متلازمة العقم المعند؟ أم تضليل مقصود : مورك نموذجا

كيف  تم تضليل مورك لتنحر نفسها ! ؟ أبدى الصديق حمزة اعجابه  على المصالح التي يعرضها عبدالحسيب الحلبي
#مدينة_مورك أرضها على 70 ألف دونم مزروعة بالفستق الحلبي بإنتاج سنوي يقدر ب 20 ألف طن بقيمة تزيد على خمسة عشر مليار ليرة سورية . لتتبوأ المرتبة الأولى عربيا . والثامنة عالميا من حيث دخل الفرد . بها حوالي أربعة آلاف جاSee More
بداهة سارية
 زالسؤال هو هل قايس مربع المصالح المعروضة ؟ مع العلم ان القياس  يتعلق بسياق الشكل الحيوي القانوني للمصالح المعروضة فقط

بداهة سارية

الحكم مصالح ضراعية سلبية مدانة بشكل مضاعف لأسباب متعددة منها 1- بصرف النظر عن موضوعية المعلومات الاختصاصية المذكورة عن غناها وعنى وتعلم اهلها فإن مجرد وجود احتمال بكونه كذلك فإن السؤول هو مالذ جعلها اول مدينة تخرج عن النظام ؟ ألكي تصبح اللأولى في العالم ؟ أم لتنحر ذاتها وتدمر نفسها ؟
بداهة سارية

بداهة سارية

ودرجة الإدانة هنا هو تضليل مقصود للذات وللآخرين بدليل لم تذكر المصالح المعروضة ما كسبته “مورك ” بما يسمى “ثورة” وبدليل لم تعرض معايير ماتسميه “ثورة بشكل يقبله عامة الناس

د. حمزة رستناوي: حول.. تهجير أهالي مورك من بلدة البارة.

د. حمزة رستناوي: كلنا شركاء

تعقيبا على المشاجرة التي حدثت قبل أيام 22 يونيو الجاري بين بعض نازحين من مورك (ريف حماة الشمالي )  و بين بعض أهالي بلدة البارة في جبل الزاوية, حيث قَتل أشخاص من مورك شخصين من البارة . سأذكر بعض النقاط ذات الصلة:

أولا- سبب المشاجرة تافه , خلاف على شراء قالب بوظ ؟! و تم تصعيد الخلاف ليصبح قتال بالأسلحة النارية, و ليذهب ضحيته قتيلان من بلدة البارة ..غالبا غير ذوي صلة بالمشاجرة…أقول بوجود عقلاء من الطرفين ما كان لهذا خلاف ان يتطور بهذا الشكل المؤسف.

ثانيا- ينبغي محاكمة الشخص أو الاشخاص الذين تورطوا في جريمة قتل الرجلين من أهالي البارة محاكمة عادلة ..و ايقاع العقوبة المناسبة بهما بما قد يصل الى حد القصاص و الاعدام!

ثالثا- قرار تهجير كل النازحين من أهالي مورك ( حوالي 800 عائلة) المقيمين في البارة هو قرار تعسفي ظالم, لكونه عقاب جماعي يشمل المذنب و البريء معا, و لا ينقص من ظلم القرار تجميلهُ بمسمى حكم شرعي أو هيئة شرعية و ما شابه, فالمسؤولية فردية و لا تزر وازرة وزر أخرى.

رابعا- هكذا حادثة و قرارات تالية لها بالتهجير , تكشف الهشاشة الاخلاقية و ضعف الوعي الاجتماعي و السياسي للمجتمعات المحلية في ريفي حماة و ادلب ( مناطق محرّرة!).

خامسا- ضعف الاعتبار للفرد كقيمة مستقلة, و التعامل مع الفرد كجزء من قطيع أو جماعة عشائرية او مناطقية او دينية ,يشكّل عائقا أمام انتشار الوعي المدني الديمقراطي , و امكانية حصول انتقال أو بديل وطني ديمقراطي للنظام الاستبدادي الأسدي القائم…فالطريق أمامنا كسوريين و كعرب مسلمين ما يزال طويلا!

سادسا- في اليوم نفسه الذي حدثت فيه المشاجرة جرى قصف البارة ببراميل متفجرة و ألغام بحرية مما ادى الى استشهاد مدنيين ابرياء, اقول اذا لم يظهر التضامن الاجتماعي و السياسي في هكذا ظروف و أزمات مصيرية تعيشها سوريا فمتى سوف يظهر هكذا تضامن و توحّد؟!

سابعا- لو قام أشخاص سوريين بجريمة قتل شخص تركي أو سويدي مثلا , هل ستتّخذ هذه الحكومات قرارا بتهجير كل السوريين خارج أراضيها!!

ثامنا- لا اريد شخصنة القضية – كون مورك هي مسقط رأسي- و لكن ما جرى ليس استثناء, و يمكن ان يحدث بنفس السيناريو مع استبداد مورك بفلان بلدة و استبدال البارة ببلدة سورية أخرى.. هو قصور اجتماعي و ثقافي عام نعيشه.

أخيرا- الدرس المُستفاد لا غنى للناس عن وجود دولة تفرض هيبتها و تطبق القانون و تفصل في النزاعات الاهلية , و عجر قوى الثورة و المعارضة السورية عن تشكيل كيان سياسي موحّد بصلاحيات و شرعية و مسؤولية الدولة ..هو فشل نتحمل مسؤوليته جميعا.. فالإنسان في النهاية لا يمكن ان يعيش بعيدا أو مستغنيا عن صلاحيات الدولة و امكاناتها و نُظمها.

4 تعليقات

  1. بالفعل مورك دفعت ثمن عسكرة الثورة و طيش العمل العسكري الغير مستند الى وعي حيوي سياسي و تنظيمي من قبل الثوار/ المعارضة..و لكن قبل كل ذلك عليك ان تدين النظام الاستبدادي الأسدي و الارهابي المنظم الذي كان يمارسه و هو من اوصل الامور الى هذه الحالة.

    Liked by 1 person

  2. د. رائق النقري لا ادري سر متابعتك لتفاصيل صفحتي و التنقيب فيها! على كل وضع الايك لا يعني بالضرورة الموافقة على كل ماورد في البوست. و قد يكون نوع من الاستحسان او فقط تم قراءة الموضوع خاصة اذا تم فيه ذكر اسمك من قبل كاتب البوست

    إعجاب

  3. لو رجعت الى صفحة بداهة سارية ” د. رائق النقري” لوجدته ينعي كل من يقتل من جهة النظام السوري و شبيحته على انهم و ابطال شهداء؟؟! الذي ينحر نفسه ليس اهالي مورك و لكن كثير غيرهم من السوريين يوزعون جوائز الادانة دون ان يشعرون!! الاولى بالانسان نقد محيطه و مجتمعه القريب و بعد ذلك يحق له نقد مايشاء ..و ادانات و تخوينات و نقد د. رائق النقري كلها باتجاه واحد..و لذلك لن تجد مصداقية لها..و يبقى استخدام المنطق الحيوي كوسيلة للهجاء السياسي و هو شيء مؤسف لابعد الحدود..
    حمزة رستناوي

    إعجاب

  4. 1- نلاحظ أ أولا ن المقايسة لم تتعرض بالسؤول عن برهان حدوث موضوعية المعلومات المذكورة, هل يوجد مدينة اسمها مورك أم لا , هل هي فعلا بهذه المساحة والغني والتلم أم لا ؟ وسبب عمد التعرض هو كون المقايس الحيوي العام غير اخنصاصي
    Like · Reply · 29 mins · Edited
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    2- نلاحظ ثانيا أن قياس مربع المصالح المعروضة هو فقط حول اشكلات تتعلق بسياق الشكل القانوني الحيوي أي يمكن أن يكون اسم المدينة باريس أو الجزائر لا فرق من حيث نتيجة الحكم
    Like · Reply · 28 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    3- االحكم بالصراع ينجدم عن كون المصالح اختصاصية وعامة الناس كما المقليس العام غير مختص بها بالضروؤة
    Like · Reply · 27 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    4- الحكم الصراع هو سلبي هنا لكونه يذكر مصالح اختصاصية يبنى عليها ماهو خطير دون ذكر معايير يقبلها عامة الناس ومن ذلك ماهو المقصود ب “ثورة” “نظام الأسد” , “خرجبت ضد النظام “؟
    Like · Reply · 20 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    5- الحكم بالإدانة تم لوجود انتهاك لسياق الشكل القانوني الحيوية للمصالح المعروضة لكون عامة الناس لا تفهم كيف يثور من لديهم ثامن اعلى دخل في العالم ذد اي نظام ؟ بدون ذكر الأسباب !
    Like · Reply · 18 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    إلى هنا , من الواضح أن الأدانة ليس بسبب غموض المصالح فقط , وليس بسبب تناقضها فقط , ولكنها لكونها محيرة وبالتالي مضللة , والتضليل هنا اقرب إلى التضليل المقصود ليس لكون ذلك غير محتمل ؟ بل لكون ذلك إذا تم فإنه يتطلب وجود غعل فاعل مضلل لتلك المدينة أو بسبب انتشار وباء مرض نقص البداهة الاستحواذي القهري الفئوي
    Like · Reply · 14 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    اختيار التضليل القصدي يبدو ليس صائبا , ومن ذلك فإن أحد ابناء هذه القرية بدلا من التوقف عند سياق الشكل الحيوي القانوني للمصالح المعروضة, فإنه لم يتوقف عند اي من تفاصيل القيساس بل وقع مباشرة بحسلسية كةنه ينتمي الى هذه المنطقة وأدان المقايس بدون أن يعترض على القياس ؟
    Like · Reply · 12 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    ولذلك فإن حكم مربع المصالح على إدانته هو تماما برهان وجود متلازمة عقم معند , ومن ذلك ردوده خارج الموضوع تماما , من قبيل :
    Like · Reply · 11 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    1- لكن قبل كل ذلك عليك ان تدين النظام الاستبدادي الأسدي و الارهابي المنظم الذي كان يمارسه و هو من اوصل الامور الى هذه الحالة.
    Like · Reply · 9 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    2- د. رائق النقري لا ادري سر متابعتك لتفاصيل صفحتي و التنقيب فيها!
    Like · Reply · 9 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    3-لو رجعت الى صفحة بداهة سارية ” د. رائق النقري” لوجدته ينعي كل من يقتل من جهة النظام السوري و شبيحته على انهم و ابطال شهداء؟؟! الذي ينحر نفسه ليس اهالي مورك
    Like · Reply · 8 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    السؤال ماهي علاقة هذه الاعتراضات بالمقايسة ؟ وصوابها ؟ وبخاصة أنه يعترف من الجملة الأولى بما يدعم احكم القياس حيث يقول :”:بالفعل مورك دفعت ثمن عسكرة الثورة و طيش العمل العسكري الغير مستند الى وعي حيوي سياسي و تنظيمي ”
    Like · Reply · 6 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    السؤال : ترى كيف نحكم على مربع مصالح اعتراضاته ؟ كونها توافق على الحكم ولكن مع ذلك يعود ليتمى من قام بهذا الطيش والعسكرة غير الحيوية ب”الثورة” ؟
    Like · Reply · 4 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    هذه أدلة دامغة عن حكم صراعي سلبي مدان بالعقم المعند , وكان يكفيه أن يقول نعم اللحكم صائب ..
    Like · Reply · 3 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    ترى هل هو يخاف من أحد إذا قال ذلك ؟ هل هو يخشى الأعتراف بالكارثة ؟ لا يهم المقايس الحيوي الحكم على النوايا ولكن ثمة حسلسية قهرية واضحة أو تضليل قصدي وفي الحالين فإن الحكم القل للتحوط هو عقم معند
    Like · Reply · Just now
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    وأدعو القراء الكرام ليتابعوا معنا كم مرة سنلاحظ تكرار ذلك ؟ وليساعدونا بايجاد نفسير صادم ييردع عن الاسترسال بمثل هذا السياق من المصالح
    Like · Reply · Just now
    بداهة سارية

    Write a comment…

    إعجاب

أضف تعليق