رائق النقري -المنطق الحيوي : صلاحية الحكم الديني والعلماني في العالم العربي

  • ماهو حكم المصالح المعروضة في :”
    واحزاب اسلامية تعتبر رائدة في عالم السياسة من حيث التطبيق والديموقراطية والعدالة والانماء والقوة ولا تعتبر داعش ومثيلاتها رمز او ممثل عن الاسلام ان كنت تعتبرها كذلك” الحكم سريان بداهة زواوية لآسباب متعددة منها 1- التناحر بين السلطة باسنم الاسلام جاري ويجري بينها حتى ولو كان على رأسها اصحاب النبي
    29 mins · Like
  • بداهة معطلة

    2- مع ان المنتصر في اي صراع عادة هو الأكثر قسوة وقتلا وتحريقا وسبيا إلا أن المنتصر قبل المهزوم لن يعدم وسيلة لوصف نفسه بالوسطي والمعتدل والراشد والرحماني والاصيل وبخاصة اذا كان يتحوى خلفية اسلامية
    28 mins · Like · 1
  • بداهة معطلة

    ملاحظة : ماسبق يمكن لعامة الناس الموافقة عليه او رفضه زوزايا , الى جانب زواية المصالح المعروضة , دون ان يتطلب بالضرورة خبرة اختصاصية
    13 mins · Edited · Like · 1
  • بداهة معطلة

    ملاحظة اختصاصية خارج القياس : أما العلمانية فإذا لم تكن مفرزضة دستوريا بقوة وحماية جيش علماني كليا فليس لها اي فرصة في اي مجتمع عربي او اسلامي, أما الديموقراطية وحقوق الانسان سيبقى لها من بين الاسلاميين من يعتقد كونها صالحة للمؤتمرات الاعلامية وبخاصة تجاه غير المسلمين وغير الاسلاميين إلا أنها ليس من الشرط ان تكون عامل قوة امام من يكفر بالديموقراطية وحقوق الانسان
    21 mins · Edited · Like · 1
  • Abo Amr

    التناحر على السلطة قائم بين كل الاحزاب الشيوعية ومن تدعي انهااسلامية موكلة من الله وبين يمينية وماطرفة والجميع يتصارع على الحكم بحجة انه الاصلح والافضل لا اقصد الذين يتصارعون على الحكم بكل الاسباب والطرق المتاحة بل اقصد الذين مارسو الحكم بنموذج ودستور اسلامي اثبت نجاحه على كل الصعد وبطريقة ديموقراطية تحترم الانسان والعدالة وحرية الفكر والدين
    22 mins · Like
  • بداهة معطلة

    الصديق أبو عمرو : نعم كل الفئويات تتصارع والصراع الدخلي هو الأخطر , المتوقع اكثر والتاريخ القومي والسيوعي والديني يشهد على ذل والغلبة للأكثر قسوة وغدرا واقوى في ميزان القوى
    18 mins · Like
  • بداهة معطلة

    أما القول بكون بعض الاحواب الاسلامية تحترم الانسان والعدالة وحرية الفكر والدين فحكمه في المنطق الحيوي : تعطيل مصالح عامة لآسباب متعددة منها :1- مصالح اختصاصية لاتعرض معاييرها , 2- مصالح حركات دينية يقر عامة اهل الاختصاص وعامة الناس كونها لاتعترف بميثاق حقوق الانسان المعترف به دوليا 3- تدرس منهاهج تقدس العبودية والسبي وقتل المرتد وتعدها من صحيح الدين والاسلام
    12 mins · Edited · Like
  • Abo Amr

    الاحزاب الاسلامية لا تختلف ابدا سياسيا عن بقية الاحزاب السياسية الاخرى من حيث انها تملك رؤية سياسية خاصة بها وفكر ودستور يتناغم مع الاسلام ولا يناقض الديموقراطية ولها كيان خاص وشعبية في الاوساط الاسلامية كأي حزب تقدمي ديموقراطي وليس مشترطا لتنجح هذه الاحزاب ان تكون دموية وعنيفة لتفرص نفسها فقاعدتها الشعبية هي الضمان الحقيقي لنجاحها وليست بحاجة لان تصارع على السلطة والتجارب الدمقراطية في الدول الاسلامية شاهدة على ثقل تلك الاحزاب ونجاحها
    12 mins · Like
  • بداهة معطلة

    ماهو حكم المصالح المعروضة في :” ليس مشترطا لتنجح هذه الاحزاب ان تكون دموية وعنيفة لتفرص نفسها فقاعدتها الشعبية هي الضمان الحقيقي لنجاحها وليست بحاجة لان تصارع على السلطة “؟ الحكم هو تعطيل بداهة عامة الأساب متعددة منها
    9 mins · Like
  • بداهة معطلة

    1- لايوجد نظام دولة في العالم كله , ولايوجد اتجاه ايديولوحي اسلامي في العالم كله ماعد الاتجاه الحيوي يقرن العلمانية كشرك للديموقراكية .. ومع ان هذا الحكم اختصاصي إلا ان عامة الناس في عصرنا يؤكدونه
    5 mins · Like
  • بداهة معطلة

    2- ليست الشعبية العددية هي العامل الحاسم في الديموقراطية حتى في الدول العلمانية و الديموقراطية , بل يعود الأمر الى قانون الانتخاب وهو دائما بيد الاقوياء والاغنياء والمدعوميين خارجيا او النستثمرين في تأجيج المشاعر العنصرية , ومع ان هذا الحكم هو ايضا اختصاصي إلا أن عامة الناس في عصرنا يؤكدونه
    Just now · Edited · Like
Advertisements

رد واحد

  1. حمزة رستناوي
    10 hrs ·
    إنّ معايير النزاهة و الأمانة العلمية تُلزم أي رجل دين أو مثقّف ب, تقديم العلمانيّة للناس و توصيفها وفق ما استقرّ عليه علم السياسة , و التجربة التاريخية البشرية للعلمانية , و عدم التعميم , فالعلمانية هي الفصل بين الدين و السياسة , لمنع استغلال الدين لأغراض سياسية و منع استخدام آليات الدولة للترويج لفكر دين أو مذهب أو طائفة دون غيرها , و فالعلمانية من ناحية المبدأ لا تعادي الدين , و هي أبدا ليست بدعوة إلى الكفر و الالحاد , و هي ليست معنيَّة بسلب دين الناس و معاداة المتدينين , هي ببساطة آلية اجرائية للفصل بين الدين و السياسة و ذلك لمصلحة الدين و مصلحة السياسة و الأمّة عموما.
    (حمزة رستناوي)
    Like · · Share
    21 people like this.
    2 shares

    Haytham Al-Saleem
    تحياتي دكتور .. هل يجوز عمل محاكم وقضاء يطبق الشريعة الاسلامية او غيرها داخل الدولة العلمانية ؟
    10 hrs · Like · 1

    وائل السليم
    ليس بهذه الصورة د.حمزة..إنما بالوقوف عند حدود الإختصاص..فصل إختصاص..وليس فصل.بمعنى..تجمد..فهذا يفضي بلا مفر إلى التصادم..وانفراد أي تشكيل بسلطات..يفضي إلى الإزداواجية بلا شك..الدين والدولة او السياسة وجهان لعملة واحدة..فقط..تحتاج لتفعيل الأختصاص..
    10 hrs · Like · 2

    Abo Amr
    اظن ان العلمانية لا تعني القوانين الوضعية بالمطلق بل معناها الديمواقراطية التي تعني حكم الشعب وحينما يكون الشعب مسلما فمن البيهي ان تكون المحاكم اسلامية انما تحت سلطة القضاء وليس تحت سلطة الخليفة لان السياسة والدين لا تلتقيان بشخص واحد
    8 hrs · Like · 1

    Jmaal Ali
    قيل ان العلمانية هي فصل الدين عن الدولة وليس السياسة, ولكن ورغم ان الفرق بين السياسة كفعل حر وبين الدولة كمرفق عام موجود فكريا الا انه من المتعذر عمليا فصلهما لان الدولة ذاتها هي نتيجة السياسة كنتيجة لافعال الناس وليست مجرد افكار وقوانيين ودساتير.
    4 hrs · Like · 3

    حمزة رستناوي
    صديقي هيثم في دولة المواطنة المتساوية و هي بالضرورة دولة ديمقراطية علمانية القضاء موحد لكل المواطنين باعتبارهم متساوين في الحقوق و الواجبات و هو قضاء مدني و ليس ديني..و طبيعي ان القوانين ستكون بنت ثقافة مستمدة من الثقافة العربية الاسلامية بشرط الا تنتهك حقوق الانسان و ان تكون عادلة
    3 hrs · Like · 1

    حمزة رستناوي
    صديقي وائل عدم الفصل بين الدين و الدولة سيؤدي لفشل الدولة و تنازع المواطنين أو تحويلها لدولة استبداد ديني..ببساطة الاسلام عقيدة و ليس وطن
    3 hrs · Like · 1

    حمزة رستناوي
    الاخ او امير..المجتمع سيد على الدولة و حاكم لها(نظرية العقد الاجتماعي)
    3 hrs · Like · 1

    حمزة رستناوي
    الصديق جمال..علمانية جزئية ..اولوية الفصل عن الدولة و مرافقها و ادراتها..و عندما يشكل الاسلاميون حزب كالحزب الديمقراطي المسيحي في المانيا مثلا..فهذا يوم المنى
    3 hrs · Like · 1

    Jmaal Ali
    صديقي حمزة ومع خالص الود والمحبة الا اني اراك لم تغص في المسألة لاخر الحد وتراها من زاوية تهمل شقها العملي اي كيفية تطبيقها دون ان تحمل تناقضا في ذاتها مولدة المزيد من المشاكل لنبقى نرقع ونلهث الى ما لانهاية…نظام الحكم ,والذي جاء عبر انتخابات او غير ذلك,يصبغ جميع مرافق الدولة القانونية وغيرها بطابعه قانونيا ودستوريا والى اصغر زاوية ممكنة…الدولة كحكومة واداة تنفيذ هي اداة عنف ومحتكرة للعنف والديمقراطية لاتشمل القوانيين والدساتير الا في ناحية ضيقة يمكن ان تهمل المقارنة بين الديمقراطية والديكتاتورية في عكس مطالب الشعب او الناس ويمكن التحقق من ذلك عمليا من خلال تجارب الديمقراطيات على ان لا نكون انتقائيين بين ديمقراطية ببلد غني وديمقراطية ببلد فقير (وهذا لايشمل العلمانيين دون ديمقراطية)….العلمانية الجزئية, ولا يفسر كلامي بأني مع الضد, هي حل خيالي واي تغيير يأتي من خارج الانسان,عبر الدولة او غير ذلك, لايمكن ان يتصف بالصلاح والديمومة.
    3 hrs · Like · 2

    حمزة رستناوي
    الصديق جمال..ما لدينا في هذا الصدد هو من استقراء التجارب التاريخية ..و ما يقدّمه لنا علم الاجتماع السياسي..ساطرح بعض الافكار: الثقافة الديمقراطية العلمانية مهمة لتحقيق و استمرار هكذا انتقال سياسي و لكنها لا تكفي..بالحد الادنى النظام الديمقراطي العلماني وليد توافق سياسي للنحب السياسية..و هذا عادة لا يتحقق الا كمحصلة لتوازن قوى و عدم قدرة طرف على الغاء او البطش بالاطراف الاخرى او حين تكون تكلفة الصراع كبيرة و مدمرة على الجميع.. و بالتالي التوافق يكون خيارا مطروقا
    2 hrs · Edited · Like · 1

    حمزة رستناوي
    هكذا انتقال سياسي غير ممكن دون دعم و تسهيل أو قبول من المؤسسة العسكرية كونها الاكثر ثقلا ..و هذا في ظروف معينة يقتضي ان تحتفظ ببعض الامتيازات او الحصانة أو تكون تطمينات لكونها غير مستهدفة.. و هذا قد يشكل ضامن للعلمانية ..و لكن قبول العسكر للديمقراطية يكون اصعب
    2 hrs · Like · 1

    حمزة رستناوي
    التجارب الفاشلة و الدموية لتيارات الاسلام السياسي غالبا سيخلق ردة فعل عكسية عليها بحيث تميل الى الاعتدال في مراحل لاحقة و التوافق مع القوى الاخرى..
    2 hrs · Like · 1

    حمزة رستناوي
    و قضية اخرى تتمثل في كون المدينة و نمط الانتاج الاقتصادي و الفضاء العام للمدينة هو القادر على تنشيط السياسة ..عبر تخفيف حدة الانتماء المناطقي القبلي و تنمية الفردية و الاستقلال الاقتصادي..
    2 hrs · Like · 1

    بداهة معطلة
    المشكلة عند الصديق جمال هي انه لم يبيين سن (من اسنان) نعرف أهو مع العلمانية ام لا ؟ مع الوحجة العربية ام لا مع وحجة سوريا ام لا مع قوة الدولة بأي شكل ام لا .. مع تمودح دولة لها واقع مثل سوريا ؟ من هي .. عندئذ نعرف زواينه وان كانت بداهته وزاوية اكثر او اقل
    2 hrs · Like · 1

    بداهة معطلة
    أنا في واقع سوريا وبلاد الشام ومصر وتونس والجزائر مع دولة علمانية وحدوية وغير ديموقراطية الى مابعد 500 عام ! والوحدوية تعني على الاقل وحدة داخلية بالقوة
    2 hrs · Edited · Like · 1

    بداهة معطلة
    اخشى ان يكون لايك الديق حمزة قد تبدل بعد التعديل ومن شان اوحاتم سأخفض ال 5– سنة الى 5 سنوات فقك واذا احب 5 اشهر فقط المهم الحفاظ على رقم 5 الذي يعني المبادئ الخمس للقانون الحيوي وبس والباقي خس
    2 hrs · Like

    حمزة رستناوي
    عندما نرضى بالمستبد العادل الافتراضي و نحلم به ..سيفاجئونا الواقع بمستبد غير عادل.و طاغية …ان لم نكن قادرين على فعل الخير لسبب او آخر ( و النظام الديمقراطي العلماني الذي يضمن تحقيق دولة المواطنة) على الاقل ان لا نقترف الشر ..و نبرر للطغاة..و هذا الموقف القيمي و الاخلاقي أساس في وظيفة اي مثقف
    2 hrs · Like · 1

    بداهة معطلة
    اما في واقع دول الخليج والمغرب والسودان فمع أي قوى تبقيها موحدة حتى ولو كانت دينية
    2 hrs · Like

    بداهة معطلة
    الصديق حمزة انا لا امزح ولا ابخر وارضى بدولة وهابية في الخليج شرط توحيد الخليج وان تكون فعلا ذات سيادة وتستطيع منع نهب ثرواتها لصالح القوى الاطلسيىة وأنا – اقصد المنطق الحيوي كله – مع نهب الامراء شرط بقاء عائد النهب على الاقتصاد الخلي لصانة مستوى اقتصادي يسمح ببقاء خدمات الدولة قادرة على صيانة الامن على الاقل
    2 hrs · Edited · Like

    Abo Amr
    انت تظلم السياسة الاسلامية والاحزاب الاسلامية وتصفها بالفاشلة والفاشية متجاهلا بعض التجارب الناجحة لدول وسياسات واحزاب اسلامية تعتبر رائدة في عالم السياسة من حيث التطبيق والديموقراطية والعدالة والانماء والقوة ولا تعتبر داعش ومثيلاتها رمز او ممثل عن الاسلام ان كنت تعتبرها كذلك
    1 hr · Like

    إعجاب

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: