قرآن فاطمة وعائشة ومريم والمذهب العلوي بين افلاطون وأرسطو والنقري

 المحامي ادوار حشوة: النقري و نوابغ العلوين امثال الشاعر العملاق بدوي الجبل وشاعر الطبيعة نديم محمد والكاتب العالم الفيلسوف حامد حسن  !

المحامي ادوار حشوة: حول الفكر الفلسفي في قروء الأستاذ النقري !

مقدمة لا بد منها :

17 hrs ·

 https://www.facebook.com/adwar.hachwa/posts/882333098503552

منذ عام تقريبا أرسل لي الاستاذ النقري كتابه ( قروء مصحف وقرآن فاطمة أو مرسح قصة الله) وهو من 298 صفحة ) وكما يبدو ان الكتاب لم يصدر بعد ورغب الاستاذ النقري ان يحصل على راي او ار اء عديدة تفيده عند صدوره وسبق لصديقنا المشترك الدكتور وهيب غانم ان كتب دراسة عن افكار الاستاذ النقري شجعتني وزودتني برؤية حول الكتاب و للاستاذ النقري كتب عديدة في الفلسفة والدين والسياسة وذكرني بنوابغ من الاخوة العلوين امثال الشاعر العملاق بدوي الجبل وشاعر الطبيعة نديم محمد والكاتب العالم الفيلسوف حامد حسن والقائمة تطول وتدل على حيوية افقدها الاستبداد الكثير من القها .

حول كتاب الاستاذ النقري

1- الكتاب يدعو الى فهم حيوي توحيدي جديد غير مقطوع الجذور عن الأديان من بوذية وهندوسية ويهودية ومسيحية واسلامية على اختلاف الطوائف فيها جميعاً وهو
يقدمها في إطار فلسفي معقد وصعب الفهم احياناً ويستهدف كما يقول ( توحيد الأديان لا إلغاءها ولا إلغاء ضرورتها.)
في هذا المجال يعتقد الكاتب بوجود مصاحف متعددة واناجيل متعددة وتوراة متعددة
فهناك قرآن فاطمة وقرآن عائشة وقرآن حفص بن مسعود.
يدعي الكاتب أن لفائف من الجلد عثر عليها أثناء الحرب في بابا عمرو في حمص وانها كانت مدفونة في تل النبي مندو وأن هذه اللفائف تحتوي على ( قر آن فاطمة وهلال وبداهة مريم وصليب وحجاب عائشة ) .
ويقول في تفسير سبب وجودها في هذا المكان أن سبايا النساء من آل البيت بعد كربلاء قد مروا في المكان وأن حمص كانت شيعية.
2- يقول أيضا ( إن قروء مصحف فاطمة وعائشه ومريم لاتدعو الى إيمان لا يقره الناس ولا يمارسه عامة الناس ولا تنطوي على وحي استثنائي ولا تدعو الى رسالة خاتمة ولا دعوة لأمامة وان الهدف منها هو التوق الى الحياة والعدل والحرية وهي الثالوث اللاهوتي الحيوي في القرء )
3- يعتمد الكاتب في القرء على السنن الخمسة الفاطمية وهي تفسر الكون والتاريخ من العقائد الدينية وغير الدينية تفسيراً محكماً مانعاً بسيطًا وواضحاً وهي التالية :
آ- كل كائن شكل ولو بدا بدون شكل لأن اللاشكل هو شكل أيضاً
ب- كل كائن حركة حتى لو بدا ساكناً لأن السكون حالة حركية
ج- كل كائن إحتوائي ولو بدا فارغا لأن للفراغ وظيفة كما للموت وظيفة.
د- كل كائن إحتمالي حتى لو بدا حتمياً واللاهوت الحيوي لا يحصره إحتمال .
ه- كل كائن نسبي ولو بدا مطلقاً وبالتالي اللاهوت الحيوي لا يحصره خاص.

3- يقول الكاتب ( إن ظهور فاطمة وعائشه ومريم هي دعوة مفتوحة في القرء
يجب فهمها نقدياً وليس عبادتها..

في كتابه صفحات كثيرة تضمنت حوارات مع محقق مباحثي وشيخ وقاضي وشيوعية
ومن خلال هذه الحوارات يشرح افكاره التي لو تم تنسيقها في كتاب خاص ومختصر وبلغة موجهة لعامة الناس لا للفلاسفة لكان أفضل فالحوارات لاتخلو من التعقيد الفلسفي وفي هذا يبدو واضحاً تاثره بالفلسفة اليونانية التي تأثر بها من نشأته العلوية حيث المذهب العلوي يعتمد على نظرية المعرفة ويعتبر افلاطون وارسطو وسقراط وافلوطين من الظهورات التي ينعم بها الخالق على افراد أقل من الخالقٌ وأكبر من البشر والوحي على الارض لانهاية له ويتجدد ولا يختم..
4- يرى الكاتب( أن تعبير الله مشتق من الوله والحيرة وهذا هام جداً فالناس في كل العقائد
الدينية وغير الدينية كلما تقدموا في العلم ازدادت حيرتهم والقروء نفسها تثير الحيرة بمقدار الوله لكونها تتضمن مصالح وصلاحيات الله ا لاعلى.
( في الصين كلمة الله تعني السماء )
ويقول :إن الله في القرء هو شكل إلهي ليس كمثله شيء.. وأن مصحف فاطمة دين حيوي عالمي وليس هندسة معرفية .
ويقول : الايمان ليس عكس الكفر فالكفر لغة هو التغطية والنفاق والكذب وأما الأيمان فهو يعني ما يشعر به المرء ويصدقه بينه وبين نفسه.
ويعرف الكاتب القرء بأنه ( الطهر أو التطهر وقروءات فاطمة وعائشة ومريم هي طهورات تساعدنا على تطهير عقائدنا الدينية وغير الدينية مما افرزته من مصالح وقيح وتقرح وعفن عقائدي أو حيض الطائفية أو روائح فساد مذهبي لذلك هو إكتشاف وتعبير دين حيوي عالمي ).
5- يرى الكاتب أن قروء اللاهوت الفاطمي العائشي المريمي لا تختلف عن اللاهوت البوذي أو الهندوسي أو الشيوعي وان المشكلة هي في التناحر على أسم الله وصفاته
واللاهوت الحيوي ذهب الى حواء لأنها رمز الحياة وكما أرى فإن الالهة في القديم كانت أنثوية والاله الذكر جاء مع اليهودية والمسيحية والاسلام ويرى الكاتب ان الدين الحيوي يعيدها الى مركز الصدارة الذي فقدته وذلك في قروء فاطمة وعائشة ومريم )
كما يرى الكاتب ان اللاهوت المعرفي هو علم صورة الذات الالهية باسمائها وصفاتها وافعالها وتعرفها يكون بالعبادة والخشوع وتوحيد الله سبحانه وتعالى .
6- في القرء يرى الكاتب أن اللاهوت الحيوي ليس لآب والابن والروح القدس بل هو الحياة والعدل والحرية .
ويرى الكاتب أن نسبة بعض الصفات الربوبية في مذاهب الشيعة فلأنهم مظاهر صفات الله ومصادر أفعاله والله يظهرها على من يشاء من عباده ولا ينثلم في توحيده شيء
.
ويرى أن وصف الله في المسيحية بالآب أدى الى سوء فهم وصل الى التكفير مع أن كلمة الآب في السريانية تعني الأعلى .
وكلمة الرب التي نسبت الى عيسى وعلي في السريانية والاكادية تعني نسبة صلاحيات
إلاهية الى الصورة البشرية اي علي وعيسى بشر ولكن أعلى لأن روح الله حلت عليهما .
7- يرى الكاتب أن من اهداف الدين الحيوي تجاوز الآف السنين من الكراهية بسبب إشكالات لغوية ظرفية لوصف علاقة الشكل الخالق مع الشكل المخلوق .

النتيجة والتعليق
إن الاستاذ رائد النقري فيلسوف بإمتياز ولا يمكن لأحد إنكار ثقافته ومعرفته الممتدة الى كل الاديان البوذية والهندوسية والاديان السماوية.
التأثير الفلسفي اليوناني واضح على منطقه وهو امتداد لما هو موجود في مذهبه العلوي القائم على نظرية المعرفة التي تعتبر الفلاسفة كافلاطون وسقراط وارسطو وافلوطين من الظهورات التي أوحاها الله الي بعض عباده وهي تستند الى وحي لايختم ويتجدد .
مايريده الرجل هو توحيد كل الأديان في دين توحيدي حيوي عالمي لوقف الصراعات الطائفية
ما يعيب دراسته أنه قدم الكثير من أفكاره في حوارات وكان الافضل تضمينها في كتاب مختصر وبلغة يفهمها عامة الناس لا فلاسفتهم .
المهم أنه في ما أورده وإن كان سيفجر احتجاجات فقد اخترق حالة الجمود فيما هو ثابت في المعتقدات وهي مسألة تستحق المتابعة فالحياة تتطور وكلما ازد اد العلم ازداد الاقتناع وبانت الحقيقة وما كان مطلقا في الزمن القديم .قديصبح نسبياً والله أعلم.
أحترم ثقافته وجهده وادعو لمناقشته لا لتكفيره وأدعوه كأخ أن يتخلى في صفحته
عن العصبية التي تتناقض مع رغبته التوحيدية وارجو أن يستجيب .
15-7-2014

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: