هل يمكن مقايسة صورة بمعزل عن صلاحيتها لإثارة الشعور البشري تجاهها

كيف يمكن أن نقايس صورة للطبيعة المجردة من الحضور البشري او الحيواني الواضح؟shadeed

  • هل نفيس درجة تعارض الألوان او انسجانها .ز لنقيس أيقاعها ؟
  • هل نقيس المساحات الصماء فيها بوصفها مغلقة والمساحات الحركية بوصفه منفتحه
  • هل نقيسها بانسجام  ألوانها وكثرة محتوياتها ..
  • هل نقيسها بجماليتها بالنسبة الى عامة الناس؟
  • كيف نحكم هلى هذه الصورة؟؟ صالحة للعزلة او الصراع او التعاون او التوحيد ولماذا.. هل هو موقف شخصي أم يمكن ان يكون مقبولا  بوصفه بداهة ؟

2 تعليقان

  1. حيوية مصالح الصورة يمكن ان تقاس يقرينة كونها منظرا يحب ويرتاح اليه البصر البشري .. وبالتالي الحكم بمصالح التوحيد .. ولكن لكون الصورة خالية من الحضور البشري ولكون الأوان الصورة هادئة بالمقارنة مع غيرها فإنها توحي بصلاحية العزلة .. وبالتالي مملة لمن يعيش فيها منعزلا -دون انتقاص من حماليتها البصرية –
    ولذلك فقد توحيدية باتجاه العزلة ..أما إذا اصبحت موحشة فإنها تنقلبمن توحيدية الى صراع في العزلة ..
    وهو رأي يتطلب مراجعة وتدقيق

    إعجاب

  2. يمكن الحكم على مصالح الصورة بما تثيره من مصالح –تواصل- عند عامة الناس,و بالتالي لا يمكن تحييد عامل الشعور عند مقايسة النصوص “الصور”, فيمكن ترجمة الشعور –كأي كينونة- إلى مصالح؟
    – المصالح ذات التوظيف الجمالي مرجعيتها عامة الناس؟ و لكن هنا مصطلح عامة الناس يبدو ملتبسا ؟ و مصطلح عامة الناس إضافة إلى دلالته الجماهيرية ,يشمل ما يقرّه الخبراء و المشتغلين في هذا النمط من المصالح الجمالية؟
    فلوحة الجوكندا لدافنشي يقر عامة الناس بجمالها , مع التسليم بوجود من لا يتفاعل معها جماليا؟
    – لوجود مدارس مختلفة و اتجاهات متعددة و خصوصيات ثقافية و زمانية و بيئة في تقريرنا للمصالح ذات التوظيف الجمالي لذلك قد نلجأ هنا إلى استخدام مصالح العقد الفئوي الجمالي الخاص .
    فلوحات بيكاسوا على سبيل المثال , يمكن الحكم عليها ضمن توظيف العقد الفئوي للسريالية و الاتجاهات الحديثة في الفن التشكيلي؟
    أي ضمن منظور –الحياد الايجابي-دون أن تلزم من لا يوالي هذا العقد الفئوي؟
    – على النقيض من ذلك نستخدم مرجعية البداهة الكلية و المنطق البرهاني للحكم على مصالح الصور الطبيعية”الطبيعة المجردة من الحضور الإنساني و الحيواني” ,حيث أنها لا تتحوى توظيف عقدي فئوي خاص
    فعموم الناس تسعد بتأمل المروج الخضراء و الغابات أو منظر غرب الشمس أو منظر زهور ..الخ
    قياس حالة مصالح الصورة: توحيد
    السبب: عامة الناس تتفق على وصفها بالجميلة, أو تتحوى مشاعر ايجابية “سعادة- ارتياح- عدم النقباض…” عند النظر إليها.

    إعجاب

أضف تعليق