رائق النقري : وحكم داعش بتطبيق وصية أبي بكر لخالد: بسبي وقتل وتحريق من لايدفع الضريبة أهو جريمة م لا ؟را

مهداة  من رائق إلى المقايس الحيوي حمزةسبي

ماهو حكم المنطق الحيوي على المصاالح المعروضة في : ( جميعُ الجرائم التي يرتكبها تنظيم “داعش” منصوصٌ عليها في القرآن والسنة، هذا فيما يتعلّق بالحدود المعروفة,  أما الحرق فهو مستمدّ من فتوى لابن تيمية (كتاب: الفروع في الفقه الحنبلي)، ومن وصايا أبي بكر لخالد بن الوليد بأنْ يقتل ويحرق ويسبي نساء كلِّ من لا يدفع له الزكاة (تاريخ الطبري))

ا

الحكم : تعطيل سريان يداهة  اختصاصة و عامة

الأسباب متعددة منها :

  • الحكم بتعطيل بداهة مصالخ اختصاصية يعود الى كون المصالح تعرض صلاحية الحكم  تتحوى صلاحية اختصاصية  بالجريمة وتاريخ الجرائم  وتاريخ  الاسلام,  بدون ان تعلن معايرها , ومن ذلك  أن تعبير “الجريمة ” هو تعبير اختصاصي  ينسب الى جهة  محددة دون توضيح  معايير الحكم بالجريمة
  • الحكم بتعطيل سريان بداهة عامة يعود إلى ربط ماهو جرمي مع رموز عقائدية فئوية خلافية (ابوبكر , خالد بن الوليد , وابن تيمية ) وبدون مرجعية منطقية حيوية  تفسير  لماهو جرمي او غير جرمي في تاريخ الاسلام  بشكل  يقبله عامة الناس , ولا  حتى عامة المسلمين   وذلك لكونها تجعل المصالح المعروضة  ملتبسة  ومتضاربة الفهوم  وهذه قرينة  لتعطيل سريان بداهة المصالح المعروضة .
Advertisements

6 تعليقات

  1. مقايسة حمزة للمصالح ذاتها المعروضة اعلاه وهي ( جميعُ الجرائم التي يرتكبها تنظيم “داعش” منصوصٌ عليها في القرآن والسنة، هذا فيما يتعلّق بالحدود المعروفة, أما الحرق فهو مستمدّ من فتوى لابن تيمية (كتاب: الفروع في الفقه الحنبلي)، ومن وصايا أبي بكر لخالد بن الوليد بأنْ يقتل ويحرق ويسبي نساء كلِّ من لا يدفع له الزكاة (تاريخ الطبري))
    ا
    الحكم: سريان بداهة زاوية
    السبب: مصالح لا تنافي مع ما يقره عموم أهل الاختصاص من المطلعين عن الاسلام في وجود نصوص مقدّسة اسلامية تعتمد عليها داعش عليها في شرعنه ما تقوم به من( جرائم- انتهاكات لحقوق الانسان) , و لكنه سريان زاوي – أي فهم ممكن من جملة فهوم متعددة – يتوافق في النظر الى المصالح المعروضة من زاوية ممكنة.
    و لكن لماذا سريان بداهة زاوي و ليس سريان بداهة وافية أو كافية أو اختصاصية؟
    السبب: المصالح المعروضة لا تذكر أو تسكت عن وجود نصوص مقدّسة اسلامية أخرى تدين هذه الجرائم ( الداعشية )

    إعجاب

  2. Seen by 11

    بداهة سارية
    هل يمكن ان تشرح أيها الصديق حمزة سببالاختلاف في الحكم علىالمصالح المعروضة ؟
    17 hrs · Like · 1

    حمزة رستناوي
    غدا نستأنف الحوار حول المقايستين اعلاه
    17 hrs · Like

    بداهة سارية
    لم تجبني على سؤال
    17 hrs · Like · 1

    بداهة سارية
    عن معنى حمزة
    17 hrs · Like · 1

    حمزة رستناوي
    اسم علم مذكر عربي. والحمزة: حموضة وحرافة في الطعم، الشيء الحامض يلذع اللسان. ويقال: فلان أحمزُ أمراً من فلان، إذا كان متقبِّضَ الأمر. ومنه اشتق اسم حمزة، ويدل كذلك على الشدة والحزم. وحمزة كذلك: اسم بقلة. وقد أحبوا الاسم على اسم حمزة بن عبد المطلب عم النبي (صلى الله عليه وسلم)
    11 hrs · Like

    حمزة رستناوي
    *أرى أن مطالبة المصالح المعروضة بتحديد واضح لمعايير الحكم بالجريمة هو من باب التشدد و تحميل ما لا يحتمل ..لنلاحظ أننا نقايس فقرة من مقال طويل ..و نلاحظ أنه من المشهور عند عامة الناس في العالم العربي لا بل و عامة الناس في عصرنا ربما- بسبب الميديا- أن داعش تقوم بحرق أناس أحياء أو ذبح أناس بالسكاكين أو تمثيل بالجثث.. الخ يوجد قبول ضمني على توصيف هذه الافعال بالجرائم عند عامة الناس.. بما لا يحتاج لضبط قانوني دقيق, طالما أن دلالة مصالح السياق النصي و السياق الزمني الاجتماعي السياسي تكشف ذلك.
    7 hrs · Like

    حمزة رستناوي
    إن داعش و الموالين لها يستندون في شرعنة و تبرير هذه (الجرائم ) إلى نصوص مقدسة معتبرة ضمن مرجعية العقد الفئوي الاسلامي السني…و يعرضون ذلك على وسائل الاعلام…و يمكن القول بطور شخصنة اخفائية (مربع 1) لتجنب ذكر نصوص مقدسة اخرى معاكسة , و كذلك تجنب الاشارة الى السياق الظرفي و التاريخي للوقائع المزعومة ( لا يمكن الجزم بحدوثها كخبر خالد بن و الوليد و الحرق …) التي يتم الاستناد عليها لتبرير (جرائم داعش) فالسبي مثلا كان ممارسة شائعة في ذلك العصر و لم يكن مُعتبر في سياق الجرائم , و الجلد يمكن احالته الى عقوبة جنائية و ليس جرائم ..و كذلك عرف المعاملة بالمثل في الحروب و نحوه.
    7 hrs · Like

    بداهة سارية
    أما انا فأرى كلمة حمزة تعني برتقالة تكون احيانا حامضة , وبمناسبة البرتقال فإني أرى أن المنطق الحيوي رمزه التفاح أو حواء , ومافي زعل الرتقال والتفاح فواكه ..
    5 hrs · Edited · Like

    بداهة سارية
    نعم عامة غير المسلمين يمكنهم ان يروا السنة مذهبا لتقديس الجريمة
    5 hrs · Like

    بداهة سارية
    ليس فقط لكون المنطق الحيوي ينفي ذلك عن أية عقيدة بالضرورة المنطقية التي تفرضها وظيفة أية عقيدة بوصفها تقدس الحياة والعدل والحريّة
    5 hrs · Edited · Like

    بداهة سارية
    وبالتالي فوصف مصدر عقائدي كالقرآن بكونه اداة اجرام يتطلب برهان حدوث
    5 hrs · Like

    بداهة سارية
    والجمل التالية عّن ماطبقه ابو بكر وخالد وابن تيمية هي ايضا جمل اختصاصية ولا توضح معايير التحقق الموضوعي والقيمي فيها
    5 hrs · Like

    بداهة سارية
    والمصالح العقائدية الاسلامية ليس لها مرجع واحد للتقيم ومن هم ليسوا بسنة ولا يقرون افعال ابو بكر وخالد وابن تيمية يدينون هؤلاء بالاستناد الى صلاحية قرآنية ايضا
    4 hrs · Edited · Like

    بداهة سارية
    نعم عامة الناس يعدون حرق وقتل الناس وفي اي وقت ومن اي جهة هو جرائم ، نعم عامة غير المسلمين يمكن ان يروا القرآن هو كتاب لتقديس الجرائم ولكنه رأيه ينفي برهان حدوث حيوي اختصاصي موضوعي وبالتالي لايعتد به حتى ولو كلن الناس معه لكون معيار عامة الناس يخضع لماهو تجريبي برهاني أولا
    4 hrs · Edited · Like

    بداهة سارية
    ولذلك فالمقايس الحيوي يجب ان يكون حذرا جدا ومتحوطا جدا في الخوض بأحكام على ما هو اختصاصي, لكونه لايؤخذ رأي العامة في التخصص يل فقط في معايير التخصص والتجريبي منها على نحو محدد وحاسم وليس اي كلام او خواطر او ايمان ..الخ
    4 hrs · Edited · Like

    بداهة سارية
    اذن قياس الصديق حمزة ليس خاطئا فقط بل هو تعطيل لسريان بداهة القياس الحيوي الوصفي بمعايير مربع مصالح البداهة
    5 hrs · Like

    بداهة سارية
    بل ايضا لكون المنطق الحيوي ليس لقياس ماهو اختصاصي – في المقام الاول- بل لقياس بمعايير يجربها عامة الناس ومنها وضوح وقبول مرجعية أية مصالح اختصاصية
    4 hrs · Like

    بداهة سارية
    والتدقيق في معايير التخصص اهم من تفاصيل التخصص نفسه لكون اي تخصص يخالف مبادئ القانون الحيوي ليس تخصصا موضوعيا
    4 hrs · Like

    بداهة سارية
    والمقايس الحيوي ليس مضطرا للدخول في تفاصيل اختصاصية قد لايقرها او لايفهمها او لايستطيع تجريبها عامة الناس ولذلك فمحاولة الدفاع عن السبي بكونه لم يكن جريمة في عصر معين هو عذر اقبح من ذنب
    1 hr · Edited · Like

    بداهة سارية
    في موضوع المصالح العقائدية والعلوم عامة , يجب ان يكون شعار المقايس وبخاصة غير المختص في موضوع القياس : لاتلقني – أي لا تلمسني – لكي لاتشقني (من الشق) ويجب ان يميز ماهو حيوي بوظبته الآساس وماهو أقل حيوية او معطل للحيوية في تفاصيل واقعية
    4 hrs · Edited · Like

    بداهة سارية
    التخصص في موضوع المصالح العقائدية يجب ان يكون متقنا وممارسا للقانون الحيوي الاحتماعي ومطبقا ايا ه بشكل محكم – من قبل من هم اعلم منه – على مصالح عقائدية محددة فقط , وفي المصالح العقائدية الاسلامية يجب ان يكون ملما بسياق صراع قوى التفرد والشخصنة كما وردن في الجزء الآول والثاني والرابع من كتاب المنطق الحيوي عقل العقل , كتاب قرآن القرآن بكل اجزائه وبخاصة القياس الإمام وقياس الأمير الحيوي
    1 hr · Edited · Like

    بداهة سارية
    أما التخصص في المصالح العقائدية عامة فيكفي الاطلاع والتفهم والموتفقة التجريبية على مبحث العقيدة في كتاب الأيديولوجية الحيوية الصادر عام 1970, وهو ماستخدمه الصديق حمزة بنجاح في كتابه تهافت الإعجاز العددي
    57 mins · Like

    بداهة سارية
    هل وصلت الفكرة واقنتعت الصديق حمزة ؟
    56 mins · Like

    إعجاب

  3. 22 hrs · Like · 1

    بداهة سارية
    هل وصلت الفكرة واقنتعت الصديق حمزة ؟
    22 hrs · Like

    حمزة رستناوي
    بعد مراجعة تعليقاتك السابقة بهدوء
    أختلف معك في نقطتين هما
    أولا -المصالح المعروضة لا تستدعي لزوما معرفة اختصاصية بالجريمة و تاريخها ..من حيث ان ما تقوم به داعش جرائم بمعيار عامة الناس الذين يقبلون وصفها بالجرائم.
    ثانيا -ربط ما هو جرمي عند داعش مع رموز عقائدية فئوية , هو ما تقوم به داعش بفتاوى رسمية منشورة ..و هو معروف حاليا – بغض النظر عن قبوله ام لا – عند عموم المسلمين…المهتمين , و هذا الربط ليس من تأليف المصالح المعروضة او اكتشافاتها
    15 hrs · Like

    حمزة رستناوي
    و لكن النقطة التي أوافقك الرأي فيها
    ثالثا- فيها أن هذا الربط (و هو موافق لبرهان مشهور عند المسلمين في عصرنا) لا يرد ضمن مرجعية منطقية حيوية أو قوننة عامة تفسّر ذلك , و تقرر وجود أشكال متعددة أخرى للإسلام أكثر أو أقل حيوية (تستند بدورها كذلك للنصوص الاسلامية المقدسة و رمز اسلامية كذلك ) أشكال حيوية تدين ما تقوم به داعش من جرائم.
    15 hrs · Like

    حمزة رستناوي
    *لاحظ تعبير( جميعُ الجرائم التي يرتكبها تنظيم “داعش” منصوصٌ عليها في القرآن والسنة)
    *وفقا لتعريف البداهة الزاوية : “هي مصالح لا يجب أن يقره عامة الناس ولا عامة هل الاختصاص الموضوعي ولكن يجب ان لا يرفضونها , أو لا تنفيها تجربة موضوعية , وان يكون وجودها متوقفا على زاوية ممكنة.”
    *فعامة الناس و عامة اهل الاختصاص لا يرفضون وجود نصوص في القرآن و السنة و حياة رموز اسلامية تنص على جرائم داعش..و رغم وجود قرائن تؤكد و تنص ..و لكن المصالح المعروضة تشير دون عرضها للقرائن و لكون القرائن حتى لو تم عرضها فهي مجتزأة …و لا تأتي في قوننة القانون الحيوي للشكل العقائدي.
    لذلك جاء الحكم عليها بسريان بداهة زاوية ( لا يوجد تجربة تنفيها ) أي وجهة نظر خاصة لمصالح جرائم داعش و صلتها بالعقيدة الاسلامية.
    15 hrs · Like

    حمزة رستناوي
    و لم اجد ما يشير قرائن لفهم جوهراني للاسلام و النصوص خاصة أن المصالح المعروضة لا تنفي امكانية وجود نصوص أخرى تدين جرائم داعش..و لم تقل أن هذا هو الفهم الوحيد للنصوص أو للعقيدة…و لنتذكر اننا نقايس فقرة من مقال..و بقراءة كامل المقال – و هذا خارج نطاق المقايسة- المصالح المعروضة تشير للامكانات المختلفة لتوظيف النصوص ..و ان الاسلام قابل لفهوم و اشكال اخرى
    15 hrs · Like

    وائل السليم
    مقايسه لا علاقة لها بالحيوية لا من قريب ولا من بعيد..كل هذه الجلبة لتجنب ازدواجية المعايير….حيث يصاب الحيوي بالحول مرغما. لا بطل..اجرام الدواعش. ..والمرتزقة التي تنطوي معهم لا يختلف عليه عاقلان من الأشخاص الاعتياديين..وبالمقابل إجرام الشبيحة والمرتزقة الإيرانية والحزبيه. لا يختلف على اجرامهم عاقلان اعتياديان..في ميزان..د.رائق يحق لمرتزقة النظام من قتل وتنكيل وهدم ورجم بالصواريخ والطائرات والبراميل. مالا يحق لوحوش داعش. ..بين الإجرامين بفعل وردة فعل متساويتان في المقدار والقوة بحسب الفيزياء يطحن السوريون..بالنسبه ل..د.رائق..اجرام الشبيحة ومرتزقة الفقيه الايراني واللبناني مبررة ومشرعه وذات بداهة كافيه وافيه. لأنها ترجع للرب المفترض. وهو الدولة من أجل الدوله المؤلهة عند د.راىق. لا مانع من كون الشعب عبيد لها. كما لا مانع للدواعش أن يفعلوا مثلها. بحجة انهم وكلاء عن البشر بتفويض من ربهم..بالله عليك. مالفرق بين الإثنين…كل يقتل من أجل ربه بحسب عبادته وتقديسه. والإله في كلا الحالتين براء منهما..وانا بريء من المنطق الحيوي الذي يريدنا د.رائق أن نراه بعينه الواحده..وبحول منقطع النظير..

    كل هذا للتجرأ على الله. من خلال فئة لا تعرف الله ويصر د.رائق أن يقلب المعادله. لكي يجعل الدواعش دليلا على القرآن..والحقيقه ان القرآن دليل..وحجة على كل إنسان مرغما كان مؤمنا به. او كافرا به..فدعك من حواشي الفلسفة التي لا طائل منها غير اتهام السيارة بعدم الفهم. وترك لوم السائق مختل العقل والفهم…

    هذا هو آخر تدخل أو تعليق لي على أي بوست..يسيء اللفظ. والقذف. والتجرأ..على الله والقرآن..بإسفاف بحجة القياس المنقوص..ولا أدري متى اجتمع الناس على قياس المتر بالشبر والتخريص..والسلام..
    14 hrs · Unlike · 3

    بداهة معطلة
    الصديق حمزة كنت افضل ان تحدد الفكرة التي لم تقتنع بها , لآعرف اين يحصل سوء التواصل بيننا وبين المصالح المعروضة للقياس, وربما كان علي أن ارقم الفقرات ليسهل الرد , على كل دعني ابد بالرد التالي :
    13 hrs · Edited · Like · 1

    بداهة معطلة
    1- تقول وبصواب أن المصالح المعروضة – وتقصد بها مؤلف المصالح – ليس هو من يربط بين جرائم داعش وأبو بكر وحالد وابن تيمية , بل الذي يربطها هو داعش نفسها و كان عليك ان تقول ان المصالح تذكر الربط مجرد ذكر وهي لاتتبناه , وبفرض انك قلت ذلك وعلى فرض ان المؤلف هو ضد داعش وضد ربط داعش بأبي بكر والقرآن والسنة فإن الأمر لايغير في الحكم شيئا إلا إذا نص على ذلك بوضوج في المصالح المعروضة للقياس وهو امر لم يذكر مجرد ذكر
    14 hrs · Like

    بداهة معطلة
    2- قد يكون تم ذكر ذلك في مكان آخر من المقال , ولنفترض أن ذلك حدث فعلا , هنا أيضا يبقى الحكم نفسه , لكون قابلية او صلاحية تقرير المماثلة سلبا او ايجابا بين شكلين عقائديين مختلفين او متماثلين إذا كان خارج أولويات الوظيفة العقادية من حيث تقديس الحياة والعدل والحرية فهو عمل اختصاصي , وبالتالي من لايذكر معاييره في الحكم على التماثل العقائدي فإنه ينتهك سريان بداهة المصالح الاخنصاصية ,
    14 hrs · Like

    بداهة معطلة
    3- ولنفترض أن احدهم ماركسي أو يهودي ويعرض رأيه بداعش او اية عقيدة آخرى بمعايير النية الفوقية والتحتية أو بمعايير شعب الله المختار , أيضا لايتغير الحكم على الرغم من وضوح المعايير , والسبب هو ان تلك المعايير تغالط القانون الحيوي من حيث الجوهرانية الحتمية الاطلاقية ..
    14 hrs · Like

    بداهة معطلة
    4- وأكثر من ذلك لنفترضالمصالح المعروضة تعرض مصالح داعش من خلال معايير أسلامي , , وسني وسلفي , ومن جماعة النصرة أي الحركة التؤم مع داعش , فهذا أيضا لايغير في الأنر شيئا لكون معايير النصر ليس معايير اختصاص موضوعي حيوي ..
    14 hrs · Like

    بداهة معطلة
    هل وصلت الفكرة ؟
    14 hrs · Like

    بداهة معطلة
    5- ولتلك الاسباب , و كما تعلم فإن القياس الحيوي الوصفي لايتوقف عند مؤالف او مصدر المصالح المعروضة ولايشفع لها قولك :” و هذا الربط ليس من تأليف المصالح المعروضة او اكتشافاتها” المهم طريقةعرض المصالح وحيوية معايير تحويها لماهو اختصاصي , والمصالح المعروضة عن داعش والقرآن والسنة ليست فقط اختصاصية , بل أن تتحوى حاضنة اجتماعية تكفر بغريزة القطيع المسعور كل يتناول رموزها بغير احترام
    14 hrs · Like

    بداهة معطلة
    6- والأكثر أهمية داعش تحظى بحاضنة شعبية تجتاح ليس فقط كل العالم الاسلامي , بل حتى المسلمين المولودين في الغرب ويلتحق بها اناس لم يصلوا مرة واحدة في حياتهم , واناس لايعرفون جملة واحدة من القرآن – كما تفيد الوثائق المشورة – وباللي فأن وصفهم بالخوارج او الكفرة لايعني ان مئات الملايين لاتتعاطف معهم , وهذا لايعني الدفاع عنهم , ولاتبرير ظهورهم , ولكن على الأقل دعوة لتفهم أن من يهاجهم علنا وهو يعلن نفسه ماركسيا , لايمنع ان ينضم اليهم في اليوم التالي , او على الأقل يستنجد بهم ,
    14 hrs · Edited · Like

    بداهة معطلة
    7- وفوق كل ذلك , ومن قبل ومن بعد لايمنع وجود شخص غير مسلم وغير سني , بل هو في عرف ابن غالية مذاهب الشخصنة الاسلامية يعد مرتد عن الاسلام ويستحق القتل, ومع ذلك يهلل ويدافع عن داعش بوصفهم تعبيرعن المظلومية السنية , وهذا ماقال حرفيا ريئس امريكا ((اوباما) واستثمره لإزاحة المالكي وتبرير استمرار حربه على النظام السوري بوصفه علويا …أويحكم السنة بغير حق .. ومع انه اعلن لاحقا حربا يقود 60 دولة لقتال داعش , وهدفه المرفوع نصرة السنة المظلومين
    13 hrs · Like

    بداهة معطلة
    7- سألتا ابوما عن المعايير التي تجعله لايذكر كلمة العرب مرة واحدة , ولا العروبة , ولا الوطنية العربية , ويركز فقط على كلمات السنة والشيعة , لعرفنا أن لايعطل فقط معرفة اختصاصية بوجود امة عربية هي الاكثر تجداتسا بين امم العالم , بل لعرفنا انه لو تلفظ بتسميات طائفية لشعبه الأمريكي لتم اسقاطه بتهمة نشر الكراهية العنصرية
    13 hrs · Edited · Like

    بداهة معطلة
    الدرس المستفاد من حوار الحكم بتعطيل بداهة المصالح الاختصاصية التي لاتعرض معاييرها هو أن ينتبه المقايس الحيوي لأية مصالح ينى عليها , إن كانت اختصاصية او لا , فإن كانت اختصاصية , عليه ان يفتش عن معاييرها فقط ليرى ان كانت مذكورة او لا ؟
    13 hrs · Like

    بداهة معطلة
    , وإذا كانت معايير المصالح الاختصاصية مذكورة عليه ان يفتش فيها ان كانت تعالط مايقبله عامة الناس اولا , وإذا كانت مقبولة من عامة الناس في حينها , عليه ان يفتش إن كانت تغالط القانون الحيوي أو لا .. وبعد ذلك يحكم عليها حتى ولو لم يكن مختصا في مجالها
    13 hrs · Like

    بداهة معطلة
    هل وصلت الفكرة ؟
    13 hrs · Like

    بداهة معطلة
    الصديق وائل السليم المحترم جدا جدا جدا أيعقل أنك لم تقرأ طلبي المتكرر بإن توثق ماتراه غير مناسبا لنرد عليه؟
    13 hrs · Like

    بداهة معطلة
    أيعقل أن يكتب الصديق وائل السليم واصفا هذا الحوار بكونه:” بوست..يسيء اللفظ. والقذف. والتجرأ..على الله والقرآن..بإسفاف بحجة القياس المنقوص..” ولا يقدم دليل واحدا على كونه فهم ماقرأ ؟
    13 hrs · Edited · Like

    بداهة معطلة
    أيعقل أن يكون الحوار كله يدور على عدم جواز عرض مصالح اختصاصية – عقائدية او غير عقائدية و اسلامية وغير اسلامية – بغير ذكر معاييرها التي تؤكد اقرارها بكون العقائد كلها , وليس الآسلام فقط , وليس السنة فقط , وليس وائل الداعشي فقظ تقدس الحياة بالضرورة المنطقية الحيوية؟
    13 hrs · Edited · Like

    بداهة معطلة
    طبعا سيستغرب كثيرون أن يتحى هذا الحوار مداخلة كالتي حررها الصديق وائل , وقد يستغرب أكثر من مجرد إعارتها أي اهتمام , وبخاصة انها تشير إلى برهان واحد يؤكد شتائمها المجانية المتكررة ,
    13 hrs · Edited · Like

    بداهة معطلة
    لمن يستغرب ولو بعد الف عام , الرد يتم لتوضيح ظروف الحوار الحيوي المفتوح والمعلن والشفاف والمباشر .. واحتمالات فهمه من قبل المتضررين فعلا من سريان بداهة التوحيد الحيوي الاحتوائي , وبخاصة من تربى على عقلية التحزب لآصنام الطائفة الناجية , وهؤلاء ليسوا محصورين داخل العالم العربي , ولاتحتكرهم المجزرة السورية , يل موجودون حيث تنتشر ازدواجية المعايير
    13 hrs · Like

    بداهة معطلة https://damascusschool.wordpress.com/…/%D8%A3%D9%88%D8…/
    في تصريح اعلنه اوباما اليوم تحدث عن المظلومية السنية لم يذكر ان السنة في البلاد العرب هم عرب على الأقل لكونهم ينطقون باللغة العربية , فلماذا يستخدم تعبيرات طائفية ولماذا يستمر بلعبة نصرة السنة ؟ هل خلق داعش والقاعدة كان لنصرة السنة ؟ ام لتهديم العالم العربي والاسلامي ؟ راجع خطاب أغسطس 29, 2014

    رائق النقري: أوباما ثعلب استعماري آخر ..!بذبح السنة قبل الشيعة والكرد قبل العرب… وبكل…
    DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM
    12 hrs · Edited · Like · Remove Preview

    بداهة معطلة
    هل سأل أحدهم اوباما او غيره عندما يتحدث عن مصالح فئوية – قومية او عقائدية او سياسية – ماهي معاييره ؟ وماهي حيويتها ؟ أهي معايير مصلحة النفوذ الاستعماري الأمريكي ام هي معايير انسانية لملاحقة ناهبي ثروات الشغوب ؟ أهي لنصرة حقوق الإنسان أم انصرة حقوق القطب الواحد الأمريكي ؟
    12 hrs · Edited · Like

    حمزة رستناوي
    لم اجد جديدا سوى اعادة تكرار الحجج السابقة و استطرادات سياسية ..و لكن الخلاصة التالية التي وضعتها مهمة كمعيار للحكم على المصالح الاختصاصية و تعطيها
    3 hrs · Like

    حمزة رستناوي
    الدرس المستفاد من حوار الحكم بتعطيل بداهة المصالح الاختصاصية التي لا تعرض معاييرها هو أن ينتبه المقايس الحيوي لأية مصالح يبنى عليها , إن كانت اختصاصية او لا , فإن كانت اختصاصية , عليه ان يفتش عن معاييرها فقط ليرى ان كانت مذكورة او لا ؟
    وإذا كانت معايير المصالح الاختصاصية مذكورة عليه ان يفتش فيها ان كانت تغالط ما يقبله عامة الناس اولا , وإذا كانت مقبولة من عامة الناس في حينها , عليه ان يفتش إن كانت تغالط القانون الحيوي أو لا .. وبعد ذلك يحكم عليها حتى , ولو لم يكن مختصا في مجالها
    3 hrs · Like

    حمزة رستناوي
    أقترح تصميم مثال قريب مشابه للمصالح المعروضة واحد عقائدي و آخر غير عقائدي ..يكون نموذجيا من وجهة نظرك…و ساحاول انا كذلك مع الشكر
    3 hrs · Edited · Like

    بداهة سارية
    مثال عن تعطيل مصالح اختصاصية عقائدية : “ليس لدى الملحدين اخلاق” وسبب كونها اختصاصية هو كونها تتحدث عن كل من “الإلحاد والأخلاق” دون تحديد معايرهما أو على الأقل ذكر الاخلاق التي لاتكون اخلاقا الا بها
    3 hrs · Edited · Like

    بداهة سارية
    مثال عن تعطيل مصالح اختصاصية علمية :” الماركسية هي علم العلوم ” وسبب كونها اختصاصية هو كونها تتحدث عن كل من “الماركسية والعلم ” دون تحديد معايرهما أو على الأقل ذكر العلم دون تعريف مرجعية لايكون العلم علما الا بها
    3 hrs · Edited · Like

    بداهة سارية
    وفي الحالين دون تعريف مرجعية توضيح معاييرهما المقبولة من عامة الناس والتي لاتتعارض مع القانون الحيوي والسؤال للصديق حمزة هل يمكن صياغة كلا المثالين اذا وافقت عليهما صياغة لاتكون معطلة ؟ مع انتظار امثلة اخرى منك وشكرا جزيلا
    3 hrs · Edited · Like

    حمزة رستناوي
    المثالان واضحان… و لا خلاف عليهما
    2 hrs · Like

    بداهة معطلة
    افضل امثلة اخرى من عندك
    2 hrs · Edited · Like · 1

    بداهة معطلة
    ولكن , لنعاين هذا المثال عن المصالح التالية :” فلان اخلاقي لكونه صادق ولا يغدر ” ماهو حكمها ؟ اي هل يوجد هنا مصالح اختصاصية ؟ أم عامة ؟ هل تذكر المعايير او لاتذكرها ؟
    2 hrs · Like

    بداهة معطلة
    الإجابة هي : الحكم هو سريان بداهة كافية , لكونه مصالح لاتتطلب اختصاصا لفهمها وقبولها , بقرينة كون الصدق والوفاء قيم حيوية عامة ,
    2 hrs · Like

    حمزة رستناوي
    عامة و قرائنها توضّحها المصالح المعروضة (الاخلاقي هو الصادق الذي لا يغدر)
    2 hrs · Unlike · 1

    بداهة معطلة
    ماهو حكم المنطق الحيوي على المصالح المعروضة في “فلان صادق اخلاقيا لكونه وعد بقتل اخيه بدون سبب وفعلا قتله ..”؟ الحكم تعطيل سريان بداهة عامة لآسباب متعددة منها 1- عرض معايير للأخلاق لايقرها عامة الناس ,
    2 hrs · Like · 1

    بداهة معطلة
    2- رغم كون الصدق والوفاء بالوعد هي معايير اخلاقية حيوية عامة ولكن إذا ارتبطت بما يخالف القانون الحيوي فإنها تكون معطلة لسريان البداهة , والقتل بدون سبب يقره عامة الناس هو انتهاك لمعايير الشكل الحيوي ,
    2 hrs · Like · 1

    إعجاب

  4. بداهة معطلة
    الصديق حموة آسف لقد وضعت هذه المداخلات في رابط آخر وعرفت خطأي لاحقا فحذفتها من هناك اتوضع هنا من أجل حسم تدقيق القياس الخالالي مع التذكير بكون الخلاف والاختلاف والخطأ يمكن اكتشافه وتفسيره في القياس الحيوي من خلال طرق متعددة بتعدد مربعات كعبة المصالح , ولكوني أخشى لن الموضع ازدحم اكثر من القدرة على المراجعة , فقد قمت انا مرة اخرى وقرأت لك التالي وسأأفوم بترقيمه ووصفه القرائن الاربعة المختلف عليها ليسهل الوقوف عندها::” 1- فعامة الناس و عامة اهل الاختصاص لا يرفضون وجود نصوص في القرآن و السنة و حياة رموز اسلامية تنص على جرائم داعش 2- ..و رغم وجود قرائن تؤكد و تنص ..و لكن المصالح المعروضة تشير دون عرضها للقرائن و لكون القرائن حتى لو تم عرضها فهي مجتزأة …و لا تأتي في قوننة القانون الحيوي للشكل العقائدي.
    3- لذلك جاء الحكم عليها بسريان بداهة زاوية ( لا يوجد تجربة تنفيها ) 4- أي وجهة نظر خاصة لمصالح جرائم داعش و صلتها بالعقيدة الاسلامية.”
    31 mins · Like

    بداهة معطلة
    دعني اتفهم الرقم واحد من القرائن الآبعة السابقة الذكر : واقول لك نعم التجربة وعامة اهل الاختصاص وعامة المسلمين لاينفون وجود تماثل كلي في ماترتكبه داعش من جرائم , وباتالي معك حق هي لاتنافي تجربة , ولكن المشملة ليس هنا بل بالقدرة الاختصاصية لبرهنة التماثل سلبا او ايجابا وهي قدرة اختصاصية حتى ولو كان عامة المسلمين يعدون انفسهم من اهل الاختصاص فهم ليسوا كذلك ,
    31 mins · Like

    بداهة معطلة 27 mins · Edited · Like
    أهل الاختصاص في المصالح العقائدية يفرقون بين المصالح بحسب سياقها السببي والوظيفي والفيمي والظرفي , ولكون المقايس الحيوي الوصفي غير مطالب ولا مؤهل بالضرورة ب إجراء قياس تفسيري – أي الاختصاصي في موضوع المصالح المقاسة – لذلك يكتفي بملاحظة وجود معايير الحكم الاختصاص من حيث 1- حضورها او غيابها , 2- اتساقها او مغالطتها للقانون الحيوي
    30 mins · Like

    بداهة معطلة
    ولكون مثل هذه المعايير غير مذكورة , ولكونها تمس مصالح عامة وخطيرة يبنى عليها , لذلك أتى الحكم بتعطيل مصالح اختصاصة وعامة
    30 mins · Like

    بداهة معطلة
    1- السؤال الأول التدقيقي الآن هو : كيف تكون المصالح المعروضة أعلاه تتحوى سريان بداهة زواوية ؟ الأجابة يمكن ان تكون باشكل مختافة منها : “تصرفات داعش تذكرتي بتصرفات النبي من حيث كونه كان مقاتلا ” هنا الحكم هو بداهة وزواية لاتنفيها تجربة ولايرفضها عامة اهل الاختصاص ولا عامة المسلمين
    29 mins · Like

    بداهة معطلة
    2- السؤال الثاني التدقيقي الآن هو : كيف تكون المصالح المعروضة أعلاه تتحوى تعطيل سريان بداهة زواوية ؟ الأجابة يمكن ان تكون باشكل مختافة منها : ” لايشتبه أحدهم بكون تصرفات داعش تذكر بتصرفات النبي من حيث كونه كان مقاتلا ” هنا الحكم هو تعطيل بداهة وزواية بقرينة كون التجربة تنفيها وكذا عامة اهل الاختصاص
    29 mins · Like

    بداهة معطلة
    ولكن السؤال التدقيقي الآهم هو الحكم بكون المصالح المعروضة في ::” ( جميعُ الجرائم التي يرتكبها تنظيم “داعش” منصوصٌ عليها في القرآن والسنة ” هل هي توافق الحكم بحال العزلة ؟ أي لايترث الناس لها ام صراعية إلى درجة ان مجرد اجراء القياس جعا اناس مثل وائل يعبرون عن غضبهم وسخطهم ؟
    23 mins · Edited · Like

    بداهة معطلة
    في حال التأكد من كون مجرد ذكر المصالح المعروضة ينفر الدم في عروق عامة المسلمين .. فكيف يمكن أن يكون موقفهم من الحكم بكونها بداهة سارية ولو بالحد الآدنى؟
    25 mins · Like · 1

    وائل السليم
    لا ينفر الدم يا د.رائق. لمجرد..أن ردات الفعل تحيلها ضمنا. وتوحي بأنها مجرد ثورة ثورٍ هائج وكزته في خاصرته. أو تجره للذبح..ليس هكذا تؤخذ القرائن. وليس هكذا ينتصر المنطق الحيوي..إلا…إلا..إلا…

    إذا أقررت. أن جميع الجرائم التي يرتكبها مرتزقة الجيش العربي السوري وشبيحته. منصوص عليها بالقانون السوري .كخطه ..ب…عند الضرورة..تحت مظلة الدوله الإله. وقائدها الإله المبرأ. مما نقوله في حقه..وأن مرتزقة الجيش العربي السوري تهدم وتقصف..من تلقاء نفسها وبتصرف يخترق قانون الدوله. والقائد الخالد..وأضمن لك ان الدم لن ينفر مطلقا…
    15 mins · Like

    بداهة معطلة
    إلا أن التدقيق الثاني والآهم هو مقارنة المصالح المعروضة مع جذور المصالح ليس من حيث برهان حدوث وحدة المعايير , ( وقرائنها – هنا – هي متوفرة لفظا وليس اختصاصا ), بل من حيث الزام اولوية الحياة حيث يمكن – على الأقل – الحكم بنفي برهان الحدوث حيث يلهم عامة المسلمين أن قتال المسلمين الآول كان من أجل تشييد الدولة التوحيدية المتجاوز لداحس والغبراء أما داعش فهي لهدم الدولة والتفريق العنصري والاجنثاث للآخر والتكفير لكل آخر حتى ولو كان مسلما سنيا ومن التكفيريين الذي لايوالونها ..!
    10 mins · Edited · Like

    وائل السليم
    لن ندخل في سبر النوايا..وربط الغابر بالحاضر..دكتور. أرجوك..نحن. نناقش حاضر..ونتائج أفعال شنيعه..هذا يسفك الدماء بإسم الدين زورا وبهتانا..وهذا يسفك الدماء بإسم دين الدوله المزعوم..وكلهم يبطنون غير ما يظهرون..فإذا كان لكل فعل ردة فعل. متساويتان فنحن في حلبة الوحوش..أما. إن كان الأمر في كلا الفريقين يقصد المصلحة ويدعيها ويعتنقها بجهل منقطع النظير. فكلاهما ليسا سوى. الدب الذي جاء بصخرة فألقاها على وجه صاحبه ليذب عنه ذبابة فطحن رأسه..وإن كان مجرد ثأر وإنتقام..فها نحن ننتظر ليأكل الخرقاء الحمقى بعضهم ونرث نحن اشلاء وطن..
    4 mins · Edited · Like

    بداهة معطلة
    الصديق وائل أليس الثور الهائج هو من لايفرق بين حكم على ربط داعش بالقرآن والسنة بكونه تعطيل بداهة اختصاصية وعامة اي ناقص 4/4 وتحكم على رائق بكونه يسفه القرآن والسنة رغم كونه يبرأ القرآن والسنة من داعش!!!؟؟؟ , ومع ذلك ايها العاقل المنصف غير الطائفي وغير الثور وغير الهائج تصمت عن من حكم على الربط بسريان بداهة .. استيقظ او كن صادقا مع نفسك انا لااريد ان تناديني ب دكتور بل فقط صديق للتذكر الصدق يا …….عافاك الله
    Just now · Edited · Like

    إعجاب

  5. February 22 at 7:25am · Like · 1 حمزة رستناوي *أرى أن مطالبة المصالح المعروضة بتحديد واضح لمعايير الحكم بالجريمة هو من باب التشدد و تحميل ما لا يحتمل ..لنلاحظ أننا نقايس فقرة من مقال طويل ..و نلاحظ أنه من المشهور عند عامة الناس في العالم العربي لا بل و عامة الناس في عصرنا ربما- بسبب الميديا- أن داعش تقوم بحرق أناس أحياء أو ذبح أناس بالسكاكين أو تمثيل بالجثث.. الخ يوجد قبول ضمني على توصيف هذه الافعال بالجرائم عند عامة الناس.. بما لا يحتاج لضبط قانوني دقيق, طالما أن دلالة مصالح السياق النصي و السياق الزمني الاجتماعي السياسي تكشف ذلك. February 22 at 10:46am · Like · 1 حمزة رستناوي إن داعش و الموالين لها يستندون في شرعنة و تبرير هذه (الجرائم ) إلى نصوص مقدسة معتبرة ضمن مرجعية العقد الفئوي الاسلامي السني…و يعرضون ذلك على وسائل الاعلام…و يمكن القول بطور شخصنة اخفائية (مربع 1) لتجنب ذكر نصوص مقدسة اخرى معاكسة , و كذلك تجنب الاشارة الى السياق الظرفي و التاريخي للوقائع المزعومة ( لا يمكن الجزم بحدوثها كخبر خالد بن و الوليد و الحرق …) التي يتم الاستناد عليها لتبرير (جرائم داعش) فالسبي مثلا كان ممارسة شائعة في ذلك العصر و لم يكن مُعتبر في سياق الجرائم , و الجلد يمكن احالته الى عقوبة جنائية و ليس جرائم ..و كذلك عرف المعاملة بالمثل في الحروب و نحوه. February 22 at 10:46am · Like · 1 بداهة سارية نعم عامة غير المسلمين يمكنهم ان يروا السنة مذهبا لتقديس الجريمة February 22 at 1:17pm · Like بداهة سارية ليس فقط لكون المنطق الحيوي ينفي ذلك عن أية عقيدة بالضرورة المنطقية التي تفرضها وظيفة أية عقيدة بوصفها تقدس الحياة والعدل والحريّة February 22 at 1:30pm · Edited · Like · 1 بداهة سارية وبالتالي فوصف مصدر عقائدي كالقرآن بكونه اداة اجرام يتطلب برهان حدوث February 22 at 1:18pm · Like · 1 بداهة سارية والجمل التالية عّن ماطبقه ابو بكر وخالد وابن تيمية هي ايضا جمل اختصاصية ولا توضح معايير التحقق الموضوعي والقيمي فيها February 22 at 1:21pm · Like · 1 بداهة سارية والمصالح العقائدية الاسلامية ليس لها مرجع واحد للتقيم ومن هم ليسوا بسنة ولا يقرون افعال ابو بكر وخالد وابن تيمية يدينون هؤلاء بالاستناد الى صلاحية قرآنية ايضا February 22 at 1:38pm · Edited · Like · 1 بداهة سارية نعم عامة الناس يعدون حرق وقتل الناس وفي اي وقت ومن اي جهة هو جرائم ، نعم عامة غير المسلمين يمكن ان يروا القرآن هو كتاب لتقديس الجرائم ولكنه رأيه ينفي برهان حدوث حيوي اختصاصي موضوعي وبالتالي لايعتد به حتى ولو كلن الناس معه لكون معيار عامة الناس يخضع لماهو تجريبي برهاني أولا February 22 at 1:40pm · Edited · Like · 1 بداهة سارية ولذلك فالمقايس الحيوي يجب ان يكون حذرا جدا ومتحوطا جدا في الخوض بأحكام على ما هو اختصاصي, لكونه لايؤخذ رأي العامة في التخصص يل فقط في معايير التخصص والتجريبي منها على نحو محدد وحاسم وليس اي كلام او خواطر او ايمان ..الخ February 22 at 1:42pm · Edited · Like · 1 بداهة سارية اذن قياس الصديق حمزة ليس خاطئا فقط بل هو تعطيل لسريان بداهة القياس الحيوي الوصفي بمعايير مربع مصالح البداهة February 22 at 1:30pm · Like · 1 بداهة سارية بل ايضا لكون المنطق الحيوي ليس لقياس ماهو اختصاصي – في المقام الاول- بل لقياس بمعايير يجربها عامة الناس ومنها وضوح وقبول مرجعية أية مصالح اختصاصية February 22 at 1:33pm · Like · 1 بداهة سارية والتدقيق في معايير التخصص اهم من تفاصيل التخصص نفسه لكون اي تخصص يخالف مبادئ القانون الحيوي ليس تخصصا موضوعيا February 22 at 1:34pm · Like · 1 بداهة سارية والمقايس الحيوي ليس مضطرا للدخول في تفاصيل اختصاصية قد لايقرها او لايفهمها او لايستطيع تجريبها عامة الناس ولذلك فمحاولة الدفاع عن السبي بكونه لم يكن جريمة في عصر معين هو عذر اقبح من ذنب February 22 at 5:29pm · Edited · Like · 1 بداهة سارية في موضوع المصالح العقائدية والعلوم عامة , يجب ان يكون شعار المقايس وبخاصة غير المختص في موضوع القياس : لاتلقني – أي لا تلمسني – لكي لاتشقني (من الشق) ويجب ان يميز ماهو حيوي بوظبته الآساس وماهو أقل حيوية او معطل للحيوية في تفاصيل واقعية February 22 at 1:47pm · Edited · Like · 1 بداهة سارية التخصص في موضوع المصالح العقائدية يجب ان يكون متقنا وممارسا للقانون الحيوي الاحتماعي ومطبقا ايا ه بشكل محكم – من قبل من هم اعلم منه – على مصالح عقائدية محددة فقط , وفي المصالح العقائدية الاسلامية يجب ان يكون ملما بسياق صراع قوى التفرد والشخصنة كما وردن في الجزء الآول والثاني والرابع من كتاب المنطق الحيوي عقل العقل , كتاب قرآن القرآن بكل اجزائه وبخاصة القياس الإمام وقياس الأمير الحيوي February 22 at 5:30pm · Edited · Like · 1 بداهة سارية أما التخصص في المصالح العقائدية عامة فيكفي الاطلاع والتفهم والموتفقة التجريبية على مبحث العقيدة في كتاب الأيديولوجية الحيوية الصادر عام 1970, وهو ماستخدمه الصديق حمزة بنجاح في كتابه تهافت الإعجاز العددي February 22 at 5:33pm · Like · 1 بداهة سارية هل وصلت الفكرة واقنتعت الصديق حمزة ؟ February 22 at 5:34pm · Like حمزة رستناوي بعد مراجعة تعليقاتك السابقة بهدوء أختلف معك في نقطتين هما أولا -المصالح المعروضة لا تستدعي لزوما معرفة اختصاصية بالجريمة و تاريخها ..من حيث ان ما تقوم به داعش جرائم بمعيار عامة الناس الذين يقبلون وصفها بالجرائم. ثانيا -ربط ما هو جرمي عند داعش مع رموز عقائدية فئوية , هو ما تقوم به داعش بفتاوى رسمية منشورة ..و هو معروف حاليا – بغض النظر عن قبوله ام لا – عند عموم المسلمين…المهتمين , و هذا الربط ليس من تأليف المصالح المعروضة او اكتشافاتها February 23 at 1:04am · Like · 1 حمزة رستناوي و لكن النقطة التي أوافقك الرأي فيها ثالثا- فيها أن هذا الربط (و هو موافق لبرهان مشهور عند المسلمين في عصرنا) لا يرد ضمن مرجعية منطقية حيوية أو قوننة عامة تفسّر ذلك , و تقرر وجود أشكال متعددة أخرى للإسلام أكثر أو أقل حيوية (تستند بدورها كذلك للنصوص الاسلامية المقدسة و رمز اسلامية كذلك ) أشكال حيوية تدين ما تقوم به داعش من جرائم. February 23 at 1:04am · Like · 1 حمزة رستناوي *لاحظ تعبير( جميعُ الجرائم التي يرتكبها تنظيم “داعش” منصوصٌ عليها في القرآن والسنة) *وفقا لتعريف البداهة الزاوية : “هي مصالح لا يجب أن يقره عامة الناس ولا عامة هل الاختصاص الموضوعي ولكن يجب ان لا يرفضونها , أو لا تنفيها تجربة موضوعية , وان يكون وجودها متوقفا على زاوية ممكنة.” *فعامة الناس و عامة اهل الاختصاص لا يرفضون وجود نصوص في القرآن و السنة و حياة رموز اسلامية تنص على جرائم داعش..و رغم وجود قرائن تؤكد و تنص ..و لكن المصالح المعروضة تشير دون عرضها للقرائن و لكون القرائن حتى لو تم عرضها فهي مجتزأة …و لا تأتي في قوننة القانون الحيوي للشكل العقائدي. لذلك جاء الحكم عليها بسريان بداهة زاوية ( لا يوجد تجربة تنفيها ) أي وجهة نظر خاصة لمصالح جرائم داعش و صلتها بالعقيدة الاسلامية. February 23 at 1:06am · Like حمزة رستناوي و لم اجد ما يشير قرائن لفهم جوهراني للاسلام و النصوص خاصة أن المصالح المعروضة لا تنفي امكانية وجود نصوص أخرى تدين جرائم داعش..و لم تقل أن هذا هو الفهم الوحيد للنصوص أو للعقيدة…و لنتذكر اننا نقايس فقرة من مقال..و بقراءة كامل المقال – و هذا خارج نطاق المقايسة- المصالح المعروضة تشير للامكانات المختلفة لتوظيف النصوص ..و ان الاسلام قابل لفهوم و اشكال اخرى February 23 at 1:09am · Like وائل السليم مقايسه لا علاقة لها بالحيوية لا من قريب ولا من بعيد..كل هذه الجلبة لتجنب ازدواجية المعايير….حيث يصاب الحيوي بالحول مرغما. لا بطل..اجرام الدواعش. ..والمرتزقة التي تنطوي معهم لا يختلف عليه عاقلان من الأشخاص الاعتياديين..وبالمقابل إجرام الشبيحة والمرتزقة الإيرانية والحزبيه. لا يختلف على اجرامهم عاقلان اعتياديان..في ميزان..د.رائق يحق لمرتزقة النظام من قتل وتنكيل وهدم ورجم بالصواريخ والطائرات والبراميل. مالا يحق لوحوش داعش. ..بين الإجرامين بفعل وردة فعل متساويتان في المقدار والقوة بحسب الفيزياء يطحن السوريون..بالنسبه ل..د.رائق..اجرام الشبيحة ومرتزقة الفقيه الايراني واللبناني مبررة ومشرعه وذات بداهة كافيه وافيه. لأنها ترجع للرب المفترض. وهو الدولة من أجل الدوله المؤلهة عند د.راىق. لا مانع من كون الشعب عبيد لها. كما لا مانع للدواعش أن يفعلوا مثلها. بحجة انهم وكلاء عن البشر بتفويض من ربهم..بالله عليك. مالفرق بين الإثنين…كل يقتل من أجل ربه بحسب عبادته وتقديسه. والإله في كلا الحالتين براء منهما..وانا بريء من المنطق الحيوي الذي يريدنا د.رائق أن نراه بعينه الواحده..وبحول منقطع النظير.. كل هذا للتجرأ على الله. من خلال فئة لا تعرف الله ويصر د.رائق أن يقلب المعادله. لكي يجعل الدواعش دليلا على القرآن..والحقيقه ان القرآن دليل..وحجة على كل إنسان مرغما كان مؤمنا به. او كافرا به..فدعك من حواشي الفلسفة التي لا طائل منها غير اتهام السيارة بعدم الفهم. وترك لوم السائق مختل العقل والفهم… هذا هو آخر تدخل أو تعليق لي على أي بوست..يسيء اللفظ. والقذف. والتجرأ..على الله والقرآن..بإسفاف بحجة القياس المنقوص..ولا أدري متى اجتمع الناس على قياس المتر بالشبر والتخريص..والسلام.. February 23 at 1:34am · Unlike · 3 بداهة معطلة الصديق حمزة كنت افضل ان تحدد الفكرة التي لم تقتنع بها , لآعرف اين يحصل سوء التواصل بيننا وبين المصالح المعروضة للقياس, وربما كان علي أن ارقم الفقرات ليسهل الرد , على كل دعني ابد بالرد التالي : February 23 at 2:51am · Edited · Like · 1 بداهة معطلة 1- تقول وبصواب أن المصالح المعروضة – وتقصد بها مؤلف المصالح – ليس هو من يربط بين جرائم داعش وأبو بكر وحالد وابن تيمية , بل الذي يربطها هو داعش نفسها و كان عليك ان تقول ان المصالح تذكر الربط مجرد ذكر وهي لاتتبناه , وبفرض انك قلت ذلك وعلى فرض ان المؤلف هو ضد داعش وضد ربط داعش بأبي بكر والقرآن والسنة فإن الأمر لايغير في الحكم شيئا إلا إذا نص على ذلك بوضوج في المصالح المعروضة للقياس وهو امر لم يذكر مجرد ذكر February 23 at 1:50am · Like بداهة معطلة 2- قد يكون تم ذكر ذلك في مكان آخر من المقال , ولنفترض أن ذلك حدث فعلا , هنا أيضا يبقى الحكم نفسه , لكون قابلية او صلاحية تقرير المماثلة سلبا او ايجابا بين شكلين عقائديين مختلفين او متماثلين إذا كان خارج أولويات الوظيفة العقادية من حيث تقديس الحياة والعدل والحرية فهو عمل اختصاصي , وبالتالي من لايذكر معاييره في الحكم على التماثل العقائدي فإنه ينتهك سريان بداهة المصالح الاخنصاصية , February 23 at 1:55am · Like بداهة معطلة 3- ولنفترض أن احدهم ماركسي أو يهودي ويعرض رأيه بداعش او اية عقيدة آخرى بمعايير النية الفوقية والتحتية أو بمعايير شعب الله المختار , أيضا لايتغير الحكم على الرغم من وضوح المعايير , والسبب هو ان تلك المعايير تغالط القانون الحيوي من حيث الجوهرانية الحتمية الاطلاقية .. February 23 at 1:58am · Like بداهة معطلة 4- وأكثر من ذلك لنفترضالمصالح المعروضة تعرض مصالح داعش من خلال معايير أسلامي , , وسني وسلفي , ومن جماعة النصرة أي الحركة التؤم مع داعش , فهذا أيضا لايغير في الأنر شيئا لكون معايير النصر ليس معايير اختصاص موضوعي حيوي .. February 23 at 2:01am · Like بداهة معطلة هل وصلت الفكرة ؟ February 23 at 2:01am · Like بداهة معطلة 5- ولتلك الاسباب , و كما تعلم فإن القياس الحيوي الوصفي لايتوقف عند مؤالف او مصدر المصالح المعروضة ولايشفع لها قولك :” و هذا الربط ليس من تأليف المصالح المعروضة او اكتشافاتها” المهم طريقةعرض المصالح وحيوية معايير تحويها لماهو اختصاصي , والمصالح المعروضة عن داعش والقرآن والسنة ليست فقط اختصاصية , بل أن تتحوى حاضنة اجتماعية تكفر بغريزة القطيع المسعور كل يتناول رموزها بغير احترام February 23 at 2:07am · Like بداهة معطلة 6- والأكثر أهمية داعش تحظى بحاضنة شعبية تجتاح ليس فقط كل العالم الاسلامي , بل حتى المسلمين المولودين في الغرب ويلتحق بها اناس لم يصلوا مرة واحدة في حياتهم , واناس لايعرفون جملة واحدة من القرآن – كما تفيد الوثائق المشورة – وباللي فأن وصفهم بالخوارج او الكفرة لايعني ان مئات الملايين لاتتعاطف معهم , وهذا لايعني الدفاع عنهم , ولاتبرير ظهورهم , ولكن على الأقل دعوة لتفهم أن من يهاجهم علنا وهو يعلن نفسه ماركسيا , لايمنع ان ينضم اليهم في اليوم التالي , او على الأقل يستنجد بهم , February 23 at 2:15am · Edited · Like بداهة معطلة 7- وفوق كل ذلك , ومن قبل ومن بعد لايمنع وجود شخص غير مسلم وغير سني , بل هو في عرف ابن غالية مذاهب الشخصنة الاسلامية يعد مرتد عن الاسلام ويستحق القتل, ومع ذلك يهلل ويدافع عن داعش بوصفهم تعبيرعن المظلومية السنية , وهذا ماقال حرفيا ريئس امريكا ((اوباما) واستثمره لإزاحة المالكي وتبرير استمرار حربه على النظام السوري بوصفه علويا …أويحكم السنة بغير حق .. ومع انه اعلن لاحقا حربا يقود 60 دولة لقتال داعش , وهدفه المرفوع نصرة السنة المظلومين February 23 at 2:25am · Like بداهة معطلة 7- سألتا ابوما عن المعايير التي تجعله لايذكر كلمة العرب مرة واحدة , ولا العروبة , ولا الوطنية العربية , ويركز فقط على كلمات السنة والشيعة , لعرفنا أن لايعطل فقط معرفة اختصاصية بوجود امة عربية هي الاكثر تجداتسا بين امم العالم , بل لعرفنا انه لو تلفظ بتسميات طائفية لشعبه الأمريكي لتم اسقاطه بتهمة نشر الكراهية العنصرية February 23 at 2:29am · Edited · Like بداهة معطلة الدرس المستفاد من حوار الحكم بتعطيل بداهة المصالح الاختصاصية التي لاتعرض معاييرها هو أن ينتبه المقايس الحيوي لأية مصالح ينى عليها , إن كانت اختصاصية او لا , فإن كانت اختصاصية , عليه ان يفتش عن معاييرها فقط ليرى ان كانت مذكورة او لا ؟ February 23 at 2:33am · Like بداهة معطلة , وإذا كانت معايير المصالح الاختصاصية مذكورة عليه ان يفتش فيها ان كانت تعالط مايقبله عامة الناس اولا , وإذا كانت مقبولة من عامة الناس في حينها , عليه ان يفتش إن كانت تغالط القانون الحيوي أو لا .. وبعد ذلك يحكم عليها حتى ولو لم يكن مختصا في مجالها February 23 at 2:35am · Like بداهة معطلة هل وصلت الفكرة ؟ February 23 at 2:35am · Like بداهة معطلة الصديق وائل السليم المحترم جدا جدا جدا أيعقل أنك لم تقرأ طلبي المتكرر بإن توثق ماتراه غير مناسبا لنرد عليه؟ February 23 at 2:54am · Like بداهة معطلة أيعقل أن يكتب الصديق وائل السليم واصفا هذا الحوار بكونه:” بوست..يسيء اللفظ. والقذف. والتجرأ..على الله والقرآن..بإسفاف بحجة القياس المنقوص..” ولا يقدم دليل واحدا على كونه فهم ما يقرأ ؟ February 23 at 6:22pm · Edited · Like بداهة معطلة أيعقل أن يكون الحوار كله يدور على عدم جواز عرض مصالح اختصاصية – عقائدية او غير عقائدية و اسلامية وغير اسلامية – بغير ذكر معاييرها التي تؤكد اقرارها بكون العقائد كلها , وليس الآسلام فقط , وليس السنة فقط , وليس وائل الداعشي فقظ تقدس الحياة بالضرورة المنطقية الحيوية؟ February 23 at 3:02am · Edited · Like بداهة معطلة طبعا سيستغرب كثيرون أن يتحى هذا الحوار مداخلة كالتي حررها الصديق وائل , وقد يستغرب أكثر من مجرد إعارتها أي اهتمام , وبخاصة انها تشير إلى برهان واحد يؤكد شتائمها المجانية المتكررة , February 23 at 3:09am · Edited · Like بداهة معطلة لمن يستغرب ولو بعد الف عام , الرد يتم لتوضيح ظروف الحوار الحيوي المفتوح والمعلن والشفاف والمباشر .. واحتمالات فهمه من قبل المتضررين فعلا من سريان بداهة التوحيد الحيوي الاحتوائي , وبخاصة من تربى على عقلية التحزب لآصنام الطائفة الناجية , وهؤلاء ليسوا محصورين داخل العالم العربي , ولاتحتكرهم المجزرة السورية , يل موجودون حيث تنتشر ازدواجية المعايير February 23 at 3:09am · Like بداهة معطلة https://damascusschool.wordpress.com/…/%D8%A3%D9%88%D8…/ في تصريح اعلنه اوباما اليوم تحدث عن المظلومية السنية لم يذكر ان السنة في البلاد العرب هم عرب على الأقل لكونهم ينطقون باللغة العربية , فلماذا يستخدم تعبيرات طائفية ولماذا يستمر بلعبة نصرة السنة ؟ هل خلق داعش والقاعدة كان لنصرة السنة ؟ ام لتهديم العالم العربي والاسلامي ؟ راجع خطاب أغسطس 29, 2014 رائق النقري: أوباما ثعلب استعماري آخر ..!بذبح السنة قبل الشيعة والكرد قبل العرب… وبكل… مع أنه بقي عامان للحكم الفصل في حيوية دور أوباما ,… DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM February 23 at 3:40am · Edited · Like بداهة معطلة هل سأل أحدهم اوباما او غيره عندما يتحدث عن مصالح فئوية – قومية او عقائدية او سياسية – ماهي معاييره ؟ وماهي حيويتها ؟ أهي معايير مصلحة النفوذ الاستعماري الأمريكي ام هي معايير انسانية لملاحقة ناهبي ثروات الشغوب ؟ أهي لنصرة حقوق الإنسان أم انصرة حقوق القطب الواحد الأمريكي ؟ February 23 at 3:44am · Edited · Like حمزة رستناوي لم اجد جديدا سوى اعادة تكرار الحجج السابقة و استطرادات سياسية ..و لكن الخلاصة التالية التي وضعتها مهمة كمعيار للحكم على المصالح الاختصاصية و تعطيها February 23 at 12:33pm · Like حمزة رستناوي الدرس المستفاد من حوار الحكم بتعطيل بداهة المصالح الاختصاصية التي لا تعرض معاييرها هو أن ينتبه المقايس الحيوي لأية مصالح يبنى عليها , إن كانت اختصاصية او لا , فإن كانت اختصاصية , عليه ان يفتش عن معاييرها فقط ليرى ان كانت مذكورة او لا ؟ وإذا كانت معايير المصالح الاختصاصية مذكورة عليه ان يفتش فيها ان كانت تغالط ما يقبله عامة الناس اولا , وإذا كانت مقبولة من عامة الناس في حينها , عليه ان يفتش إن كانت تغالط القانون الحيوي أو لا .. وبعد ذلك يحكم عليها حتى , ولو لم يكن مختصا في مجالها February 23 at 12:33pm · Like حمزة رستناوي أقترح تصميم مثال قريب مشابه للمصالح المعروضة واحد عقائدي و آخر غير عقائدي ..يكون نموذجيا من وجهة نظرك…و ساحاول انا كذلك مع الشكر February 23 at 12:38pm · Edited · Like بداهة سارية مثال عن تعطيل مصالح اختصاصية عقائدية : “ليس لدى الملحدين اخلاق” وسبب كونها اختصاصية هو كونها تتحدث عن كل من “الإلحاد والأخلاق” دون تحديد معايرهما أو على الأقل ذكر الاخلاق التي لاتكون اخلاقا الا بها February 23 at 1:16pm · Edited · Like بداهة سارية مثال عن تعطيل مصالح اختصاصية علمية :” الماركسية هي علم العلوم ” وسبب كونها اختصاصية هو كونها تتحدث عن كل من “الماركسية والعلم ” دون تحديد معايرهما أو على الأقل ذكر العلم دون تعريف مرجعية لايكون العلم علما الا بها February 23 at 1:17pm · Edited · Like بداهة سارية وفي الحالين دون تعريف مرجعية توضيح معاييرهما المقبولة من عامة الناس والتي لاتتعارض مع القانون الحيوي والسؤال للصديق حمزة هل يمكن صياغة كلا المثالين اذا وافقت عليهما صياغة لاتكون معطلة ؟ مع انتظار امثلة اخرى منك وشكرا جزيلا February 23 at 1:19pm · Edited · Like حمزة رستناوي المثالان واضحان… و لا خلاف عليهما February 23 at 1:39pm · Like بداهة معطلة افضل امثلة اخرى من عندك February 23 at 1:42pm · Edited · Like · 1 بداهة معطلة ولكن , لنعاين هذا المثال عن المصالح التالية :” فلان اخلاقي لكونه صادق ولا يغدر ” ماهو حكمها ؟ اي هل يوجد هنا مصالح اختصاصية ؟ أم عامة ؟ هل تذكر المعايير او لاتذكرها ؟ February 23 at 1:47pm · Like بداهة معطلة الإجابة هي : الحكم هو سريان بداهة كافية , لكونه مصالح لاتتطلب اختصاصا لفهمها وقبولها , بقرينة كون الصدق والوفاء قيم حيوية عامة , February 23 at 1:49pm · Like حمزة رستناوي عامة و قرائنها توضّحها المصالح المعروضة (الاخلاقي هو الصادق الذي لا يغدر) February 23 at 1:49pm · Like · 1 بداهة معطلة ماهو حكم المنطق الحيوي على المصالح المعروضة في “فلان صادق اخلاقيا لكونه وعد بقتل اخيه بدون سبب وفعلا قتله ..”؟ الحكم تعطيل سريان بداهة عامة لآسباب متعددة منها 1- عرض معايير للأخلاق لايقرها عامة الناس , February 23 at 1:55pm · Like · 1 بداهة معطلة 2- رغم كون الصدق والوفاء بالوعد هي معايير اخلاقية حيوية عامة ولكن إذا ارتبطت بما يخالف القانون الحيوي فإنها تكون معطلة لسريان البداهة , والقتل بدون سبب يقره عامة الناس هو انتهاك لمعايير الشكل الحيوي , February 23 at 1:56pm · Like · 1 بداهة معطلة الصديق حمزة آسف لقد وضعت هذه المداخلات في رابط آخر وعرفت خطأي لاحقا فحذفتها من هناك اتوضع هنا من أجل حسم تدقيق القياس الخالالي مع التذكير بكون الخلاف والاختلاف والخطأ يمكن اكتشافه وتفسيره في القياس الحيوي من خلال طرق متعددة بتعدد مربعات كعبة المصالح , ولكوني أخشى لن الموضع ازدحم اكثر من القدرة على المراجعة , فقد قمت انا مرة اخرى وقرأت لك التالي وسأأفوم بترقيمه ووصفه القرائن الاربعة المختلف عليها ليسهل الوقوف عندها::” 1- فعامة الناس و عامة اهل الاختصاص لا يرفضون وجود نصوص في القرآن و السنة و حياة رموز اسلامية تنص على جرائم داعش 2- ..و رغم وجود قرائن تؤكد و تنص ..و لكن المصالح المعروضة تشير دون عرضها للقرائن و لكون القرائن حتى لو تم عرضها فهي مجتزأة …و لا تأتي في قوننة القانون الحيوي للشكل العقائدي. 3- لذلك جاء الحكم عليها بسريان بداهة زاوية ( لا يوجد تجربة تنفيها ) 4- أي وجهة نظر خاصة لمصالح جرائم داعش و صلتها بالعقيدة الاسلامية.” February 23 at 7:43pm · Edited · Like بداهة معطلة دعني اتفهم الرقم واحد من القرائن الآبعة السابقة الذكر : واقول لك نعم التجربة وعامة اهل الاختصاص وعامة المسلمين لاينفون وجود تماثل كلي في ماترتكبه داعش من جرائم , وباتالي معك حق هي لاتنافي تجربة , ولكن المشملة ليس هنا بل بالقدرة الاختصاصية لبرهنة التماثل سلبا او ايجابا وهي قدرة اختصاصية حتى ولو كان عامة المسلمين يعدون انفسهم من اهل الاختصاص فهم ليسوا كذلك , February 23 at 7:11pm · Like بداهة معطلة 27 mins · Edited · Like أهل الاختصاص في المصالح العقائدية يفرقون بين المصالح بحسب سياقها السببي والوظيفي والفيمي والظرفي , ولكون المقايس الحيوي الوصفي غير مطالب ولا مؤهل بالضرورة ب إجراء قياس تفسيري – أي الاختصاصي في موضوع المصالح المقاسة – لذلك يكتفي بملاحظة وجود معايير الحكم الاختصاص من حيث 1- حضورها او غيابها , 2- اتساقها او مغالطتها للقانون الحيوي February 23 at 7:12pm · Like بداهة معطلة ولكون مثل هذه المعايير غير مذكورة , ولكونها تمس مصالح عامة وخطيرة يبنى عليها , لذلك أتى الحكم بتعطيل مصالح اختصاصة وعامة February 23 at 7:12pm · Like بداهة معطلة 1- السؤال الأول التدقيقي الآن هو : كيف تكون المصالح المعروضة أعلاه تتحوى سريان بداهة زواوية ؟ الأجابة يمكن ان تكون باشكل مختافة منها : “تصرفات داعش تذكرتي بتصرفات النبي من حيث كونه كان مقاتلا ” هنا الحكم هو بداهة وزواية لاتنفيها تجربة ولايرفضها عامة اهل الاختصاص ولا عامة المسلمين February 23 at 7:13pm · Like بداهة معطلة 2- السؤال الثاني التدقيقي الآن هو : كيف تكون المصالح المعروضة أعلاه تتحوى تعطيل سريان بداهة زواوية ؟ الأجابة يمكن ان تكون باشكل مختافة منها : ” لايشتبه أحدهم بكون تصرفات داعش تذكر بتصرفات النبي من حيث كونه كان مقاتلا ” هنا الحكم هو تعطيل بداهة وزواية بقرينة كون التجربة تنفيها وكذا عامة اهل الاختصاص February 23 at 7:13pm · Like بداهة معطلة ولكن السؤال التدقيقي الآهم هو الحكم بكون المصالح المعروضة في ::” ( جميعُ الجرائم التي يرتكبها تنظيم “داعش” منصوصٌ عليها في القرآن والسنة ” هل هي توافق الحكم بحال العزلة ؟ أي لايترث الناس لها ام صراعية إلى درجة ان مجرد اجراء القياس جعا اناس مثل وائل يعبرون عن غضبهم وسخطهم ؟ February 23 at 7:19pm · Edited · Like بداهة معطلة في حال التأكد من كون مجرد ذكر المصالح المعروضة ينفر الدم في عروق عامة المسلمين .. فكيف يمكن أن يكون موقفهم من الحكم بكونها بداهة سارية ولو بالحد الآدنى؟ February 23 at 7:17pm · Like · 1 بداهة معطلة إلا أن التدقيق الثاني والآهم هو مقارنة المصالح المعروضة مع جذور المصالح ليس من حيث برهان حدوث وحدة المعايير , ( وقرائنها – هنا – هي متوفرة لفظا وليس اختصاصا ), بل من حيث الزام اولوية الحياة حيث يمكن – على الأقل – الحكم بنفي برهان الحدوث حيث يلهم عامة المسلمين أن قتال المسلمين الآول كان من أجل تشييد الدولة التوحيدية المتجاوز لداحس والغبراء أما داعش فهي لهدم الدولة والتفريق العنصري والاجنثاث للآخر والتكفير لكل آخر حتى ولو كان مسلما سنيا ومن التكفيريين الذي لايوالونها ..! February 23 at 7:32pm · Edited · Like · 1 وائل السليم لن ندخل في سبر النوايا..وربط الغابر بالحاضر..دكتور. أرجوك..نحن. نناقش حاضر..ونتائج أفعال شنيعه..هذا يسفك الدماء بإسم الدين زورا وبهتانا..وهذا يسفك الدماء بإسم دين الدوله المزعوم..وكلهم يبطنون غير ما يظهرون..فإذا كان لكل فعل ردة فعل. متساويتان فنحن في حلبة الوحوش..أما. إن كان الأمر في كلا الفريقين يقصد المصلحة ويدعيها ويعتنقها بجهل منقطع النظير. فكلاهما ليسا سوى. الدب الذي جاء بصخرة فألقاها على وجه صاحبه ليذب عنه ذبابة فطحن رأسه..وإن كان مجرد ثأر وإنتقام..فها نحن ننتظر ليأكل الخرقاء الحمقى بعضهم ونرث نحن اشلاء وطن.. February 23 at 7:38pm · Edited · Like · 1 بداهة معطلة https://damascusschool.wordpress.com/…/%D8%B1%D8%A7%D8…/ رائق النقري – أيشخص المنطق الحيوي مرض نقص البداهة أم هياج ثيران دواعش العنصرية ؟ ! مهداة الى الصديق وائل السليم عرفانا بعنائه المتابعة… DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM February 23 at 8:29pm · Like حمزة رستناوي الحكم هو بمقياس عامة الناس..في عصرنا كون المصالح المعروضة تتعلق بخبرات بشرية و ليس بمقياس عامة المسلمين ..فأحيانا تقول اشياء بدهية من قبيل تعدد الزوجات يعرض لازدواجية معايير و مع ذلك تجد مليون انسان مسلم ربما مستعدين لتكفيرك و قتلك! February 23 at 8:30pm · Like حمزة رستناوي كمحاولة لازالة الحساسية التي تواجه المقايس الحيوي في مقايسة قضايا داعش و كونها أحد أشكال و الصيغ الممكنة للاسلام (صيغة قاصرة ) يمكن مثلا معادلتها بعصابات الهاغانا التي كانت ترتكب المجازر باسم اليهودية و بنصوص توراتية و تلموذية مثلا February 23 at 8:33pm · Like · 1 بداهة معطلة عامة الناس في عصر محدد هم يعدون من عامة اهل خبرة محدة , وبالتالي اختصاصية , أما مفهوم عامة الناس فلا يتطلب خبرة بعصر او بمرحلة او بمجتمع , وتخخص عامة الناس لايقبل إلا اذا كان مؤيدا من اهل الاختصاص الموضوعي ومن القانون الحيوي February 23 at 8:43pm · Edited · Like حمزة رستناوي و كذلك قد يكون من المفيد التذكير بكون داعش السنة يوجد مقابلات لها في عقائد أخرى و الممارسات الهمجية التي يقوم بها الشبيحة و المليشيات الطائفية الشيعية ذات طبيعة مشابهة و لكن بذكاء و توظيف سياسي عكس داعش..التي قامت عمليا بتدمير المجتمعات السنية و وسم الاسلام السني بالارهاب عالميا February 23 at 8:38pm · Like بداهة معطلة الصديق حمزة ارسلت لك كتاب المذكرة الاستراتيجية والتي ترسم طريق الدواعش وجذورهم وهو سهم بتقليد النموذج الصهيوني وهوسهم بتقليد مافعله النبي من تقليع لتخيل بني قريظة , ومن هدفهم المعلن باجتثاث الآقليات , وبخططهم البدء بشكل سلمي أولا … الخ والكتاب كما تعرف كتب من 2011 وهو يفسر تماما كل مايجري ورهانهم الآكبر كان على خوف النظام من استخدام الطيران .. اقرأه ولخصه وقيس مفتاح مصالحه مع الشكر February 23 at 8:39pm · Like · 1 حمزة رستناوي أعو للنص موضوع المقايسة و هو ( جميعُ الجرائم التي يرتكبها تنظيم “داعش” منصوصٌ عليها في القرآن والسنة ) February 23 at 8:39pm · Like وائل السليم د.حمزة. لم تكن داعش يوما من الأيام كأحد الصيغ الممكنه للإسلام في أدنى مقايسه للأميين من المسلمين..بشرط معرفتهم للقراءة والكتابه..ويكفي..ان تقرأ. ولو كنت فظا غليظ القلب لأنفضوا من حولك…ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن…وقولو للناس حسنا…قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن..ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن…ادفع بالتي هي أحسن.. كل هذا يكفي ليعرف أقل مسلم علما ان تصرف داعش لا علاقة له بمنهج القرآن. ولو رفعوا ألف رايه.. يظن صديقنا الدكتور رائق أني ملتبس الفهم. فيما يريد..لكني. أعثر على الإيحاء بسهولة..حتى لو أنكر الموحي ..قصده. لكنه يبقى معلقا عندي. لأكثر من تجربه…كثر ما يبث خبرا نظهر من خلاله الإستهجان. لكن. من خلال التركيز على صلاحيته. ومصلحته تكتشف أنه مجرد تمرير رسائل. مقصودة.ربما بالغت في سوء الظن. ولكن بعض الظن وليس كل الظن اثم… February 23 at 8:44pm · Like · 1 حمزة رستناوي سأقترح صيغة أخرى للمصالح المعروضة : ( إن ما تقوم به داعش من جرائم مصوّرة و وحشية أصبحت مشهورة عالميا ..و داعش – و الموالين لها من المسلمين السنة ضمنا – تبرر جرائمها بفتاوى بالاستناد الى نصوص قرآنية و أحاديث نبوية و أقوال و أعمال للصحابة التي تحظى باعتبار كبير في المرجعية السنّية . ) February 23 at 8:44pm · Like بداهة معطلة الرجاء حصر الأمر بالمصالح المعروضة فقط , والشكر فعلا للصديق وائل الذي يساعدك على ان ترى ان حكمك بسريان بداهة الربط بين داعش والقرآن هو مما لايقبله عامة المسلمين على الآقل February 23 at 8:46pm · Edited · Like حمزة رستناوي دقيقة أرجو من د. رائق مقايسة المصالح المعروضة February 23 at 8:46pm · Like حمزة رستناوي و من وائل الاجابة موافق – غير موافق- ممكن- مع شرح بحدود ثلاث اسطر February 23 at 8:46pm · Like · 1 وائل السليم قلت لك أن جزءا من الظن ليس بإثم…لا يخجل المثقف الواعي. من الحق بل يباشره..فورا..العلم ليس فجاجة. بل قول حسن. وبرهان. وعلم في رأسه نار لا ينكره إلا الأعمى..شكرا دكتور رائق February 23 at 8:49pm · Like · 1 بداهة معطلة سبق وقمت انت بعرض المقايسة وهي : مقايسة رائق الحكم : تعطيل سريان يداهة اختصاصة و عامة الأسباب متعددة منها : الحكم بتعطيل بداهة مصالخ اختصاصية يعود الى كون المصالح تعرض صلاحية الحكم تتحوى صلاحية اختصاصية بالجريمة وتاريخ الجرائم وتاريخ الاسلام, بدون ان تعلن معايرها , ومن ذلك أن تعبير “الجريمة ” هو تعبير اختصاصي ينسب الى جهة محددة دون توضيح معايير الحكم بالجريمة. الحكم بتعطيل سريان بداهة عامة يعود إلى ربط ماهو جرمي مع رموز عقائدية فئوية خلافية (ابوبكر , خالد بن الوليد , وابن تيمية ) وبدون مرجعية منطقية حيوية تفسير لماهو جرمي او غير جرمي في تاريخ الاسلام بشكل يقبله عامة الناس , ولا حتى عامة المسلمين وذلك لكونها تجعل المصالح المعروضة ملتبسة ومتضاربة الفهوم وهذه قرينة لتعطيل سريان بداهة المصالح المعروضة https://damascusschool.wordpress.com/…/%D8%B1%D8%A7%D8%A6% حوار المنطق الحيوي لتحقيق إرادة الحياة: الحرية.. بقرائن مربع البداهة الكونية للمصالح المشتركة DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM February 23 at 8:49pm · Like · 1 وائل السليم د.حمزة..أجد نفسي. ليس. تكبرا..حيويا اكثر من دكتور رائق..بالقول بلا مواربه ان داعش لا علاقة لها بالإسلام..وكل الحيل والمكر الذي استخدمته. لم يفلح د.رائق. بان يعترف مثلي. بأن اعوان النظام. لا يقلون إجراما من داعش.. February 23 at 8:51pm · Like · 1 وائل السليم تمام دكتور حمزه..نحن لا نريد. الخلط..هذا عنوان معقول.. February 23 at 8:53pm · Edited · Like · 1 حمزة رستناوي د. رائق ما هو الحكم؟ February 23 at 8:54pm · Like وائل السليم د.رائق..لا تقلق..يمكنك القول..يا وائل. اقسم أن من خلقك وخلق الحمار هو واحد.. ويمكنك القول أيضا..يا وائل أقسم بأن من خلقك وخلق الياسمين واحد…..See More February 23 at 9:07pm · Edited · Like بداهة سارية ماهو حكم المنطق الحيوي على المصالح المعلروضة في :” ( إن ما تقوم به داعش من جرائم مصوّرة و وحشية أصبحت مشهورة عالميا ..و داعش – و الموالين لها من المسلمين السنة ضمنا – تبرر جرائمها بفتاوى بالاستناد الى نصوص قرآنية و أحاديث نبوية و أقوال و أعمال للصحابة التي تحظى باعتبار كبير في المرجعية السنّية . )؟ February 23 at 10:00pm · Like بداهة سارية الحكم هو تعطيل سريان بداهة اختصاصية وعامة لآسباب متعددة منها 1- المصالح تعرض اسم داعش بصلاحية القيام بجرائم مصورة بدون عرض معايير التحقق من هوية داعش من حيث أ – التجنيد ب- التمويل ت – التسليح ث- الترويج 5- التزويد بالباسبورتات وادوات النقل وعبر الحدود الدولية February 23 at 10:07pm · Like بداهة سارية 2- عدم عرض معايير التحقق من برهان حدوث الصور ,ا- – من طلبها ب- من روجها ت- من دققها 3- داعش والى اليوم لايوجد عنها مصدر اختصاصي علني شفاف قابل للتدقيق والى اليوم تنسب الى كونها جهاز استخبار سوري او عراقي او تركي او اسرائيلي ..الخلاصة ماهي معايير التحقق من هوية داعش ومسؤوليتها الحصرية ؟ February 23 at 10:08pm · Like بداهة سارية 3- عامة اهل الخبرة يقرون قياسا على طالبان والافغان العرب , + وجود قرائن بوجود متطوعين من عرب الأرضي الفلسطنية المحتلة قبل 48 يؤكد كونها واخواتها من النصرة الى كل الجبهات التي ترفه اسماء اسلامية هي من مجرد ادوات اطلسية بمراكز لوجسية خايجية تركية ليبية تونسية تقاد مركزيا ممن له مصلحة بتفجير المنطقة زريادة التقسيم والفوضى غيي العالم العربية باستخدام وتأجيج العواطف الطائفية العنصرية February 23 at 10:12pm · Edited · Like بداهة سارية 4- نعم يوجد شرائح من المسلمين السنة ممن جرى ضرب عقولهم باساطيل اعلامية لتلميع داعش , و تبرير قتل ربع سكان سوريا ومصر والعراق على الأقل (راجع فتاوي القضاوي) وبالتالي يوجد من يرى فيهم مدافعا ومطبقا لتعليم الاسلام , ولكن هؤلاء – اي بعض المسلمين السنة – ليسوا اهل الاختصاص في صلاحية تقليد السنة النبوية , February 23 at 10:15pm · Like بداهة سارية 5- من يحق له ان يكون اختصاصيل في المصالح الاسلامية ليس من الشرط ان يكون مسلما , ولكن من الشرط ان يكون حكمه مقبولا من عامة اهل الاختصاص رالموضوعي الحيوي في العقائد وبشكل خاص العقيدة الاسلامية February 23 at 10:20pm · Like بداهة سارية 6- لنفترض ان عامة المسلمين وعامة الطوائف وجدت في التصرفات المنسوبة الى داعش هو تطبيق حرفي للمصالح القرآنية كما طبيقها نبي المصالح القرآنية فإه رأي العامة في قضية معينة وطرف معين لايعتد به إلا كرأي , وليس كحجم اختصاصي February 23 at 10:22pm · Like بداهة سارية 7- على سبيل المثال عامة المسلمين والمسيحيين واليهود يقرون كون القدس الحالية كانت ممكلكة لسليمان وداود , ولكن حتى الآن لنم يعثر على دليل مادي واحد يثبت كون ايهود او العبرانيين عاشوا في القدس الحالية – بصرف النظر عن من تنطبيق عليهم هذه التسمية في عصرنا او اي عصر – February 23 at 10:25pm · Like بداهة سارية 8- لذلك ومرة اخرى ,حكم المنطق الحيوي على المصالح المعروضة هو تعطيل سريان بداهة اختصاصية بقرينة كونها تعرض مصالح اختصاصية خطيرة جدا وتصفها بالجرمية دون تحديد معايير التحقق من هوية المجرم ولا صلة الجريمة بالأسلام February 23 at 10:27pm · Like بداهة سارية هل وصلت الفكرة ؟ February 23 at 10:27pm · Like بداهة معطلة وإذا صح الحكم ببرهان مدقق بمربعات كعبة المصالح , فذاك ليس قرين تعطيل لسريان بداهة اختصاصية فقط , بل تعطيل بداهة عامة لكونه المصالح المعروضة على دردة عالية من بالخطورة التي تمس مئات الملايين .. ولايجوز استسهال تمرير اي كلام او صور او احكام في قضية ينى عليها بمثل هذه الخطورة .. أليس كذلك February 23 at 10:53pm · Like · 1 حمزة رستناوي وصلت فكرتك….و لا ارى فائدة من متابعة الحوار بشان النص موضوع المقايسة على الاقل في المرحلة الحالية… February 23 at 11:16pm · Like · 1 بداهة سارية يعني لم يقنعك الحكم أم ستراجعه اكثر؟ أم ستددقه مبرهنا فاعلية المنطق الحيوي لاكتشاف اخطاء المقايس نفسه بنفسه؟ Yesterday at 3:07am · Edited · Like · 1 بداهة سارية مايدعم الحكم هو كون امر داعش وأمثالها هو بالنسبة الى عامة الناس – الى اليوم – هو مجرد تخمينات, وبالتالي فأي تمرير لمصالح تخص داعش او تتعلق بها سلبا او ايجابا هو ايضا تخمين وصلاحيةغير مبرهنة الحدوث Yesterday at 1:41am · Edited · Like · 1 بداهة سارية لأي أن المصالح الأهم هنا هو ربط صلاحية نسب جرائم محددة مع القرآن او لا .. طالما أن من ينسب اليه هو نفسه غير محدد الهوية الحصرية بشكل يقره عاحة اها الاختصاص بشكل دامغ , ومن ذلك – ايها الصديق – هل من احد تعرفه حق المعرفة وتثق به حق الثقة بشكل يمكنك الاقتناع التجريبي من هي داعش؟ ومن اين أتت والى اين تتجه ؟ Yesterday at 1:43am · Edited · Like · 1 بداهة سارية والدرس الأكثر أهمية بالنسبة الى المختص بالمصالح العقائدية هو التمكن من الإقرار بكون المصالح العقائدية والمذهبية سواء نسب الى داعش او غيرها , في الحاضر او في الماضي او في المستقبل , هي صناعة بشرية تظهر وتتنوع وتزول بأسباب يمكن ان تتحول معها أية خيالات او طقوس او تفسيرات من مجرد إيمان او افتراضات و اوهام الى عقيدة لجماعة من الناس تكبر او تصغر متحوية ظروف وتراث ورموز ولغة المجتمع الذي يحتضنها طوعا او كرها Yesterday at 1:45am · Edited · Like · 1 بداهة سارية الدرس المستفاد مرة اخرى هو عدم تمرير ماهو اختصاصي الا بسؤلاه عن معاييره التي يمكن لعامة الناس ألَّبت فيها وبحيويتها Yesterday at 1:47am · Edited · Like · 1 بداهة سارية وبهذا المعني اذا توفرت مصالح محلية واقليمية ودولية لكي يصبح نموذج داعش هو الاسلام الرسمي وهو الممثل الرئيس للسنة فان ذلك ليس مستحيلا وإذا حدث فأنه لايتم بسبب أصالة التماثل الداعشي مع القرآن والسنة ولكن بقوة السلطة والسلطان ومن يتحكم بميزان القوى لدخل الناس في دين الله أفواجا.. Yesterday at 1:49am · Edited · Like · 1 بداهة سارية وهذه الحالة يعلم عامة الناس انها ليست جديدة ولا خاصة بالإسلام دون غيره Yesterday at 1:28am · Like · 1 بداهة سارية فالعقائد جميعا – الدني منها وغير الديني- لاتتخلف عن بعضها الا باللغة الطرفية التي تضطر اليها لتلوين وتفسير المصالح الفطرية بلونها 11 hrs · Edited · Like · 1 بداهة سارية هل هذا يعني ان عامة الناس لاستطيع ان تدين اعمال سلبية تنسب الي داعش ؟ الإجابة هي النفي ، لولكن اذا تم ضخ اعلامي وسياسي ومادي وطقوسي وبشري يكفي لحعل مثل هذه الأعمال تبدو نوعا من الانقام من طوائف آخرى تصور بوصفها منافسة او معادية فإن ذلك كفيل بجعل القوب والعقول تهلل لكل جريمة جديدة بوصفها نصرا لها من جماعة الشيطان وبخاصة بوجود مصالح دولية واقليمية لزعزعة ميزان قوى تعيق مصالحها Yesterday at 1:56am · Edited · Like · 1 بداهة سارية ومن هنا فإن عدم تمرير اية مصالح تنسب الى داعش هو امر ملزم للمقايس الحيوي باحالتها الى معايير يمكن التحقق من برهان حدوثها وحيوية معاييرها حتى ولوكانت تتعلق بتوزيع الإغاثة او تنظيم الأفران ..الخ Yesterday at 2:00am · Like · 1 بداهة سارية إذن الأمر ليس أمر تقرير جريمة من عدمه ولا صورة مبرهنة الحدوث من عدمها , ولا بربط مع القرآن والسنة من عدمها , ولابكون شريحة من المسلمين السنة تكبر أو تصغر تهلل لها , بل هو بمعايير الحكم على المصالح بكونها سارية او معطلة .. 10 hrs · Edited · Like · 1 بداهة سارية ترى هل هذه النتيجة تصدم عامة التاس ؟ الإجابة هي النفي لكون عامة الناس وان بدت تتحمس لهذا الخير أو ذاك – سلبا او ايجابا – بدون أن يتوفر لها معايير التحقق الاختصاصي , فإنها تفعل ذبك بألية غريزة القطيع الذي تتحول بدلالته تشاؤما او تفاؤلا .. ومن يتفاءل بكون داعش تنصر مصالحه فإن كل تهجم على داعش وأن عجز عن الدفاع عنه علنا , فإنه سيكون مصدر فرح بمقدار ازعاجه لمن يتوهمه عدوا له Yesterday at 2:08am · Like · 1 بداهة سارية ومن هنا صعوبات مقايسة ماهو راهن ويراهن على انتصاره او فشله وبخاصة في اجواء الحروب الأهلية , ولذلك كما لاحظت من البارحة الى اليوم كم مرة تم نشر مداخلات تريد حرف الانظار عن إدانة مصالح تربط داعش مع للقرآن والسنة .. بحجة وجود غيرها ..! Yesterday at 2:44am · Edited · Like · 1 بداهة سارية إلى أن يرد الصديق حمزة عن سبب عدم تراجعه عن الحكم بسريان بداهة زواوية على مصالح التعريف بهوية داعش , وبمعاير التحقق من صلاحية ربط القرآن والنبي وابو بكر وخالد مع تحويات داعش ؟؟ ومعايير التحقق من مصالح البعض في التماهي مع مايسمى بداعش .. …See More Yesterday at 3:03am · Edited · Like · 1 بداهة سارية ومع الاسيتيقاظ متأخر ومستغربا عدم وصول الفكرة ..اقول الآن وجدتها : بعض الناس يظنون ان مايسمى داعش هي صناعة امريكية ” هنا مثال لبداهة زواوية لايرفضها عامة الناس Yesterday at 12:53pm · Edited · Like · 1 بداهة سارية ماهو حكم المنطق الحيوي على المصالح المعرضة في :”يظن بعض الناس ومنهم مسلمين أن قطع الرؤوس والسبي هي اساس القرأى والسنة ” ؟ الحكم سريان بداهة زواوية Yesterday at 12:57pm · Edited · Like · 1 بداهة سارية إذن عند الاختلاف يؤتى بمثال محكم وهذا مثال عن سرعة بداهة زواوية :”يعتقد بعض الناس و منهم اهل الاختصاص , أن من مول وسلح وروج مايسمى بداعش والنصرة والقاعدة والاخوان يهدف فيما يهدف الى التمتع بمنظر تخلص العالم من الاسلام” وسبب كونها بداهة زواوية هو توفر قرائن مصالح لاتنفيها تجربة ولايرفضها عامة الناس Yesterday at 1:10pm · Edited · Like · 1 حمزة رستناوي مقايسة بداهة نص : “إن ما تقوم به داعش من جرائم مصوّرة و وحشية أصبحت مشهورة عالميا ..و داعش – و الموالين لها من المسلمين السنة ضمنا – تبرر جرائمها بفتاوى بالاستناد الى نصوص قرآنية و أحاديث نبوية و أقوال و أعمال للصحابة التي تحظى باعتبار كبير في المرجعية السنّية” انتهى النص. 15 hrs · Like حمزة رستناوي *السبب: على الرغم من كون المصالح المعروضة مبدئيا هي اختصاصية في العقائد و السياسة و القانون, إلا أنها تحظى بقبول عموم المهتمين بالسياسة و الاسلام السياسي في عصرنا و أصبحت مشهورة لغير المختصين, و عموم المسلمين أنفسهم لا ينكرونها. 15 hrs · Like حمزة رستناوي *التفصيل: -عموم المهتمين في عصرنا يقبلون وجود تنظيم عسكري سياسي يسعى لإنشاء دولة دينية اسلامية سنية. -عموم المهتمين في عصرنا يقبلون أن هذا التنظيم يقوم بأعمال وحشية و جرائم ..و الادلة على ذلك مشهورة بما فيها الفيديوهات المصورة و شهود العيان و اعتراف داعش و المجتمعات المحلية و المؤيدين و الخصوم كذلك. -عموم المهتمين في عصرنا يقبلون أن هذه الجرائم يتم تبريرها بالاستناد الى فتاوى دينية تستند الى نصوص قرآنية و احاديث و اعمال الصحابة , و تنظيم داعش حريص على بث و نشر هذه الفتاوى, و ما تستند عليه داعش في تبرير جرائمها مشهورة و متواترة ضمن المرجعية العقدية الفئوية الاسلامية ..و لا داعي لذكر نماذج استطيع كتابة عشرات الصفحات منها . 15 hrs · Like حمزة رستناوي *هل عامة الناس في عصرنا من المهتمين لا تقبل أن داعش موجودة؟ هل عامة الناس في عصرنا من المهتمين لا تقبل أن داعش تقوم بجرائم؟ هل عامة الناس من المهتمين -المسلمين- لا تقبل أن هذه الجرائم يجري تبريرها بالاستناد الى نصوص معتبرة داخل مرجعية العقد الفئوي الا…See More 15 hrs · Like حمزة رستناوي *سأجرى تعديل على النص موضوع القياس بحذف عبارة ” و أحاديث نبوية و أقوال و أعمال للصحابة التي تحظى باعتبار كبير في المرجعية السنّية” لتصبح المصالح المعدّلة موضوع القياس: ” إن ما تقوم به داعش من جرائم مصوّرة و وحشية أصبحت مشهورة عالميا ..و داعش – و الموالين لها من المسلمين السنة ضمنا – تبرر جرائمها بفتاوى بالاستناد الى نصوص قرآنية” 15 hrs · Like حمزة رستناوي *الحكم على بداهة المصالح : تعطيل بداهة اختصاصية. 15 hrs · Like حمزة رستناوي السبب: عموم أهل الاختصاص في العقيدة الاسلامية يعرفون بعدم وجود نصوص قرآنية تنص على سبيل المثال على أفعال قامت بها داعش كعقوبة التحريق حيا- أو عقوبة الرجم للزاني أو عقوبة الرمي من شاهق مثلا (عقوبة للواطة). *و لاحقا – غالبا غدا- سأقوم بتدقيق القياس مستخدما القياس الوصفي الثنائي ( قياس حال المصالح + قياس الجذر المنطقي للمصالح) 15 hrs · Like بداهة سارية ١- جميل ياجميل . يرجى ترقيم فقراته لتخصيص الرد فعلى سبيل المال انت في المقايسة قبل الخيون لم تقدم حكم في الثانية قلت تعطيل باعة اختصاصة ولم تذكر النص السابق لاحظ نسخة ممانشرته انت بدون اصجلر حكم : مقايسة بداهة نص : “إن ما تقوم به داعش من جرائم مصوّرة…See More 10 hrs · Edited · Like بداهة سارية 2- لم تجب عن اسئلة محددة ولاحظات محددة ومنها أمثلة محكمة عن سريان بداهو زواوية وتتلخص بكون تتحوى اي مصالح ظنية غير معممة ولا حصرية ولاتنفيها تجربة يقرها عامة النس 10 hrs · Like بداهة سارية 3- لن اكرر ملاحظاتي فقد مررت عليها ولم تعلق بعد ولكن الملاحظ انك بدأت تستخدم كلمة ليس لها محل في القياس الحيوي وهي كلمة :”المهتمين” هل تقصد الاختصصين ؟ طبعا لا , لكون الاختصاص هو صلاحية تجريبية بمعايير علنية وتجريبية ويفهما و يقلها عامة اهل الاختصاص …See More 10 hrs · Edited · Like بداهة سارية 4- بدأت من ايام قليلة تستخدم تعبير المشهور والمسهورات وهي تعابير حشوية ترقيعية في المنطق الارسطي وتنافي برهان الحوث لكون المشهور ليس له معايير تجريبية وبالتاي فاشتهار كون الآرض مسدحة عند عامة البشر عبر الاف السنين وع إعجابإعجاب https://polldaddy.com/js/rating/rating.js
  6. 4- بدأت من ايام قليلة تستخدم تعبير المشهور والمسهورات وهي تعابير حشوية ترقيعية في المنطق الارسطي وتنافي برهان الحوث لكون المشهور ليس له معايير تجريبية وبالتاي فاشتهار كون الآرض مسدحة عند عامة البشر عبر الاف السنين وعدما عامة المهتمين على حد تعريفك لايبرهن كون الأرض مسطحة لمجرد كونها مشورة او حتى معترف بها كذلك عند كل البشر وعلى مر العصور
    February 25 at 3:11am · Edited · Like

    بداهة سارية
    5- وبالتالي فمصالح :” عموم المهتمين في عصرنا يقبلون وجود تنظيم عسكري سياسي يسعى لإنشاء دولة دينية اسلامية سنية.” ليس لها صلاحية برهان الحدوث الاختصاصي
    5
    February 25 at 3:13am · Like

    بداهة سارية
    6- وكذلك الامر بالنسبة الى مصالح :” عموم المهتمين في عصرنا يقبلون أن هذا التنظيم يقوم بأعمال وحشية و جرائم ..و الادلة على ذلك مشهورة بما فيها الفيديوهات المصورة و شهود العيان و اعتراف داعش و المجتمعات المحلية و المؤيدين و الخصوم كذلك” كل ذلك لايعني برهان حدوث يوضح هوية التنظيم ولا يوضح حيثياته ومسؤوليته عما ينسب اليه ومايعلنن باسمه لكون مايزال نكرة ومجرد شبهات تعتورها الشكوك المتضاربة عند عامة الناس والمهتمين والاختصاصين
    February 25 at 3:16am · Like

    بداهة سارية
    7- . -زبالتالي يحكم بتعطيل سريان بداهة اختصاصية على كل تعبير يبدأ بكلمة “عموم المهتمين” بدون قرن المهتمين باختصاص سواء اكان بصلاحية تسمية التظيم او تحديد المسؤلية او توصيف مصالح بوصفها جرائم او كانت حول صلاحية اقرار كونها مسندة الى نصوص قرآنية و احاديث و اعمال الصحابة
    February 25 at 3:19am · Like

    بداهة سارية
    8- الصديق حمزة لاحظ انك تتحدث عن :” , و تنظيم داعش حريص على بث و نشر هذه الفتاوى, ” الخ دون برهان حدوث موضوعي , يعني على طريقتك الاقديمة عندما تحدثت عن تقطيع جسد زينب https://damascusschool.wordpress.com/…/%D8%B2%D9%8A%D9…/

    زينب الحصني قطع رأسها ل: تشيع ها؟ أم للقياس الحيوي؟
    بعد وضع المداخلة بساعات وردنا مايمكن ان يكون برهان نفي…
    DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM
    February 25 at 3:23am · Like · Remove Preview

    بداهة سارية
    أو كما حاول احدهم ـيرود ويشهر مقولة تريح مئات الملايين بكون زينب الكبرى لم تسبى بل كانت في ضيافة ملكية مع رأس اخيها المقطوع https://damascusschool.wordpress.com/…/%D8%B2%D9%8A%D9…/

    زينب لم تسبى ! وكانت ترقص فرحا وهي تمشي مع رأس أخيها المقطوع آلاف الأميال
    مفتاح المصالح المعروضة كلمات تظهر مع الصورة التي تحوي…
    DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM
    February 25 at 3:26am · Like · Remove Preview

    بداهة سارية
    9- كما تعلم فالمشهور اسلاميا وكما يعرف عامة اهل الاختصاص بكون المسلمين يرون محمد سيد الانبياء , والمرسلين فهل هذه الشهرة وتلك المعرفة الاختصثاصية الموضوعية تجعل محمدا كذلك عند من لايؤمن بالنبوة ولا يؤمن بالله اساسا ولوكان من المسجلين رسميا باسم مسلم سني؟ فكيف الحال بمن هو غير مسلم ؟ اذن الرجاء التقيد بقرائن المنطق الحيوي التجريبية وشكرا جزيلا لكون الحوار سهل كثيرا نمط التعرف على مصالح البداهة الزواوية وعلى ضرورة مساءلة اي مصالح اختصاصية عن مرجعية معاييرها وعن حيويتها وبذلك يكون قياس حلاكة البداهة واضح وضوح الشمس فماهو رأيكم دام فضلكم
    February 25 at 3:43am · Edited · Like

    بداهة سارية
    10 لكي ترتاح تذكران عامة اهل الارض سمعت بكون صدام لديه اسلحة نووية , وعامة اهل الارض رأو زوير الخارجية الأمريكية يشرح على التفزيون مباشرة من قاعة مجلس الأمن وثائق زعم انها اختصاصية على وجود تلك الاسلحة , وتذكر ان حربا اكبر من التي يشنها اوباما تم شنها بناء على المشهور بحسب رأيك او المعروف عند عموم المتابعين بحسب ماتشتهي .. ! وفقوق ذلك هيثة الطاقة الذرية وفوقها البرادعي نفسه .. فماذا كانت النتيجة ..
    February 25 at 3:43am · Edited · Like

    بداهة سارية
    النتيجة تعطيل سريان بداهة اختصاصية وعامة لكونها تقوم على مجرد القدرة على اشهار اتهام محدد وتسخير الهيائات المختصة عالميا على التواطؤ بالقول لايوجد برهان حدوث عن خلو العراق من الاسلحة ..
    February 25 at 3:42am · Like

    بداهة سارية
    ولو راجعت تلك المرحلة الاشهارية التجريمية كان اهل الاختصاص الجرمي والقضائي يطالبون بكشف معايير الاتهام وبرهنتها .. إذن الرد عندك على النقاط التي لم تقنعك مع ذكر الرقم وشكرا
    February 25 at 3:45am · Like

    بداهة سارية
    وفي هذا الصباح إليك طريقة جديدة لصناعة أمثلة بداهة وزاوية تقوم على احتمالا ممكنة وغير مبرهة ولكن لاتنفيها تجربة على الشكل التالي:
    February 25 at 10:52am · Like

    بداهة سارية
    مثال ١: يوجد احتمال بكون داعش جهاز استخبارات تابع لدولة من دول الاطلسي
    February 25 at 10:55am · Like

    بداهة سارية
    مثال ٢ : يوجد احتمال ان يكون الجولاني الذي يقال انه يقود النصرة من أدلب وكفر نبل تحديدا
    February 25 at 10:58am · Like

    بداهة سارية
    مثال٣ : يجوز ان يكون كل ماجرى ويجري في سوريا كان من اجل تغطية الانسحاب الامريكي من العراق ولإضعاف نفوذها في لبنان
    February 25 at 11:01am · Like

    بداهة سارية
    مثال ٤: يحوز ان يكون كره بعض المسلمين السنة لما يتم باسم داعش يعود الى تاكيد ان اجدادهم أصبحوا مسلمين بالطريقة نفسها التي تنفذ باسم داعش
    February 25 at 11:04am · Edited · Like

    بداهة سارية
    وحتى تصبح هذه الأمثلة تعطيل بداهة اختصاصية وعامة يكفي ان تعدل الجمل بحيث تحذف كلمة يجوز وحذف كلمة ما يسمى او وضع تعبير كل او جميع او تعبيرات اختصاصية حصرية مثل : سوريا، حرب، قانون ، عرب ، اسلام سنة او قرآن الخ بدون ربطها بمعايير اختصاصية تجريبية يقبلها عامة أهل الاختصاص
    February 25 at 11:13am · Edited · Like

    بداهة سارية
    وشكرا لمايسمى داعش لكون الأمثلة المعروضة عنها ستصبحً مدرسية في فهم المنطق الحيوي على النحو الذي كان لمثال كل ام تحب اولادها
    February 25 at 11:17am · Edited · Like

    حمزة رستناوي
    تم أخذ الحوار الى منطقة أخرى.. بعيدة عن الموضوع فامتلاك العراق آنذاك لأسلحة كيماوية مثلا و قضية زينب الحصني هي مصالح اختصاصية يقتضي الحكم عليها معرفة و خبرات ربما قد لا تتوفر قرائنها الا بعد سنوات . و يمكن مقايسة مصالحها شرطيا أو الحكم ببداهة زاوية عليها..الخ.
    February 25 at 12:23pm · Like

    حمزة رستناوي
    *سياق استخدام (عموم المهتمين – المشهور عند عامة الناس في عصرنا من المهتمين) هو القول بأن :
    مصالح اختصاصية أصبحت مشهورة عند عامة الناس في عصرنا.
    و لقد لجأتُ الى هذا التعبير لكوني اتوقع أناسا لم يسمعوا مثلا بغرق التايتنك أو بحزب البعث العربي الاشتراكي أو بالحوثيين في اليمن مثلا.. او الحرب الكمبودية قبل عقود مثلا.
    February 25 at 12:24pm · Like

    حمزة رستناوي
    فهي منزلة بين منزلتين بين المعرفة الاختصاصية و المعرفة البشرية العامة .
    أي معرفة اختصاصية تعممت بشكل مشهور أو تعممت عند المهتمين أو فئات واسعة من البشر في عصر معين. و هي مثبتة البرهان اختصاصيا قبل كونها تعممتْ.
    لا ادري هل من الممكن استخدام تعبير بداهة كافية عامة بشرية بدقة؟
    و المثال الاقرب هو تقرير واقعة غرق التايتنيك.
    February 25 at 12:25pm · Edited · Like

    حمزة رستناوي
    *المصالح المعروضة لا تبحث و لا تفصل في سبب و انتشار و قادة داعش ..لا ابدا
    بل فقط تقرر وجود تنظيم داعش من عدمه, و هذه معرفة اختصاصية اصبحت عامة , و سألغي تعبيرات المهتمين و مشهورات لأقول هي معارف عامة.
    المصالح المعروضة لا تناقش صحة فيديو معين منسوب لداعش او تفصيل جزئي بل تكتفي باقرار كون داعش ارتكبت جرائم همجية ..و انكار هذا شبيه بإنكار وجود مدينة اسمها دمشق…ليس موضوع القياس فيديو تبثه داعش فداعش تسيطر على نصف سوريا و جرائمها في الساحات العامة يجري تنفيذها و يجري تعليق الجثث جهارا و بوجود مفتي يقرأ او يوزع فتوى للحكم ..الخ.
    February 25 at 12:25pm · Like

    حمزة رستناوي
    الرجاء عدم نشر تعيقيبات جديدة الان ..كوني اطلعت على تعليقاتك الصباحية الجديدة الان و لم أتمعن بها لاتابع ملاحظاتي حولها..من اجل ضبط و عدم تشتت الحوار
    February 25 at 12:27pm · Like

    بداهة سارية
    أسف لابد من توضيح وتجاوز قصور كلي يتمثل بمماثلة برهان الحدوث يتعلق بين وجود مدينة اسمها دمشق من عدمه بالمقارنة مع وجود تنظيم تنظيم اسمه داعش من عدمه
    February 25 at 1:30pm · Edited · Like

    بداهة سارية
    دمشق وغالينا وتاريخيا مثبتة لأهل الاختصاص بكونها شرقي المتوسط ورغم وجود عشرات المدن باسم دمشق فان دمشق بأسمائها المختلفة محدة الإحداثيات وبدقة من طريق الحرير الى طريق دمشق الى عاصمة الجمهورية في القرن العشرين
    February 25 at 12:47pm · Like

    بداهة سارية
    فمن هي داعش? هل هي القاعدة ؟ هل هي جهاز استخبارات أطلسي؟ من هو محركها ممولها مسلحها مروجها مزوّد خدماتها في الاتصال الالكتروني والتجنيد والإعلام الخ الخ ؟
    February 25 at 12:53pm · Like

    بداهة سارية
    طبعا انت لم تكن ولاتزال تستغرب طلب كل هذ المعايير التعريفية لكي تعد سارية او معطلة الصلاحية الاختصاصية
    February 25 at 12:54pm · Like

    بداهة سارية
    والاخطر انك عددتها مصالح مشهورة وبالتالي محققة ومؤكدة ككروية الارض او كوجود دمشق وليس لديك على سبيل المثال مرجع علمي واحد قابل للتحقق عنها ولاهم مسؤليتها الحصرية
    February 25 at 12:57pm · Like

    بداهة سارية
    الا إذا كان لديك صلاحية اختصاصة لمعرفة الشيطان. وهو الأكثر شهرة من دمشق
    February 25 at 1:00pm · Like

    بداهة سارية
    الصديق حمزة انت تناقش بمعايير المنطق الحيوي وليس بمعايير اقل ، ال bbc لم تنسب اي غدير عن داعش الى اليوم بوصفه من صنعها ولا بوصفه مبرهن الحدوث موضوعيا
    February 25 at 1:03pm · Like

    بداهة سارية
    اكثر مافعلته هو نشر تصريح عن وزارة العدل الامريكية بكونها تؤكد كون الذي ظهرت صورته في شريط هو فلان فعلا وبعد ايام من التحقق غير الشفاف أساسا او التصريح عن مصدر مسؤل بكونه قد تم التحقق من قتله فعلا
    February 25 at 1:08pm · Like

    بداهة سارية
    فهل الصديق حمزة هو مسؤل عن صلاحية برهنة حدوث تنظيم اسمه داعش ? يمكنك ان تكون بشرط توضيح المعايير !! معايير الشهرة والإعلام وهي ان لم تكن بوظيفة علمية بحتة وحيادية مبرهنة فإنها وغالبا ليس لها صلاحية حتى لتعريف مصدرها ومخططاتها ومراجعها وممولها لكونها ليست شفافة ومهمتها الأساس غالبا وبخاصة عندما يكون المتحكم بها في حالة حرب او صراع مع طرف اخر ويوجد مصلحة في التضليل لخدمة من يستثمرها
    February 25 at 1:16pm · Edited · Like

    وائل السليم
    أتابع الحوار..
    February 25 at 1:45pm · Like

    وائل السليم
    عندما يجتمع ثلاثة وأكثر حول جذور وتأسيس. اسس المنطق الحيوي..يمكن الإنخرط في الحوار..ولكن حين لا يتفق إثنان من أهل الإختصاص فيه. فعليّ أن أُبدي وجهة نظري…وهي. ما أتابعه. عبارة عن أرجوحة المنطق فقط..بل إن الأرجوحة يمكن تحديد مسارها ذهابا وايابا. وعكس مسارها ..بناؤ على مقدار القوة الدافعه..وخطوط سيرها المربوطه إلى مركزيه محدده..

    من ملاحظاتي..أن الدكتور رائق. يستغرق في التفاصيل. ساعة يريد. ..ويعتمد ..ثوابت البداهة والجوهر وازدواجية المعيار ساعة يريد..في حين أن المنطق الحيوي. يفترض أن لا يقبل الخوض في التفاصيل قبل حل مشكلة الجذر..
    February 25 at 1:51pm · Like

    بداهة سارية
    الصديق وائل معك حق , , التفاصيل تكون في تدقيق حكم البداهة الأولي من خلال معلجتها نقديا بقرائن صلاحيات مربعات كعبة المصالح وهي وصفة وتفسيرسة تتحوى الأحوال والجذور السهلة التحقق لعامة النة النس وبعد سيياق الأنماط والأزوار السببية وسياق التوظيف والسياق القيمي والسياق الزرفي .. وتدقيق مثل هه السياقات عمل اختصاصيي يتطلب الخروج عن المصالح المقاسة الى حيثيات تفرض ظهور وتنوعها وزوالها وليس مجرد نصها او صورتها ..
    February 25 at 2:03pm · Edited · Like

    بداهة سارية
    الحوار الدائر مع الصديق حمزة أو نعك او اي من القراء حتى غير المتابعين للمنطق الحيوي هو أمر هام جدا جدا , وماتراه استعصاء في الحوار مع حمزة , له سبب بسيط وواضح ومفهوم من شأنه أن يجعل المقايس او القارئ العدي المستخدم للمنطق الحيوي يتحوى صلاحية عرض مصالحه قبل أن نحر نفسه وأهله بأوهامه, وأن يتحاشى ظلم نفسه قبل غيره
    February 25 at 2:09pm · Edited · Like

    بداهة سارية
    الصديق حمزة يعود الى مواكبة القياس الحيوي بعد انقطاع سنوات عن بلورة اسئلة تتعلق بما سمي من سوات بعيده ب :”
    ب-قابلية المصالح المعروضة للقياس:
    من المفيد التذكير بأن الحكم على قابلية المصالح المعروضة للقياس مفيد من حيث كونه يعطينا تصوّر أوّلي حول دقة الأحكام , و مدى قابليّة المصالح المعروضة للقياس , و كذلك امكانيّة الاستدلال المنطقي الملزم على القيم الأخرى لكعبة المصالح المعروضة .
    يمكننا التميز بين درجات مختلفة لقابليّة المصالح المعروضة للقياس منها:
    – الحد الأدنى
    – الحد المضطرب
    – الحد الكافي
    – الحد الوافي

    ولتحديد أي درجة منها توافق المصالح المعروضة موضوع القياس :
    نطرح الأسئلة التالية على المصالح المعروضة:
    *س1 :هل المصالح المعروضة تتحوّى ما يمكن برهنته إثباتا أو نفياً؟” رااجع الرابط التالي لتكتشف أن الصديق حمزة نفسه شارك في مسالة في عاية الأهمية ويعود اليها مجددا لمعرفة اسباب قصور المقايس في التنبوء بالمجزرة السورية وقصوره في تقيميها بعد 4 ستوات وبعد مئات لآلف القتلى وملايين اليوت المدمرة وملايين المهجرين والتمتع بعرعرات الاختصاصين باثبات ان الدم السني واحد ! والآن يراد اثبات ان الدم السوري والعرق هو داعشي .. وبرهان ذلك انه اصبح مشهورا او معروفا بهذا الأسم الداعشي !! دون تدقيق بصلاحية ومعايير مصالح مايسمى بداعش , وبمثل هذا البرهان الوهي نفسه تم به تمرير وتبليع وهضم وتخوين من يتساءل عن برهان حدوث مايسمى الكترونيا بتنسيقات الثورة السورية!, ولم يراجع غالبية من قبل ذلك البرهان , برهان حدوث صلاحيته حتى الآن ! رغم أن الثلج ذاب وظهر “الرحال” الإدلبي ا بالصوت والصورة ليبين حقيقتها وهو الذي كان وراء التسمية قبل أن يكشف سرها وبفضح زيفها من شهرين فقط
    Posted on 21/06/2011 تحريرhttps://damascusschool.wordpress.com/2011/06/21/%D9%…

    مقايسة مصالح الشرعيّة السياسيّة للثورة السوريّة?
    (قياس مصالح مفتاحيّة لرؤية لجان التنسيق المحلّية…
    DAMASCUSSCHOOL.WORDPRESS.COM
    February 25 at 9:17pm · Edited · Like · Remove Preview

    بداهة سارية
    إذن ايها الصديق وائل : ليس جديدا على المنطق الحيوي تح\يد صلاحية المقايس والقياس قبل أن يصل الى مربعي الأحوال و الجذور, الجديد هو قياس حركة البداهة يسهل ويبسط ويختصر الإجراءات ويعني عن الدخول بمصطلحات رياضية وهندسة غريبية
    February 25 at 3:12pm · Like

    بداهة سارية
    الصديق وائل المنطق الحيوي ليس للقياس الوصفي المبرهن فقط ! بل ايضا واولا لمعرفة كيف يخطأ المقايس ولماذا يحدث الخطأ ؟ أي وكما في علم الطب لايعرف الطبيب أن معك اسهالا او قصر نظر مثلا بل يعرف لماذا , ويعرف قصوره في التشخيص والعلاج ولذلك رغم كون البحث الطبي عمره الاف السنين فإنه مستمر ولن يتوقف عن التطور لضبك وتجاوز قصور الأطباء في التشخيص والمعالجة وقبل ذلك في معرفة قصورهم الممكن والمتوقع دائما لكونه مقنونا ..أليس كذلك ؟
    February 25 at 3:17pm · Edited · Like

    حمزة رستناوي
    ساعود الان لاستئناف القياس التدقيقي الوصفي للمصالح المعروضة ..محيّدا قدر الامكان الحكم على بداهة المصالح..لكي لا ادخل في باب التلفيق بالطريق الراجع
    1 hr · Like

    حمزة رستناوي
    للتذكير المصالح المعروضة للقياس هي:
    “إن ما تقوم به داعش من جرائم مصوّرة و وحشية أصبحت مشهورة عالميا ..و داعش – و الموالين لها من المسلمين السنة ضمنا – تبرر جرائمها بفتاوى بالاستناد الى نصوص قرآنية و أحاديث نبوية و أقوال و أعمال للصحابة التي تحظى باعتبار كبير في المرجعية السنّية” انتهى النص.
    1 hr · Like

    حمزة رستناوي
    قياس حال المصالح : مربع صراع اساسي مع تعاون كمربع تعشيش فرعي.
    1 hr · Unlike · 1

    حمزة رستناوي
    و جاء الحكم بحال مصالح الصراع كون مصالح داعش و أفعالها تتحوّى مصالح عقدية فئوية اسلامية غير مفهومة لعامة الناس و لكن مع توتر عال , لاحظ ” جرائم مصورة – تبرر جرائمها – اعتبار كبير ”
    1 hr · Like

    حمزة رستناوي
    و جاء الحكم بمصالح التعاون ضمن الصراع كون المصالح المعروضة تحظى بقبول ضمن عامة الناس في عصرنا من المهتمين بالإسلام السياسي, و عموم المسلمين منهم قبل غيرهم كتوصيف لواقع الحال بغض النظر عن الاتفاق معهم او لا, و بغض النظر عن صواب هذا الاستدلال أم لا.
    1 hr · Like

    حمزة رستناوي
    قياس الجذر المنطقي للمصالح
    الحكم : جذور منطقية مضطربة
    1 hr · Like

    حمزة رستناوي
    أولا- قرائن اثبات برهان حدوث : توصيف ما تقوم به داعش بجرائم و كونها وحشية و كونها مشهورة عالميا و كونه – كأمر واقع- يجري تبرير و شرعنة هذه الجرائم بالاستناد لنصوص مقدسة.
    1 hr · Like

    حمزة رستناوي
    ثانيا- قرائن اضطراب برهان الحياة و العدل و الحرية : من جهة لاحظ توافق برهان الفطرة في توصيف اعمال داعش بالجرائم الوحشية و هو حكم قيمة اضافة لحكم وجود , و لكن لاحظ أنه من غير العدل و بما يتحوّى شبهة ازدواجية معايير أن لا يجري الاقرار بكون النصوص المقدّسة نفسها تتحوّى قرائن و مصالح منافية للإجرام الداعشي و غيره من الاجرام بشكل عام.
    1 hr · Like

    حمزة رستناوي
    ثالثا-المصالح المعروضة تتحوّى شبهة فهم جوهراني للإسلام السنّي في كونه يقتصر فقط على الاجرام؟! فهي غير محكمة العرض و تتحوّى اخفاء ما
    1 hr · Like

    حمزة رستناوي
    أخيرا-
    و يلاحظ عدم وجود توافق بين حكم مربع حال المصالح(صراع –تعاون) , مربع الجذر المنطقي للمصالح (جذور مضطربة) مع مربع بداهة المصالح (سريان اختصاصي – كافي).بما يستدعي مجددا النظر في القياس و ادواته..
    1 hr · Like

    بداهة سارية
    يا عيني عليك , كان عليك من البداية اللجوؤ الى التدقفيق, لكي تقطع دابر التلفيق, والتمريق , ولكن عن تعاون معشش تتحدث؟ وماهي قرائنه في النص ؟ على فرض ان الحكم على جذور مضطربة صائب .. ألا يعني ذلك نها اولا غير واضحة حتى على اهل الإختصاص ؟ وإذا كانت كذلك ألايعني انها تعطيل سريان بداهة اختصاصية؟
    42 mins · Like

    بداهة سارية
    لماذا لم توضح ذلك؟ وإذا كنت تقصد ذلك فلماذا لم تقل بوضح أن اضطراب جذور المضالح هو قرين ابطال بحكم سريان البداهة ؟ وبالتالي لا تقوم فقط بتغيير حكمك الذي اعطيته في البداية بل تتساءل عن سبب وقوعك في الخطأ
    34 mins · Like

    بداهة سارية
    لتكتشف أن استخدام تعبير المشهورات هو انتهاك للمنطق الحيوي بادوات أرسطية جوهرانية ؟ لايمكن تجريبها مرجع لبرهان الحدوث الموضوعي والحيوي , لكون ليس كل ماهو مشهور صائب الحدوث موضوعيا , وليس كل صائب الحدوث موضوعيا هو صائب الحدوث حيويا او قيميا ..واستخدامك التعبير يذكر برحلة سابقة تم تجاوزها عندما كنت تصر على ان عامة الناس هو هم عامة العققلاء , الم يحسم بعد كون البرهان الحيوي هو فقط بصلاحية الشكل؟
    25 mins · Edited · Like

    بداهة سارية
    اشكر الصديق حمزة متابعته الحوار حول قياس يتعلق بصواب / أو عدم الصواب الحكم بأي مصالح اختصاصية .. وليس مصالح تتعلق بالمشهور .. فإذا قرر وأشهر120 مندزب دولي أن ماحدث ويحدث في سوريا هو ثورة من اجل الحرية والديموقراطية والعلمانية ! .. فهذا ليس فقط لايصلح ان يكون دليلا على برهان حدوث موضوعي وحقيمي حيوي بل ,هو دليل اضافي على أن هذه الدول متواطئة على قتل الشعب السوري والتشجديع على استمرار المجروة
    15 mins · Edited · Like

    بداهة سارية
    وبالتأكيد فإن هذه المقايسة ستساعده وتساعد اي مقايس لاحقا على التمييز في الحكم على مصالح اختصاصية أو , وأن لايتورط المقايس وينتهك شرط القياس الحيوي فينصب نفسه اختصاصيا في قياس لايتكلب اساسا اهل الاختصاص وهو القياس الوصفي , ولكن يتكلب فقط كلب معايير اي حكم اختصاصي ..
    12 mins · Like

    بداهة سارية
    الدرس المستفاد , إذن , مرة ثانية وثالثة ورابعه هو : تأكيد أن استسهال الحكم بأمور اختصاصية في قياس وصفي لايتطلبها أساسا , هو انتهاك لمعايير القياس الحيوي ودليل ازدواجية معايير تبطل صلاحية القياس
    8 mins · Edited · Like
    بداهة سارية

    إعجاب

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: