قياس رائق مصالح المتنبي!

قياس مهدى إلى للصيق الدكتور مازن أكثم سليمان, الذي ارسل قول المتنبي لقياس رائق مصالحه المعروضة في :مازن؟نصيبك في حياتك من حبيب نصيبك في منامك من خيال ” ؟ الحكم غير العكر وغير المعكر والشفاف والدامغ والبسيط هو : صراع سلبي مدان بدرجة تضليل غير مقصود لأسباب مربعة ! :1- الحكم بالصراع لوجود انغلاق بتوتر عالي عن مصلحة يحبها عامة الناس وهي العثور على حبيب 2- الحكم بالسلبية لعدم تحميل النفس مسؤولية قصور الآخر..3- المصالح مدانة لكونها تنفي الحب الفطري الجارف الذي يحظى به عامة الناس من امهاتهم على الأقل ..4- الحكم مدان بتضليل غير مقصود على الأغلب لمعوقات التواصل البشري لكونها تعبيبر عن الخيبة إلا إذا ظهر في سياق قصيدة المتنبي مصالح تضليل مقصود .. والسؤال الأن للصديق مازن هل القياس يعبر فعلن عن رائق المصالح المعروضة؟ أم هو صيد في الماء العكر ؟

 

*
**********************

 

مازن أكثم سليمان

مازن أكثم سليمان

أشكرك من كل قلبي دكتور رائق . .

 

مازن أكثم سليمان

مازن أكثم سليمان

هذه المقايسة فتحت أمامي أسئلة كثيرة

مازن أكثم سليمان

هل الأدب أو الشعر تحديداً يُمكن أن يحبَس في مقايسة رياضية منطقية؟

 

مازن أكثم سليمان

مازن أكثم سليمان

جمالية البيت المعروض هنا للمقايسة تكمن في هذا التضليل

 

مازن أكثم سليمان

مازن أكثم سليمان

لدي سؤالان:

 

بداهة سارية

بداهة سارية

بداية جميلة : ماهو الجمال الحيوي ؟

 

بداهة سارية

بداهة سارية

أو كيف تعرف حيوية المصالح الجمالية ؟ بمعيار عامة الناس ؟

 

مازن أكثم سليمان

مازن أكثم سليمان

الأول: ما المقصود بمعوقات التواصل البشري؟ وهل هو نقيض للتواصل الجمالي؟ إذا تذكرنا مقولة العرب: أجمل الشعر أكذبه؟

 

بداهة سارية

بداهة سارية

رد على السؤال الأول لتواصل البشري متعدد الأبعاد بتعدد ابعاد الكينونة الأجتماعية وتعدد أنساقها , وتعدد ظواهرها , والتواصل الجمالي هو أحده, أما القول بكون اعذب الشعر أكذبه فهي ليست معيار لجمال الشعر لا عند العرب ولا عند المتنبي نفسه , ولكنه قد يكون معبرا عن حالات من الخيال الجميل
Like · Reply · 1 · 2 hrs · Edited

 

مازن أكثم سليمان

مازن أكثم سليمان

والسؤال الثاني: هل الإدانة (الحكم مدان بالتضليل) هيَ معيارية مرتبطة ببداهات الحياة والعدل والحرية؟ وهل يمكن من جديد أن نسجن المجازي في هذه المعيارية؟ ولا سيما إن نظرنا إليها بوصفها (أي هذه المعيارية) تنطوي على حكم قيمة؟

 

بداهة سارية

بداهة سارية

الرد على السؤال الثاني : الحكم الجمالي هو حكم فيمة أليس كذلك ؟ ولكونه كذلك فهو نشق عقائدي قيمي حيث ترتبط مصالح الجمال بمصالح الخير فالخير جميل , وبمصالح الحق قالحق جميل , وبمصالح التعبد , فالخشوع جميل
Like · Reply · 1 · 2 hrs

 

بداهة سارية

بداهة سارية

طبعا الرد الثاني مكثف جدا ولذلك يفضل أن ترجع الى الصفحة 973 في الجوء الرابع من “المنطق الحيوي ..عقل العقل ” وهو عنك لتتعرف اوابط بين العمرة الجمالية والمعرفية والاخلاقية وصيغ اعتمارها الاجتماعي ضمن بحث العقيدة
Like · Reply · 1 · 2 hrs

 

مازن أكثم سليمان

مازن أكثم سليمان

قرأت من الصفحة 973 وأعجبتني تفنيداتك الجمالية . . سؤالي المبدئي: تقول: قدرة التجربة الجمالية على جعلنا نعيش حياة بوصفها وجوداً إبداعياً لا نهائياً عبر الإدهاش أو الإيقاظ كما تصطلح عليه . . طيب: الإشكالية عندي هيَ: كيف نؤمن بانفتاح العمل الإبداعي على جمالية اللانهائي، وهي ينبغي أن تكون جمالية نسبية احتمالية غير أخلاقية في الفن والإبداع تحديداً، وكيف نربط الحكم الجمالي بمصالح الحق والخير والخشوع؟

 

بداهة سارية

بداهة سارية

سؤال مهم : الجمال هو شكل حركي احتوائي احتمالي نسبي ولكن الشعور به أو وعيه او الاحساس به أو التعبير عنه يمكن أن يتم بلغة جوهر ثابت احادي حتمي مطلق , والرد هو أنه حتى في مثل هذا التعبيرات الجوهرانية الثابتة للجمال بوصفه حتمي مطلق هي نفسها طريقة تشكل حركي متعدد التحويات والاحتمالات والخصوصيات ومن ذلكفإن ماتشعر به أن مطلق الجمال أوالإشباع الجمالي قد يصبح مملا بعد فترة .. أليس كذلك ؟ هل وصلت الفكرة ؟
Like · Reply · 1 · 43 mins

 

بداهة سارية

بداهة سارية

الصديق مازن أرجو تلخيص كمفهوم الجمال كماورد في كتاب المنطق الحيوي عقل العقل ومن ذم ابداء ملاحظاتك
Like · Reply · 1 · 40 mins · Edited

 

مازن أكثم سليمان

مازن أكثم سليمان

طيب: سأفعل لكن سأطرح السؤال الآتي أوّلاً: إجابتك الأخيرة مهمّة جداً لما أفكِّر به منذ بداية اطلاعي على المنطق الحيوي: الحركية النسبية الاحتمالية لمقايسة الجمالي في النص الإبداعي هي حركة مفتوحة كما تورد . . هذا يقودني إلى الحديث عن النص المفتوح . . إذن See More

 

بداهة سارية

بداهة سارية

تعبير “النص الإبداعي” اشكالي لذلك صنفه بداية ب : نص فقط أو نص فني ومن ثم يترك للحكم عليه كشكل بوصفه ابداعي أم لا

 

مازن أكثم سليمان

مازن أكثم سليمان

بالتأكيد أقصد النص الفني: وأنا أتحدث عن مقايسة الجمالي في الشعر تحديداً

 

بداهة سارية

بداهة سارية

لا صحة للقول :”ذن لا أحد يستطيع في مقايسته أن يدّعي حيازة الحقيقة أو معيار الخير والحق والخشوع ” فالقياس الصائب لمصالح تدعي الخير أو الجمال او الحق هو قياس قعي الثبوت وفق معاييره

 

بداهة سارية

بداهة سارية

طبعا لا يمنع ذلك من وجود أناس يرفضون القياس حتى ولو كان صائبا وتجريبيا , كما لا يمنع ذلك ان تجد اناس يجادلون في كون السماء زرقاء أثنار نهارمشمس

 

بداهة سارية

بداهة سارية

كما لا يمنع ظهور قياس خاطئ ومقايس يعد قياسه حوهرايا ثابتا لا يناقش ولا يكذب ولا يراجع بل يصنم

 

مازن أكثم سليمان

مازن أكثم سليمان

قطعي الثبوت وفق معايير لحظة المقايسة: لكن أنت قلت : ماتشعر به أن مطلق الجمال أوالإشباع الجمالي قد يصبح مملا بعد فترة . ومعنى ذلك أن المقايسة مفتوحة على المراجعة والتغيير . . هل من مقايس يستطيع أن يدّعي أن مقايسته نهائية؟

 

بداهة سارية

بداهة سارية

لا , لا :”يمكن أن أحمِّل المنطق الحيوي بناء على هذا الفهم المنفتح بُعداً تأويلياً ” ولكن يمكن أن يأوله شخص ما بكونه وجودي او ماركسي او صهيوني او علوي او بعثي كما يريد .. فمن يمنعه سواء أكان مقتنعا بذلك أم لا

 

بداهة سارية

بداهة سارية

وبالطبع يمكن تفسير المنطق الحيوي تفسيرا بسياقه السببي والوظيفي والقيمي والظرفي وهذا هو قياس كعبة المصالح وهذا لا يرخص إلا الى اهل الاختصاص في المنطق عامة وفي المنطق الحيوي ضمنا , وبالتالي فإن اي دراسة سببية وظيفة قيمية ظرفية لمصالح المنطق الحيوي ستبقى مقاربة وربما تأويل إلى أن يثبت العكس

 

مازن أكثم سليمان

مازن أكثم سليمان

طيب دكتور: ماذا لو قلت لك أن بيت المتنبي الذي نحن بصدده أرى أن الحكم فيه ليس سلبياً إنما إيحجابياً بدعوى بحث الشاعر عن الحب المثالي أو الفطري بوصفه فردوساً مفقوداً في الأرض بفعل الظلم والموت والحروب والصراع . . أليست هذه بغض النظر عن صحتها أو خطئها مُقايسة تعيد القراءة تأويلياً؟

 

بداهة سارية
Write a reply…
بداهة سارية

بداهة سارية

لا , ليس :”قطعي الثبوت وفق معايير لحظة المقايسة” بل قطعي الثبوت بالمقارنة مع معايير الحكم , على سبيل المثال , محيط الدائرة القطعي الثبوت هو طول القطر في 3و14 وهذا ليس مرتبط بلحزة بل بالمعايير المذكورة وبصواب تطبيقها فقط
Like · Reply · 1 · 19 mins

 

بداهة سارية

بداهة سارية

لا مانع من أن ييحكم أحدهم أن بيت المتنبي المذكور ه ليس سلبياً إنما إيجابياً بدعوى بحث الشاعر عن الحببيب ..
Like · Reply · 1 · 17 mins

 

بداهة سارية

بداهة سارية

ولكن ذلك حكم بدون قرائن ملزمة منطقيا بالضرورة وبالتالي هو مجرد تخمين
Like · Reply · 1 · 16 mins

 

بداهة سارية

بداهة سارية

وحتى هذا الظن -في حال قبوله – ليس له علاقة ب الحب المثالي أو الفطري , لا يجزو تقويل النص مالا يقول ولاعاعادة تأليفه وقد يكون التأويل او التفسير أعادة خلق للبيت وهذا شائع , وفي هذه الحال فالحكم هو ليس على النص بل على مايراد رؤيته بالنص وهذا ت قد يكون جميال أو تزويرا وهو نفسه قابل للقياس أيضا
Like · Reply · 1 · 13 mins · Edited

 

بداهة سارية

بداهة سارية

هل وصلت الفكرة : لا مانع من التأويل ولا مانع من التخيل كما تريد وفي هذه الحال يكون القياس هو ليس للنص بل لتأويل النص

 

بداهة سارية

بداهة سارية

وطبعا فإن قياس جمالية تأويل النص هو قياس قطعي الثبوت ايضا إذا كان صائبا بمعايير مربع المصالح أو بمعايير قواعد التحو والأملاء مثلا
Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: