رائق النقري- المنطق الحيوي : ومصالح الشركس والأرمن

  • ماهو حكم المنطق الحيوي على المصالح المعروضة في ” الأرمن والشركس، قدما الى سوريا مضطهدين حفاة عراة، فحماهم الشعب العربي السوري السُني ” الحكم تعطيل بداهة كونية وافية 4/4 الأسباب متعددة منها 1- مصالح اختصاصية لاتعرض معاييرها , 2- على سبيل المثال من هو “الشعب السني” بالمقارنة مع من يسميهم “الشركس”؟ 3- من هو الشعب العربي ” بالمقارنة مع “النصيرية” ؟4- من يقوم بالحماية ؟ الشعب لا على التعيين أو الجهاز الحاكم؟
    10 hrs · Edited · Like · 1
  • Antoine Khalil

    عرض غير مستوف شروط البحث بداهته ترد عليه فلا سورية سورية ولاالطوائف نزحت اليها وليست طوائف سورية سوى نازحو صراعات التنامي البشري اوضحه تعبيرا التكاثر
    9 hrs · Like · 1
  • حمزة رستناوي

    *قياس حركة بداهة المصالح.
    الحكم: تعطيل بداهة اختصاصية إلى وافية.
    أوّلا- الحكم على المصالح المعروضة تحتاج لخبرات اختصاصية بالتاريخ السوري و علم الاجتماع السياسي ..فلا نتوقع من عموم الناس في عصرنا معرفة عن هجرات الارمن و الشركس ..و غيرهم و كذلك معرفة تتع
    لق بحركيّة البعد السكاني في المجتمع السوري و علاقته بالبعد السياسي.. مما يبرر الحكم على المصالح المعروضة بالبداهة الاختصاصية (مضطربة) و مبدئيا من دون تعيين لجهة السريان او التعطيل…و لكن و المصالح المعروضة تتحوّى –تعرض- مصالح ذات صلة بالقنونة الحيوية الاجتماعية و قضايا من قبيل العدل و الحرية …لذلك عامة الناس لو اتيح لهم معرفة معلومات و تفاصيل عن المصالح المعروضة و ما شابهها من حالات يمكن توقّعها في دولة او مجتمع آخر لذلك, عندئذ يمكنهم الحكم عليها و هذا ما يبرر الحكم بحركة بداهة وافية.
    1 hr · Like
  • حمزة رستناوي

    ثانيا- توافر قرائن نفي للقنونة الحيوية الاجتماعية تتمثل فيما يلي:
    أ-تعميم الحكم السلبي على أفراد مجموعة فئوية ( أثنية كانت او دينية.. ) لاحظ: الشركس بدأوا علاقة مع المحتل-الشركس ألقوا القبض على الثائر حسن الخراط- الأرمن يعيروننا بتفوقهم العقلي- الارمن رفعوا السلاح بوجه جيرانهم .
    1 hr · Like
  • حمزة رستناوي

    ب- تعميم الحكم الايجابي على مجموعة فئوية (السوريين العرب السنة..) لاحظ: فحماهم الشعب السنّي و اقتطع لهم ارضا- و شعبنا تقتله الهجرات مهما أكرمها.
    1 hr · Edited · Like
  • حمزة رستناوي

    ج-عدم وجود جواهر أثنية و عقائدية ثابتة فلا يمكن تجاهل كون الشركس هم سنّة من ناحية العقيدة, و قد اندمجوا الى حد كبير في الثقافة العربية الاسلامية, بينما لا يمكن تجاهل كون الارمن اندمجوا الى حد اكبر مع المجتمع المسيحي العربي أكثر من المجتمع المسلم العربي على سبيل المثال.
    1 hr · Like
  • حمزة رستناوي

    ج- اغفال دور السلطة الحاكمة لسوريا في سواء اكانت الإدارة العثمانية أو الإدارة الفرنسية في عملية التقبل و التوطين و الحماية للمهاجرين, و هو عامل ليس بالهامشي ابدا, و خير مثال عليه هجرة السوريين الى مصر عقب الثورة و التغير الجذري في التعامل معهم عقب انقلاب السيسي.
    1 hr · Edited · Like
  • حمزة رستناوي

    * كان يمكن للمصالح المعروضة استخدام مصطلحات و تعبيرات أكثر دقَّة لتوصيف الكينونة الاجتماعية من قبيل قوى القصور, السلبية : السورية- العربية – الارمنية- الشركسية – السنية – العلوية- اليهودية ..و هو ما يُطلق عليها المنطق الحيوي مصطلح قوى الشّخصنة, و كذلك يمكن استخدام مصطلحات و تعبيرات من قبيل القوى الايجابية , الحيوية: السورية- العربية- الارمنية- الشركسية- السنية- العلوية- اليهودية ..و هو ما يطلق عليها المنطق الحيوي مصطلح قوى التفرُّد. و على سبيل المثال يمكن التذكير بكون الشراكسة شاركوا و قاتلوا ببسالة ( الكتيبة الشركسية) في حرب فلسطين 1948بشهادة ضباط الجيش السوري أنفسهم أنداك .
    1 hr · Edited · Like
  • حمزة رستناوي

    . و هذا تقرير عرضته الاورينت عن المشاركة الايجابية للشراكس في الثورة السورية مثلا
    https://www.youtube.com/watch?v=_sQcjkWwci8
    شراكس سوريا..ثورة ضد الظلم في العهد القديم والحديث
    تقرير تلفزيون الأورينت -شراكس سوريا..ثورة ضد الظلم…
    YOUTUBE.COM
    1 hr · Like
  • حمزة رستناوي

    كذلك بشكل عام الفئوية الارمنية تميل الى الانعزال السياسي لأسباب مفهومة جدا مقابل حضور اقتصادي و ثقافي اكبر, و الفئوية العربية السنّية نفسها شاركت قوى القصور الديني و السياسي فيها في التمهيد و دعم النظام السوري (الاستبدادي) لذلك فالمسؤولية مشتركة على كل القوى الحيوية السورية ( المنتمية للعربية الاسلامية بمفهومها الواسع ) في تجاوز القصور الموجود سواء من ناحية هيمنة نظام استبدادي (مُستخدم للطائفية ) لمدة نصف قرن على الدولة , أو من ناحية فشل الثورة السورية – حتى الآن و في المستقبل القريب- في تقديم بديل أفضل و أكثر حيويّة من النظام القائم.
    1 hr · Like
Advertisements

رد واحد

  1. حمزة رستناوي
    1 hr
    الحكم على مصالح:(خيانة الشراكسة و الارمن لجميل الشعب السوري العربي السني)……مهداة الى الصديق صمود العمر
    المقايس: حمزة رستناوي.
    النص موضوع القياس:
    (عرفت سوريا 3 موجات من المهاجرين في القرن الأخير ، الموجتان الأوليتان للأرمن والشركس، قدمتا الى سوريا مضطهدتين حفاة عراة، فحماهم الشعب العربي السوري السُني واقتطع لهم أرضا وأواهم. الشركس بدل أن يبنوا علاقة مع الشعب الذي أواهم بدأوا علاقة مع المحتل الفرنسي وساعدوه في قمع ثورة الغوطة، فهم من ألقى القبض على الثائر حسن الخراط وقادوه الى منصة الاعدام!؟ مائة عام مرت على الهجرتين ولم تتمتع القوميتان بأحلام وطموحات الشعب السوري! الأرمن يعيروننا “بتفوقهم العقلي”، مصلحين سيارات وصنّاع أحذية، كيف لو كانوا علماء فضاء؟! مائة عام ومعظمهم يعرف العربية كمعرفة الشعب السوري بالصينية!
    وعندما تحركت الثورة رفعوا السلاح بوجه جيرانهم وتجندوا ميليشيات عند النصيري لقمع المتظاهرين!؟ الموجه الثالثة هجرة اليهود الذين قرروا أن يكونوا جزءا من مخطط دولي لاستنزاف وتدمير المنطقة بدلا من أن يسكنوا ويساكنوا، ولن يطول الزمن ليعرفوا أنهم أيضا هدف لأعداء المنطقة! للأسف حظوظنا سيئة مع الهجرات، الأمم تستفيد من موجات الهجرات وشعبنا تقتله الهجرات مهما أكرمها!؟… ســــــــــــــــــوريـا حـرّة) انتهى النص
    كاتب النص: غسان عبود
    المصدر: صفحة الكاتب على الفيسبوك
    *قياس حركة بداهة المصالح.
    الحكم: تعطيل بداهة اختصاصية إلى وافية.
    أوّلا- الحكم على المصالح المعروضة تحتاج لخبرات اختصاصية بالتاريخ السوري و علم الاجتماع السياسي ..فلا نتوقع من عموم الناس في عصرنا معرفة عن هجرات الارمن و الشركس ..و غيرهم و كذلك معرفة تتعلق بحركيّة البعد السكاني في المجتمع السوري و علاقته بالبعد السياسي.. مما يبرر الحكم على المصالح المعروضة بالبداهة الاختصاصية (مضطربة) و مبدئيا من دون تعيين لجهة السريان او التعطيل…و لكن و المصالح المعروضة تتحوّى –تعرض- مصالح ذات صلة بالقنونة الحيوية الاجتماعية و قضايا من قبيل العدل و الحرية …لذلك عامة الناس لو اتيح لهم معرفة معلومات و تفاصيل عن المصالح المعروضة و ما شابهها من حالات يمكن توقّعها في دولة او مجتمع آخر لذلك, عندئذ يمكنهم الحكم عليها و هذا ما يبرر الحكم بحركة بداهة وافية.
    ثانيا- توافر قرائن نفي للقنونة الحيوية الاجتماعية تتمثل فيما يلي:
    أ-تعميم الحكم السلبي على أفراد مجموعة فئوية ( أثنية كانت او دينية.. ) لاحظ: الشركس بدأوا علاقة مع المحتل-الشركس ألقوا القبض على الثائر حسن الخراط- الأرمن يعيروننا بتفوقهم العقلي- الارمن رفعوا السلاح بوجه جيرانهم .
    ب- تعميم الحكم الايجابي على مجموعة فئوية (السوريين العرب السنة..) لاحظ: فحماهم الشعب السنّي و اقتطع لهم ارضا- و شعبنا تقتله الهجرات مهما أكرمها.
    ج-عدم وجود جواهر أثنية و عقائدية ثابتة فلا يمكن تجاهل كون الشركس هم سنّة من ناحية العقيدة, و قد اندمجوا الى حد كبير في الثقافة العربية الاسلامية, بينما لا يمكن تجاهل كون الارمن اندمجوا الى حد اكبر مع المجتمع المسيحي العربي أكثر من المجتمع المسلم العربي على سبيل المثال.
    ج- اغفال دور السلطة الحاكمة لسوريا في سواء اكانت الإدارة العثمانية أو الإدارة الفرنسية في عملية التقبل و التوطين و الحماية للمهاجرين, و هو عامل ليس بالهامشي ابدا, و خير مثال عليه هجرة السوريين الى مصر عقب الثورة و التغير الجذري في التعامل معهم عقب انقلاب السيسي.
    * كان يمكن للمصالح المعروضة استخدام مصطلحات و تعبيرات أكثر دقَّة لتوصيف الكينونة الاجتماعية من قبيل قوى القصور, السلبية : السورية- العربية – الارمنية- الشركسية – السنية – العلوية- اليهودية ..و هو ما يُطلق عليها المنطق الحيوي مصطلح قوى الشّخصنة, و كذلك يمكن استخدام مصطلحات و تعبيرات من قبيل القوى الايجابية , الحيوية: السورية- العربية- الارمنية- الشركسية- السنية- العلوية- اليهودية ..و هو ما يطلق عليها المنطق الحيوي مصطلح قوى التفرُّد. و على سبيل المثال يمكن التذكير بكون الشراكسة شاركوا و قاتلوا ببسالة ( الكتيبة الشركسية) في حرب فلسطين 1948بشهادة ضباط الجيش السوري أنفسهم أنداك . و هذا تقرير عرضته الاورينت عن المشاركة الايجابية للشراكس في الثورة السورية مثلا
    ادناه
    كذلك بشكل عام الفئوية الارمنية تميل الى الانعزال السياسي لأسباب مفهومة جدا مقابل حضور اقتصادي و ثقافي اكبر, و الفئوية العربية السنّية نفسها شاركت قوى القصور الديني و السياسي فيها في التمهيد و دعم النظام السوري (الاستبدادي) لذلك فالمسؤولية مشتركة على كل القوى الحيوية السورية ( المنتمية للعربية الاسلامية بمفهومها الواسع ) في تجاوز القصور الموجود سواء من ناحية هيمنة نظام استبدادي (مُستخدم للطائفية ) لمدة نصف قرن على الدولة , أو من ناحية فشل الثورة السورية – حتى الآن و في المستقبل القريب- في تقديم بديل أفضل و أكثر حيويّة من النظام القائم.
    &
    Like · · Share
    Seen by 5
    Sumoud AlOmar likes this.

    حمزة رستناوي https://www.youtube.com/watch?v=_sQcjkWwci8
    span

    شراكس سوريا..ثورة ضد الظلم في العهد القديم والحديث
    تقرير تلفزيون الأورينت -شراكس سوريا..ثورة ضد الظلم…
    YOUTUBE.COM
    1 hr · Like · 1

    Sumoud AlOmar
    كل الشكر على ردك وجهدك.

    حتى لو اضطررت للخروج عن مقايسات ومصطلحات المنطق الحيوي لعدم خبرتي به…
    أقول
    اتهام السيد غسان عبود بالطائفية من قبل البعض غير صحيح بالضرورة، من ناحية أنه يتهم الشراكس الذين يحسبون على السنة. لديه تمييز للعرب السنة عن غيرهم، أي مستوى قومي وطائفي معاً.
    أوافقك بأن التعميم مرفوض في ظل غياب لمراجع تثبت ما ذهب إليه عبود من دور الشركس والأرمن بمعاداة العرب.
    سؤالي هو : “الفئوية الارمنية تميل الى الانعزال السياسي لأسباب مفهومة جدا ” ما هي تلك الأسباب؟
    46 mins · Like

    بداهة معطلة
    مفهومة جدا بسبب طغيان العنصرية في العروبية والاسلاموية والخوف المشروع منهما .. هم اتوا الى هنا هربا من مجازر دينية قومية تركية ومن يحترق بالحليب ينفخ على اللبن
    14 mins · Like

    بداهة معطلة
    المقايسة لاتطال مصدر او مؤلف المصالح المعروضة , ولذلك لم يذكر , والحكم يصلح على المصالح المعروضة بصرف النظر عن قائلها , والمقايسة قابلة لإعادة التدقيق والبرهة 7 مرات .. لدى التشكيك بصحة الحكم , أما الذي دافعت عنه فالمعروف كون امواله من استثمار الفساد في نظام قاصر على أمثاله , وهو بعد تهريب أمواله -الحرام – يبخرها بالحض على سفك الدماء وتجييش العنصرية .. وشراء نفوذ في مايظنه مستقبل مابعد النظام الحالي ,

    إعجاب

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: