رائق النقري : يعلمنا المنطق الحيوي أن العلم والقرآن لخدمة الإنسان 

اعجازالكتابات التي تنشر في موقع المدرسة الحوري  تتحوى مستويا علميا متفردا تسعى دور النشر الى اعادة اصداره ورقيا , ومن ذلك صدر للصديق  حمزة  كتابا جديدا عن دار موقع الكتب  المصرية بعنوان ” الإعجاز العلمي تحت المجهر ”  ويتناول موضوعات  يتضح من الفهرس كون اغلببها قد نشر في الموقع قبل سنوات https://damascusschool.wordpress.com/2010/05/10/

بركات ! زغلول نجار … و الأحد عشر كوكبا.!!مثال لما يقوم به الاعجازيوون من تشويه للعلم و الدين معا؟

ونقايس هنا جملة مفتاحية لتوضيح أهمية القياس الحيوي لهذا مصالح

ماهو حكم المنطق الحيوي في المصالح المعروضة في :”القول بالإعجاز العلمي في القرآن الكريم شيء , و الإيمان بالقرآن الكريم  ككتاب مقدّس من مصدر إلهي  شيء مختلف ,”؟ الحكم بداهة عامة  لآسباب متعددة منها : 1- عامة الناس تعرف  بوجود اختلاف بين الأشكال العقائدية والاشكال العلمية , 2-يتفق عامة الناس على صلاحية الأشكال العلمية  ويختلفون حول صلاحية الأشكال العقائدية , 3- المصالح الغقائدية فئوية مغلقة بقدر يقل او يزيد لأما المصالح العالم فلليست فئوية بل تجريبية 4- الصلاحية العلمية صلاحية يقررها اهل الاختصاص , أما الصلاحية العقائدية فيقرها المؤمن بها 5- المصالح العلمية لاتتطلب  تصنيمها و تعبدها , بل تطلب نقدها وتجاوزها ان امكن ,  أما المصالح العقائدية ففيها بعد تعبدي طقوسي يألفه المؤمنون فيقامون اي محاولة نقدية او تغييرية  او مجرد مماثلة مع الغير بتهمة الزندقة  والكفر

الدرس المستفاد من المقايسة : 

المصالح المشتركة غي العقائد والعلوم والصناعات والسياسات والعمران والاقنصاديا .الخ هي في كونها ابعاد اجتماعية تخدم البشر بحسب حيوية تحويهم لها , ولكنها مع كونها جميعا لخدمة الناس فإن لكل منها أبعادا مختلفة

Advertisements

رد واحد

  1. عنوان الكتاب: الاعجاز العلمي تحت المجهر” دارسة نقدية تطبيقية في ظاهرة الاعجاز العلمي في القرآن الكريم”
    المؤلف: حمزة رستناوي
    الناشر: موقع دار الكتب- مصر / القاهرة ط1 2015م
    عدد صفحات الكتاب= 207
    *و رد في تقديم الكتاب على الغلاف الأخير :
    القول بالإعجاز العلمي في القرآن الكريم شيء , و الإيمان بالقرآن الكريم ككتاب مقدّس من مصدر إلهي شيء مختلف , و هما ليسا بمتلازمين . فالمسلم ليس بحاجة للإعجاز العلمي كي يكون مسلماً صالحا , و هو سيصوم رمضان بغض النظر عن الإعجاز العلمي في الصيام على سبيل المثال.
    إن كتابات الإعجازيين تعاني عيبا منهجيا في خرقها لمنهج البحث العلمي بحد ذاته , ثمّ إن لكل علم ثمرة في الحياة , و ثمرة العقيدة تُترجم في صلاح الإنسان والمجتمع. بعد مرور ما يزيد نصف قرن ماذا جنى المسلمون بوجود هذا الجيش الجرار من الإعجازيين و الميديا المسترزِقة بهم ؟!
    كم من الأدوية اخترعوا , و كم من الاكتشافات الفلكيةو التكنولوجية قدّموا لنا؟! لماذا لا نُعجِزْ العَالَم بالعِلم , و ليس بالإعجاز العلمي؟!
    فهل الإعجاز العلمي – في حال وجوده – حجة على المسلمين أم حجة ضدّهم؟!
    أم أنّه محاولة للهروب من تحدّيات علينا – كمسلمين – مواجهتها و التعامل معها!
    هذه بعضٌ من هواجس الكتاب..يحاول الكاتب حمزة رستناوي الاجابة عليها
    *و قد احتوى فهرس الكتاب على الفصول التالية:
    الفصل الأول : عن اعجاز القرآن الكريم
    الفصل الثاني : عن العلم و الدين , و تصنيع الاعجاز العلمي.
    الفصل الثالث : قراءة نقدية في ” موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن و السنة ” لمحمد راتب النابلسي.
    الفصل الرابع : فبركات زغلول نجار … و الأحد عشر كوكبا
    الفصل الخامس : مع موريس بوكاي و خلق الإنسان و الإعجاز العلمي
    الفصل السادس : قراءة نقدية في كتاب “العلاج النفسي و العلاج بالقرآن ” لطارق الحبيب
    الفصل السابع:حجج المعارضين للإعجاز العلمي ,و قول على قول كارم السيد غنيم
    الفصل الثامن : سياقات ظاهرة الإعجاز العلمي
    هوامش الكتاب
    مراجع الكتاب

    إعجاب

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: