رائق النقري – المنطق الحيوي وقياس مصالح : من جاء قبل؟ البيضة او الدجاجة وقرائن الغموض الدوري

رابط مهدى لحمزة ومحمدبيضة

ماهو حكم المنطق الحيوي على مصالح : أيهما اولا  البيضة أم الدجاجة

وبالتالي ماهو حكم المنطق الحيوي أولوية البيضة او الدجاحة  ؟ الحكم مصالح غنضة لآسباب متعددة منها 1

– كونها مصالح دورية  اسبق في وجودها عن مصالح الخبرة البشرية  المحفوظة 2

– لاتوجد تجربة  يقرها اهل الاختصاص عن سببية زهزر وتنوع وزوال البيض والدجاح  إلا على نحو سببي عام يرتبط بواحد الوجود الحيوي السببي وهو غير كاف لكسر الدور ,

3- -العقل البشري نمطي او اعتاد انماظ للسبب المتوالي والسابق للنتيجة , أما العلم فلا يعترف فقط بسبب وحا ووحيد ونهائي لآي نتيجة , بل أساباب متعددة

4- تختلف البضة والدجاجة عن بعضهما اخترافات  في ظروف طريقة التشكل فقط , لكون كلاهما شكل حركي احتوتئي احتمتالي نسبي

في الإيديولوجيا الحيوي التتي صدرت عام 1970 ,  وفي الالمبحث الأول ,  المخصص للأساس المنطقي الوجب وعيه والخضوع له والنمط الأول  هو نمط جزئية العقل

الذي يعمي ضرورة التواضع  والتوقع و والاعتراف  مسبقا قبل التحري عن اي اجابة بكون العقل البشري – وأي عقل  أخر – هو عقل  جزئ وبالتالي  ليس بمقدور العقل الجزئي  عقل الكل الكوني الا  على نحو جزئي

3 النماط   الثاني هو نمط أنسنة او جعل معارفنا تبدو بصورة بشرية بحيث نصف ونعرف محيكنا باسماء وصفات بشرية فنقول رأس الجبل وكتف الودادي وعين النبع ..الح

إذن ,  فمة مقاربة عقلية رمزية بشرية  نسبية للحقيقة

وهذا  يؤدي بالضرورة إلى شكل  من  أشكال الغموضظ

وبالتالي لاوضوح كلي شغاف , وسبيقى ثمة غموض وبخاصة في مالا يمكن تجريبه ولا نفي دامغ  بوجوده 

ومن الأمثلة الشائعة والمتوقعة والمقنونة عن الغموض هو الغموض الدوري عن مايعرف  بالسبب المولد

ومن ذلك يطرح عالميا ومنذ اقدم العصور ايهما اقدم البيضة ام الدجاجة

Advertisements

2 تعليقان

  1. Mike Nokari
    إذا سألنا أهل الإختصاص وتبعا للمعارف والأدوات المعرفية المتاحة أيهما أسهل وأسرع تكوين بيض الدجاج أم الدجاج نفسه في المخبر؟ الإجابة المُحتملة إما أولا بيض الدجاج وفي هذه الحالة تكون البيضة سببا سابقا عن وجود الدجاجة أو ثانيا يكون الجواب الدجاجة وهنا تصبح الدجاجة سببا سابقا لوجود البيضة أو ثالثا لا يمكن تكوين أيا منهما لأسباب متعددة ومختلفة وغامضة ومن هنا يتولد الغموض في حسم الإجابة أو الإحتمال الأخير رابعا وهو إمكانية الحصول عليهما في المخبر سويا وهنا تسقط الحاجة لطرح مثل هذا السؤال لأن قسما من البيض يكون سابقا للدجاج وقسما من الدجاج سابقا للبيض وفقا لزمن خروجه من المخبر
    11 hrs · Like

    بداهة سارية
    الصديق محمد , البحث غت مصالح الغموض يريحنا بتوقع مصدر الاشكالات والاختلافات في تواصللا الناس والكائنات مع بعضها , السؤال لك وللصديق حمزة وكل القراء هو : هل العقل البشري قادر على حل اسئلة سببية تتعلق بكائنات لم يصنعها ولا يستطيع صنعها إلا وفق تسلسل خطي او غير خطي ؟
    13 mins · Like

    بداهة سارية
    لماذا نفترض سببية لاخطية تبدأ بثنائية سببية مجدولة كالبيض والدجاجة أو رباعية سببية كالكرموزمات او سرسل تكوين الحموض الامونية المشكلة للبروتينات؟
    11 mins · Edited · Like

    بداهة سارية
    المقصود بالغموض الدوري او السببي هو غموض المعادلة السببية التي لايتوقف وجودها على المعرفة البشرية , ولم تصل التجربة المعرفية السببية الى مرتسم نظري رقمي لمعادلتها
    10 mins · Like

    بداهة سارية
    انزال الغيث وعلم مافي الآرحام وهبوب الهواء ..الخ كانت غامضة سببيا على البشرية وكان غموضها موضوعيا , وعندما امتلك البشر صلاحية فك ذلك الغموض اصبحت تجريبية
    8 mins · Like

    بداهة سارية
    سيبقى البشر عاجزين عن حل الكثير الكثير عن المعادلات السببية حتى يمتلكوا صلاحيتها التجريبية وقد لايمتلككوا معادلاتها الا على نحو الولي صالح لتلبية بعض حاجاتهم , المنطق الحيوي في مربع بداهة مصالح الغموض يترك مربعا فرعيا لبداهة الغموض الكوني فهل في ذلك فائدة هنا السؤال ؟
    5 mins · Like
    بداهة سارية

    إعجاب

  2. الباحث رمزي الصالح البيضة والدجاجة! أهي جدلية أم عبارة ومقولة؟، ونطرح جدلية الوجود والمعرفة، ونسأل من كان أولاً؟، بادهة، لكل رأي وفكرة أتباع ومريدين، ومدافعين ومناصرين، قد يحتاج الأمر لإنشاء جناح مسلح من أجل التدخل السريع، وتنفيذ مهمة التصفية لكل لا يوافق الزعيم أو الداعية أو الأمين، والتباين يفترض أ لا يفقد للمود قضية، والقناعة حسب رؤية القضية ومدى إدراك جوانبها، وقدرة التاهيل الذاتيةـ ولكن هناك ثوابت جوهرية، ومتغيرات عرضية، ببساطة لا معرفة بدون وجود، فوجود الشيء أولاً ومن ثم يبحث عن المعرفة وبشكل نسبي واحتوائي واحتمالي، كذلك المر في الدجاجة في البدء كانت الدجاجة المحركة والمولدة، سواء كانت وفق نظرية الخلق، أو بنتيجة التطور الحيوي الخلوي بناء على نظام عمل كل خلية، والثمار بداهة نتاج وجود الشجر المثمر، وليس من المنطقي أن تطلب التفاح في الشتاء عليك تناول الحمضيات. وإليكم السلام

    إعجاب

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: