البداهة الزواوية وسبب فشل ايديولوحيات العالم العربي

  • ماهو حكم المنطق الحيوي على المصالح المعروضة في :”
    ارى ان سبب فشل كل الايديولوجيات الفكرية بكل انواعها في وطننا , انها لم تعد صالحة للنضال مع هذا العصر . بتطور تقنيته الاتصالية . ” ؟ الحكم هو هو بداهة زواوية لاساب متعددة منها : 1- لاتنفيها تجربة 2- اقرار بوجود اكثر من زاوية صالحة لوصفها بسبب السلبيات
    19 mins · Edited · Like · 1
  • Khalid Sibai

    اخي بداهة : اتمنى ان تفيدنا اكثر بالتوضيح في تعليقك وشكرا دون ان تحيلنا الى كتب رائق النقري
    19 mins · Like
  • بداهة سارية

    البداهة تسري في كل الكائنات ان لم يعقها عائق , المصالح المعروضة اعلاه ىتخالف مايقره عامة الناس ولا القانون الحيوي ولاتنفيها تجربة معرفة عن نجاح اية ايديولوجية في العالم العربي بتحقيق اهدافها , إذن المصالح المعروضة لاتعطل سريان الداهة , ولكنها في الوقت نفسه ليست بداهة كونية ولا بشرية ولا احتصاصية , إنها بداهة زاوية محددة وتقر بوجود زوايا آخرى . وسلام من رائق
    Just now · Like
Advertisements

3 تعليقات

  1. اخي بداهة : وصل سلام رائق الصديق العزيز . كم انا مشتاق له ولحواراته . لقد اصبحت قريبا منه لاني الان في امريكا . بلغه تحياتي .
    43 mins · Like

    صالح الطويل ابو ثائر
    العمليه هي مواكبة المراحل والا ستمرار بالايديولوجيا وتطوبرها وتجاوز سلبياتها والأخذ بايجابياتها ثم التحول الى حزب من طراز جديد …لك تحياتي أخي خالد
    37 mins · Edited · Like · 1

    بداهة سارية https://damascusschool.wordpress.com/…/%D8%A7%D9%84%D8…/

    البداهة الزواوية وسبب فشل ايديويولوحيات العالم العربي
    ماهو حكم المنطق الحيوي على المصالح المعروضة في…
    DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM
    15 mins · Like · 1 · Remove Preview

    Khalid Sibai
    ارى انك نقلت تعليقاتنا الى هذا الرابط .
    10 mins · Like

    بداهة سارية
    نعم من اجل ارشفة اسهل وجمهور اعرض وتركيز على حوار المنطق الحيوي لتحيق ارادة الحرية مما يعوق اولوية الحياة قبل العدل ..حوار ليس بهدف فش الخلق والمكابرة وانكار مسؤوليتنا في تدمير وطننا استهتارا وانتحار ونحرا – وتوريطا للفقراء , حمص مثالا بقي حي الاغنياء كماهو ولم يدفعوا ثمن دفعهم للفقراء الى الموت والتهجير – أنا في دمشق وعندما اعود الى امريكا سنتواصل لعتاب لاتتسع له كتب مكتبك مع تحية رائق
    3 mins · Edited · Like · 1

    Khalid Sibai
    ونحن بالانتظار يا صديقي ” بداهة “

    إعجاب

  2. مثال عن البداهة الزواوية
    هي مصالح لايجب أن يقره عامة الناس ولا عامة هل الاختصاص الموضوعي ولكن يجب ان لايرفضونها , أو لاتنفيها تجربة موضوعية وان يكون وجودها متوقفا على زواية ممكنة مزاجيا على الأقل والمثال السهل :
    أ- أنا متدين ومسلم ولا احب الصلاة
    2- أنا غير متدين وملحد واحب الصلاة والصوم ,
    3- أنا متدين وهندوسي وآكل اللحم ..الح

    إعجاب

  3. لا يوجد مشكلة في مثالك عن البداهة الزواوية حيث تقول :” رغم كوني مسلم و مؤمن بالله و بنبوّة محمد و لكنّي غير مقتنع بطقوس العبادات. “
    حمزة رستناوي
    *سريان بداهة زاوية: انا مقتنع بفوائد الدعاء و لذلك أدعو عند السفر.
    *تعطيل بداهة زاوية:
    رغم أنّي غير مقتنع بفوائد الدعاء و لكن عندما دائما أدعو عند السفر.
    1 hr · Like

    بداهة سارية
    جميل أيها الصديق حمزة المثال الأول نعم هو يستوفي شروط سريان البداهة الزواوية التي لاتنفيها تجربة ولايرفضها عامة الناس ولكن المثال الثاني هو ايضا يستوفي شروظ سريان البداهة لكونه لاينافي تجربة ولايرفضه عامة الناس ؟؟ راجع المثل وعلق رجاءا مع محاولة ايجاد مثال يعطل بداهو زواوية وستواجه مشكلة كبيرة وهي ان تعطيل بداهة زواوية قد لايكون فقط تعطيلا لبداهة زوايوة بل افدح
    59 mins · Edited · Like

    بداهة سارية
    على سبيل المثال إذا قلت : أنا ادين شخصا يصلي وهو غير مؤمن , فهنا التعطيل ليس فقط لبداهة زواوية بل لبداهة كافية بشريا بقرينة ان عامة الناس لاتقبل ادانة من يصلي وهو غير مؤمن , كما ان التجربة تثبت ان صلاة من لايؤمن لاتضر أحدا ولاتنتهك اي من معايير الشكل الحيوي
    56 mins · Like

    حمزة رستناوي
    وجه التعطيل في المثال هو أن تقوم بعمل , أنت غير مقتنع به دون اكراه خارجي..و عامة الناس يستغربون ذلك و يرون في ذالك اذدواجية معايير, أنا أكره جاري و مع ذلك اعبّر له عن حبي لك في كل مناسبة؟! و هذا مثال ايضا مشابه.
    54 mins · Like

    حمزة رستناوي
    و هنا ثمة اشكالية تجعلنا نتجاوز الحكم بتعطيل بداهة زاوية لمستو اعلى من تعطيل البداهة
    54 mins · Like

    بداهة سارية
    وعلى المنوال نفسه ادعو الله بالتوفيق والسلامة وانا لاأؤمن به .. هنا ايضا لاتعطيل لسريان البداهة الزواوية , وربما لو تمعنا في مصالح :” أصلي ولا اعرف لمن اصلي ” او اركع ولا اعرف لمن اركع ” ليست مجرد بداهة زواوية بل بداهة كافية بشريا أيضا ..
    52 mins · Like · 1

    بداهة سارية
    وسبق ان المحنا الى ذلك سابقا ان البداهة الوافية تتحوى ضمنا الكافية والاختصاصية والزواوية , وكذلك البداهة الكافية تتحوى مادونها من اختصاصي وزواي وكذا الاختصاصي يتحوى الزواوي
    49 mins · Edited · Like · 1

    بداهة سارية
    هل وصلت الفكرة ن
    51 mins · Like · 1

    حمزة رستناوي
    اكتشاف جديد..من شأنه الاقتراب من صيغة أدق لمربع قياس البداهة
    50 mins · Like

    بداهة سارية
    ياعيني عليك
    49 mins · Like · 1

    بداهة سارية
    والفائدة الأكبر ستكون من خلال زيادة القدرة على التفاهم البشري من خلال وضع مفتاح البداهة الوافية في اي موضوع قبل بدء الحوار من اجل الاحتكام السهل اليه والتذكير به
    47 mins · Like · 1

    بداهة سارية
    على سبيل تامثال في حوار عقائدي ما بين متحاورين يكفي القول بداية : هل توافقون ان ان الشعور والايمان يتعلق اولا بصاحبه فيشعر انه مؤمن او لايشعر ؟
    46 mins · Like · 1

    بداهة سارية
    فإذا قيل : نعم فإن ذلك يكون رفعا لسنوى بداهة الحوار من خلال جعل المرء هو مصدر تصديق مايشعر او مالايشعر به اولا
    45 mins · Like · 1

    بداهة سارية
    وبالتالي عدم جوزاز تكذيب اي كان بكونه يشعر او يؤمن بكونه يشعر شعورا ما تجاه مسألة ما .. دون شقشقة قلبه
    44 mins · Like · 1

    بداهة سارية
    وبالتالي ابطال الحكم على النوايا .. ورفع مستوى الحوار يؤدي الى تحسين التواصل لكون اكثر مشكل العالبشر هي سوؤ تواصل وسوء توليف مقام البداهة سريانا او تعطيلا
    43 mins · Like · 1

    بداهة سارية
    هل ترى احيانا مغنيا يطلب من عازف ان يعطيه لحنا على مقام ره او م او صول الخ .. وهكذا الأمر يمكن اشتراط ان لايتفوه احده المتحاورين بما لاتقبله الحجارة او مالايقبله عامة الناس
    41 mins · Like

    بداهة سارية
    ن نون والقلم ومايسطرون انه المنطق الحيوي , تعالى عمن يعرضون ! إنه الممارسة التجريبية التي يمكن لعامة الناس ممارستها , وهم يمارسونها منذ الآزل وسيستمرون
    نضع هنا بعض الحوارات الخاصة للتوثيق بعد حذف الرابط من اجل توثيق المتاعب زالسيرة التجريبية والتعليمية النقدية
    —————————————–=====================================

    إعجاب

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: