رائق النقري – المنطق الحيوي والتباس صلاحية تعريف الإستبداد الاسلامي

ماهو حكم المنطق الحيوي على المصالح المعروضة في :” لستُ في صدد وصف الاسلام بكونه دين استبداد ابدا – و هذا غير دقيق- و لكن الاسلام وُجد و يوجد و سيوجد ..في صيغ و فهوم مختلفة أكثر أو أقل حيوية ..أكثر او اقل استبدادا ” ؟
الحكم هو :
تعطيل سريان بداهة عامة واختصاصية  لآسباب متعددة 1- التباس وتعارض صلاحية  تعريف علاقة الاسلام بالأستبداد  فمن جهة  ا- اعلان  عدم صلاحية  وصف الاسلام بكونه دين استبداد , ب-  اعلان كون الاسلام  يتحوى  مصالح أكثر او اقل استبدادا   ”  2- عرض مصالح  اختصاصية  عن  الاستبداد  الاسلامي  بدون توضيح معاييرها الدينية وغير الدينية في التاريخ والمجتمع الاسلامي
  • سبب الاختلاف في صلاحية الآراء حول حول العقائد هو العجز عن تعرف مربع مصالح العقائد , كلها تتحوى مسنوا توحيديا يجمع هليه عامة الناس بكونه بداهة الحيوية الكونية وهو الأساس , وكل العقائد تتحوى مستويات اثل من البداهة بل وضد البداهة لإضطرارات ظرفية
    18 mins · Like
    Edit
  • بداهة سارية

    عدم التمييز بين ماهو ظرفي اضطراري وبين ماهو بدهي حيوي كوني فطري يعمي معظم الناس عن رؤية البدهي الفطري في عقائد غيره ويعمية عن الظرفي الالضطراي في عقيدته
    16 mins · Like
  • بداهة سارية

    صلاحية الاستبداد صلاحية اختصاصية , وليس كلها سلبية , بل تربط بوظيفتها , المصالح العلمية تخضع نفسها لاستبداد البرهان التجريبي اتسحق اسم العلم الدقيق, مصالح الانتاج الصناعي تخضع نفسه لإستبداد الفاعلية والفائدة لتسحق اسم الصنعة الحسنة
    12 mins · Like
  • بداهة سارية

    مصالح المعارك العسكرية والسياسة المصيرية تخضع نفسها لاستبداد اخل الخبرة لكي تنتصر , استنجد محمد بخالد ابن الوليد لانجاح الانسحاب با قل كلفة , وليس الانتصار – في معركة مؤته مع ان خالد سبق له وكسر سنه وكاد يقتله في احدى المعرك
    10 mins · Like
  • بداهة سارية

    معيار صلاحية الأستبداد هو مدى ضرورته , ولايعاب لمجرد كون اسمه كذلك , انتصارات العلم الكبرى كلها كانت باخضاع المنتصر لنفسه لضرورات ميزان القوى
    8 mins · Like
  • بداهة سارية

    الصديق حموة الى اليوم يتعامل مع مصالح الاستبداد كشاعر وليس كمحتص بالضرورات السياسة والاجتماعية , الاستبدا لايعيب احدا إلا إذا أدى الى فشل ..
    6 mins · Like
  • بداهة سارية

    السياق القيمي الحيوي يتحوى اربع اركان هي نفسها القاسم المشترك الأعزم لكل المعتقدات الدينية وغير الدينية 1- الثورية الحيوية : قاوم ماتراه فاسد ببرهان حيوي دامغ من خلال انجاز بديل مبرهن بكونه ا- افضل ب- كلفته او اضراره اقل بكثير من الفساد السائد
    2 mins · Edited · Like
  • بداهة سارية

    2- الاضطرار الحيوي : اقبل الخضوع لما ببت فساده بالبرهان الحيوي الدامغ اذا كان عامامة الناس يقبلونه لانفسهم لو كانوا مكانك
    Jus
Advertisements

رد واحد

  1. اكروب شكرا على الجرح هاي احلئ ذكرئ وياك
    4,934 members
    Join

    همسات دافئة
    ‎عز الدين أبو طارق‎ joined
    Join
    English (US) · Privacy · Terms · Cookies ·
    More
    Facebook © 2015

    News Feed

    حمزة رستناوي
    15 hrs ·
    تنزيه العقائد عموما و الدين الاسلامي ضمنا عن الاستبداد هي وجهة نظر خاصة ممكنة . و لكنها نظرة تفصل بين الاسلام (المتعالي المثالي) و المسلمين (كتجسيد للاسلام في الواقع و حركة التاريخ ) على طريقة العيب في المسلمين و ليس في الاسلام ..و لستُ في صدد وصف الاسلام بكونه دين استبداد ابدا – و هذا غير دقيق- و لكن الاسلام وُجد و يوجد و سيوجد ..في صيغ و فهوم مختلفة أكثر أو أقل حيوية ..أكثر او اقل استبدادا ..و قراءة النصوص القرآنية و النبوية ..تؤكِّد امكانية وجود هذه الصيغ و الفهوم المختلفة مع مستندات نصّية لتبريرها و شرعنتها…
    (حمزة رستناوي)
    Unlike · · Share
    You, ‎صدام فرحان المصطفى‎, Mahmud Istanbuli, Mike Nokari and 24 others like this.

    Jmaal Ali
    الاسلام ليس الفكرة وليس التاريخ وليس المثال وليس الاسطورة لان الفكرة والتاريخ والمثال والاسطورة جحود بالواقع الحي.
    14 hrs · Like · 2

    حمزة رستناوي
    هو شكل للعقيدة يتشكّل في الابعاد المختلفة للكينونة الاجتماعية و بكل ابعادها الزمني التاريخي الاقتصادي السياسي ..تشكّل يتحوّى المادي و النفسي معا ..بما يشمل الوقائع و الاحداث التاريخية و التصورات العقلانية و غير العقلانية عنها..الخ
    14 hrs · Like · 1

    Jmaal Ali
    العقيدة اي عقيدة هي من صنع العقل في لحظة معينة.اي انها لابد وان تكون ماضوية والحقيقة متجددة ابدا…لاحظ ان العقائد تتطلب الحفظ والقوننة والروح الطهرانية وجعل الماضي،الذي قد يكون صحيحا في ظروفه، حكما على الحق!.
    14 hrs · Like · 2

    حمزة رستناوي
    العقيدة صيرورة حركية احتمالية نسبية تتظاهر و تتشكل في صيغ مختلفة ..و ما لم تتحوّى روح و متطلبات العصر سوف تتحوّل الى عبء على أصحابها..المطلوب فهم متجدد للاشكال العقائدية مع الحفاظ على القيم الحيوية فيها ..التي هي نفسها قيم الحياة العدل الحرية الاحسان الخير..الخ
    14 hrs · Like · 2

    Assad Khayat
    المصيبة هي في الدين الذي يحتكر الحقيقة والاخلاق التي بشر بها في زمن تاريخي محدد مضى وانقضى ضاربا عرض الحائط بكل ماجاء به العقل البشري من تطورات تلت هذا الزمن
    14 hrs · Like · 2

    ابوطﻻل مورك الكرامة
    تحياتي للاخوين العزيزين الدكتور حمزة وجمال ونرجو منكما التبسيط بالشرح ليصل لاكبر شريحة
    14 hrs · Like · 2

    Jmaal Ali
    المفارقة اننا نحاول ان نحافظ على العقيدة ما استطعنا الى ذلك سبيلا وهذا واضح وضوح الشمس.
    السؤال ما حاجتنا لها اساسا والواقع مستغني بذاته حيث انه يحتوي الماضي والمستقل اليقيني القطعي!.
    14 hrs · Like · 2

    Jmaal Ali
    اقول، عزيزي ابو طلال، ان الاسلام او الفطرة او ما تشاء من الاوصاف ابعد ما يكون عن ما نعتقده والخلل في عقولنا الالية التي تشوه كل ما تراه…باختصار شديد.
    14 hrs · Like · 2

    Assad Khayat
    اذا انطلقنا من ان الدين اسس ليتم البناء عليها فان لم يبنى عليها امطلاقا من الدين ذاته بان هذه الاسس كاملة وتامة يعني ان الدين اصبح عائقا امام التطور والبناء والنتيجة الانحطاط لامحالة
    14 hrs · Like · 2

    ابوطﻻل مورك الكرامة
    الحقيقة ان الدين لم يحتكر الاخﻻق ودليل ذلك قول الرسول محمد ص انا بعثت لاتمم مكارم الاخﻻق وﻻ يحتكر للحقيقة بدليل ان كﻻم الله بالقران الكريم مشجعا على كشف الحقيقة في مختلف العلوم وخطابه كله لاولي العقول والالباب ( لعلكم تفكرون لعلكم تعقلون) .. فﻻ نحمل الدين فشلنا العلمي والاخﻻقي
    14 hrs · Edited · Like · 1

    Assad Khayat
    كل ما تقول به يا ابو طلال يكون ضمن القيم الدينية المؤسسة والتي لايمكن تجاوزها
    14 hrs · Like · 1

    Jmaal Ali
    هل يمكن مقاربة الدين بالايجاب؟! اي تحديد ماهو الدين؟! ان كان الامر هكذا فالدين بالضرورة جمود وموات.
    الدين،كحقيقة الانسان وطبيعته، يمكن يقارب بالسلب اي يمكن النظر لما ليس دينا وبعد ذاك لن يظل الا مايجب ان يكون دون تدخل وتشوه.
    الانبياء جاؤوا بهذه السيرة،اي تحطيم الاصنام ولم يأتوا ببديل ناجو لان الانجاز هو موت…والحياة مستمرة ومتغيرة كما نرى.
    14 hrs · Like · 2

    Jmaal Ali
    اول الدين هو رفض التبعية مهما يكن وتحت اي يافطة حتى عنوان البعثة لايعتد به والا امكن قبول الشيء ونقيضه.
    13 hrs · Like · 2

    Assad Khayat
    تحطيم الاصنام يعني تحطيم تعددية الفكر ونفي للحرية ويترجم هذا بالاستبداد وعلى هذا الاساس تم بناء الثقافة السائدة في فضائنا حيث نفي الآخر وتجريمه والاستبداد يعدا العمودين الذين تقوم عليهما هذه الثقافة والتي وصلت باوروبا الى عصورها الوسطى الظلامية واوصلتنا الى مانحن عليه الان
    13 hrs · Like · 1

    وائل السليم
    العقيدة تحتاج لموازين أربعه..إبتداء..الحواس المادية البرهانيه..والعقل..والقلب..والنفس بمعنى الهوى..الإنسان يحوي محكمة متكامله. هي هذه الأربعه..فهناك من يستخدم واحده أو اثنتين أو أكثر..

    العقيده..ليست مجرد وراثه ..وهي كذلك للأسف..إذ يعفي البشر أنفسهم من…See More
    13 hrs · Like

    Jmaal Ali
    تحطيم الاصنام بمعنى تحطيم الوهم.
    هناك مقاربتان لهذه المسألة : الاولى متناقضة بذاتها وهي فرض الحرية والفهم بالاستبداد. والاخرى هي فك الاشتباك والتناقض عبر التعامل الحقيقي مع الاوهام دون تناقض بين الغاية والوسيلة حيث ان الوسيلة هي ذاتها الغاية!.
    13 hrs · Like · 1

    وائل السليم
    تحطيم الصنم لم يكن مصادرة لحرية الإعتقاد بقدر ما كان سوقا للبرهان..إبراهيم عليه السلام لم يحطم الاصنام. أمام القوم بل أحدث برهانا يستحق النقاش..حين أثار عقولهم بالقول بل فعله كبيرهم هذا..في بداية الأمر أيقنوا انهم مخطئؤون ثم نكسوا..فكان انتقامهم بحرق إ…See More
    13 hrs · Like · 1

    أحمد جدعان الشايب
    نحتاج.. وديننا أيضا يحتاج في هذا العصر.. لقراءة حديثة تتوافق مع الواقع وتطور عقل وفكر وعلوم الحياة .. من قبل هيئة منتخبة من جميع بلاد المسلمين .. بحيث تكون الهيئة مؤلفة من علماء لغة وفقه.. وفلاسفة وعلماء اجتماع ..وعلماء فيزياء .. وعلماء أحياء وفلك وطب …See More
    12 hrs · Like · 5

    بداهة سارية
    ماهو حكم المنطق الحيوي على المصالح المعروضة في :” لستُ في صدد وصف الاسلام بكونه دين استبداد ابدا – و هذا غير دقيق- و لكن الاسلام وُجد و يوجد و سيوجد ..في صيغ و فهوم مختلفة أكثر أو أقل حيوية ..أكثر او اقل استبدادا ” ؟
    الحكم هو :
    تعطيل سريان بداهة عامة و…See More
    11 hrs · Edited · Like · 2

    Wageh Maksod
    الحق انني عند قراءة ماكتبه العزيز د حمزه هالني الامر وازداد الامر سوءا بعد قراءه بعض المداخلات الاوليه
    1 hr · Like · 1

    Wageh Maksod
    اولا القول ان نظرة تفصل بين الاسلام (المتعالي المثالي) و المسلمين (كتجسيد للاسلام في الواقع و حركة التاريخ) الحق ان المقارنه هنا ليست في محلها ولا يمكن ان تكون
    1 hr · Like · 1

    Wageh Maksod
    انا اتوجه لاي كان ان ياتي لي من القران والسنه المطهره الصحيحه ما يدل علي ان الاسلام دين للاسبداد
    1 hr · Like · 1

    تل جعفر
    يجب ان نفصل بين الاسلام والمتمسلمين وهؤلاء اقرب الى كل الديانات ماعدا الاسلام طبعا البعض والاسلام قاموس الحياة
    1 hr · Like · 1

    Wageh Maksod
    لن اطيل في ضرب امثله علي ذلك فمن يكتب في هذه المحاورات اثق في انهم علي ثقافه واطلاع عالي جدا نختلف او نتفق معها فهذه طبيعة الاشياء والحياه ولابد من احترامها ان كنا قعلا نحترم الحريه في ابداء الراي
    1 hr · Unlike · 1

    حمزة رستناوي
    عزيزي د. وجيه..هناك الكثيرين يربطون جرائم داعش بالقرآن الكريم و الأحاديث النبوية..و هناك من يصف الاسلام بديين استبدادي ,..و مقالي هو في سياق نقد هكذا وجهة نظر ليس عبر الرد الانفعالي او الانكاري ..بل في تفهّم كون الاسلام قابل لفهوم و اجتهادات مختلفة..علينا الأخذ بافضلها و أكثرها انسجاما مع العدل و القيم الانسانية الكبرى و مكارم الاخلاق..و الاسلام قابل لذلك ..و لكن هذا يتوقّف و تحدي لنا نحن المسلمين
    1 hr · Unlike · 1

    Wageh Maksod
    لكن الاشكال ان صديقي خلط خلطا شديدا بين الاسلام كدين وعقيده وبين التيارات السياسه التي تتشح بالدين الاسلامي في برامجها والله اعلم بالنيات وكذا احترم اختياراتهم من مبدا احتلاام الحريه
    1 hr · Like · 1

    Wageh Maksod
    ونحن نملك عقول نقفه بها ولايجب ان نحمل الاسلام كدين افعال الساسه ثم نصم الاسلام بانه دين الاستبداد
    1 hr · Like

    Wageh Maksod
    دعني اسال سؤال عما قامت به الدول الغربيه هتلر وبوش الابن من اعمال وحشيه وحروب وقتل ودمار ولم يصم اجد المسيحيه وحاشا لله بالارهاب
    1 hr · Like · 1

    حمزة رستناوي
    هنا نميز بين حروب و عدوان تم لاسباب سياسية و بناء على خلفيات قومية و استعمارية ..فالنازية غزت العاللم و ارتكبت المجازر ..لاعتبارات لا علاقة لها بالمسيحية و كذلك الروس السوفيت و الفاشية ..الخ
    59 mins · Like

    Wageh Maksod
    اخي العزيز د حمزه لم افهم من قراءة نصك الاول انه قي سياق النقد لمن يربطون داعش بالاسلام لكن فهمته علي انه نقد للاسلام نعم الافهام مختلفه لكني اتفق معك في ردك الاخير
    59 mins · Like · 1

    حمزة رستناوي
    و بين حركات و دول و احزاب تبرر عدوانها باسم المسيح و الصليب كالحروب الصليبية فهو حروب تمت باسم المسيحية ..و كذلك الصهاينة يحتلون فلسطين و يعتدون على العرب باسم اليهودية و شعب الله المختار
    58 mins · Like

    Wageh Maksod
    اخي هي كلها حروب ودمار ايا كان سببها او ماقيل عن اسبابها المعلنه هل تقبل ان توصم بها الدين المسيحي او اليهودي هذه محض خزعبلات
    54 mins · Like · 1

    Wageh Maksod
    في النهايه قرات كل ماكتب من التعليقات وقد اتفق بقدر مع تعليق وائل السليم وتل جعفر واختلف كليا مع الباقيين لكن الاختلاف لا يفسد للود قضيه ولكل منا توجهه وقناعاته
    50 mins · Like · 1

    حمزة رستناوي
    الاختلاف ظاهرة طبيعية في الحياة..شريطة لا ينقلب الى صراع..و خصام ..د. وجيه سعدتُ بتعليقاتك ..و نوّرتْ الصفحة
    42 mins · Like

    Wageh Maksod
    اخي وزميلي العزيز د حمزه اود ان اقول انني منذ معرفتي بالفيس وانا افرا يوميا مقالات كثيره تختلف في اتجاهاتها اتفق معها او اختلف ولم افكر ولن افكر في التعليق عليها اول مره اعلق كان علي مقالاتك وهذا ما استغربه قد يكون لمعرفتي اياك ولك مني كل التحيه
    29 mins · Like · 1

    إعجاب

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: