قياس بداهة كعبة مصالح علم المملكة العربية السعودية

شعار النخلة يتنافس عليه المرشحون لانتخابات مصر باستمرار لشعبيته
وشعار النخلة مع اسدين هو اول شعار للبعث العربي وضعه زكي الارسوزي في بداية الاربعينات من القرن الماضي..
وهو أمر يذكر به شعار السعودية – وهو غير العلم – يتألف من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية، أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والصبر.<a

قياس المنطق الحيوي لإي شكل من المصالح يتطلب الحكم وفق مايمكن ان يحكم عليه بحكم عامة اهل الاختصاص او بحكم البداهة الحيوية الكونية التي يقرها عامة الناس عبر العصور والمجتمعات
وقبل تقديم الحكم وفق مرجعية تقنية مربع البداهة الكونية للمصالح المشتركة يتطلب الأمر معرفة المنطق الحيوي ومن ثم تقديم الحكم مع قرائن تلزم به منطقيا..بوصفها توافق مايقره عامة اهل الاختصاص
وبما أن رأي عامة اهل الاختصاص يمكن لأي كان من عامة الناس معرفته في وقتنا هذا على الانتريت .. فإننا سنعرض بعض المعلومات المنشورة على النت دون أي أن يعني ذلك -بالضرورة – موافغة على دقتها وبرهانيتها
ومع التشديد بكونها قابلة للمراجعة والتدقيق باستمرار

بداية العلم السعوي وحيد من حيث استعماله الدولي البروتوكولي حيث لايخضع – على سبيل المثال – الى بروتوكولات التنكيس عند الحداد
تنكيس الأعلام بسبب زلزال باستثناء علم السعودية
يحظى علم اي دولة باحترام عند مواطني تلك الدولة بصل أحيانا الى حد التقديس
وعلم المملكة العربية السعودية هو علم مر بمراحل عديدة قبل تكوين النظام الملكي السعودي على بعض اجزاء الجزيرة العربية
علم نجد منذ
1744 إلى 1891.
علم الحجاز المؤقت منذ,
1916 إلى 1917.
علم نجد منذ 1902 إلى 1921.
علم نجد منذ 1921 إلى 1926, يشبه بشكل قريب العلم السعودي الحالي.
علم الحجاز منذ 1926 إلى 1932
العلم المدني، يتم استخدامه في التجارة عن طريق المراكب في البحر، وهو علم مكون من مساحة خضراء بداخلها العلم الرسمي ويحد العلم شريط أبيض. والمقياس الملكي هو العلم الرسمي بالإضافة إلى الشعار الملكي للمملكة العربية السعودية،
شعار المملكة فيتألف من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية، أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والصبر.

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9
يحب غالبية مواطني العالم العربي والاسلامي أي رمز يذكر بحضارتهم قبل وبعد الاسلام منها أنه يرمز الى الجزيرة العربية التي خرج منها موجات العرب المهاجرين الى مختلف أطراف مايسمى اليوم العالم العربي وأهم تلك الهجرات مايتعلق بمصالح نشر الرسالة الحيوية للدولة العربية الاسلامية من المدينة إلى دمشق فبغداد والقاهرة ..والممتدة من الاندلس في الغرب الى الصين في الشرق..
كما أنه بالنسبة الى مئات الملايين ترمز الى الدولة التي تقع فبها مكة والمدينة وماتحتويان من أماكن للتعبد والقداسة وعلى رأسها الكعبة وقبر النبي
وعلى الأقل فإن “شعار لا إله إلا الله محمدا رسول الله” هو مايردده المسلمون يوميا- بمحبة او احترام او تقديس أو مذاكرة للدين والتاريخ – أكثر من مرة
أما شعار السيف فهو رمز شجاعة وشعر واحلام وبطولات العرب وملاحمهم قبل وبعد الاسلام

وبالتالي فإن طرح هذا العلم للمقايسة – على القارئ باللغة العربية يمكن أن يتم بناءا على مافي النفوس من مصالح إيجابية تجاه دولة عربية يحبها بصرف النظر عن نظام الحكم فيها وهي بكل تأكيد ركن من أركان السياات العربية والنفطية والمالية العالمية وهي مصالح لاتعنينا هنا .. بل ما يعني هو الحكم بناء على البداهة الكونية للمصالح المشتركة التي يمكن او يجب ان يحكم بها من هو عربي أو اسلامي ومن هو غير عربي وأسلامي بآن واحد لكون العلم يستخدم بوتوكوليا ليرمز الى دولة او جماعة محددة يمثلها في الداخل وخارج
فمن يتبرع مشكورا بالقياس ويقدم قرائن حكمه – فقط – بالمقارنة مع مربع مصالح الصورة كعلم دولة في القرن الواحد والعشرين؟

11 تعليق

  1. هل لي ان أفهم المقصود بمربع المصالح؟
    هل المصالح تعني تجارة مثلا او منافع مادية ؟

    إعجاب

  2. الصديقة أميمة
    تحية الحياة وبعد
    مربع المصالح هو تقنية رياضية تجريبية تبسط المصالح المعروضة الى بعديها الزماني والمكاني وتقيس قيمهما بقيم حيوية جبرية سهلة الاستعمال والتدقيق تماما كسهولة عد :
    ١, ٢, ٣, ٤
    مربع المصالح يحتوي أربع قيم رئيسة تتوزع على اربع مربعات فرعية كنتيجة لقاطع بعدي الزمان والمكان
    وفي البعد الزماني للمصالح يمكن قياس ايقاعها بين عالي ومنخفض التوتر
    وفي البعد المكاني للمصالح يمكن قياس امتدادها بين منفتح ومغلق أو سلبي وايجابي..الخ
    ويمكن اختزال وترميز هذه التسميات بأرقم جبرية هي 0, 1

    وتقاس قيم المربعات الفرعية الأربع بحسب تمحصلة قيم تقاطع كل منها من الأدنى الى الأعلى كما يلي
    مربع فرعي رقم #١ محصلة تقاطع : امتداد مغلق + ايقاع منخفض = صلاحية عزلة
    مربع فرعي رقم#٢محصلة تقاطع : امتداد مغلق + ايقاع مرتفع = صلاحية صراع
    مربع فرعي رقم #٣ محصلة تقاطع : امتداد مفتوح + ايقاع منخفض = صلاحية تعاون
    مربع فرعي رقم #٤ محصلة تقاطع : امتداد مفتوح + ايقاع مرتفع = صلاحية توحيد
    ومربع المصالح بقيمة الحيوية الجبرية يمكن تكرارة وتعدده بتعدد المصالح المعروضة او القابلة للعرض ولكن يجب التدقيق اولا في صلاحية المصالح المعروضة لليقاس..

    إعجاب

  3. وردنا سؤال عن اهمية ,وعلاقة قياس مربع المصالح بالمقارنة مع كعبة المصالح
    واإجابة هي أن كعبة المصالح هي قياس للبداهة الكونية للمصالح المشتركة من خلال قياس تكعيبي سداسي الأوجه ل”مربع المصالح” نفسه
    كعبة المصالح تحتوي ست أوجه ل: مربع المصالح بالقيم الرياضية نفسها ولكن بتسميات مختلفة هي
    ١- مربع الاحوال
    ٢- مربع الجذور
    ٣- مربع الأطوار
    ٤- مريع الأنماط
    ٥- مربع العصور
    ٦- مربع الوظائف

    وقياس مربع المصالح عندما يتناول أوجها مختلفة يصبح مجرد وجه من أوجه كعبة المصالح
    وأهمية قياسة كعبة المصالح هي في كونه يمكننا استنتاج باقي قيم اوجهها استدلاليا.. بالضرورة الحيوية المنطقية الملزمة إما احتمالا أو حتما

    وفي قياس مربع او كعبة المصالح يمكن للمقايس أن يقيس صلاحية أي تحوي كان.. ( اي ماتحتويه تو تحاول احتوائه ) مختلف الكائنات بشرية كانت او مجرد آلات او اصطناعيات ..
    في كل المجالات من العقائد الى الفنون الى الساسات وبالطبع التجارة بمافيها ربح وخسارة والفن بمافيه من قبح وجمال .. والمعرك بمافيها من ربح وخسارة .ز والمعرفة بمافيها من برهاني ومناف للبرهان ..الخ

    إعجاب

  4. أيها الحيويون المحترمون
    معذرة منكم
    لاأستطيع إجراء قياس ولا الإجابة عن السؤال ولكني بشوق لتعرف إجابة ليس فيها خلفية معادية للأسلام
    وبانتظار معرفة نيدة القياس عندي سؤال أرجو الإجابة عنه
    هل تقصدون -هنا- قياس توتر ألوان العلم ؟ وهي اخضر وأبيض؟ أم الكلمات الموجودة في العلم
    أم وجود صورة السيف من عدمه

    ولكم الشكر

    إعجاب

  5. تغير العلم السوري عدة مرات خلال القرن العشرين، إلا أن ألوانه: الأبيض، الأحمر، الأسود، والأخضر لم تتغير. وكانت هذه الألوان، المعتمدة في أعلام عدة دول عربية أيضاً، هي ألوان علم الثورة العربية الكبرى عام 1916: الأبيض يرمز إلى الأمويين، والأسود إلى العباسيين والخلفاء الراشدين، والأخضر إلى الفاطميين، والأحمر إلى النضال العربي ودماء الشهداء.

    علم الثورة العربية الكبرى، رفع في سماء دمشق بعد تحريرها من الاحتلال العثماني عام 1918

    علم سوريا المستقلة، رفع في دمشق بعد إعلان استقلال سوريا في 8 آذار

    العلم الذي فرضته سلطات الاحتلال الفرنسي عام 1920

    العلم الذي فرضته السلطات الفرنسية في أعقاب الثورة السورية الكبرى عام 1925

    العلم الذي اعتمدته الحكومة السورية بعد توقيع الاتفاقية السورية- الفرنسية عام 1936

    إعجاب

  6. الى الحيويين وقياساتهم وعلى طريقة السيد رائق في رش اشارات الاستفهام والتعجب???!!
    الف سلام لعدم متابعتكم القياس ؟؟
    وهذا يفتح باب التأويل
    هل عجز في القياس؟ أم عجز في المقايسين ؟
    وإلا فلماذا تأخرتم عن الإجابة ؟
    نورنا
    نوركم الله

    إعجاب

  7. عودة الى السؤال الأول وهو كيف نقرئن ( نقارن -نقايس) بداهة كعبة مصالح علم المملكة العربية السعودية بقرائن مربع البداهة الكونية للمصالح المشتركة
    وبدون مقدمات نقول:
    أحكام بداهة كعبة المصالح تتطلب تحديد قرائن هندسة تحوي صلاحيات مربعي الكعبة المتقابلين والترابطين ( الأمامي والخلفي ) بوصف كل منها يتحوى و يشف ويدل ويلزم الآخر المواجه له منطقيا وهما :
    ١- المربع الأمامي( مربع أحوال المصالح )
    ٢- المربع الخلفي ( مربع جذور المصالح )

    كيف تهندس مصالح العلم السعودي الحالي تحويات كعبتها؟
    أولا : قياس مربع أحوال مصالح العلم السعودي الحالي
    الحكم : مصالح أحوال عزلة صراعية
    السبب : كون العلم السعودي الحالي او (الراية السعودية) يتحوى صلاحية بروتوكولية تمنعه من تحوي صلاحيات بروتوكولية رمزية كأي علم آخر .. ومنها على سبيل المثال كون في حال الحداد الرسمي – حيث تنكس الاعلام – فإن العلم السعوي لاينكس .. وهذا شكل يخالف ويختلف عن كل بروتوكلات اعلام العالم ..قديمه وحديثه..
    href=”https://damascusschool.files.wordpress.com/2010/05/160px-flags_at_half-staff_outside_central_plaza.jpg”>
    ثانيا: قياس مربع جذور مصالح العلم السعودي الحالي
    الحكم : مصالح شكل جوهراني كلي
    السبب : كون العلم السعودي يتحوى صلاحية رمزية عقائدية تفرض معاملته كعلم او راية يحمل رمزية جوهرانية مستقلة ومضادة للوظائف البرتوكولية التي تحدد صلاحية الأعلام او الرايات التي ترفعها الدول والجماعات والأفراد لتدل على شخصيتها رمزيا..
    بقرينة كون العلم السعودي الحالي لم يكن كذلك منذ قرن .. ولم تتخذه اي من الدول الاسلامية بدءا بالراشدية الى الاموية فالعباسية والفاطمية..و المملوكية ولا العثمانية ..حتى ولو الدول العربية المنسلخة عن العثمانية بمافيها الحجاز والحركة الوهابية نفسها في نجد
    إذا العلم السعودي الحالي ليس موروثا كماهو بل هو مصنع لوظائف تخدم من صنعه .. ولكون الدولة السعودية على رأس مصالح الولايات المتحدة فإن اقتراح هذا العلم برمزية شكل جوهراني هو كتلميع اسم الملك بلقب خادم الحرمين , كمنع قيادة المرأة للسيارة , وبحراسة شرطة دينية رسمية …تم تصنيع وهندسة تلك المصالح لتسهيل النهب الأمريكي للثروات النفطية , واستخدام الرمزية الاسلامية لاسقاط الاتحاد السوفياتي .. ومقاومة واسقاط الانظمة العربية التي ترفع شعار الوحدة والتحرير .. كما جرى لعبد الناصر وصدام
    ومانراه اليوم من تحرك خجول لزحزحة هذه القرائن بدءا من تعطف وتلطف الملك عبد الله بالسماح لظهوره في صورة نشرت في الاعلام مع بضع نساء .. والأهم بدون برقع؟؟ نقول إن مانرته من محاولة الخروج من تحت نير هذهالتجويات المفروضة من مصنع المصالح الامريكية الاستراتجية هو وعي المسؤلين السعوديين لتتخطيط امريكي لذبح كبش العيد السعودي ..الذي ربوه للاستخدمات متعدةة ومنها أن يكون فواعة العدو المفيد؟؟

    وومن هنا و في حال صحة الحكم بعزلة شكل جوهراني كلي فإن ذلك يلزمنا بالضرورة الحيوية المنطقية على الاستنتاج بكون العلم السعودي الحالي يتحوى تدني بداهة كعبة :
    – مصالح طور شخصنة تقليد جدلي
    – مصالح نمط شخصنة اخفاء صراعي
    – مصالح مضى عصرها ومضادة للعصر
    – مصالح توظيف عقائدي سياسي نافي

    وبذلك فإن الحكم هو :
    تدني بداهة كعبة مصالح العلم السعوي بقرائن : مصالح عزلة شكل جوهراني كلي مضى عصره ومضاد للعصر

    إعجاب

  8. منقول عن
    http://www.kefranbel.com/vb/showthread.php?t=14526
    باسم النسر:

    اريد أن اسأل الاخ على الامين ، عن الهدف من طرح هذا الموضوع هل هو نقد لهذا المثل الذي لا يختلف على نقده اثنان مهما كان دينهما ؟
    أم هو مجرد مثال لتطبيق مقايسات المنطق الحيوي ليس إلا ؟

    – إذا كان الجواب هو مثال لتطبيق المنطق المذكور ، فأنا لم اقتنع الى هذه اللحظة بجدوى هذا المنطق بالرغم من اطلاعي ولو جزئيا على بعض مقايساته لأنني لاحظت ازدواجية في المعايير من قبل مطبقيه ، وعلى الأغلب وحسب فهمي على الأقل فإن نتائج المقايسة تكون معروفة من قبل المقايس قبل البدء بالقياس ونابعة ايضاً من بُعده الثقافي والعقدي والنفسي وما يريده فقط هو إقامة الحجة لإقناع الآخر وتبرير ما يصبو اليه .
    كمثال ( انظر مقايسات العلم السعودي ) ترى أن العداوة المسبقة ظاهرة و واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار وما المقايسة إلا تنفيس عن احقاد دفينة ولا تمت الى المنطق بصلة ، نابعة من العقد النفسية لدى المقايس .

    مع احترامي وتقديري لكل وجهة نظر مخالفة .

    إعجاب

  9. تحقيق حول إهانة شعار السعودية في مؤتمر بون

    رويترز
    14/ 06/ 2010
    اتفق مفاوضو المناخ في الأمم المتحدة يوم الجمعة على إجراء تحقيق بعد أن حطم محتجون لافتة تحمل شعار السعودية وأسقطوها في مرحاض بعد أن أعاقت الرياض دراسة بشأن إجراء خفض أكبر على انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

    واستنكرت عدة دول الاحتجاج بعد أن أعاقت السعودية طلبا قدمته دول جزر صغيرة في المحادثات التي جرت بين 31 مايو ايار و11 يونيو حزيران بشأن اجراء دراسة تتعلق بفرض خفض أكبر على الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري للمساعدة في كبح الارتفاع في مناسيب مياه البحار.

    وقال لويس ألفونسو دي ألبا مبعوث المكسيك التي تستضيف محادثات المناخ الرئيسية أواخر عام 2010 انه سيبدأ تحقيقا من خلال أمانة التغير المناخي بالامم المتحدة.

    ووضعت قطع من اللافتة التي تحمل اسم السعودية ويبلغ طولها حوالي 30 سنتيمترا وكانت موضوعة على طاولة للتعريف بالوفد السعودي خلال المحادثات في المرحاض وتم تصويرها ثم علقت الصور على بعض الجدران.

    وقال سو وي المبعوث الصيني “هذه واقعة خطيرة. علينا أن ندعم بقوة ضرورة أن تجري الامانة تحقيقا واعلان النتائج لكافة الاطراف.”

    بينما قال المبعوث اللبناني أيضا ان العلم السعودي تعرض للاساءة خلال الاحتجاج في قاعة المؤتمر بعد أن عرقلت السعودية مسعى الجزر الصغيرة.

    وعبرت السعودية أكثر من مرة عن مخاوفها خلال مفاوضات المناخ بالامم المتحدة من أن يؤدي التحول الى مصادر متجددة للطاقة الى تقويض مكاسبها من تصدير النفط.

    وعرقلت السعودية المسعى الداعي الى دراسة للحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض قائلة ان موضوعات أكبر مثل التأثير على المصدرين يجب أن تؤخذ في الحسبان أيضا.

    إعجاب

  10. من يقرأ موضوع
    جريدة الشرق الأوسط مطالبة بإعتذار ل: رائق النقري وبثينة شعبان والقراء والتصويب
    https://damascusschool.wordpress.com/2010/06/18//
    اعلاه يجده يتزامن مع جريمة انتحال صفة وتزوير موقف
    فهل لهذا الموضةع من علاقة؟
    ربما ؟؟
    وقد يكون في ذلك عذر ما
    ولكن حتى لوصح ذلك فهو برهان إضافي على المصالح التي كانت وماتزال وراء اختيار اعلام مضاد للوحدة العربية وصامت عن نهب الثروات ودفع الجزية لقوى الهيمنة الغربية باسم وفعل علم يشوه شعار لا اله الالله .. تحت طائلة السيف !و ليس أقل؟

    إعجاب

  11. Friday, August 10, 2012 – 02:45 PM
    للنشر- تأهل السعودي يوسف مسرحي إلى الدور قبل النهائي في منافسات سباق 400 متر بألعاب القوى في اولمبياد لندن. وتقاسم مسرحي المركز الثالث عشر مع متسابقين آخرين بينما تصدر البلجيكي جوناثان بورلي المنافسات.

    لكن المفاجأة كانت لدى متابعتنا للسباق الذي شارك به يوسف فلاحظنا ان المخرج الانكليزي قام بوضع العلم الخاص بكل بلد ينتمي اليه المشترك على الارض على طريقة “غرافيكس”، ومن بين تلك الاعلام علم المملكة العربية السعودية. وفي حين بات معلوماً ان العلم السعودي لا ينكس ابداً مهما كانت الظروف لأنه يتضمن عبارة “لا اله الا الله” حتى في حال وفاة احد افراد الاسرة المالكة، نتساءل كيف سمح المخرج الانكليزي لنفسه ان يضع العلم السعودي امام المتسابق ليظهره انه يدوس على عبارة “لا اله الا الله”؟!

    قد تكون رداءة الصورة في الفيديو الذي نعرضه لكم تحول دون ملاحظة اهمية الخطأ الفادح الذي تخلل سباق الالعاب الاولمبية، لكن من تابع وقائع السباق على شاشة التلفزيون يذهل من تلك الجسارة بوضع علم السعودية على الأرض من خلال الغرافيكس والايحاء ان المتسابق السعودي سيهين علم بلده بالركض عليه ويهين الله بالركض فوق عبارة “لا اله الا الله

    إعجاب

أضف تعليق