رائق النقري : علم الجمال الحيوي ومربع مصالح الشرع الفطري

متابعة للحوار مع الدكتور مازن  حول قياس المنطق الحيوي للمصالح الجمالية :  سيسأل بعضهم عن معنى الاستحسان الحيوي والثورية الحيوية ومعاييرهاما بالمقارنة مع الأدانة الحيوية والإضطرار الحيوي وهي كلها مشروحة في كتاب سبي الله ونقر المالك بقياس النبي الحيوي , وفي كتاب تفاحة حواء ليست خطيئة -وفي كتاب المنطق الحيوي روح الله – وهما في حوزته , ولكن لا باس من وضع فقرة عنها وهي تسمى مربع مصالح الشرع الحيوي وهي تشمل تشريع المصالح الجمالية وغير الجمالية لعامة الناس وعامة العصور وعامة العقائد الدينية وغير الدينة ولا احد يستطيع الاعتراضعليها أو حتى ادعاء عدم فهمها ووضوحا
Like · Reply · 1 · Just now · Edited
بداهة سارية
بداهة سارية

– باختصار :
مربع مصالح أركان الشرع الحيوي.
• ركن الثورية الحيوية: إذا ثار أحدهم ضد شكل ثبت بالدليل الدامغ فساده, وحاول تجاوزه وإنجاز شكل أكثر حيوية – باقل كلفة- انصروه . حتى لو كان عامة الناس ضده .
• ركن الادانة الحيوية: إذا استهجن, أو أدان – سلبيا – عامة الناس – عبر العصور والمجتمعات والعقائد الدينية شكلاً ما , ولم يثبت صلاحه , فاستهجنوه. وأدينوه.
• ركن الاستحسان الحيوي: إذا استحسن عامة الناس – عبر العصور والمجتمعات والعقائد الدينية شكلا ما , ولم يثبت فساده , فاستحسنوه.
• ركن الاضطرار الحيوي: إذا اضطر أحد أو بعض الناس لممارسة شكل يمكن لعامة الناس إن يضطروا إليه, لو عاشوه , فاعذروه.
بداهة سارية
بداهة سارية

ولكن عامة الناس تصنف الجميل بين المستحسن والمسحسن جدا والقبيح بين المستهجن والمستسهجنن جدا فإن كل ماهو صراع سلبي مدان هو بين القبيح والقبيج جدا , وكل ماهو صراع ايجابي هو مستحسن أو مستحسن جدا
بداهة سارية
بداهة سارية

المشكلة ليست هنا , بل هي في الاضطرار الحيوي وهو اضطرار كسبي صنعي وغيه تدخل كل لغات الفنون ماعدا لغة الجسد أي فن الرقص لكون الناس تعبر بجسدها عن انفعالاتها بلغة فطرية تلقائية تؤثر في محيطهم في الفرح والحون الشديد كما هي الحال بل ننحيب ونشيج الحزن في المأسي والكوارث والغصب , بالمقارنة مع استرخاء الفرح و البسمة والتسلية والضحك ..
بداهة سارية
بداهة سارية

الصنعة الشعرية هي صنعة لغوية محمدة واضطرارية بقواعد متعددة ليس لها علاقة بالمشاعر الجمالية بل لها علاقة بتوليد المشاعر الجمالية من خلال مصانعة الكلام مصانعة ايقاعية معينة يختلف عليها اهل الصنعة و- غاليا- تضيع جماليتها عند ترجمتها , وتحبس نفسها إي نطق وكتابة وأوزان وقوافي ..الخ غاليا ماتؤدي الى قتل المشاعر الجمالية
بداهة سارية
بداهة سارية

هنا يصبح القياس الحيوي الجمالي اختصاصيا , وبالالي صراعيا , ولكن ليس سلبيا بالضرورة , ولا مدانا بالضرورة , وإذا قرأت للواحدي في تقديمه للمتنبي فإنه يقدمه بين كاره ومحب لفذلكاته او لأياته ..
بداهة سارية
بداهة سارية

المهم في علم الجمال الحيوي المقبول من عامة الناس هو الابهار المجدد أو المتفرد بانفتاحه وذهول عامة الناس به , ومادون ذلك قد يكون مستحسن .. لشيةعه كتقاليد شخصنة في مجتمع محدد وعصر محدد
بداهة سارية
بداهة سارية

ولكون التحدد قبل للتقادم فإن التفرد الجمالي يقاس بعصره وهذا ايضا اختصاصي وصراعي ولكن ليس سلبيا ولا مدانا بالضرورة؟
Advertisements

3 تعليقات

  1. حمزة رستناوي: مقايسة مصالح جمالية – مطلع معلقة امرأ القيس:
    قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل = بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ
    فتوضح فالمقراة لم يعف رسمها= لما نسجتها من جنوب وشمال
    *قياس حال المصالح: عزلة ﬤ صراع
    السبب:
    أولا- مصالح اختصاصية غامضة مستغلقة على عامة الناس (عموم الناطقين بالعربية في عصرنا ) تضطرّهم الى الرجوع الى القواميس و المختصّين , مثلا : ماذا تعني (سقط اللوى- الدخول- حومل- توضح- المقراة- لما نسجتها من جنوب و شمال..)
    ثانيا- البكاء و التحسّر و تذكّر الديار , كلها تتحوّى انغلاق و توتر منخفض ..بما يتوافق مع حال العزلة.
    LikeShow more reactionsCommentShare
    Seen by 4
    4 Comments
    1 share
    Comments
    حمزة رستناوي
    حمزة رستناوي
    شرح البيتين:
    سقط اللوى : أي منقطع الرمل. الدخول: هضاب حمر في بلاد بني كلاب من عالية نجد الجنوبية حومل: جبل أسود يقع في الناحية الغربية من هضاب الدخول
    يقول أيها الرفيقان, يا صاحبيّ, قفا وأسعداني و أعيناني على البكاء, فإنني أرى منزل الحبيب, عند منقطع الرمل الذي كان محله ,حيث يقع بين الدخول وحومل ,ومن حقه علينا أن نقف ونذرف الدموع وفاء لذكراه.
    توضح: رمل يقع في الغرب من الدخول في عاليه نجد الجنوبية. المقراة: واد قريب من توضح في عالية نجد الجنوبية أيضا. لم يعف: أي لم ينمحي أثرها. الرسم: هو ما لصق بالأرض من آثار الدار مثل البعر والرماد وغيرها. نسجتها: تعاقبت عليه الريحين الشمالية و الجنوبية
    يقول أنه من الأماكن التي تستحق البكاء والوقوف فيها توضح والمقراة , فآثار الحبيب باقية فيهما لم تزل لأن الجنوب والشمال تتعاقبان على تلك الرسوم فإذا طمرتها واحده كشفتها الأخرى
    Like · Reply ·

    إعجاب

  2. بداهة سارية
    بداهة سارية
    رائق مربع المصالح لسهولته وبساطته ودقته وشفافيته وسرعته
    Like · Reply · 19 mins
    حمزة رستناوي
    حمزة رستناوي
    مصالح البكاء ..في العموم صراعية..هذا صحيح لكونها ذات توتر عال. و لكن المصالح المعروضة في بيت امرؤ القيس ..بكاء مع حسرة و أسى ..و هذا ما يبرر الحكم عليها ما بين الصراع و العزلة. هل البكاء و الحسرة و الاسى مثلا مشاعر ايجابية منفتحة ام سلبية منغلقة؟ بمقياس عموم الناس. لتقارنها مع الفرح و البهجة او الضحك مثلا؟!
    Like · Reply · 4 mins
    بداهة سارية
    بداهة سارية
    يعني مرة أخرى غريب! هل الحنين والوفاء لذكر الأحبة والوطن ليس مشاعر بداهة حيوية كونية؟ وهل مجرد البكاء ليس صراعاً كم اذن صعب هذا المنطق الحيوي ؟ وهنا لسنا في مصالح لا سياسية ولا دينية ؟؟!! إلا اذا رأيتها شخصية يكون الحكم على حكمك يحتاج الى متلزمة العقم المعند غير المقصود , وتفسيره ربما هو محاولة الدفاع حتى ثبوت العكس .. وعلى سبيل التجريب – بيننا- مقبول .. أما غير ذلك فهو أمر محير ومضر جدا
    Lik
    Like · Reply · Just now
    بداهة سارية

    Write a comment…

    Choose File

    إعجاب

  3. المقداد اقترح تفسيرا للحكم على البكاء بالعزلة من خلال خبرة شخصية بكون البكاء كان يعني لصاحب الحكم هو مجرد ظهور دمع بدون صوت بكاء ؟ في هذه الحال يفهم سبب القصور وهو معقول

    إعجاب

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: