رائق النقري ومصالح “إن الدين عند الله الإسلام” أهي بداهة شرطية؟ أم معطلة؟ أم سارية؟

للتذكر : المنطق الحيوي يحكم بما يقره عامة الناس في كل المجتمعات والعقائد الدينية وغير الدينية وعبر العصور ..ويمكن لأي كان أن يعرفها ويتيقن من قرائن حدوثه تجريبيا في نفسه ومحيطه رائق النقري ومصالح “إن الدين عند الله الإسلام” أهي داهة شرطية؟  أم معطلة؟ أم سارية؟ببساطة معرفة الناس لطعم الحلو والمر والمالح ..حتى لو نكر وعاند من له مصلحة في ذلك
البداهة الشرطية هي التي تحتمل صلاحية التعطيل والتسيير  – صفراء- 

البداهة المعطلة هي التي تقترن بالعنصرية او ازدواجية المعايير  – حمراء – 

البداهة السارية: 

هي على الأقل التي لاتنفي اي من معايير برهان الحدوث الحيوي الموضوعي والقيمي , أي :

1- وحدة المعايير ,

2- الزام اولوية الحياة والعدل والحرية

سنعرض فيما يلي حوارا يسهل فهم الموضوع واشكالاته  الممكنة والواقعية او المفترضة  أو المفتعلة ..

  • بداهة سارية

    هذا الرابط مهدى للصديق وائل السليم الذي مهد تمهيدا جيدا لإثارته أكثر من مرة , وطلب اجراؤه أكثر من مرة وعندما وصل لتطبيقه بنفسه ارتعب او اصيب برجفة خوف وابهار ككل مكتشف لكون البداهة الحيوية بسيطة جدا وتجريبية حدا ويمارسها الحجر والشجر قبل البشر ..
  • بداهة سارية

    قال الصديق وائل 1- سأختصر لك فكري..أنا قلت أكثر من مره أني لا أرفض كل المنطق الحيوي..وأنا مجرد بشر قد أصيب وأخطىء أستخدم ما وهبني ربي من عقل بشكل مستقل..
  • بداهة سارية

    يتابع :2- المدرسة التي أنشأتها مشكورا للمنطق الحيوي ومبادئة جميلة من حيث المبدأ رغم قصورها..

    كيف ؟؟؟
    لم أستغرق في فهم المنطق الحيوي سوى ساعات من نهار..

  • بداهة سارية

    متابعة: 3- ومنذ ان اطلعت عليه. عرفت أنك تستخدم الجذر التربيعي لتوافق الفهم والوصول للفهم واتفاق العامه بالقياس الذي يضمن إقرار عامة الناس ولا يخطىء فهمهم بل لا يدع مجالا لإختلافهم..وهذا جميل..لكن أن نوقف المنطق والفهم ونرجعه كل مرة للجذور سنظل نراوح مكاننا في نقل علم المنطق والحيويه.
  • بداهة سارية

    4- بالنسبة لتصوري عن المنطق الحيوي كان كمثل شجرة تتكون من جذور وساق وأوراق وثمار مختلف..
  • بداهة سارية

    5- بقينا نخوض ونتنازع على جذورها ونعتبرها أنها كل الشجرة ..رغم انها جزء مهم بل هو الأهم من الشجرة..ولكن لا يعقل أن نبقى تحت الأرض ونحن نقسم ونوزع ونبرهن على أن الجذور الحيوية للشجرة هي كل شيء. فهناك شيء فوق الارض وهو الساق والورق والثمر..لا يمكن ان نخلد إلى الأرض ونرتد نحو الجذر في كل شيء
  • بداهة سارية

    6- المنطق الحيوي. كمثل شجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أوكلها كل حين بإذن ربها..ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون..
  • بداهة سارية

    يتابع الصديق وائل :7- بإختصار..المنطق الحيوي..كان بالنسبة لي. هو الكلمة الطيبة..تماما..هذه الكلمة الطيبة كانت..تتجسد..في القول الأول..قال لأقتلنك..قال إنما يتقبل الله من الصالحين..لأن بسط يديك إلي لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك..
  • بداهة سارية

    رد رائق على الصديق وائل :
    جميل ياجميل , ولكن من طلب منك ذلك الشرح الذي اعرف يقيننا وبرهانا انك تعرفه وحتى تعرف قرائنه , واعرف يقينا ماتحبه وستحبه رغما عنك اي حتى لو اكرت ذلك بكون المنطق الحيوي هو الفطرة وانت وغيرك تتجواها دائما مالم يعيقك عائق
  • بداهة سارية

    ومن الجميل جدا انك تعرف برهان تدقيق حكم البداهة هو في جذور المصالح ثانيا وليس اولا , لكن البرهان التدقيقي الأول هو الظاهر من مربهع الأحوال .. فماكان فيه فرينة انفتاح وتوتر عالي فهو توحيدي وبالتالي لايجوز ان يكون حكم البداهة شرطيا ولا معطلا بل ساريا بدرجات
  • بداهة سارية

    وبعد البرهان التدقيقي الظاهري يأني دور البرهان الأصعب نسبيا وهو البرهان التدقيقي الباطني ليس بمعنى المخفي بل بمعنى الجذور التي يتطلب الحفر لكشفها ورؤيتها
    • بداهة معطلة

      الصديق وائل يوجد مشكلتان لديك لاتريد ان تتفهمها : 1- مشكتك الأولى بسيطة وهي انك غير مطلع على ايمانات غيرك ولاتعرف طرق دفاعهم عن ايمانهم . وكل بما لديهم فرحون , ولمعلومتك اكثر من دافع عن الاسلام هم العجم بتكليف من السلطان
      5 hrs · Edited · Like · 1
    • وائل السليم

      لا يبرر خطأ الفهم والتطبيق للإيمان والإسلام..إتهام الإيمان والإسلام..
    • بداهة معطلة

      2- المشكلة الثانية ابسط وهي ام لاتريد ان تساوي نفسك مع البشر , عنما تعترف ان غيرك مثلك تفضل
      5 hrs · Like · 1
    • وائل السليم

      البداهة في القرآن ..يا أيها الناس..وهو خطاب بديهي كما قلنا..عندما يخاطب الناس يكون بداهة..يا أيها الناس إن خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم..هذه هي الحيويه والهدف..هو إختلاف الشعوب والقبائل .الكل والجزء..بكل معنى الإختلاف. لكن الميزان هو التقوى..التقوى كلمة تحتوى. الإيمان والإصلاح..
    • بداهة معطلة

      يعني الخوف من مجرد تشغيل العقل والسؤال عن معايير ما تؤمن بحجة التقوى صعبة جدا , صناعة ذرية ! من فتح العالم ووصل القمر واكتشف الكهرباء والتلفون والطائرة والمحرك ونول على القمر والمريخ ليس لده تقوى ؟ اما المكفر لغيره , المتباهي بالسبي وسفك الدماء وينسبها الى رسوله , وليس لديه القدرة حتى على صنع طعامه هو تقي جدا لكونه يسمى نفسه مسلم , وليس اعجمي .. ما شاء الله وكان فعل ماض تام
      5 hrs · Like · 1
    • وائل السليم

      سؤال حيوي.د.رائق..لو تعرضه على سلم القياس في المنطق الحيوي..هل المؤمن بالله المسلم الحيوي..لا يسعه إيمانه وإسلامه..الفهم والتعلم..والإدراك العلمي التطبيقي..والذري والتكنلوجي..أم أن المؤمن والمسلم الحيوي. مستغلق الفهم..وأن العلوم الإنسانية والتكنلوجية وSee More
    • وائل السليم

      كأنك تقول..أن العلم والتكنولوجيا والذرة لديها إزدواجية معايير..مثلك تماما..فهي لا تقبل أن تتسلل إلى عقول المؤمنين بالله ومن أسلم وجهه إلى الله فهي تعرفهم بسيماهم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الأنجيل..هل يعقل هذا يا حيوي..
    • بداهة معطلة

      الصديق وائل لاتشعب الموضوع وكل الموضوعات الآخرى مازلت مفتوحة : المسلم الحيوي يساوي نفسه بالناس كلهم من حيث الفطرة أما المسلم غير الحيوي فهو عنصري, فهل من الصعب ان تساوي نفسك بالناس ؟
    • وائل السليم

      كأنك تقول..إما ان تخلع ثوب الإيمان والإسلام..غصبا من غير أن تختار أو تستشر..وتضوي الثوب عنك..وتصبح ملحدا او مشركا او تختار دينا غير الإسلام..حتى نقبلك في نادي العمى واللمس التطبيقي..او تخرج منها فإنك رجيم المنطق الخيوي..يا للحيوية الحمراء نصبت منارا منSee More
    • بداهة معطلة

      طبعا العنصرية لاتمنع من يتحواها ان يتعلم الصناعة , ولكنها تمنعه من صناعة غير العقل الانتحاري فينحر نفسه قبل غيره وهذا مافعله النكوص عن الاسلام الحخيوي منذ 10 قرون ..
      5 hrs · Edited · Like · 1
    • وائل السليم

      أين تجدني أتعالى .على الناس..إنما.فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر..ولكن لا تجعل إيماني بالله مسمار جحا في جدار المنطق الحيوي..
    • وائل السليم

      د. رائق كأنك تحكم بالمطلق والجوهر والكليه الشكليه..والتي تقول كل مؤمن مسلم خيوي عو انتحاري قاتل..أهذا هوى نتاج المنطق الذي تنادي به هل هذا منصف
    • بداهة معطلة

      الحيوية الاسلامية دحض للعنصرية والعقل الاحادي الانتحاري , واعتراف بمعايير عامة الناس احتراما للفطرة الحيوية غير المقصورة على الأنسانية , بل تشكل الحجارة
      4 hrs · Like · 1
    • وائل السليم

      لكل امة نكوص ونهوض وحركه احتماليه نسبيه..فلا تحكم بالمطلق..هذا ليس من خلق المنطق الذي تنادي فيه..لكل امة أجل وتحول..وهبوط وصعود و.دوام الحال من المحال..تنسى عصور ظلام اوربا ومخاكم التفتيش. وقتل مئات الملايين في مطاحن الحروب الخرقاء التي كانت أطماع غرائزيه وليست دينيه..ثم نهضتهم..مرة أخرى. هكذا البشر…لا تصدق حتى ترى..
    • وائل السليم

      كم نسبة العقل الانتحاري..هل قمت بالاحصاء..
    • وائل السليم

      الحيوية الإسلامية. تقول..ولقد كرمنا بني آدم..كل بني آدم…وحملناهم في البر والبحر..دون تفريق في عقيدة او دين..
    • بداهة معطلة

      الصديق وائل رجاءا نحن نبغي الوضوح والاقناع بالبرهان , انت تستمر بخداع نغسك وترش على العنصرية سكر, انت تؤمن انك بوصفك تؤمن بكون ايمانك يجعل فوق العالمين . نقطة على السطر , هنا المشكلة , وقد صرحت بأشكال كثرة انك لاتساوي نفسك بالناس .
    • بداهة معطلة

      .ورجاءا توقف هنا فقط , فمصالح :”كرمنا بني آدم” تفسها انت أنت تعرضها بمعنى تكريم البشر بحق قتلهم وسبيهم , بمجرد الاختلاف بالايمان , مسميا الجرائم المصنفة دوليا في عصرنا ب قرائن الرحمة .. والاسلام الحيوي , براء من ذلك .
    • بداهة معطلة

      ونزولا عند توقفك المتكرر عن مصالح : ” إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ” ارجو منك ان تقايس هذه الصلاحية بالقياس الحيوي كما فهمته انت حتى الآن , اي قايسه كما لو انني أنا أو حمزة سيقايسه ..
    • بداهة معطلة

      مثال : اسأل نفسك ايها الصديق
      4 hrs · Like · 1
    • وائل السليم

      أنا مخادع..يعني سوف أُخْسِرُ الميزان الحيوي..لذلك لا أصلح للقياس..طالما أن الفكرة المتخمرة عندك..د.رائق..هي..وقالوا.كونوا في رؤيا المنطق الحيوي بعين شخص محدد.تهتدوا..ولا شيء غيرها..إيماني ليس فوق العالمين..وقد عرضت لك قانون الإحتمالات والإحصاء النسبي..See More
    • بداهة سارية

      الصديق وائل لا أطمع بموافقة ولا إقناعك بل فقط بفهمك اما رفضك بعد الفهم فالحق ليس عليك
    • بداهة سارية

      أرجو ا تقيس حركة بداهة الدين عند الله الاسلام
    • بداهة سارية

      هل تعبير الاسلام متعدد الفهومات حتى بين المسلمين ؟
    • وائل السليم

      لا يجوز أن ألبسك طرائق قددا او تلبسني طرائق قددا.وأحملك أوزارها كلها..او تحملني اوزارها كلها..لكل فهم فليستقم عليه في نطاق الإيمان..طالما ان البشر يستعصي عليهم نصب ميزان للإيمان على الأرض.

      شريطة ان لا أعتدي او اقاتلك من أجلك إيمانك بما تعتدق ولا أخرجكSee More

    • بداهة سارية

      هل صلاحية تحديد مفهوم الاسلام حصرية
      3 hrs · Like · 1
    • وائل السليم

      من قال أنها حصريه..
    • بداهة سارية

      هل يمكن للمرأ ان يكون مسلما وهو لم يسمع بمحمد ولايعرفون ولم يكن القرآن قد ظهر؟
    • وائل السليم

      لو كانت حصريه. لما خاطب القرآن بالمجمل. يا أيها الناس..وهل الناس يقتصر على المسلمين..لا طعبا..
    • بداهة سارية

      طيب قايس الآية هل هي سارية ام معطلة ام شرطية
    • وائل السليم

      الإيمان وجزاؤه ليس عند البشر..الأهم..الصلاح والإصلاح..ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها..
    • بداهة سارية

      وإذا كان احدهم سيراها معطلة سريان البداهة فلماذا اي ماهي اساله اذا صادقا بتعبيره عن فهمه
      3 hrs · Edited · Like · 1
    • وائل السليم

      على الأرض للبشر الخيار في اختار المعتقد..شرط ان لا يقتلوا من أجله إلا بالإعتداء على ذات المعتقد يكون حق الرد.
    • وائل السليم

      لم أفهم قصدك بسيرته معطله
    • وائل السليم

      نعم تقصد إن الدين عند الله الإسلام..هل هذا ما قصدت بشرطيتها
    • بداهة سارية

      مرة اخرى بماذا تحكم عليها : سارية ام معطلة ام شرطية والحكم ليس بنظرك بل من جهة عامة الناس
    • بداهة سارية

      اختر حكما واحدا من ثلاث وعلل من وجهة نظر عامة الناس
    • بداهة سارية

      ليس سيرة معطلة بل سريان بداهة معطلة
    • وائل السليم

      هذه معضلة الفهم وفهم العامة عن أهل الإختصاص..نعم الأصل عند الله ان الدين عنده الإسلام..ولكن هل إطلعت على التفصيل..فيها..الإسلام..عند الله. هو..فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا..إن الذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر فلا خSee More
    • بداهة سارية

      الحبيب وائل وجاءت اختر كلمة واحدة فقط ان أمكنك
    • بداهة سارية

      ليس منزللعبقرية ان يرى اي مسلم ان الجملة سارية وفق فهمه
    • وائل السليم

      هي شرطية ممتنعة التفصيل او العليل..في ذاتها لكن هناك موقع اخر يفصلها..
    • بداهة سارية

      المهم ان يأخذ بعين الحسبان عامة الناس ممن سمع او لم يسمع بالإسلام
      3 hrs · Like · 1
    • وائل السليم

      طبعا شرطية فقط بحسب العامة..
    • بداهة سارية

      جميل عامة الناس تراها شرطية بحسب التعريف والمعايير التي يمكن ان تشرح او تفسر او تطبق فيها
      3 hrs · Edited · Like · 1
    • وائل السليم

      حتى لو كانت شرطية..فهي غير ملزمة..للعامة لأنه يمكنهم رفضها واختيار غير الإسلام..وهو حر في الأختيار..وليس على الناس محاسبته على الأختيار. هذه الجمله..من المستحيل..قياس نتيجتها لأنها غيبيه. وهي تساوي صفرا على مقياس الإحصاء النسبي مثلها مثل أي خبر عن غيب لم يتحقق بعد الوصول الى نتيجته.
    • بداهة سارية

      طيب بأطيب من يحكم عليها بتعيل سريان البداهة ماهي أدلته غير كونها لم تفهم
    • بداهة سارية

      اي ماهو الشرح او التعريف للإسلام الذي يحكم عليه عامة الناس بالتعطيل
    • بداهة سارية

      توقف رجاء عن اي تفصيل جانبي ابق في الموضوع
    • وائل السليم

      يا دكتور..هذه الجملة لا تنسب للشخوص..والبشر. هي شرط إله..وهي خبر للغيب..وليست ملزمة..ولا يمكن البرهنة على نتائجها هي خبر وجملة ايمانيه ان شئت إلحق بها وإن شئت اتركها..
    • بداهة سارية

      انت تهرب وتخاف أرجو لاتخاف أرجوك حاول مجرد الفهم وليس القبول
    • بداهة سارية

      اقصد ضع نفسك مكان المقايس الحيوي وانطق بحكمه ومبرراته لنعرف انك فهمتها وليس قبلتها
    • بداهة سارية

      السؤال مرة اخرى هو : ماهو الشرح او التعريف للإسلام الذي يحكم عليه عامة الناس بالتعطيل
    • وائل السليم

      لا يهمني في القضايا الإيمانيه. رأي البشر يمكنك أن تؤمن بحجر ويمكنك ألا تؤمن بشيء أنت حر هو خديث عن غيب..ومستحيل البرهان كيف ستخضعه للقياس الحيوي..كيف ستقيس بلا نتائج مفيدة للقياس. ام مجرد تسجيل نقاط..حتى تسجيل نقاط القياس مجرد رأي وتخمين لا تفضي للبرهان.
    • بداهة سارية

      الله اكبر عليك أنا اعرف لأيهمك أنا اطلب تفهم وليس اقتناع
    • وائل السليم

      كل الإيمان بكل أشكاله هو محصور في الغيب..كيف ستقيس صلاحية اي إيمان كان..
    • بداهة سارية

      السؤال مرة ثالثة ليعرف القرّاء انك تفهم آلية الحكم في المنطق الحيوي بصرف النظر عن قبولك لها بل مع التأكيد على رفضك لها اي ماهو الشرح او التعريف للإسلام الذي يحكم عليه عامة الناس بالتعطيل
    • وائل السليم

      ما الفائدة في قياسات لخبر مجهول لا يمكنك البرهان عليه..

      على فكرة..أنت صرت داعشي..ربما سماكة مخي جعلتك. تكبر كالدواعش….الله أكبر…هههههه

    • بداهة سارية

      يعني لاتخاف أبدا الشرح بالقول لعن الله المنطق الحيوي واهله لكونهم يحكمون على تعطيل سريان بداهة المصالج التي تتحواها أية ” الدين عند الله الاسلام” اي ماهو الشرح او التعريف للإسلام الذي يحكم عليه عامة الناس بالتعطيل
      2 hrs · Like · 1
    • وائل السليم

      إن الدين عند الله الإسلام..

      بقياسك انت تعطيل بداهة. شرطي..لا يفيد عامة الناس

    • بداهة سارية

      نعماني سميك أرجوك ساعدني اريد التأكد من فهمك وليس قبولك اي ماهو الشرح او التعريف للإسلام الذي يحكم عليه عامة الناس بالتعطيل
      2 hrs · Like · 1
    • وائل السليم

      كتير عجبتني. هاي…الله أكبر..بدي تقيسها حيويا..
    • بداهة سارية

      يا اخي القياس الحيوي كلب ابن كلب وكفر ابن كفر فهمنا ولكن تفضل وبرهن انك تفهم مجرد فهم ماهو الشرح او التعريف للإسلام الذي يحكم عليه عامة الناس بالتعطيل عرفنا ان كنت تحكم على منطق فهمته ام لا اي ماهو الشرح او التعريف للإسلام الذي يحكم عليه عامة الناس بالتعطيل
      2 hrs · Edited · Like · 1
    • وائل السليم

      يا د.رائق أرجوا عدم السعي لتسجيل نقاط لننتصر للفكرة او الرأي..سوف أجيبك…
    • بداهة سارية

      والله لا اقصد سوى التحقق من فهمك لكي اعرف ان كانت مشكلة المنطق الحيوي معك بعد سنوات هي في الفهم او شيء اخر ؟!
    • بداهة سارية

      اي ماهو الشرح او التعريف للإسلام الذي يحكم عليه عامة الناس بالتعطيل
    • بداهة سارية

      اقدر ان لا تقبل او ترفض او تكفر لا يهمك هذا لن يتغير بعد مليون سنة وهذا حقك ولكن لتستطيع ان اقدر بقراءته منك مدى دقة فمهك للاسباب التي رة يدعي المنطق الحيوي انها تعرف الاسلام تعريفا من النوع الذي يحكم عليه عامة الناس بالتعطيل
    • بداهة سارية

      أهذه صعبة الى هذا الدرجة ؟ الايوجد معاير يراها عامة الناس وليس انت معطلة لسريان البداهة
    • بداهة سارية

      فتح الله عليك يامؤل الفهم السليم
    • بداهة سارية

      اطلب مساعدة الصديق حمزة
    • وائل السليم

      سوف أبتلع الإهانه ريثما أعود..
      كل هذا الجدال وهذا الحوار..تسألني سؤالا عن الفهم..لا أدري من الأحق بالسؤال.أنا أم أنت..د.رائق ليس هنا للإساءة..بل هل يعقل أنك لم تستطع أن تكتشف إلى الآن إذا كان محاورك حمار حيوي..أم انك أخفقت في بعد كل هذا النقع والغبار. أكان تحتك فرس أم حمار..فعلا صدمة تحتاج لإعادة ترتيب..اوراقي وأفكاري. أشكرك فعلا..د.رائق..
    • بداهة سارية

      وللتسهيل بعد ان تحذف شتيمته لنفسك لأنك انت محترم لدي وإلا لماحاورتك السؤال هى هل يمكن لعامة الناس رفض تفسير ما للإسلام بوصفه مثالا يعني عبادة الاصنام ؟ اي مالذي يحكم عليه عامة الناس بالتعطيل في تعريف الاسلام ؟ وطبعا المسلمين هم من عامة الناس
    • بداهة سارية

      يعني رغم كون احدهم وليكن انت يصح ان يكون من اعظم الناس فهمًا فانه يبقى من عامة الناس لكونه بشري مثلهم وتميز بفهم يمكن لأي كانزانزيفهمه اذا كامرقابلا للفهم
    • بداهة سارية

      اعرف رفضك للمنطق الحيوي ولكن ليس لدي قرية دامغة على فهمك له لكونك في هذه الحال تكون قد سجلت اكبر نقطة في قصور المنطق الحيوي على إقناع من يفهمه ام لم يكن معاقا بغير عامل الفهم
    • بداهة سارية

      من هو معاق عن قبول المنطق الحيوي بغير اعاقة الفهم يبرهن عن عجز صياغة وبلورة اكتشاف منطق البداهة
    • بداهة سارية

      وهو عجز أنا مسؤل عنه ويجعلني اعرف مكامن فصوري فرحم الله من أهداني عيوبي والسلام و
      2 hrs · Like · 1
    • وائل السليم

      د.رائق..فقط..وفقط..إنما أشكوا بثي وحزني إلى الله.هذا ما أستطيع قوله الآن..كررت كثيرا أننا ما نزال في نخوض في قشور المنطق.وحتى لا أدعك في حيرة من الأمرك. وتخرج من هنا غضبان أسفا. مثلما خرجت أنا..ولتتأكد أن محاورك..ليس حمارا بما يكفي..

      سأختصر لك فكري..أنا قلت أكثر من مره أني لا أرفض كل المنطق الحيوي..وأنا مجرد بشر قد أصيب وأخطىء أستخدم ما وهبني ربي من عقل بشكل مستقل..

      الآن وكي لا تحزن..

      المدرسة التي أنشأتها مشكورا للمنطق الحيوي ومبادئة جميلة من حيث المبدأ رغم قصورها..

      كيف ؟؟؟
      لم أستغرق في فهم المنطق الحيوي سوى ساعات من نهار..

      ومنذ ان اطلعت عليه. عرفت أنك تستخدم الجذر التربيعي لتوافق الفهم والوصول للفهم واتفاق العامه بالقياس الذي يضمن إقرار عامة الناس ولا يخطىء فهمهم بل لا يدع مجالا لإختلافهم..وهذا جميل..لكن أن نوقف المنطق والفهم ونرجعه كل مرة للجذور سنظل نراوح مكاننا في نقل علم المنطق والحيويه.

      بالنسبة لتصوري عن المنطق الحيوي كان كمثل شجرة تتكون من جذور وساق وأوراق وثمار مختلف..

      بقينا نخوض ونتنازع على جذورها ونعتبرها أنها كل الشجرة ..رغم انها جزء مهم بل هو الأهم من الشجرة..ولكن لا يعقل أن نبقى تحت الأرض ونحن نقسم ونوزع ونبرهن على أن الجذور الحيوية للشجرة هي كل شيء. فهناك شيء فوق الارض وهو الساق والورق والثمر..لا يمكن ان نخلد إلى الأرض ونرتد نحو الجذر في كل شيء

      المنطق الذي تستخدمه د.رائق هو بقاء في الجذر الشجري للمنطق الحيوي المتكامل..وتوجيه الأنظار والإهتمام والكليه للجذور ومرد كل شيء للجذر الشجري مجرد استبداد.

      الخلاصه المنطق الحيوي جذري فقط..لوبقي الأخوين رايت في جذر علمهم بالطيران لما ركبنا طائرة..رغم ان جذور فكرة الطيران وفضلها يرجع لهم..والعلم تراكم المعرفه ونصفه كان مجرد خيال إيماني بالقدرة على التطور..

      سوف أقول لك ..مثلا عن المنطق الحيوي الذي كان يراودني تطوير المعرفة فيه. فإذا بي مجرد حمار حيوي..

      المنطق الحيوي. كمثل شجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أوكلها كل حين بإذن ربها..ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون..

      وإلى أن نلتقي. ويذهب عني الغضب. أتركك في أمان الله..

    • وائل السليم

      بإختصار..المنطق الحيوي..كان بالنسبة لي. هو الكلمة الطيبة..تماما..هذه الكلمة الطيبة كانت..تتجسد..في القول الأول..قال لأقتلنك..قال إنما يتقبل الله من الصالحين..لأن بسط يديك إلي لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك..

      وقولوا للناس حسنا..

      أدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم..

      والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس..

      كنت آمل انت ينتقل الحوار فوق الأرض نحو الساق..وهو يتمثل في..أرأيتم ما تمنون أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون..كان هذا مجرد تعقيب ومثلا..احتجت إليه..

      وداعاً..د.رائق..وداعاً..يا صديقي..

    • بداهة سارية

      جميل ياجميل , ولكن من طلب منك ذلك الشرح الذي اعرف يقيننا وبرهانا انك تعرفه وحتى تعرف قرائنه , واعرف يقينا ماتحبه وستحبه رغما عنك اي حتى لو اكرت ذلك بكون المنطق الحيوي هو الفطرة وانت وغيرك تتجواها دائما مالم يعيقك عائق
    • بداهة سارية

      ومن الجميل جدا انك تعرف برهان تدقيق حكم البداهة هو في جذور المصالح ثانيا وليس اولا , لكن البرهان التدقيقي الأول هو الظاهر من مربهع الأحوال .. فماكان فيه فرينة انفتاح وتوتر عالي فهو توحيدي وبالتالي لايجوز ان يكون حكم البداهة شرطيا ولا معطلا بل ساريا بدرجات
    • بداهة سارية

      وبعد البرهان التدقيقي الظاهري يأني دور البرهان الأصعب نسبيا وهو البرهان التدقيقي الباطني ليس بمعنى المخفي بل بمعنى الجذور التي يتكلب الحفر لكشفها ورؤيتها
Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: