رائق النقري : المتاجرة بالله !

 القياس مهدى إلى الصديقة لينا جمران 
مع العلم انها اجرت القياس بالقرائن نفسها تقريبا أي بدون  الحاجة إلى المصطلحات الحيوية :
مقايسة مصالح شعارات ( الدين لله .. والوطن لله .. والجميع عبيد لله)
حيث قالت عندما طلب منها القياس وخلال دقيقة واحدة اجابت على النحو التالي: هالكلام مو ماشي :
 :1- اولا:  نعم يقال أرض الله واسعة ,  ولكن أيضا يقال إن  الله غني العالمين  أي غني  عن الدين وغني عن الأوطان
لكونه غني عن العالمين
‎مقايسة مصالح شعارات ( الدين لله .. والوطن لله .. والجميع عبيد لله)‎
 للحكم هو  تعطيل بداهة كافية وافية, و الأسباب متعددة منها :
1- كون الخالق او المقدس – أو الله مهما كان اسمه لايحتاج- هو نفسه –  إلى تقديس نفسه , بل البشر  هم من يحتاجون الى مفهوم المقدس , وبالتالي فالدين  مصلحة بشرية يمارسه عامة البشر  بصلاحية تجريبية , لكون الدين هو  مايدين به البشر بينهم وبين انفسهم
2- وعلى الموال نفسه فإن  المقدس  او الخالق مهما كان اسمه لايحتاج الى وطن بل الوطن هو مفهوم ومصلحة بشرية
وبالتالي, 3-  لكون  الدين هو دين يدين به البشر, 4- ولكون  والوطن يتوطن به البشر
فإن الحكم هو تعطيل بداهة كافية بشريل
4- أما الحكم بتعطيل بداهة وافية  فهو لكون المصالح تعرض مفهوم المقدس بشكل جوهراني ثابت بمعزل عمن يبلوره او يصنعه ويتعبده
——————-
Advertisements

6 تعليقات

  1. أحد الأصدقاء اقترح القياس على الطريقة التالية :

    الحكم شرطي مترواح يبين التعطيل والسريان الأسباب متعددة 1- الحكم بالتعطيل في حال تم معادلة الله بمفهوم فئوي مغلق عن الله وبقصد التحكم بالآخرين باسم الله , وتهجريهم من اوطانهم باسم الله او سبيهم وقكع رأسهم باسم الله والتعطيل هنا بقرينة مغالطة المبدأ الأول لقانون الحيوي 2- الحكم بالسريان في حال تم تفسير ومعادلة المقدس او الله بكونه واجب الوجود السببي الحيوي بحث يصبح المعنى لاصلاحية لدين لايدين بواجب الوجود السببي الحيوي للبشر والشجر والحجر وعلى الأقل الذس لايحتكره اي من البشر أو العابر لكل الفئويات البشرية

    إعجاب

  2. بعد الاطلاع على المقايسة بمصطلحات المنطق الحيوي وافقت على وجود فائدة القياس الحيوي بتخليص مفهوم الله من المتاجرة العنصرية , وتوضيح كتجدد ان الله غني عن العالمين
    فماهو ريكم

    إعجاب

  3. حمزة رستناوي
    13 hrs
    مقايسة مصالح شعارات ( الدين لله .. والوطن لله .. والجميع عبيد لله .. والأمر والملك كله لله )
    *المقايس : حمزة رستناوي
    *المصدر : عنوان مقال في موقع الألوكة الشرعية للشيخ خالد بن عبد المنعم الرفاعي.
    *قياس بداهة المصالح
    الحكم: تعطيل بداهة كونية (وافية) 4/2
    السبب:
    أولا- وجود قرائن نفي للبرهان الحيوي (مبدأ الشكل الحيوي- الشكل احتوائي )
    التفصيل: نفي وجود أو اهمال الابعاد المختلفة للكينونة الاجتماعية (الزمان- الأرض- السكان- العلم- العمل – الادارة – القائد ..أو بصيغة أخرى الابعاد السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية ..) و اعتبار البعد العقائدي كجوهر ثابت مؤثر و مهيمن و متحكم بالكينونة الاجتماعية.. لا يتأثّر بغيره.
    ثانيا- وجود قرائن نفي للبرهان الحيوي (مبدأ الشكل الحيوي – الشكل نسبي)
    التفصيل: لاحظ الحتمية و الاطلاق في (الجميع عبيد لله .. والأمر والملك كله لله)
    ثالثا- وجود قرائن نفي للبرهان الحيوي ( و تحديدا إلزام الحرية )
    التفصيل: نفي الزام الحرية فيما يخص ( الفرد و الجماعة و الوطن ) حرية التفكير و الاعتقاد و التعبير و ادارة شؤون الحياة ..عبر فرض شكل معيّن للعقيدة و تصوُّر معيّن بذاتهِ للألوهيّة على الآخرين ..و ما يتبعهُ ذلكَ من فروض و الزام .

    إعجاب

    • تعليق على مقايسة الصديق حمزة: توجد ملاحظات متعددة لاتمس الحكم – فيماعدا الرقم !- ولكنها تمس هولة وبساطة العرض وهدفه
      9 mins · Edited · Like

      بداهة سارية
      لو قارنتها مقايستك مع مقايستي او مقايسة الصديقة لينا جمران لوجدتها تذهب مباشرة الى أهم قرائن القصور او التعطيل في بداهة المصالح وبأبسط لغة- كما اعتقد-
      6 mins · Like

      بداهة سارية
      لاحظ على سبيل المثال أن الصديق وائل لم يستشعر خطرا على تحريره من الحاجة إلى مصالح المتاجرة بالله إلا عندما أثرت موضوع عبيد الله حيث انتفض مستغربا ومستهجننا .. وصارخا بك : ألسنا عبيدا؟ وطالبك باجراء احصاء عالمي لتعرف انك تخالف عامة الناس ..!
      2 mins · Like

      بداهة سارية
      ما كان عليك لإثبات التعطيل إلا القول جملة واحدة :
      لكون الدين هو دين يدين به البشر, ولكون الوطن يتوطن به البشر
      فإن الحكم هو تعطيل بداهة كافية بشريا

      إعجاب

  4. وائل السليم
    د. حمزة بعيدا..عن القياسات..أسئلة..

    الدين لمن..أقصد دين السيخي الذي يقدس بقرة..لماذا يقدسها..

    الوطن..لمن..للشركاء..وهل هناك فرق. في تصنيف الملكيه..ومن يملك سندات ملكية جماعية وشركة وطنية..أم ملكيه مؤقته..

    الكل ليسوا عبيدا لله..من خلال الشكل الحيوي للبشر. وتماثل الشكل والتكاثر والتصرفات. والبيولوجي الحركي للأجساد. من رضاعه وحتى تقليع الأسنان..وكذلك طريقة النهاية..الموت..

    هل يمكن لشخص أن يخلق طعامه من العدم..ليستغني عن كونه عبدا لسيده..هل يمكن لبشر..ان ينزع قلبه ويستبدله. بصناعة إله آخر او صانع آخر. يعني قطع تبديل..ويستغني عن الإله الذي يسميه عبدا له..هذه أسئله مطروحه على كل البشر من جميع الديانات والإثنيات..والأعراق والالوان..برأيك ما هي الإجابات النموذجيه. عليه كإحصاء..ولنخرج من داوامة القياسات الضيقه..قليلا..وفلسفات المنطق..إلى برهان الإحصاء والتجربه كما هي مبادىء المنطق الحيوي..الكلاسيكي..النخبوي..نريد..العامة وانا اولهم تحديد الأجوبه..واحصائها واحتمالاتها..وشكرا..
    2 hrs · Like

    بداهة سارية
    كما تم التعليق سابقا الحكم الشرطي تمليه ضرورة الزام المصالح العقائدية احتمال تفسيريها حيويا بما ينزع عنها ما يعطلها وهذا لاحتمال يؤكد او ينفى في القياس التفسيري
    1 hr · Like

    بداهة سارية
    وتم الحكم الشرطي على مصالح لا تشمل مصالح جملة “عبيد الله” وفي حال ادخالها للقياس يبقى الحكم تعطيل سريان بداهة وافية ٤/٤ لأسباب متعددة أهمها تعدد فهومات متعارضة ( اكثر من فهمين )
    51 mins · Like

    بداهة سارية
    احد الفهومات ربط العبد بالعبادة بمعنى المعرفة ومن ذلك تفسر أية ما خلقت الانس والجن الا ليعبدون بمعنى يعرفوني
    49 mins · Like

    بداهة سارية
    ومفهوم اخر أسس للمذهب السني بجعل العبودية تعني نفي اي حرية للبشري ومفاهيم اعتزالية متعددة
    45 mins · Like

    بداهة سارية
    ما أورده الصديق وائل دليل اخر على تعدد الفهومات المعطل وفهمه وان كان يفهم منه تاكيد عدم حرية البشر الا ان الخطير فيه هو عدم فهم الخالق بوصفه ليس شخصا ولا عفريتا يملك ان يستعبد او لا يستعبد بل هو قانون حيوي كوني واجب الوجود كسبب حيوي لتحرر وقصور اي شكل ومنه الشكل البشري
    38

    إعجاب

  5. بداهة سارية
    تعليق على مقايسة الصديق حمزة: توجد ملاحظات متعددة لاتمس الحكم – فيماعدا الرقم !- ولكنها تمس هولة وبساطة العرض وهدفه
    7 hrs · Edited · Like

    بداهة سارية
    لو قارنتها مقايستك مع مقايستي او مقايسة الصديقة لينا جمران لوجدتها تذهب مباشرة الى أهم قرائن القصور او التعطيل في بداهة المصالح وبأبسط لغة- كما اعتقد-
    6 hrs · Edited · Like

    بداهة سارية
    لاحظ على سبيل المثال أن الصديق وائل لم يستشعر خطرا على تحريره من الحاجة إلى مصالح المتاجرة بالله إلا عندما أثرت موضوع عبيد الله حيث انتفض مستغربا ومستهجننا .. وصارخا بك : ألسنا عبيدا؟ وطالبك باجراء احصاء عالمي لتعرف انك تخالف عامة الناس ..!
    7 hrs · Like

    بداهة سارية
    ما كان عليك لإثبات التعطيل إلا القول جملة واحدة :
    لكون الدين هو دين يدين به البشر, ولكون الوطن يتوطن به البشر
    فإن الحكم هو تعطيل بداهة كافية بشريا
    6 hrs · Like

    بداهة معطلة
    مع جملة واحدة للصديق وائل الرجاء تفهم مفهوم الله او الخالق بوصفه القانون الحيوي لترى ان كل ماتعترض عليه او تخاف منه ليس له مايبرره .. إلا إذا كنت ماتوال ترى مصلحة لك باحتكار الله ووضعه في جيبك لتكون داعشي اصيل ..
    6 hrs · Like

    وائل السليم
    أبدا صديقي الدكتور. رائق..الله رب العالمين..كل يعبده..بطريقته..منهم من يعبده واحدا أحد..ومنهم من يظن أنه ثلاثه..ومنهم من يظن أن له ولدا فيعبده..ومنهم من يظن ان له صاحبة و ولد. ومنهم من يظن أنه يصل إليه عن طريق صنم او شمس او بقرة او نار..

    ومنهم من يريد أن يراه كدين الإلحاد…

    طراىق قددا…

    وأنا أعبده واحدا أحد..تعالى علوا كبيرا..

    حتى يأتي من يبرهن انه إله غيره يخلق كخلقه..يرزق كرزقه…يحيي كمثله يميت او يمنع الموت…ربما سيكون هناك متسعا للمقارنة. والتشابه. والإلتباس. أما الآن فبالنسبة لي لا إله غيره..ليس كمثله شيء..ولا يمثل بالأشياء. البرهان على وجوده سهل بأسباب الفعل والتصرف والوجود ..وفي أنفسكم أفلا تبصرون. وانت حر. فيما تريد ان تكون..إلى أجل محدود..
    6 hrs · Like

    بداهة معطلة
    الصديق وائل لاحظ التالي : ماهو حكم المنطق الحيوي على مصالح ” وأنا أعبده واحدا أحد..تعالى علوا كبيرا..حتى يأتي من يبرهن انه إله غيره يخلق كخلقه..يرزق كرزقه…يحيي كمثله يميت او يمنع الموت ” ؟ الحكم هو تعطيل بداهة مصالح اختصاصية لآسباب متعددة منها :
    2 hrs · Like

    بداهة معطلة
    1- عامة الناس وعامة اهل الاختصاص يقرون واجب وجو سببي حيوي كوني بصرف النظر عن توصيفه العقائدي او المعرفي لكون التوصيف ظرفي والمقصود هو هو
    2 hrs · Like

    بداهة معطلة
    2- لكونه – هو ولايعلم تمامه إلا هو – ناظم ينتظم الكون ويقنونه ظهورا وتنوعا وزوالا فإن صيغ توظيفه هي بالضرورة متنوعة وعرضة للظهور والزوال لآسباب اجتماعية فئوية ومعرفية
    2 hrs · Like

    بداهة معطلة
    3- المصالح المعروضة تحتكر لنفسها مفهوما ظرفيا لقانون الكون تصفه بالواحد الأحد – وهذا لا اشكال فيه , وتصفه بتعالى علوا كبيرا – وهذا أيضا لا اشكال فيه – ولكن الاشكال وتعطيل البداهة العامة هو وضع ذلك التوصيف الظرفي بوصفه توصيفا يتعارض مع تويصيفات ظرفية اخرى
    2 hrs

    إعجاب

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: