رائق النقري : جذر جذور الشكل و أركان القضية الحيوية : 1- قابلية الفهم من العامة 2- عدم التعشش المتضارب 3- يبنى عليها سلبا أو ايجابا

  • المصالح التي ينى عليها هي التي تشمل اركان القضية الحيوي وهي ثلاث أركان 1- كون المصالح المعروضة مفهومة لعامة الناس 2- كون المصالح غيرمعششة تعششا متضاربا , 3- و كون المصالح ينى عليها
  • 28 mins · Edited · Like
  • بداهة سارية

    5- القياس الحيوي يقيس مادون ذلك , يقاس حركة البداهة ويدققه بمربع الأحول ولكن
    26 mins · Like
  • بداهة سارية

    6- لكن في المصالح التي لاتتحوى 3 اركان الثضية الحيوية فإن التدقيق لايكون بجذور الشكل بين كلي وجزئي سلبا وايجابا بل بجذور جذور مصالح الشكل الآدق أي الأكثر تفصيلا 1- جذر برهان الحدوث 2- جذر وحدة المعايير 3- جذر اولوية المعايير 4- جذر الزام اولوية المعايير
    18 mins · Edited · Like
  • بداهة سارية

    7- هذه الجذور وردت في كتاب الأمير ,ولم يشر اليها بكونها جذر اجذور الشكل لكون جذور الشكل نفسه تبلورت تضمنت جدولا أعمق يشمل 8 درجات بين الكلي والأعظمي والجزئي والهامسي , وتم التركيز عليها كثيرا في حوارات الموقع خلال السنوات التي تنحى فيها الصديق حمزة عن المشاركة في الحوار والقياس ,
    15 mins · Like
  • بداهة سارية

    8- ومع الترحيب مجددا بعودته فإنه يجدر الإنتباه إلى ضرورة التمييز في المصالح المعروضة بين تلك التي تتحوى اركان القضية الحيوية أو لاتتحواها
    13 mins · Like
  • بداهة سارية

    9- لأرض تدور قضية ينى عليها إذا رضت على الشكل التالي : “قال ابن باز من يقول الأرض تدور فقد كفر ..” هنال التدقيق يجذور الشكل يختلف عن مجرد القول :الأرض تدور , لكون الجملة الأخيرة لاينى عليها , والممقصود بينى عليها فيماتعرضه وليس فبما نظنه
    9 mins · Edited · Like
  • بداهة سارية

    10- لو أن الصديق حمزة عاد الى تدقيق المصالح التي عرضها عن الحراك السوري بمعايير جر الجذور 1- جذر برهان الحدوث (أثباتا ونفيا) 2- جذر وحدة المعايير (أثباتا ونفيا) 3- جذر اولوية المعايير (أثباتا ونفيا) 4- جذر الزام اولوية المعايير(أثباتا ونفيا) لوجدها في معظمها تعطل سريان البداهة بدرجات متعددة ..
    1 min · Like
  • بداهة سارية

    11- ومالم نجري مراجعة لمفاتيح المصالح التي تم عرضها مع الحراك السوري فلن نكون قادرين على تقدير سبب الخسارة الفادحة التي أدمت سوريا والقياس الحيوي قتلا وتدمير وتهجيرا

*******

هذه الملاحظات وردت في معرض ندقيق قياس وتدقيق حكم بداهة المصالح التالية :

حمزة رستناوي
April 17 at 1:12am

نقد مبدأ الاستقراء: مهما بلغ عدد البجعات البيضاء التي تمت رؤيتها، فهذا لا يبرر القول بأن، كل البجع أبيض.

“كارل بوبر- منطق البحث العلمي، ترجمة: محمد البغدادي ، المنظمة العربية للترجمة، ص. 63”

Like · Comment · Share
  • Seen by 18
    Mike Nokari, Mustafa Kheder, Bashar Al-shoaibi and 5 others like this.
  • بداهة سارية

    التعبير ناقص وقاصر عن التجريب العلمي الذي يمكن العلم التعرف على سبب ولادة البجعة بلون ابيض او غيره
    April 17 at 8:39pm · Edited · Like · 1
  • بداهة سارية

    وبالتالي يمكن القول ان التجربة العلمية المتوفرة حاليا تسمح ليس فقط بمعرفة يقينية للون البجعة قبل ان تلد الان بل بغلاف عام في حال لم تتغير القواعد العلمية التجريبية للون البجع
    April 17 at 1:47am · Like · 1
  • بداهة سارية

    المثال يفيد بعدم اليقين الأطلاقي ولكنه لتيفيز ببناء اليقين المنطقي التجريبي
    April 17 at 1:48am · Like · 1
  • بداهة سارية

    والرد على بوبر وامثاله هو انني وبدون ان ارى اي بشري اعرف يقينا بان الشر كلهم يكرهون لأنفسهم الموت والسجن والظلم مالم يعرفهم عائق
    April 17 at 1:50am · Like · 1
  • بداهة سارية

    المنطق الوضعي يبني نفسه على التجربة وهذا إيجابي وحيوي ولكنه قاصر عن المنطق الحيوي من حيث ادراك او تقرير وجود بداهات حيوية تجريبية كونية
    April 17 at 1:52am · Edited · Like · 1
  • بداهة سارية

    طبعا نقد الاستقراء لتقرير حقائق علمية بصرف النظر عن التجريب امر دقيق العيب هو في عدم ذكر ان التجربة وحدها مصدر العلم بالشيء
    April 17 at 8:42pm · Edited · Like · 1
  • حمزة رستناوي

    مقايسة بداهة مصالح :” مهما بلغ عدد البجعات البيضاء التي تمت رؤيتها، فهذا لا يبرر القول بأن، كل البجع أبيض”
    12 hrs · Like
  • حمزة رستناوي

    قياس بداهة المصالح: سريان بداهة كافية
    12 hrs · Like
  • حمزة رستناوي

    السبب: المصالح المعروضة تتعلق بخبرات بشرية , عن معرفة البشر بالبجع و الوانها, و قد يبدو للوهلة الاولى ان المصالح المعروضة تتحوّى خبرات اختصاصية في علم الحيوان , بما يتضمّن المعرفة التجريبية بالبجع و ألوانها, و لكن سياق المصالح المعروضة لم يأت في سياق مصالح اختصاصية بل في سياق عام يمكن لعامة الناس الحكم فيه , بحيث لا نستطيع نفي وجود بجعات غير بيضاء في المستقبل, او بجعات غير بيضاء لم نعلم بوجودها, و منه: مهما بلغ عدد البشر بخمسة اصابع الذين تمت رؤيتهم فهذا لا يبرر القول أنّ كل البشر بخمسة اصابع
    12 hrs · Like
  • حمزة رستناوي

    *تدقيق قياس حال المصالح: توحيد مع تعشيش صراعي
    12 hrs · Like
  • حمزة رستناوي

    السبب: عامة الناس توافق المصالح المعروضة من حيث انه لا يمكن نفي وجود او امكانية وجود بجعات غير بيضاء , و هذا ما يبرر الحكم بالتوحيد كمربع اساسي, و لكن لنلاحظ وجود حال صراعي كتعشيش فرعي , حيث ان المصالح المعروضة تتحوّى حالا سجالي, و كذلك لاحظ: مهما بلغ- فهذا لا يبرر القول.
    12 hrs · Like
  • حمزة رستناوي

    *تدقيق قياس الجذر المنطقي للمصالح: شكل حيوي جزئي =3
    12 hrs · Like
  • حمزة رستناوي

    السبب: قرائن اثبات قنونة تجريبية عامة و اختصاصية .
    فعامة الناس توافق المصالح المعروضة و ضمنا أهل الاختصاص.
    12 hrs · Like
  • حمزة رستناوي

    و الخلاصة قياس التدقيق بمربع حال المصالح و قياس التدقيق بمربع الجذر المنطقي يتوافق مع الحكم بسريان بداهة كافية.
    12 hrs · Like
  • حمزة رستناوي

    ملاحظة أخيرة: المصالح المعروضة لبوبر جرى تأويلها وفق التنفسير القريب, و لكن من الواضح انها وفق تفسير آخر تتحوّى مصالح بداهة كونية موضوعها تساؤلات حول وجود القوننة الحيوية الكونية الاجتماعية بحد ذاتها. و لكن آثرتُ الابعاد عن ذلك , و الاقتصار على التفسير القريب, و مقايسة جملة معزولة
    12 hrs · Like
  • حمزة رستناوي

    و هذا لا يمنع بل يجب ان يحثّنا عن اختيار مصالح اكثر تعبيرا لبوبر ذات صلة
    12 hrs · Like
  • حمزة رستناوي

    انتهى
    12 hrs · Like
  • بداهة سارية

    شكرا للصديق حمزة: ولكن لنتوقف فليلا عند الحكم ببداهة كافية أي التي يخبرها الشر عامة , وهي خبرة غير اخنصاصية , وأعلى درجة منها فس سلم مربع المصالح . ولكنها عندما تتعلق بأمر اختصاصي فهي تصبح شرطية , أي بشرط وجود معنى يقره عامة الناس
    11 hrs · Like · 1
  • بداهة سارية

    رأي بوبر هنا هو رأي اختصاصي في موضوع اختصاصي علمي منطي , ويمكن أن يفهمه ويقره عامة الناس , ولكن الخبرة البشرية عامة لاتطالب نفسها بالشك بكون ماتراه ليس يقينا وليس مستمرا كماعهدوه تاريخيا
    11 hrs · Edited · Like · 1
  • بداهة سارية

    وبالتالي فالحكم الأفضل هو سريان بداهة اختصاصية يقرها عامة الناس
    11 hrs · Like · 1
  • بداهة سارية

    أما التدقيق فهو مربع توحيد فعلا من حيث قبول عامة الناس له ولكنه أضا صراعي أيضا لكونه ينفي تجربة عامة الناس وخبراتهم ويتحداهم ولذلك فهو مزكزك بين التوحيد والصراع وهو حكم لايعارض لامع الحكم ببداهة كافية ولا ببداهة اختصاصية بل يؤكد كونها بداهة اختصاصية يقرها عامة الناس
    11 hrs · Like · 1
  • بداهة سارية

    الدرس المستفاد هو : عندما يكون لدينا بداهة اختصاصية يقرها عامة الناس يمكن أن تكون صراعية أو توحيدية أو كلاهما معا بوضع زكزاكي
    11 hrs · Like · 1
  • بداهة سارية

    بانتظار تدقيق الصديق حمزة أو غيره بمربع الجذور ..ن
    11 hrs · Like · 1
  • حمزة رستناوي

    د. رائق يبدو انك لم تقرأ كامل مقايستي..ستجد فيها تدقيق مربع الجذور مع ملاحظات ذات صلة بالمقايسة..تنتظر ملاحظاتك.
    54 mins · Like
  • بداهة سارية

    نعم , ولكن لكي لاتضيع البوستات والندخلات على الفيس يرجى اعطائ رقم لكل بوست ورقم لكا مداحلة مثال :
    43 mins · Like
  • بداهة سارية

    1- في الرد على تدقيق قياس الجذور لععطيل أو اثبات حكم البداهة المتعلق بالجعات يجب ملاحزة متليلي :
    42 mins · Like
  • بداهة سارية

    2- من الصائب القول بوجود شكل جي جزئ , ومن الصائب ترقيمه ب #3 كرقم جبري على المربع الفرعي للاسباب البتالية : عدم منافاو اي معيار من معايير الشكل الحيوي ولكن
    39 mins · Edited · Like
  • بداهة سارية

    3- ولكن هذا التعبير أي شكل حيوي جزئي , وشكل حيوي كلي , وشكل جوهراني جزئي أو شكل جوهراني جزئي وما جرى ترميزه جبريا بحروف , على الرغم من صوابه في كثير من المصالح المعروضة التي رينى عليها إلا أنه ثبت فصوره في قياس المصالح الحيوية التي ينى عليها
    36 mins · Like
Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: