رائق النقري : قياس مربع مصالح سياق الشكل القانون الحيوي

رائق النقري يهدي هذا القياس إلى المهندس محمد توفيق النقري – ابو غدير – اعترافا بفضله في تطبيقات المنطق الحيوي حيث يخصص من وقتا شبه يومي للبحث فيه منذ سنوات
قياس مربع مصالح :” أن يكرهك الناس لصراحتك خير من أن أن يحبك الناس لنفاقك ؟
الحكم : صراع سلبي مدان ومضاعف لأاسباب متعددة منها 1- عامة الناس لا يحبون المنافق 2- الصراحة لا تعني الصواب , وسبب الإدانة كونها مصالح مضللة لمن يلزمه نفسه أو غيره بها ..
الدرس المستفاد رقم 1- المنطق الحيوي هو منطق الحياة وهو ليس أحادي القيمة
الدرس المستفاد رقم 2- قياس سيياق الشكل القانوني الحيوي للمصالح لا يتوقف عند معاني كلمات أو صور مصالح اختصاصية بل عند سياقها القانوني مالم تنتهك معايير الشكل الحيوي الذي يقره عامة الناس تجريبا ,
الدرس المستفاد رقم 3- الكراهة والمحبة والصراحة والنفاق ليست تعبيرات اختصاصية ولكنها أيضا ليست قيما أحادية بل متعددة القيم والدرجات.
يبقى الحكم صائبا في حال كانت الجمل لا تتحوى تعبيرات الصراع والنفاق , على سبيل المثال , لو قيل : أن يكرهك الناس لكونك بدينا , خبر لك من أن يحبوك نحيفا لأن الناس وأم كرهت البدانة فإنها وإم كانت غير اختصاصية , ولكنها ايضا ليست قيما أحادية بل متعددة القيم والدرجات ..كما أن البدانة ليست سببا كافيا لكراهية عامة الناس, ولا النحافة كاف لمحبة الناس ..
الدرس المستفاد رقم 4- قياس مربع المصالح يتم بمعايير شكل السياق القانون الحيوي فقط وهذه هي قوته المنطقية الحاسمة وغير المسبوقة تاريخيا ..

فماهو رأيكم دام فضلكم

شريعني

أضف تعليق