح ، والابل والمال وفيهم الصغير والكبير} .

    السيرة » المغـازي للواقـدي » باب غزوة بني قريظة » ذكر قسم المغنم وبيعه:
    .. لما سبي بنو قريظة – النساء والذرية – بعث رسول الله طائفة إلى نجد ، وبعث طائفة إلى الشام مع سعد بن عبادة ،يبيعهم ويشتري بهم سلاحا وخيلا ، … كان السبي ألفا من النساء والصبيان ، فأخرج رسول الله خمسه قبل بيع المغنم جزأ السبي خمسة أجزاء فأخذ خمسا ، فكان يعتق منه ويهب منه ويخدم منه من أراد .

    السيرة » المغـازي للواقـدي » باب غزوة بني قريظة » ذكر قسم المغنم وبيعه:
    .. أن رسول الله قال : يومئذ لا يفرق بين الأم وولدها حتى يبلغوا . فقيل يا رسول الله وما بلوغهم ؟ قال تحيض الجارية ويحتلم الغلام
    .. قال كان يومئذ يفرق بين الأختين إذا بلغتا ، وبين الأم وابنتها إذا بلغت وكانت الأم تباع وولدها الصغار من المشركين من العرب .. فإذا كان الوليد صغيرا ليس معه أم لم يبع من المشركين ولا من اليهود ، إلا من المسلمين .
    .. قال محمد بن مسلمة ابتعت يومئذ من السبي ثلاثة امرأة معها ابناها ، بخمسة وأربعين دينارا .

    كتاب الأم للشافعي >كتاب اللقيط (فقه) إحدي الأئمة الأربعة لدي السنة :
    ( قال الشافعي ) { سبى رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء بني قريظة وذراريهم فباعهم من المشركين فاشترى أبو الشحم اليهودي أهل بنت عجوز ولدها من النبي صلى الله عليه وسلم وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بما بقي من السبايا أثلاثا ثلثا إلى تهامة وثلثا إلى نجد وثلثا إلى طريق الشام } فبيعوا بالخيل والسلاح والإبل والمال ، وفيهم الصغير والكبير.

    إعجاب

  3. 3 hrs · Edited · Like

    وائل السليم
    د. رائق. فقط تذكر أنك تحاور. وأن عندي شرط ألا تعقب بكلام فيه إستهزاء للدين او الأنبياء او أنسحب من الحوار. حتى تخوض في حديث غيره. ليكن الحوار ضمن السياقات. من غير تخريج أحكام .

    الآن سقط منا كل ما تقدم من حوار لنعود لإثبات أن الله هو حي قيوم قهار فعال لما يريد لا يسأل عما يفعل وهم يسألون. وأن الأنبياء حق. وإلا لا داعي للجدال العقيم. وإن شئت يتوقف الحوار قبل القفز للقصص والسيرة. لنتفق بالحجة والدليل أن الله حق وأن الملائكة حق وأن الأنبياء حق. في علم الفلسفه. وأنت تدريه ربما جيدا. الروايات والنصوص تخضع للتدقيق من خلال السياقات والمضمون. والفكره. والنص القرآني يتعدى كل هذا بسلاسة وقوة المنطق والفكرة والسياق والمضمون. فمن يتحدث بقوله. والقى فيها رواسي أن تميد بكم. والذي يقول و بنينا فوقكم سبعا شدادا. وفتحت السماء فكانت أبوابا. والذي يقول. وإن منكم إلا واردها. زالذي يقول. فلا أقسم بمواقع النجوم. هو يتحدث عن مضمون وسياق وفكرة وبناء لغوي عظيم وفي الفلسفة أيضا. لا ينقض الخبر إلا بمثله او ضده. فهل تستطيع أن تنقض الآيات وخبرها وبنائها بما هو مثلها او أقوى منها وليس مجرد تصفيف حروف وكلمات جوفاء لا تحمل فكرة أو مضمون او سياق او تناقض. هذا من جهة.

    من جهة أخرى. لن يفيد النقاش والحوار قبل ان نستقر على توافق. فيما نخوض.

    قصة السبي والقتل. هي فعل نبي مخصص. لا يحق لغيره أن يفعل مثله. بسبب الوحي الذي لا تعترف أو تهزأ به. وتنكره. الرسل في خبر الغيب وتنفيذه تختص ولا يعمم فعلها. مثلا. هل تناقش. قتل العبد الصالح. الذي صحب موسى. للغلام. وخرق السفينه. هو مجرد فعل مناف للبداهة. والمنطق لكن. نص الغيب الذي حصل عليه الخضر ولم يحصل على خبره موسى عليه السلام وهو نبي. أنكره موسى حتى أنه لم يستطع الصبر. ولا الإيفاء بالوعد. فقتل الغلام طفلا. أمر ظاهره منكر. وخرق السفينة ظاهره منكر أكثر. لكن جهل الغيب لما سيكون الفعل أفضل من الوقوع كان علما لم يبلغ موسى عليه السلام لكنه بلغ العبد الصالح وهو الخضر. وكذلك فعل الأنبياء بالوحي هو أمر يخصهم ولت يخص غيرهم لأن الحكمة منه مرفوعة للعليم الحكيم ولا تستطيعها عقول البشر امثالنا. هذا هو المبدأ. وأنت يا دكتور. رائق لا تؤمن بهذا الكلام أصلا. فكيف تريد للحوار أن يستقيم ويستمر.
    2 hrs · Like

    بداهة معطلة
    طول بالك ايها الصديق وائل ألست انت القلئل : وبالحرف :” يحق للبوذي الذي يعبد البقرة. إن بدأته في قتال من أجل معتقده على عبادة البقر وكون ربه بقره. مشروع له أن يقاتل في سبيل بقرته كدفاع فطري” ؟ فمابلم تعتدي على نفسك فتتناقض وتنكث عن عهدك ؟ ومن ذلك تعتدي على غيرك ممن لاؤمن لا بقرآنك ولا نبيك ولا اسلامك ؟ أليس له الحق في ذلك ؟
    1 hr · Like

    بداهة معطلة
    1- سأحاول ان اريك عدوانك على نفسك وعهدك بحرية المعتقد حتى بالبقرة وأسألكم ألا ترى نفسك معتديا وانت تفرض على الأخر اللذي لايؤمن بالله اأو يؤمن بتعدد الآلهة أو بالقرة ..الخ أن يكون مماثلك لك لتحاوره ؟ وتهدد بوقف الحوار مالم يقر لك ” أن الله هو حي قيوم قهار فعال لما يريد لا يسأل عما يفعل وهم يسألون. وأن الأنبياء حق. وإلا لا داعي للجدال العقيم. وإن شئت يتوقف الحوار” ؟؟!!!
    1 hr · Like

    بداهة معطلة
    2- من الواضح انك نعد أنه يندرج تحت العنوان من لايقرك بماتؤمن وتعده ه استهزاءا وتسخيفا بمعتقداتك إليس في ذلك عدوان على حق الآخر بتكفيرك ؟
    1 hr · Like

    بداهة معطلة
    3- طالما ان موضوعنا هو تعريف العدوان , والحوار حول كون ذكر العدوان بلا معايير يقرها عامة الناس فلماذا تحشو ردك بقصص انبياء اليهود وتريد من الآخر تصديق روايتها إذا كان لايعتقد بكل العقائد الابراهمية ويرى الطبيعة والحجارة هي الأقدس والباقي افيون ؟ أليس فذلك عدونا على المحاور ومحاولة لقولبته بعقيدة قد لايرضاها؟
    1 hr · Edited · Like

    بداهة معطلة
    4- وطالما أنك تعهدت باقرار أنه لكل الحق في الدفاع عن مقدسه فلماذا تعتدي على نفسك وعلى الآخر لإجباره على الاعتراف بعدم جواز مناقشة صلاحية مقدساتك ؟ ومن ذلك تقرر ومن طرف واحد أن لمقدسك حقوق لاتحق لعيره ومنها حق السبي فقتول وبالحرف :” قصة السبي والقتل. هي فعل نبي مخصص. لا يحق لغيره أن يفعل مثله. ” لماذا لايحق لغيره ؟ ألليس فذلك اعتداء على عهدك وعلى حق الآخرين في الأيمان بمايريدون ؟
    53 mins · Edited · Like

    بداهة معطلة
    5- ولكي لااطيل نحن نتحاور في معرض اثبات تعطيل سريان بداهة من يفسر أية في سبيل الله بوصفها في سبيل مقدسه حصريا , ونتحاور في معرض كون ذكر القتال والقتل بلا معايير يقبلها عامة الناس هو تعطيل لسريان البداهة .. وبدلا من ايضاح معايير العدوان والقتل والله بمعايير عامة الناس تنكص وتعترف بكون تفسيرك أو التفسير الجوهراني الشائع للمصالح القرآنية يظهر ماتسميه انبياء يفعلون ماهو مناف للبداهة وعدوان على حق الآخر .. الذي يقره عامة الناس وبدلا من محاولة ايجاد تفسير آخر يزيل ماهومناف للبداهة فإنك تعترف وبالحرف أن ذلك محال لكونه ممايجب عليك التسليم به ولا يجوز لغيرك ان يرفضه والا فلن يكون حوارا بل قتال وسفك دماء .. أليس دفع الأمور الى هذه الحافة هو عدوان آثم على نفسك ومنطقك الحيوي وفطرتك قبل غيرك ؟
    44 mins · Like

    بداهة معطلة
    6- تقول وعمرك يطول وبالحرف :” هل تناقش. قتل العبد الصالح. الذي صحب موسى. للغلام. وخرق السفينه. هو مجرد فعل مناف للبداهة. والمنطق” ؟ ولماذا لاأناقش وهو كما تعترف به مناف للبداهة الكونية للمصالح المشتركة والمصالح القرآنية تقر بحرجها وتدافع عنه .. ولكن بدلا من اثبات تعكيل سريان بداهة مايير الله والقتل والعدوان فإنك تدافع عنه وتقول وبالحرف :”. فقتل الغلام طفلا. أمر ظاهره منكر. وخرق السفينة ظاهره منكر أكثر.” لكنك تعود فتبرره بوصفه تعطيلا ظاهريا فقط ..! طيب يا اخي الم تسمع فتاوي تبيح القتل والارهاب بكون القتلى الأربياء سيذهبون الى الجنة اذا حدث قتلهم بقنبلة مثلا ؟ إذن بدأت توضح معاييرك الارهابية بالقتل بدون معايير يقبلها عامة الناس أليس هذا هو عين برهان كون تفسير ايات الله والقتل والعدوان هو نفسه عدوان على مصالح القرآن الذي اتى لخدمة أولوية الحيا ة والعدل والحرية الموجودة قكعا في كل المصالح العقائدية ..
    34 mins · Edited · Like

    بداهة معطلة
    7- وفي الختام أشكرك ايها الصديق وائل فأنت لايمكنك إلا تقع بما أتوقعه منك وهو انك وبالفعل تمارس تعكيل سريان بداهة المصالح بحصر الله في الهك , وجعل القتل يتم بدون اي معايير محددة وملومة , والأهم انك لاترى في قتل الكفل الرئ الذي لم يرتكب اي جريمة بعدد هو عداون ليس فقط على الطفل بل خالق الطفل الي يسمح بقتل النفس البرئية بدون ذنب اقترفته ..ولاترى في ذلك عدوان على فطلاتك .. هل تقبل ان يحدث ذلك على طفلك؟
    30 mins · Edited · Like

    بداهة معطلة
    8- وبرهان تفسير كل محطات تعطيل سريان بداهة التفسير الجوهراني الطائفي المغلق التي تم توقعها منك وذكرتها بنفسك هو كما تقول بالحرف :” فعل الأنبياء بالوحي هو أمر يخصهم ولت يخص غيرهم لأن الحكمة منه مرفوعة للعليم الحكيم ولا تستطيعها عقول البشر امثالنا. هذا هو المبدأ. ” إذا أنت نطقها وفصيحة هذا هو المبدأ العقائدي الطائفي الاعتباطي المواجي المغلق الذي لايقبل ألا حوار الدم بمن يكفر به .. وكأن مقدسات الآخرين ليس لها في المقابل لاالحكمة ذاتها والصلاحية ذاتها ىعند المؤمنين بها على الأقل .. ماهو الفارق بينك وبينهم غير الادعاء بكون مقدسك وحده يقرر كما يريد ولبلا اي معيار تبرير قتل من يشاء ساعة يشاء وانت على مشيئته سائر .. اذا كانت مصالحك في تفسير الله والقتل والعدوان بهذه المعايير فلماذا تستغرب ان يرى في وبامثالك مشاريع اجرامية عدوانية تقدس العدوان لكونه خاصا بمقدسا ..
    22 mins · Like

    بداهة معطلة
    9- واخير انت نفسك وصلت الى النتيجة الملومة لتعكيل سريان البداهة ليس فقط بالتهديد بوقف الحوار بل فعلا التعبير عن عدم جدواه لكون الامر لايخضع لمعايير الفكرة فتقول يا رعالك الله وبالحرف :” وأنت يا دكتور. رائق لا تؤمن بهذا الكلام أصلا. فكيف تريد للحوار أن يستقيم ويستمر. ” ؟
    19 mins · Like

    بداهة معطلة
    10 – معك حق فمن يصر على كون معايير الله والقتل والعدوان هي معايير ذاتية ايمانية و لاتخضع لمنطق البداهة الحيوية الكونية للمصالح المشتركة لايستطيع الحوار بل الشروع في الانتحار غيظا وغضبا من عالم يرفض التسليم لمرض نقص البداهة الذي يعانية وبدلا من ان يبقى امينا على تعهده بكونه لكل الحق في الدفاع عن مقدسه .. يحتكره لنفسه ,
    15 mins · Like
    3 hrs · Edited · Like

    وائل السليم
    د. رائق. فقط تذكر أنك تحاور. وأن عندي شرط ألا تعقب بكلام فيه إستهزاء للدين او الأنبياء او أنسحب من الحوار. حتى تخوض في حديث غيره. ليكن الحوار ضمن السياقات. من غير تخريج أحكام .

    الآن سقط منا كل ما تقدم من حوار لنعود لإثبات أن الله هو حي قيوم قهار فعال لما يريد لا يسأل عما يفعل وهم يسألون. وأن الأنبياء حق. وإلا لا داعي للجدال العقيم. وإن شئت يتوقف الحوار قبل القفز للقصص والسيرة. لنتفق بالحجة والدليل أن الله حق وأن الملائكة حق وأن الأنبياء حق. في علم الفلسفه. وأنت تدريه ربما جيدا. الروايات والنصوص تخضع للتدقيق من خلال السياقات والمضمون. والفكره. والنص القرآني يتعدى كل هذا بسلاسة وقوة المنطق والفكرة والسياق والمضمون. فمن يتحدث بقوله. والقى فيها رواسي أن تميد بكم. والذي يقول و بنينا فوقكم سبعا شدادا. وفتحت السماء فكانت أبوابا. والذي يقول. وإن منكم إلا واردها. زالذي يقول. فلا أقسم بمواقع النجوم. هو يتحدث عن مضمون وسياق وفكرة وبناء لغوي عظيم وفي الفلسفة أيضا. لا ينقض الخبر إلا بمثله او ضده. فهل تستطيع أن تنقض الآيات وخبرها وبنائها بما هو مثلها او أقوى منها وليس مجرد تصفيف حروف وكلمات جوفاء لا تحمل فكرة أو مضمون او سياق او تناقض. هذا من جهة.

    من جهة أخرى. لن يفيد النقاش والحوار قبل ان نستقر على توافق. فيما نخوض.

    قصة السبي والقتل. هي فعل نبي مخصص. لا يحق لغيره أن يفعل مثله. بسبب الوحي الذي لا تعترف أو تهزأ به. وتنكره. الرسل في خبر الغيب وتنفيذه تختص ولا يعمم فعلها. مثلا. هل تناقش. قتل العبد الصالح. الذي صحب موسى. للغلام. وخرق السفينه. هو مجرد فعل مناف للبداهة. والمنطق لكن. نص الغيب الذي حصل عليه الخضر ولم يحصل على خبره موسى عليه السلام وهو نبي. أنكره موسى حتى أنه لم يستطع الصبر. ولا الإيفاء بالوعد. فقتل الغلام طفلا. أمر ظاهره منكر. وخرق السفينة ظاهره منكر أكثر. لكن جهل الغيب لما سيكون الفعل أفضل من الوقوع كان علما لم يبلغ موسى عليه السلام لكنه بلغ العبد الصالح وهو الخضر. وكذلك فعل الأنبياء بالوحي هو أمر يخصهم ولت يخص غيرهم لأن الحكمة منه مرفوعة للعليم الحكيم ولا تستطيعها عقول البشر امثالنا. هذا هو المبدأ. وأنت يا دكتور. رائق لا تؤمن بهذا الكلام أصلا. فكيف تريد للحوار أن يستقيم ويستمر.
    2 hrs · Like

    بداهة معطلة
    طول بالك ايها الصديق وائل ألست انت القلئل : وبالحرف :” يحق للبوذي الذي يعبد البقرة. إن بدأته في قتال من أجل معتقده على عبادة البقر وكون ربه بقره. مشروع له أن يقاتل في سبيل بقرته كدفاع فطري” ؟ فمابلم تعتدي على نفسك فتتناقض وتنكث عن عهدك ؟ ومن ذلك تعتدي على غيرك ممن لاؤمن لا بقرآنك ولا نبيك ولا اسلامك ؟ أليس له الحق في ذلك ؟
    1 hr · Like

    بداهة معطلة
    1- سأحاول ان اريك عدوانك على نفسك وعهدك بحرية المعتقد حتى بالبقرة وأسألكم ألا ترى نفسك معتديا وانت تفرض على الأخر اللذي لايؤمن بالله اأو يؤمن بتعدد الآلهة أو بالقرة ..الخ أن يكون مماثلك لك لتحاوره ؟ وتهدد بوقف الحوار مالم يقر لك ” أن الله هو حي قيوم قهار فعال لما يريد لا يسأل عما يفعل وهم يسألون. وأن الأنبياء حق. وإلا لا داعي للجدال العقيم. وإن شئت يتوقف الحوار” ؟؟!!!
    1 hr · Like

    بداهة معطلة
    2- من الواضح انك نعد أنه يندرج تحت العنوان من لايقرك بماتؤمن وتعده ه استهزاءا وتسخيفا بمعتقداتك إليس في ذلك عدوان على حق الآخر بتكفيرك ؟
    1 hr · Like

    بداهة معطلة
    3- طالما ان موضوعنا هو تعريف العدوان , والحوار حول كون ذكر العدوان بلا معايير يقرها عامة الناس فلماذا تحشو ردك بقصص انبياء اليهود وتريد من الآخر تصديق روايتها إذا كان لايعتقد بكل العقائد الابراهمية ويرى الطبيعة والحجارة هي الأقدس والباقي افيون ؟ أليس فذلك عدونا على المحاور ومحاولة لقولبته بعقيدة قد لايرضاها؟
    1 hr · Edited · Like

    بداهة معطلة
    4- وطالما أنك تعهدت باقرار أنه لكل الحق في الدفاع عن مقدسه فلماذا تعتدي على نفسك وعلى الآخر لإجباره على الاعتراف بعدم جواز مناقشة صلاحية مقدساتك ؟ ومن ذلك تقرر ومن طرف واحد أن لمقدسك حقوق لاتحق لعيره ومنها حق السبي فقتول وبالحرف :” قصة السبي والقتل. هي فعل نبي مخصص. لا يحق لغيره أن يفعل مثله. ” لماذا لايحق لغيره ؟ ألليس فذلك اعتداء على عهدك وعلى حق الآخرين في الأيمان بمايريدون ؟
    53 mins · Edited · Like

    بداهة معطلة
    5- ولكي لااطيل نحن نتحاور في معرض اثبات تعطيل سريان بداهة من يفسر أية في سبيل الله بوصفها في سبيل مقدسه حصريا , ونتحاور في معرض كون ذكر القتال والقتل بلا معايير يقبلها عامة الناس هو تعطيل لسريان البداهة .. وبدلا من ايضاح معايير العدوان والقتل والله بمعايير عامة الناس تنكص وتعترف بكون تفسيرك أو التفسير الجوهراني الشائع للمصالح القرآنية يظهر ماتسميه انبياء يفعلون ماهو مناف للبداهة وعدوان على حق الآخر .. الذي يقره عامة الناس وبدلا من محاولة ايجاد تفسير آخر يزيل ماهومناف للبداهة فإنك تعترف وبالحرف أن ذلك محال لكونه ممايجب عليك التسليم به ولا يجوز لغيرك ان يرفضه والا فلن يكون حوارا بل قتال وسفك دماء .. أليس دفع الأمور الى هذه الحافة هو عدوان آثم على نفسك ومنطقك الحيوي وفطرتك قبل غيرك ؟
    44 mins · Like

    بداهة معطلة
    6- تقول وعمرك يطول وبالحرف :” هل تناقش. قتل العبد الصالح. الذي صحب موسى. للغلام. وخرق السفينه. هو مجرد فعل مناف للبداهة. والمنطق” ؟ ولماذا لاأناقش وهو كما تعترف به مناف للبداهة الكونية للمصالح المشتركة والمصالح القرآنية تقر بحرجها وتدافع عنه .. ولكن بدلا من اثبات تعكيل سريان بداهة مايير الله والقتل والعدوان فإنك تدافع عنه وتقول وبالحرف :”. فقتل الغلام طفلا. أمر ظاهره منكر. وخرق السفينة ظاهره منكر أكثر.” لكنك تعود فتبرره بوصفه تعطيلا ظاهريا فقط ..! طيب يا اخي الم تسمع فتاوي تبيح القتل والارهاب بكون القتلى الأربياء سيذهبون الى الجنة اذا حدث قتلهم بقنبلة مثلا ؟ إذن بدأت توضح معاييرك الارهابية بالقتل بدون معايير يقبلها عامة الناس أليس هذا هو عين برهان كون تفسير ايات الله والقتل والعدوان هو نفسه عدوان على مصالح القرآن الذي اتى لخدمة أولوية الحيا ة والعدل والحرية الموجودة قكعا في كل المصالح العقائدية ..
    34 mins · Edited · Like

    بداهة معطلة
    7- وفي الختام أشكرك ايها الصديق وائل فأنت لايمكنك إلا تقع بما أتوقعه منك وهو انك وبالفعل تمارس تعكيل سريان بداهة المصالح بحصر الله في الهك , وجعل القتل يتم بدون اي معايير محددة وملومة , والأهم انك لاترى في قتل الكفل الرئ الذي لم يرتكب اي جريمة بعدد هو عداون ليس فقط على الطفل بل خالق الطفل الي يسمح بقتل النفس البرئية بدون ذنب اقترفته ..ولاترى في ذلك عدوان على فطلاتك .. هل تقبل ان يحدث ذلك على طفلك؟
    30 mins · Edited · Like

    بداهة معطلة
    8- وبرهان تفسير كل محطات تعطيل سريان بداهة التفسير الجوهراني الطائفي المغلق التي تم توقعها منك وذكرتها بنفسك هو كما تقول بالحرف :” فعل الأنبياء بالوحي هو أمر يخصهم ولت يخص غيرهم لأن الحكمة منه مرفوعة للعليم الحكيم ولا تستطيعها عقول البشر امثالنا. هذا هو المبدأ. ” إذا أنت نطقها وفصيحة هذا هو المبدأ العقائدي الطائفي الاعتباطي المواجي المغلق الذي لايقبل ألا حوار الدم بمن يكفر به .. وكأن مقدسات الآخرين ليس لها في المقابل لاالحكمة ذاتها والصلاحية ذاتها ىعند المؤمنين بها على الأقل .. ماهو الفارق بينك وبينهم غير الادعاء بكون مقدسك وحده يقرر كما يريد ولبلا اي معيار تبرير قتل من يشاء ساعة يشاء وانت على مشيئته سائر .. اذا كانت مصالحك في تفسير الله والقتل والعدوان بهذه المعايير فلماذا تستغرب ان يرى في وبامثالك مشاريع اجرامية عدوانية تقدس العدوان لكونه خاصا بمقدسا ..
    22 mins · Like

    بداهة معطلة
    9- واخير انت نفسك وصلت الى النتيجة الملومة لتعكيل سريان البداهة ليس فقط بالتهديد بوقف الحوار بل فعلا التعبير عن عدم جدواه لكون الامر لايخضع لمعايير الفكرة فتقول يا رعالك الله وبالحرف :” وأنت يا دكتور. رائق لا تؤمن بهذا الكلام أصلا. فكيف تريد للحوار أن يستقيم ويستمر. ” ؟
    19 mins · Like

    بداهة معطلة
    10 – معك حق فمن يصر على كون معايير الله والقتل والعدوان هي معايير ذاتية ايمانية و لاتخضع لمنطق البداهة الحيوية الكونية للمصالح المشتركة لايستطيع الحوار بل الشروع في الانتحار غيظا وغضبا من عالم يرفض التسليم لمرض نقص البداهة الذي يعانية وبدلا من ان يبقى امينا على تعهده بكونه لكل الحق في الدفاع عن مقدسه .. يحتكره لنفسه ,
    15 mins · Like

    11- هل يوجد تفسير بقران سريان بداهة مصالخ تعبيرات مثل لا”في سبيل الله ” و”القتل ” والعدوان “؟ الاجابة نعم وهي التفسير الملزم بكل كل العقائد تتحوى مصالح الفكرة الحيوية , وسنذكرها لاحقا لنوضح كيف يكون المنطق الحيوي هو الحكم على التوارة والانجيل والقرآن والايمان وكل العقائد والأديان … ولكن سنننتظر قبل عرض ذلم التفسير الحيوي لنتعرف رد الصديق وائل الذي اضطر إلى التعري واظهار انيابه وسيفه باسم حكمة مقدسه الذي يجيو له فقط السبي وقتل غلام عن ذنب سيرتكبه لاحقا ..
    12 mins · Like

    بداهة معطلة
    12- ترى إذا كان المنطق الحيوي يحكم على السياق السببي والقيمي والوظيفي والظرفي لمصالح رد الصديق وائل بكونها عدوانية اجرامية فهل يكون عدوانا عليه لكونه حكم على النوايا ؟ الأجابة نعم , ولذلك المنكطق الحيوي يلزم بالتوقف عن ذلك والايمان بكون فطرته الحيوية هي الاقوى وكون عقله وقلبه ينضح بالمنطق الحيوي مهما كان معاقا بظروف تتحواه ويتحواها
    9 mins · Like

    بداهة معطلة
    13- الصديق وائ تحوى اجوبتي بمنطقك الحيوي فتحيا وسترى وإذا كنت تحب القرآن وتقدسه ابحث عن تفسير ياتناسب مع معايير البداهة الكونية وفي ذلك خدمة لك ولمحيطك , وماعدا ذلك فهو عدوان على القرآن وتكريه الناس به , وتنفير الناس من الاسلام .. وبالطبع انت لاتريد ذلك .. الرجاء التعب بدجراسة الردود والرد على كل فقرة بفقرة مماثلة ومختزلة اعرف واعتذر عن الاخطاء اللغوية ساحاول تصويبها غدا وتصبح على خير ياطير

    إعجاب

  4. 10 hrs · Edited · Like

    وائل السليم
    د. رائق. المشكله هو خلط المخصص. بالعام. لو لم تسوق قصة قتل اليهود في المدينة. وهي قضية لا يمكن مناقشتها خارج الإطار العقائدي وتستحضر فعل النبي وأمر الله للتدليل. فقلت لك أنها أفعال خاصة بالأنبياء. ولا تصلح للبشر كسنن. والنبي مسؤول عنها. وعن فعلها. ولا يوجد من البشر بعد النبي من يحق له او يستطيع أن يقول أن الله اوحى إلي او ان جبريل مر بي. إنتهى. جعلتي أقفز لموضوع مخصص ومختلف.

    الدين وما أؤمن فيه وألتزمه لا تقية للرسل فيه. فلم انكس ولم أتراجع. ما زال الحكم هو هو. ولو اختلفت الأفهام. الأصل موجود. وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم. وما زلت أقول هو حق مشروع. للدفاع. كما هو امر محصور. بعدم بدء الإعتداء. هذا بكل وضوح.

    فلا يجوز الخلط بين مخصص. للرسل منقضي. ولا يحق للبشر بل يستحيل. إلا بأمر واضح وجلي ومسطر.

    الأولى حفظ الدم وهو عند الله عظيم.

    مثلما أني مطالب أن لا أستهزء بدين أحد أو شتمه. فلن أقبل بإسالإستهزاء بديني او شتم.

    ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله.

    وإذا رأيتم آيات الله يستهزأ بها

    ٢- فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في خديث غيره.
    57 mins · Like

    بداهة سارية
    الصدبق وائل مع حقك في ان تستغرب زج افعال من تسميه وتؤمن به انه نبي او اله بوصفك لم تكن تتوقعها ومعك حق ان تعدها حتى خارج الموضوع ولكن ما رأيك لو ان هندوسيا قال لك ان بقرته اوحت له بقتللك او قتلي ؟ طبعا انت سترفض وتقول له : يا راجل ياهندوسي ازاي تسمح لنفسك ان تؤمن ببقرة تتصرف على كيفها ؟ فإذا قال لك لايجوز مناقشة الانبياؤ والألهة حتى ولو كانوا بقرا! فبماذا سترد عليه وأنت صاحب العهد بأن لكل الدفاع عن مقدساته ؟
    45 mins · Like

    بداهة سارية
    واكثر من ذلك تخيله يقرأ عليك قرآنه او تلموده ة أو وبوره – لافرق – وفيه : ” اعوذ بالشيطان العميم , باسم سفك دماء من لايعبد البقر , وقاتلوا في سبيل البقرة الذين يقاتلونكم. ” صدق آهورا مازدا العظيم ..
    32 mins · Like

    بداهة سارية
    تلك لي نكتة ويمكنك ان ترى امثالها في كل المناطق التي التيي حررتها ثورة الدم السني الواحد كيف تتلو كهذه الآيات وبألفاظ مختلف وهي تنفذ حكم القتل .. اعرف انك احيانا تتنصل منها ومن صحة اسلاميها .. وهنا تكمن المشكلة بأي حق تتدخل في مايعتقده الناس ايمانا صالحا ؟ طالما انه لكل الحق القتال في سبيل مائؤمن به ؟ سزاء اكان من اتباع ابن تيمية او المرشدية ؟ طلها ايمانات .. وكل مصالح مشروعة كما تهدت .. ! فلماذا تنكص وتنكث عن عهدك وتعتدك على نفسك وعلى الآخرين
    28 mins · Like

    بداهة سارية
    هنا المشكلة الأساس وهي ان تفسير مصالح ( الله والقتال والعدوان) بدون ربط بمعايير البداهة الكونية يعني اعلان انتحاري لمن يتحواه فينحر نفسه ومحيطه ..ألا يحتاج امثال هؤلاء – وانت بكل وضوح منهم – لكي نخلصه من شيطان تعطيا سريان بداهة فهمه لعقيدته , بماهو ملزم لكل عقيدة ومودود في كل عقيدة أي التفسير بمعايير المنطق الحيوي مع الطلب منه انه يتأكد من صحة تفسيره 6 مرات ومعايير يقبلها عامة الناس وليس فقط من هم مرض نقص البداهة بفعل طول عهد بهبادة اصنام تعطيل سريان البداهة
    23 mins · Edited · Like

    بداهة سارية
    وبدلا من ان تعتذر عن النكوص عن عهدك , وتعتذر عن التهييد بوقف الحوار .. تأتي لتفعل ماهو اسوء فتقول مهيا اي حوار حول صلاحية مقدسك .. تفضل وقايس حيويا مصالح ردك انت الذي رددت به لترى بنفسك كم هو معطل لسريان البداهة ولترى غرانيق اسفك الدماء تتحواك بكل براءة ..فتقول : ” ولا يوجد من البشر بعد النبي من يحق له او يستطيع أن يقول أن الله اوحى إلي او ان جبريل مر بي. إنتهى. ” … لماذا انتهى ؟ وبأي حق تجعل مناقشة صلاحية مقدسك على السبي باسك جبريل والقر ؟ ألسنا هنا لمناقشة قرائن اثبات تعطيل سريان تفسر الله والقتال والعدوان ؟ أم النبي وجبريا والصحابة والسلاطين الحاكين باسم مقدسك ومشايخهم المتنافسين على تصدير فتاوي سفك الدماء ..لتكبير عمامتاتهم .. وتقديس عرعراتهم ..
    13 mins · Edited · Like

    بداهة سارية
    أرأيت أين التعطيل ؟ لايمكنك المضي في الحوار بجملة واحدة قبل ان تقروتعترف ان حقك في الايمان بماتريد يجب ان يقيد ىبحدود المنطق الحيوي , وغذا كات كلمة المنطق الحيوي يمكن ازالتها واستبدالها بحدود مايقره عامة الناس , واذا كرهت كلمة عامة الناس يمكن ازالتها واستبدالها بعامة الحيوانات .. ألاتراها اكثر حمة وصلاحية في التعامل مع بعضها من البشر ؟ واذا كرهت كلمة حيوانات يمكن استبدالها بالحجارة .ز الاتراها مسلمة عادلة مقنونة مضوبطة بسريان البداهة في كل حين بدون تذمر او شكوى او الكذب على نفسها بكون بعضها من الطائفة الناجية ؟
    9 mins · Like

    بداهة سارية
    إذن , ما رأيك ايها الصديق وائل السيم بهذه الأية الحيوية: كن حجر ا أو شجرا أو بقرا خير لك ان تكون مؤمنا بمقدس ييرر لك سفك الدماء , وبالتاكيد خير لك من ان تكون ملاكا او نبيا اوالها تبرر قتل غلام صغير لاذنب له وتأمر يسبي النساء لكونك ترى في اختلاف عقائدهم عدوانا … ونقطة على السطر . إذا لم تكن قد اقتعت حتى الآن بكون تفسير الله والقتال لاوالعدوان بغير معايير البداهة الكونية هو العدوان الآثم المسلط على رؤؤس من يؤمن به اولا فيلك نفسه بقرون من الانحطاط , ويعذبهم القانون الحيوي بتعطليهم لسريان منطقه ..ونقطة على السطر .

    إعجاب

  5. و الله إني أعجب لأمر المسلمين, يصرون على إنكار الحقيقة و تغطيتها و إلباسها ملبسا أخر و إيجاد اي مبرر حتى لو كنا غير مقتنعين به كي لا يقال انه هناك اي خطأ. هذه العقلية ستبقينا غارقين في عيشنا في الماضي بكل اخطاؤه و سيعيد التاريخ نفسه بكل مآسيه, آن لنا أن نقول عن الخطأ بأنه خطأ و ان نشير الى عدم العدالة بأصابع الاتهام و إلا كيف نطالب الآخرين أن يكونوا عادلين معنا و يعترفوا باخطائهم, كيف نطالب أبناءنا بأن يكونوا حرين في التفكير و الممارسة. ليس من واجبنا الدفاع عن تصرفات سيدنا محمد أو إيجاد تبرير لها. لأنه كان بشر يصيب و يخطيء كباقي
    البشر: “ما أنا إلا بشر مثلكم….”
    “عبس و تولى إذ جاؤه الاعمى….”

    كفانا تفكيرا و عيشا في الماضي, انظروا إلى ما آل إليه حالنا, هل هناك حضيض و عصور انحطاط أكثر مما نحن فيه؟
    لن نستطيع تغيير الماضي أو إصلاح اخطاؤه, لكن نستطيع تغير الحاضر و المستقبل.
    إن ما يجب التفكير فيه و إصلاحه هو تصرفاتنا, اقوالنا, ممارساتنا, تثقيفنا لانفسنا , و تعاملنا مع الاخرين.
    إن هدف أي دين الإصلاح من حال الإنسان و تحسين علاقته مع أخيه في الإنسانية (و ليس في الدين فقط). و بالنتيجة معيار نجاح أي دين أو رسالة إلهية هو نتيجتها على أرض الواقع من تطبيق ينعكس إيجابا على حياة و معيشة الإنسان. إن الله لم يخلقنا لنكون عبيدا, بل خلقنا
    لنكون صورة له في الأرض, لأن روح الله فينا “و نفخنا فيه من روحنا” “انا خلقناكم على أحسن تكوين”…
    ان الدين ليس ملبسا نلبسه ليغطي أخطأنا, بل هو معنى تطبيقي يشع من الإنسان محبة و تسامح و تفهم و عمل مشترك في المجتمع: أن يحب الإنسان لأخيه الإنسان ما يحب لنفسه.

    إعجاب

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: