:”رائق النقري _ المنطق الحيوي و قياس بداهة مصالح اختصاص: “لولا المشقة لساد الناس كلهم

منذ اقدم الأزمان لاحظ الناس وجود بداهات واضحة تجريبيا  تشمل البشر والشجر والحجر كالقول على سبيل المثال : 1- هدايةالحجارة مختلفة, أو

2-

البشر ينقسمون الى ذكور وإناث

وبالتالي فليس في  المنطق الحيوي جديدا  في قياس سريان بداهة المصالح المعروضة والتي تتعلق بمصالح يمارسها عامة الناس بل هو من هذه الجهة  مجرد  تذكر بما يمارسه عامة الناس عبر العصور , أما الجديد كل الجدة فهو طشف الشكل البدهي الحيوي منطقيا  بحيث يوفر على الناس  التفتيش عن الابرة في كومة القش , إذ تكفي نزرة سريعة للتأكد من كون المصالح المعروضة هي سارية البداهة لعامة الناس او لا ..

وأكثر أهمية من ذلك هو تمكين عامة الناس من كشف ماهو  معطل لبداهة مصالح اختصاصية من قبل عامة الناس حتى ولو كانوا غير اختصاصيين  , إذ يكفي أن يميز الناس بين ماهو بداهة عامة وماهو غير واضح وغير تجريبي الا للقلة المختصين وذلك ليس للحكم عليها فقظ بكونها مصالح اختصاصية , بل للحكم علىها بالتعطيل  لمجرد  كونها لا تعرض معاييرها  , واذا كانت تعرض معاييرها يحكم على مدى كونها واضحة تجريبيا لعامة الناس

القياس الحيوي الإبتدائي

يتيح  لعامة الناس ومنهم  المقايس  – أن يتأكد من صلاحية أحكامه من خلال تدقيق حكم البداهة  بالمقارنة مع مربيعي الأحوال والجذور  دون  التوقف عند مؤلف المصالح  وعدم مقارنة المصالح الا مع مايعرفه ويمارسه ويقره عامة الناس , أي بمقارنتهها مع مربع جذور الشكل الحيوي فقط

وفي ذلك برهان ثورة معرفية غير مسبوقة لقياس الشكل الحيوي بدون مشقة

وأول فوائج هذا القياس الحيوي للمصالح الاختصاصية هو مراقية الذات ومنعها من الاسترسال بأوهام الحكم على مضمون المصالح الاختصاصية  مالم يكن المرء اختصاصيا , ويكن اختصاصه برهانيا بشكل موضوع  يقبله عامة اهل الاختصاص اذا فهموه

على سبيل المثال عرض غاليلو مصالح اختصاصية لم يفهمها مخالفوه  ولم يمكنه جعل مخالفية  التأكد تجريبيا  من صوابها

ولذلك كان وحيدا , ولم يطن ذلك دليلا على عدم بداهته , بل  دليلا على ثورية انجازه وصعوبة مخالفة التفاليد وتجريب الجديد

وعندما تحقق  أهل الاختصاص  تجريبيا من معايير وحيثيات كروية الآرض انتشرت المعرفة عند عامة الناس

وتطلب ذلك ليس  فقط مشقة الاكتشاف بل  أيضا مشقة التجريب الاختصاصي  الذي جهله  عامة البشر عبر آآلاف الستوات

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: