رائق النقري : من قرائن تعطيل سريان البداهة العامة هو تعطيل بداهة اختصاصية يمكن لعامة الناس كشف عطلها

sho2ماهو حكم المنطق الحيوي على مصالح :” الابداع بين كما هو الحق بين “- ؟ الحكم تعطيل سريان بداهة وافية 4/4 لأسباب متعددة منها : 1-الحكم الاشمل مصالح i, : تعطيل داهة  اختصاصية  يمكن لعامة الناس كشف عطلها2, –  الإبداع يقرره أهل الاختصاص في حقل معين , 3- الحق يقدره اهل الاختصاص في حقل معين , عامة الناس إذا سألتهم عن ابداع علمي يسألون عن المرجع , وعامة الناس اذا سئلوا عن حقوق محمكة لاهاي للعدل الدولي لايعرفون
,  إذن الحكم الاشمل هو : مصالح  تعطيل بداهة  اختصاصية  يمكن لعامة الناس كشف عطلها ..  لكونها لاتذكر معاييرها بشكل يقره عامة الناس او عامة اهل الاختصاص ولا يتعارض مع القانون الحيوي
————————
  • بداهة معطلة

    حكم المنطق الحيوي على المصالح المعروضة في ” الأرمن والشركس، قدما الى سوريا مضطهدين حفاة عراة، فحماهم الشعب العربي السوري السُني ” الحكم تعطيل بداهة كونية وافية 4/4 الأسباب متعددة منها 1- مصالح اختصاصية لاتعرض معاييرها , 2- على سبيل المثال من هو “الشعب السني” بالمقارنة مع من يسميهم “الشركس”؟ 3- من هو الشعب العربي ” بالمقارنة مع “النصيرية” ؟4- من يقوم بالحماية ؟ الشعب لا على التعيين أو الجهاز الحاكم؟
    January 28 at 12:08pm · Edited · Like · 1
  • Antoine Khalil

    عرض غير مستوف شروط البحث بداهته ترد عليه فلا سورية سورية ولاالطوائف نزحت اليها وليست طوائف سورية سوى نازحو صراعات التنامي البشري اوضحه تعبيرا التكاثر
    January 28 at 1:29pm · Like · 1
  • حمزة رستناوي

    *قياس حركة بداهة المصالح.
    الحكم: تعطيل بداهة اختصاصية إلى وافية.
    أوّلا- الحكم على المصالح المعروضة تحتاج لخبرات اختصاصية بالتاريخ السوري و علم الاجتماع السياسي ..فلا نتوقع من عموم الناس في عصرنا معرفة عن هجرات الارمن و الشركس ..و غيرهم و كذلك معرفة تتع
    See More
    January 28 at 9:10pm · Like
  • حمزة رستناوي

    ثانيا- توافر قرائن نفي للقنونة الحيوية الاجتماعية تتمثل فيما يلي:
    أ-تعميم الحكم السلبي على أفراد مجموعة فئوية ( أثنية كانت او دينية.. ) لاحظ: الشركس بدأوا علاقة مع المحتل-الشركس ألقوا القبض على الثائر حسن الخراط- الأرمن يعيروننا بتفوقهم العقلي- الارمن رفعوا السلاح بوجه جيرانهم .
    January 28 at 9:10pm · Like
  • حمزة رستناوي

    ب- تعميم الحكم الايجابي على مجموعة فئوية (السوريين العرب السنة..) لاحظ: فحماهم الشعب السنّي و اقتطع لهم ارضا- و شعبنا تقتله الهجرات مهما أكرمها.
    January 28 at 9:11pm · Edited · Like
  • حمزة رستناوي

    ج-عدم وجود جواهر أثنية و عقائدية ثابتة فلا يمكن تجاهل كون الشركس هم سنّة من ناحية العقيدة, و قد اندمجوا الى حد كبير في الثقافة العربية الاسلامية, بينما لا يمكن تجاهل كون الارمن اندمجوا الى حد اكبر مع المجتمع المسيحي العربي أكثر من المجتمع المسلم العربي على سبيل المثال.
    January 28 at 9:14pm · Like
  • حمزة رستناوي

    ج- اغفال دور السلطة الحاكمة لسوريا في سواء اكانت الإدارة العثمانية أو الإدارة الفرنسية في عملية التقبل و التوطين و الحماية للمهاجرين, و هو عامل ليس بالهامشي ابدا, و خير مثال عليه هجرة السوريين الى مصر عقب الثورة و التغير الجذري في التعامل معهم عقب انقلاب السيسي.
    January 28 at 9:14pm · Edited · Like
  • حمزة رستناوي

    * كان يمكن للمصالح المعروضة استخدام مصطلحات و تعبيرات أكثر دقَّة لتوصيف الكينونة الاجتماعية من قبيل قوى القصور, السلبية : السورية- العربية – الارمنية- الشركسية – السنية – العلوية- اليهودية ..و هو ما يُطلق عليها المنطق الحيوي مصطلح قوى الشّخصنة, و كذلSee More
    January 28 at 9:15pm · Edited · Like
  • حمزة رستناوي

    . و هذا تقرير عرضته الاورينت عن المشاركة الايجابية للشراكس في الثورة السورية مثلا
    https://www.youtube.com/watch?v=_sQcjkWwci8
    شراكس سوريا..ثورة ضد الظلم في العهد القديم والحديث
    تقرير تلفزيون الأورينت -شراكس سوريا..ثورة ضد الظلم في…
    YOUTUBE.COM
    January 28 at 9:15pm · Like
  • حمزة رستناوي

    كذلك بشكل عام الفئوية الارمنية تميل الى الانعزال السياسي لأسباب مفهومة جدا مقابل حضور اقتصادي و ثقافي اكبر, و الفئوية العربية السنّية نفسها شاركت قوى القصور الديني و السياسي فيها في التمهيد و دعم النظام السوري (الاستبدادي) لذلك فالمسؤولية مشتركة على كSee More
    January 28 at 9:15pm · Like
  • بداهة معطلة

    الصديق حمزة اين ذهبت الملاحظات والحوارات ؟ والنقاط ال17 ؟ واين ذهب ردك عليها؟ هل حذهت .. الفيس الى الآن عسر الارشفة كيف يمكن ان نجد ما نراه
    Yesterday at 2:22pm · Edited · Like
  • حمزة رستناوي

    تجدها في المكان الذي نشرتها انت فيها على رابط بوست ثاني في ذات الصفحة
    22 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    أريد ان ارها على صفحتك انت .. هل حذفتها مثلا ؟؟ انا اوثق في موقعنا الحواري ولكن لم اجد ردود الصباح لأوثقها .. على كل سأستعلم اكثر عن الفيس لكونه متعب جدا ويهدر الجهود ولمعلوماتك فما تراه احيانا سلبيا هو منجم للتجريب ودارسة صلاحيات مقايساتنا ويجب الحرص على توثيقه
    22 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    اطلب منك بعد كل حزار ان تقوم انت بنسخة ووضعه في موقعنا تحت الرابط المفتوح له خوفا من ضياعه والعجو عن الوصول اليه
    22 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    يعني انا مثلا لاا ستطيع احيانا ان اجد ردا لك يصلني للتو ..فلا اراه ..؟ في الأي فون اسهل
    22 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    على كل هذه هي مداخلتك الجميلة جدا :
    تقول معلقا على مقايستي للأرمن والشركس :”كونها مصالح اختصاصية لماذا حكمت عليها ببداهة وافية (تعطيل) و ليس ببداهة مضطربة (تعطيل)؟
    -ماذا تقصد ب (لا تعرض معايرها ) على الرغم من ان المصالح المعروضة تحاول البرهنة على صوابها بشواهد تاريخية مثلا”.
    See More
    22 hrs · Edited · Like
  • بداهة معطلة

    لكى يفهم الرد احتاج الى تفهمك وتعليقك النقدي على النقاط ال17 اولا لكونها تتعلق بها مباشرة والرد على نقاطك الجميلة سيريك بأهمية الثورة الكبرة في تجاوز صعوبات قياس ماهو اختصاص ولك فضل لاينسى ولن ينس ياذهب 23 قرياط فقط ..! يا انت
    22 hrs · Edited · Like
  • حمزة رستناوي

    حول النقطة الاولى : يمكن ان اعرضها حسب فهمي و تجربتي و ما اوافق عليه على الشكل التالي: يتالف القياس الحيوي من قياسين هما قياس البداهة , و قياسات كعبة المصالح (الستة) . و كذلك يمكن تصنيف القياس الحيوي الى نوعين قياس وصفي يشمل : قياس البداهة + قياس الاحول+ قياس الجذور(و هما يستخدمان كذلك لتدقيق الحكم) و قياس تفسيري يشمل (الاطوار و الأنماط و التوظيف و عصر المصالح)
    20 hrs · Like · 1
  • حمزة رستناوي

    القياس الوصفي يقايس المصالح المعروضة في النص لا غير: الا ما يتعذر المقايسة بدونه او ما يشير النص اليه نفسه, و هو حكم على المصالح المعروضة بالخاصة و ليس على مؤلفها او مصدرها او نصوص اخرى متعلقة بها.
    20 hrs · Like · 1
  • حمزة رستناوي

    و هذا مفسر تماما من حيث ان قياس البداهة و الجذور و الاحوال تعتمد على عزل النص عن سياقاته الاخرى كاحدى تقنيات و اجراءات القياس , و هي اكثر سهولة و اكثر دقة و قابلية للتواصل من القياس التفسيري
    20 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    انت المعلم يا معلم المعلمين . آمين .. هذا تمام وتام
    20 hrs · Edited · Like
  • بداهة معطلة

    بالعودة اذن الى سؤالك لماذا حكمت :” “كونها مصالح اختصاصية لماذا حكمت عليها ببداهة وافية (تعطيل) و ليس ببداهة مضطربة (تعطيل)؟
    والرد هو الاختصاصي والخاص او الزوازي أو المزاجي , وحتى ماهو معطل للبداهة يتم وفق القانون الحيوي نفسه .. ؟ قبل الاجابة عن كيف ولماذا وربما انت تعرفها بوضوح دعني افصل النقطة الأولى فقط
    20 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    1- البداهة الاختصاصية اام وفق قواعد الشكل الحركة الاحتوائي الاحتمالي النسبي أليس كذلك ؟
    20 hrs · Edited · Like
  • حمزة رستناوي

    اما القياس التفسيري فهو يتعامل مقايسة صلاحية الظواهر الاجتماعية , بما يتضمن ليس نص بل سياقات النصوص, اي انه قياس من زاوية اكبر و يحتاج لدربة و اختصاص اكثر, و يمكن ربطة بصلاحيات الكينونة الاجتماعية و ابعادها, اكثر من مقايسة مصالح نص بالخاصة الذي هو بمثابة خدمة منطقية مفيدة سريعة ..حساس سريع لكشف العطب
    20 hrs · Like
  • حمزة رستناوي

    انتهى تعليقي على نقطة اولى
    20 hrs · Like
  • حمزة رستناوي

    مضطر للمغادرة الان..انتظر تعليقاتك حولها قبل الانتقال لغيرها
    20 hrs · Like
  • بداهة معطلة

    1- نعم , ولكن مع عودتك الى التفسيري , ارجو ان يكون واضحا كونه يتطلب تخصصا محكما موضوعيا بموضوع الاختصاص , او ممن يبرو قرائن خبرة يقرها اهل الاختصاصين القانوني الحيوي او القانون الخاصة بالمصالح المقاسة , يعني على سبيل المثال لفترض المثال الاختصاصي التالي : “فلان الفرني مريض يالخرف او ازهايمر يجب اعطائه معلقة سكر صغيرة, أي بمقدار معلقة القهوة , ومعلقة زيت خروع ..”
    20 hrs · Edited · Like
  • بداهة معطلة

    2- لا يستطيع الحكم في هذه الوصفة غير الطبيب المختص والمشهود بخبرته الطبية من اهل الاختصاص .. نقابة الاطباء مثلا
    20 hrs · Edited · Like
  • بداهة معطلة

    3- وقبل حكم اختصاص الطب ماهو حكم حركة البداهة ؟ الرد مصالح اختصاصة مضطربة لايمكن للمقايس غير المختص الحكم على حركة بداهتها سريانا او تعطيلا
    20 hrs · Edited · Like
  • بداهة معطلة

    4- أما لو كانت المصالح المعروضة في الوصفة ذاتها مع زيادة كلمة قتل فتصبح على الشكل التالي:” :”فلان الفرني مريض يالخرف او ازهايمر يجب قتله اولا ثم اعطائه معلقة سكر صغيرة, أي بمقدار معلقة القهوة , ومعلقة زيت خروع ..”
    20 hrs · Edited · Like
  • بداهة معطلة

    5- والسؤال لك الآن من هو المختص بالحكم على مصالح القتل هنا؟ أليس عامة الناس ؟ إذن على الرغم من كون المصالح المعروضة في الوصفة المذكورة اعلاه , قد تكون فعلا اختصاصية ولكنها حتى لو كانت كذلك , الحكم الأهم عليها ليس مدى اختصاصيتها أو صلاجيتها الاختصاصية اولا بل مدى عدم انتهاكنها مصالح بداهة كونية وبشرية عامة , أي يجب ان تبقى متقيدة بما يحكم عليه كونيا او بشريا بشكل عام . وإلا فأنها لاتعطل بداهة اختصاصية فقط بل تعطل بداهة كافية ووافية ايضا أليس كذلك ؟
    17 hrs · Edited · Like
  • بداهة معطلة

    6- اما الرد على استفسارك الصائب والمهم حول:” ماذا تقصد ب (لا تعرض معايرها ) على الرغم من ان المصالح المعروضة تحاول البرهنة على صوابها بشواهد تاريخية مثلا” فالرد سبق عرضع عدة مرات اليك هذا الرابط ونستكمل لبحوار بعد تعليقك على الرد فهما ونقديا وشكراhttps://damascusschool.wordpress.com/…/%D8%B1%D8%A7%D8…/
    رائق النقري – المنطق الحيوي: عرض مصالح اختصاصية دون ذكر معاييرها دليل تعطيل…
    ماهو حكم المنطق الحيوي على المصالح المعروضة في :”…
    DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM
    16 hrs · Like
  • بداهة معطلةhttps://damascusschool.wordpress.com/…/%D8%B1%D8%A7%D8…/

    رائق النقري : المنطق الحيوي يحكم بتعطيل سريان بداهة مصالح اختصاصية لاتبرهن…
    ماهو حكم المصالح المعروضة في :” الابداع بين كما هو…
    DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM
    16 hrs · Like
  • بداهة معطلةhttps://damascusschool.wordpress.com/…/%D8%AD%D9%85%D8…/

    حمزة رستناوي قياس بداهة خبرة اختصاصية أصبحت عامة
    مقايسة مصالح ( يُستخلَص السكَّر من قصب السكر و نبات…
    DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM
    16 hrs · Edited · Like
  • بداهة معطلة

    حاول ان تجد ايها الصديق حمزة ماهو القاسم المشترك الآعطم في كل سرعات البداهة .. عندها ستكون الاجابة قد تمت على لسانك حتى ولو لم تتبلور في ذهنك .. بانتظارك
    16 hrs · Like
  • بداهة معطلةhttps://damascusschool.wordpress.com/…/%D8%B1%D8%A7%D8…/

    رائق النقري : تعطيل البداهة الاختصاصية يزداد خطره عند كونه تعطيل بداهة عامة
    سأل الصديق حمزة حول  علاقة الحكم بتعطيل بداهة عاكة…
    DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM
    16 hrs · Edited · Like
  • حمزة رستناوي

    أولا- بخصوص المصالح الاختصاصية بالفعل يمكن ان تكون بدرجة تعطيل بداهة وافية او كافية في حال ثبوت قرائن نفي للبرهان الحيوي.. بما يكفي للحكم عليه من عامة الناس , عبر العصور او عامة الناس في عصر معين, و مصالح النص موضوع المقايسة لغسان عبود مشمول بذلك, و و بسبب ذلك كنت اضع الحكم بصيغة : تعطيل بداهة اختصاصية الى وافية
    13 hrs · Unlike · 1
  • حمزة رستناوي

    و قد دار نقاش سابق معك لفكرة لي انه في حال كانت المصالح المعروضة تتحوى اشارات لمصالح تتعلق باولوية الحياة و العدل و الحرية فيمكن الحكم عليها ببداهة وافية و لو كانت اختصاصية .
    ايا كان الان فكرة الحكم على مصالح اختصاصية في حالتي الاضطراب او التعطيل الوافي او الكافي اصبحت واضحة تماما.
    13 hrs · Unlike · 1
  • حمزة رستناوي

    ثانيا- بالنسبة للمصالح التي لا تبرهن معاييرها و المثالين المعروضين
    بدا لي: أن القياس الحيوي امر تجريبي يجب أن يكون لعامة الناس ل القدرة على تدقيقه و تبيانه. ضرورة ضبط المصطلحات و المعايير من قبيل : حق – ابداع- عقل..الخ و لكن بالمقابل مثلا عند عرض مشهد
    See More
    13 hrs · Like
  • حمزة رستناوي

    و فكرة أخرى ذات صلة اثارت انتباهي ان كلا المثالين لا يقولان شيئا.. يعيدان نفس القول بصياغة اخرى ..يعني من الكلام العام فارغ.
    -الحضارة الإنسانية العاقلة تكون بعقول أبنائها القادرة على التفكير والتحليل السليم”
    الابداع بين كما هو الحق بين “-
    13 hrs · Like
  • بداهة سارية

    رد على الصديق حمزة , أنت تقول:
    “لكن بالمقابل مثلا عند عرض مشهد طبيعي خلاب عامة الناس تقول عنه جميل , او لوحة فنية معينة تقول ابداع, و هنا ليس بالضرورة مطالبتهم بالمعايير؟ و اصلا تعبير جميل او ابداع او عاقل صعب تعريف معاييرها, و احيانا التعريف يعقدها ا
    See More
    54 mins · Edited · Like · 1
  • بداهة سارية

    وهذا يعني أن معايير الحكم على ماهو جميل هنا هي معايير مقررة ومبرهة بكونها معايير 1- معروفة -2- مذكورة,3- مقبولة , لايعنرض عليها أحد..إذن اي المشكلة ؟ لايوجد مشكلة
    15 mins · Edited · Like · 1
  • بداهة سارية

    المشكلة تكون بعرض مصالح لايعرف عامة الناس معاييرها , ولايعرف حتى عامة اهل الاختصاص معاييرها , وليست مذكورة بشكل ولوكان عبر اشارة مرجعية يقرها عامة الناس او عامة اهل الاختصاص , هل وصلت الفكرة
    52 mins · Like · 1
  • بداهة سارية

    ماهو حكم المنطق الحيوي على مصالح :” الابداع بين كما هو الحق بين “- ؟ الحكم تعطيل سريان بداهة وافية 4/4 لأسباب متعددة منها : 1- الإبداع يقرره أهل الاختصاص في حقل معين , 1- الحق يقدره اهل الاختصاص في حقل معين , عامة الناس إذا سألتهم عن ابداع علمي يسألون See More
    44 mins · Edited · Like · 1
  • بداهة سارية
    Write a comment…

حمزة رستناوي
3 hrs

بين الرجل المعتاد في القانون المدني وعامة الناس في المنطق الحيوي ياسر السليم ج1-2

كثيرا ما يُرجع عند الحكم على صلاحية معيَّنة في المنطق الحيوي لمفهوم (عامة الناس ) لمعرفة مدى تطابق هذه المصلحة مع البداهة الحيوية الكونية للمصالح المشتركة,أي هل هذه المصلحة المعروضة بديهية أم غير بديهية (إشكالية) أي هل يتفق بشأنها الغالبية العظمى من الناس , أم هناك اختلاف بشأنها بين فئة وأخرى أو مجموعة وأخرى أو أمة وأخرى……ولكن…

Continue Reading

Like · · Share
  • Seen by 4
    Mahmud Istanbuli likes this.
  • حمزة رستناويhttps://damascusschool.wordpress.com/…/%D8%A7%D9%84%D9…/

    ياسر السليم :الشكل الحيوي بين “الرجل المعتاد” و “عامة الناس”
    نقلا عن الرجل المعتاد في القانون المدني وعامة الناس في…
    DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM
Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: