أم الشهداء الأربعة كرجية النقري:لم يتحقق نذري بأن أكون فداء عنهم

بابتسامة ناعمة تخفي وراءها بحراً من الأحزان والمآسي استقبلتنا الأم السيدة الفاضلة كرجية النقري خلال زيارتنا لها،

وهي أم الشهداء الأربعة البطل وافي محمد معروف الذي  استشهد في تفجير القزاز تاريخ 17/5 / 2012 بينما الأخوة الثلاثة  الرائد المظلي عهد و البطل الملازم شرف المغوار مجد والبطل الملازم شرف المغوار علي ارتقوا إلى جوار ربهم سوية وبلحظة واحدة أثناء تأدية واجبهم الوطني في إحدى معارك جوبر في تاريخ 23/ 4/ 2015.
تروي  الأم بحرقة قلب ودموع تكاد لا تنضب فتقول هذه المعركة كانت مختلفة عن سابقاتها لعلّ الموت استعجلهم هذه المرة وكان أقرب مني إليهم، لم يخرجوا ذاك الصباح كعادتهم، لم  يشربوا الشاي معي، لم يقولوا لي أمي نحن ذاهبون في مهمة ادعي لنا أن نعود سالمين، غادروا البيت بصمت ولم يخبروني حتى أنهم متجهون إلى جوبر خلاف المعارك السابقة التي كنت أخبر بها.
نذرت نفسي مقابل أن أرى أولادي ثانية أمام عيني بعد أن علمت بأنهم في وضع حرج في منطقة جوبر، لكن إنه القدر….
مرت عليّ  تلك الليلة التي لا أتمناها لا لعدو ولا لصديق، لم يغفل لي جفن، لم  أعرف طعم النوم، نار تشتعل في قلبي، و مع  كل ذلك كان لدي أمل أنهم  سوف ينجون من هذه المعركة كما نجوا سابقاً   في معارك  القنيطرة – مورك – درعا – قلعة الحصن – القلمون – حرستا ومعركة بور سعيد، كان إحساسي دائماً   أن ابني وافي سيكون فداء إخوته. لكن هذه المرة خاب حدس الأم فما كان منهم  إلا أن ساروا على درب أخيهم.
جاءني الخبر صاعقاً  أولادي الثلاثة استشهدوا، لم  أصدق  وبقيت على الأمل أنتظر، هكذا إلى حين وصلت البيت ثلاث  سيارات إسعاف في كل واحدة منها جثمان لشهيد حينها أدركت أنّ  ما حصل هو حقيقة وليس وهماً، لم يتحقق نذري بأن أكون فداء عنهم، كم تمنيت لو أنني مت مئة مرة ولم ألق ذاك اليوم الحزين.
الحادثة الغريبة والأليمة  أنّ والد الشهداء الأب محمد معروف فارق الحياة منذ خمسة  أشهر إثر مكالمة كاذبة مفادها أن أولاده الأربعة استشهدوا أثناء خوضهم إحدى المعارك وعلى الفور أصيب بجلطة دماغية تم نقله إلى مشفى الأسد الجامعي ليدخل في غيبوبة مدة 24 ساعة ويفارق بعدها الحياة.
الأخ الأكبر للشهداء  شادي والذكر الوحيد الذي بقي من عائلة معروف تحدّث عن علاقته الوطيدة بإخوته  وكيف تعاهد وإياهم  أن يكونوا معاً يداً واحدة بكل المهمات القتالية والهدف كما يقول ألا تترك  جثة أي شهيد من عناصر الجيش العربي السوري تقع  بين أيدي المسلحين خوفاً من التنكيل بها..
يقول شادي معركة جوبر الأخيرة  التي خاضها إخوتي، هي  المعركة الوحيدة التي لم أكن معهم فيها والسبب أنني شعرت بألم شديد في معدتي ما اضطرني للذهاب إلى المستشفى ذاك اليوم ومنعني من وجودي بجانبهم، إنها ترتيبات الله عزّ وجلّ  وربّما رفقاً بوالدتي بأن يبقى من يساندها.
تتابع أم الشهداء روايتها  قائلة  أطفالهم  رغم صغر سنهم  شعروا بمرارة غياب آبائهم، يرددون على مسامعنا يومياً أن نأتيهم بهم، وبعد السؤال المتكرر أخبرناهم أنهم سافروا بعيداً وأنه سيطول غيابهم، الطفلة ماريا ذات الأعوام الثلاثة تضع يومياً قبل أن تخلد للنوم  وردة أمام صورة والدها الشهيد عهد، لم تتمكن من نسيان تفاصيل وجهه رغم صغرها.
كذلك نايا ذات الأشهر الثمانية  تداعب صورة وجه  والدها الشهيد علي الموجودة على الهاتف الجوال، للوهلة الأولى نشعر بأنها تتحدث معه.
تتابع حكاية عائلتها المريرة فتقول بعد الكارثة الكبيرة التي حلّت بأسرتي، فقدت أربعة من فلذات كبدي و عمود البيت أبو فيروز، وتهجّرنا من منطقة القدم – عسالي وفقدنا  كل ممتلكاتنا بسبب الإرهابيين، كما أننا قمنا ببيع كل أرزاقنا في محافظة حمص من أجل أن نبني بيوتاً في دمشق  والنتيجة  خسرنا الاثنين معاً، أمّا الآن  نعيش وأسر أبنائي الشهداء في منازل  مستأجرة في منطقة أشرفية صحنايا، وما يزيد الطين بلة أنّ أصحابها يريدونها حالياً وربما  نبقى من دون  مأوى كما أنّ زوجات الشهداء غير موظفات.
بدوره شادي يتحدث  عن ظروفه الحالية فهو غير موظف، كان يعمل في دولة الإمارات لكنه  عاد إلى سورية مع بداية الأزمة لينخرط في صفوف الجيش العربي السوري ويقاتل معهم جنباً إلى جنب، لذلك كله  تتمنى أم الشهداء الأربعة أن تعين الجهات المعنية هذه العائلة المنكوبة وأن تجد مطالبهم آذاناً مصغية فحتى اللحظة يعانون روتينية  الإجراءات في إنجاز معاملات  الشهداء، ويأمل شادي أّنّ يجد  فرصة عمل يعيل من خلالها والدته وأسر أخوته  الشهداء بعد أن بقي معيل العائلة  الوحيد.
وأخيراً الرحمة لشهداء هذه العائلة ولجميع شهداء سورية الذين ضحوا بدمائهم من أجل صمود وعزة هذا الوطن.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: