المفكر محمد النقري:الشكل أعلى مراحل التجريد التجريبي! يقنون الغيب والمحسوس ويفسرهما

محمد

سأل المفكر العربي “محمد النقري “-المقيم في لوس انجلس –  :هل مفهم الشكل المنطقي الحيوي هو أعلى مراحل التجريد المنطقي والرياضي والفيزيائي والميتافيزيائي ؟

بحث عن الشكل

وأجاب موضحا:
1- الشكل في المنطق الحيوي هو طريقة تشكل تتحوى ظروف تشكل مختلفة , أي أن كل شكل هو طريقة تشكل اشكال تميزه تكوينا عن غيره , وحتى عن نفسه في لحزات سابقة أو لا حقة ..
2- التجريد في المنطق عامة هو تجريد الرقم أو المقدار من ظروف تشكله
وبهذا المعنى فالشكل اعلى مراحل الرياضيات, لكون رفم واحد قد ينطبق على حجر او اله أو فلك أو فراغ
ويشرح ذلك قائلا :
الشكل الرياضي : المفهوم الأساسي الذي يقابلنا في كل خطوة في أي علم من العلوم التطبيقية( الفيزيائية، الكيمائية، الهندسية) هو مفهوم المقدار. ويمكن أن نعرّف المقدار بأنه ذلك الذي يمكن قياسه والتعبير عن ذلك القياس بعدد( أو بعدّة أعداد) هذا وتقابلنا في المجالات المختلفة للعلوم التطبيقية مقادير ذات أشكال مختلفة مثل : الطول، المساحة، الحجم، الوزن، درجة الحرارة، السرعة ، القوة،….. أمّا في الرياضيات فإن القوانين والمعادلات تكتب بشكل مجّرد عن ظروف طريقة تشكل المقادير، حيث تؤخذ بعين الإعتبار فقط القيم العددية لهذه المقادير. وهكذا فإنّ العلوم الرياضية تدرس المقدار مستقّلا عن المعنى الفيزيائي الذي يمكن أن يحمله ذلك أن النظريات الرياضية يمكن أن تصحّ وتطبق بنجاح على الأنواع المختلفة للمقادير ومن هنا يمكن فهم العمومية والشمول لعلم الرياضيات الذي يمكن أن يسمى بعلم التجريد.
عندما ندرس المقادير في مجموعة عددية محددة فقد يكون بعضها متغيرا وبعضها الآخر ثابتا فعند سقوط جسم حر مثلا تحت تأثير الجاذبية الأرضية فقط نلاحظ أن بعد الجسم عن النقطة التي بدأ منها السقوط وكذلك سرعته هي مقادير متغيرة بمرور الزمن كما أن الزمن بالنسبة للحظة البدء هو متغير أمّا تسارع الجسم فهو مقدار ثابت بتغير الزمن وهكذا فإن المقدار يسمّى متغيرا في مجال محدد إذا أخذ قيما مختلفة في هذا المجال أما المقدار الذي يكون له قيمة عددية ثابتة فيسمّى ثابتا في هذا المجال.
هذا ومن أهم المسائل الرياضية مسألة إيجاد العلاقة الرياضية بين المقادير المختلفة حيث أن القانون الذي يضبط ظاهرة ما هو في الحقيقة العلاقة الرياضية بين المقادير المؤثرة في هذه الظاهرة أي أن التحليل الرياضي يهتم بدراسة جميع جوانب العلاقة الرياضية بين المقادير الداخلة في هذه العلاقة بعد إيجادها

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: