رائق النقري :خلافة جحيشة؟ أم اسلامويون تحت مستوى الجحشنة!

بعض المصالح العقائدية تجنح بأصحجابها الى الاعتقاد بكونهم شعب الله ,أو الطائفة الناجية , وهذا لايخص المسلمين فقط , كما لايخص العقائد الدينية فقط , فالماركسية آمن بنفسها كعلم العلم ومحتكر العدل والرقي , والاستعممار الغربي قدم نفسه بوصفه محتكر الحضارة في مقابل الهمجية , والسؤال هو هل يمكننا عد العقائد الأحادية التي تحتكر الحق والحقوق والحقيقة بوصفها عقاد جحشنة أو جحاشية , وبمعنى أدق هل يمكن رؤية سمات الحجشنة في حركات الاسلام التكفيري؟حمار امريكيولكون مناسبة الكلام هو انفراد داعش باعلان الخلافة فهل سلبيتها هو كونها جحيشة كانت وستبقى؟ دعونا اولا التعرف عن معاني الكلمة المغتاحية مع العلم ان ما يحدث يترافق مع ودود حكم ديموقراطي امريكي يرفع الجحش رمزا محببا له لصبره ووداعته وخدمته لللآخرين بدون ادعاء حمار امريكي

حمار يلبطحمارفي اللغة العربية:
ج ح ش : الجَحْشُ ولد الحمار وجمعه جِحَاشٌ بالكسر و جِحشانٌ بوزن غلمان والأنثى جَحْشةٌ ويقال للرجل إذا كان يستبد برأيه جُحَيْشُ وحده وعيير وحده وهو ذم
زتعبير جحشنة يكاد يختفي من الاستعمال في اوساط اعلى من العامة ويظن أن السبب يعود الى شعور البعض بكون كلمة حجشنة عامية وهي ليست كذلك ولكنه لكثرة الاستعمال تبدو كشتيمة اكثر منها توصيفا وتشخيصا لحالة الإستبداد بالرأي
فتعبير حجس بمعنى الانفراد , ومنه جحيش بمعنى وحيد
ولكون الناس عندما

تقع في ازمة تبحث عن كلمات معبرة لوكث وتشخيص الحالة فإن تعبير شكل جوهراني كلي او شكل قصزر كلي يبدو اقل قدرة لوصف ما يجري في العراق وسوريا .. حيث القصة نفسها تتكرر بشكل او آخر ..ولنتوقف عند محطاتها الرئيسة
نطام مستبد في العراق وسوريا ولكنه يحفظ فعاليةالدولة ويحمي امن ووحدة الوطن بحد قياسي من التطوير في مناهج التعليم والعمران والصحة بالمقارنة مع الموارد المتاحة وبالمقارنة مع قوى الهتديد الخارجي والداخلي
طبعا الاستبداد كالحرب هو امر كريه ولكنه تعبير عن توزان القوى الداخلي والخارجي ولكن هناك فارق بين كره الاستبداد والوقوع بالجحشنة
كيف ذلك , سنتابع البحث لنتعرف على قطعان الجحشنة العربية الاسلامية , على الأقل حراك الحمير العراقية والسورية التي امضت عمرها وهي تبحث عمن يركبها ويسوقها الى حتفها وحتف دولها وأوطانها مع التأكيد أن التعبيلا لايستخدم للشتم ولا التصوير الكاريكتوري .. ولكن للتعبير المقارب لمايجري بلغة مفهومة

معنى جحش في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي

جَحَشَ: ( فعل )
جَحَشَ َ جحْشًا فهو جاحش ، وجحيش
جَحَشَ عنه : تنحَّى وانفرد
جَحَشَ الجلدَ : خَدَشَهُ وفي الحديث أَنه : صلى الله عليه وسلم سقط من فَرَسٍ فجُحِش شِقُّه /
جَحش: ( اسم )
الجمع : أجحاش و جِحاش و جِحْشان و جُحوش ، المؤنث : جحشة ، و الجمع للمؤنث : جِحاش
الجَحْشُ : ولد الحمار
في ذَمِّ المستبدِّ برأْيه : هو جُحَيْشُ وَحْدِهِ
جحْش: ( اسم )
جحْش : مصدر جَحَشَ

كلمات ذات صلة

جَحَشَ جاحَشَ جَحشة أجحاش جُحوش جِحْشان جِحاش مُجاحشة جحيش مُجاحِش جَحَشات جحائِشُ
ترجمة و معنى جحش في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي

جحش :
ج ح ش : الجَحْشُ ولد الحمار وجمعه جِحَاشٌ بالكسر و جِحشانٌ بوزن غلمان والأنثى جَحْشةٌ ويقال للرجل إذا كان يستبد برأيه جُحَيْشُ وحده وعيير وحده وهو ذم
المعجم: مختار الصحاح
الجَحْشُ – جَحْشُ :
الجَحْشُ : ولد الحمار . والجمع : جِحاش .
ويقال : في ذَمِّ المستبدِّ برأْيه : هو جُحَيْشُ وَحْدِهِ .
المعجم: المعجم الوسيط
جَحَشَ :
جَحَشَ عنه جَحَشَ َ جحْشًا : تنحَّى وانفرد .
فهو جاحش ، وجحيش .
و جَحَشَ الجلدَ : خَدَشَهُ .
وفي الحديث أَنه : صلى الله عليه وسلم حديث شريف سقط من فَرَسٍ فجُحِش شِقُّه //
المعجم: المعجم الوسيط
جَحْش :
جمع أجحاش وجِحاش وجِحْشان وجُحوش ، مؤ جحشة ، جمع مؤ جِحاش : وَلَدُ الحمار ” ركب الفلاحُ جَحْشَه وذهب إلى الحقل “.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
جحش – ج ، جحاش وجحشان وجحشة:
1 – مصدر جحش . 2 – ولد الحمار . 3 – مهر الفرس .
المعجم: الرائد
جحش – يجحش ، جحشا:
1 – جحش الجلد : خدشه ، قشره . 2 – جحش : عنه : ابتعد عنه وانفرد .
المعجم: الرائد

5 تعليقات

  1. معنى جحش في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي
    جَحَشَ: ( فعل )
    جَحَشَ َ جحْشًا فهو جاحش ، وجحيش
    جَحَشَ عنه : تنحَّى وانفرد
    جَحَشَ الجلدَ : خَدَشَهُ وفي الحديث أَنه : صلى الله عليه وسلم سقط من فَرَسٍ فجُحِش شِقُّه /
    جَحش: ( اسم )
    الجمع : أجحاش و جِحاش و جِحْشان و جُحوش ، المؤنث : جحشة ، و الجمع للمؤنث : جِحاش
    الجَحْشُ : ولد الحمار
    في ذَمِّ المستبدِّ برأْيه : هو جُحَيْشُ وَحْدِهِ
    جحْش: ( اسم )
    جحْش : مصدر جَحَشَ
    كلمات ذات صلة
    جَحَشَ جاحَشَ جَحشة أجحاش جُحوش جِحْشان جِحاش مُجاحشة جحيش مُجاحِش جَحَشات جحائِشُ
    ترجمة و معنى جحش في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي
    جحش :
    ج ح ش : الجَحْشُ ولد الحمار وجمعه جِحَاشٌ بالكسر و جِحشانٌ بوزن غلمان والأنثى جَحْشةٌ ويقال للرجل إذا كان يستبد برأيه جُحَيْشُ وحده وعيير وحده وهو ذم
    المعجم: مختار الصحاح
    الجَحْشُ – جَحْشُ :
    الجَحْشُ : ولد الحمار . والجمع : جِحاش .
    ويقال : في ذَمِّ المستبدِّ برأْيه : هو جُحَيْشُ وَحْدِهِ .
    المعجم: المعجم الوسيط
    جَحَشَ :
    جَحَشَ عنه جَحَشَ َ جحْشًا : تنحَّى وانفرد .
    فهو جاحش ، وجحيش .
    و جَحَشَ الجلدَ : خَدَشَهُ .
    وفي الحديث أَنه : صلى الله عليه وسلم حديث شريف سقط من فَرَسٍ فجُحِش شِقُّه //
    المعجم: المعجم الوسيط
    جَحْش :
    جمع أجحاش وجِحاش وجِحْشان وجُحوش ، مؤ جحشة ، جمع مؤ جِحاش : وَلَدُ الحمار ” ركب الفلاحُ جَحْشَه وذهب إلى الحقل “.
    المعجم: اللغة العربية المعاصر
    جحش – ج ، جحاش وجحشان وجحشة:
    1 – مصدر جحش . 2 – ولد الحمار . 3 – مهر الفرس .
    المعجم: الرائد
    جحش – يجحش ، جحشا:
    1 – جحش الجلد : خدشه ، قشره . 2 – جحش : عنه : ابتعد عنه وانفرد .
    المعجم: الرائد

    إعجاب

  2. رأت “هيئة التأصيل الشرعي” لجماعة الإخوان المسلمين في سورية، أنّ “الخلافة المزعومة” التي أعلنها البغدادي باطلة، ولا اعتبار لها شرعاً.

    وأكدت الجماعة، أن لا طاعة و لا بيعة لهؤلاء، لأنّهم بغاة معتدون ، ولغوا في دماء الأبرياء بعد استسهال تكفير المسلمين والثوار المدنيين وكذلك أبطال الجيش الحر الميامين واستباحة دمائهم وأموالهم.
    الجماعة، أوضحت بأنّ الخلافة هي عقد بين الأمّة والخليفة، ولا تكون بالإكراه، ونشر الذعر بين الناس، وأن الأمة تمثّل بأهل الحلّ والعقد و الشورى،من العلماء العاملين، والدعاة المخلصين، والسياسيين والقادة الثوريين والوجهاء المعتبرين، وهو مالم يحدث.
    ونوهت الجماعة، إلا أنّ الخلافة منصب سياسي ديني مردّه إلى الحكم بشرع الله تعالى لا بشريعة الغاب وإراقة الدماء، واستنزاف ثورة أهل الشام والعراق على جلايهم.

    الجماعة شددت، على أن الخلافة، لا تعطى دون معرفة حال الخليفة ودينه وتقواه، ولا يجوز استبدال مستبد بمستبد، إذ أن الخلافة التي تكون على منهاج النبوة، خلافة راشدة شورية، تحترم الحقوق وترعى المصالح، وتكون رحمة وحرية وكرامة للناس، وأمناً وسلاماً على المواطنين.

    إعجاب

  3. قال “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، الذي يترأسه الدكتور يوسف القرضاوي، إن إعلان ما يسمى بـ “تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش)، الخلافة الإسلامية، “باطل شرعًا، لا يترتب عليه أي آثار شرعية”، محذرًا من آثار خطيرة لهذا الإعلان على أهل السنة في العراق، والثورة في سوريا. وأعلنت “الدولة الإسلامية في العراق والشام” في بيان الأحد الماضي، “قيام الخلافة الإسلامية” وبايعت زعيمها أبوبكر البغدادي “خليفة للمسلمين”، الأمر الذي اعتبره الاتحاد في بيان حصلت “المصريون” على نسخة منه “يفتقد لأي معايير شرعية أو واقعية”، محذرًا من أن ضرره أكثر من نفعه”. وقال الاتحاد: “إننا كلنا نحلم بالخلافة الإسلامية على منهاج النبوة، ونتمنى من أعماق قلوبنا أن تقوم اليوم قبل الغد، ولكن الإسلام علمنا، ومدرسة الحياة علمتنا: أن المشروعات الكبرى لابد لها من تفكير طويل، وإعداد ثقيل، وتجميع للقوى، ورصد لما عند الأعداء وما عندنا، ومن معك ومن عليك، ومن يستمر معك، ومن يتخلى عنك”. وأضاف “لابد لنا من إقامة بلاد تحكم بالشريعة الإسلامية، وتترابط فيما بينها، وتملك من القوة المادية والبشرية والمعنوية: ما يحفظ عليها كيانها الداخلي، ويحميها من العدوان الخارجي، ويهيئ العالم لذلك بسبيل إرشادي تنويري، يعرف الناس بحقيقة الموضوع، والهدف منه، وموقفه من الناس من مسلمين مسالمين، ومن مخالفين من غير المسلمين، وغير المسالمين”. وعرف الاتحاد في بيانه الخلافة بأنها “من الناحية الشرعية والفقهية تعني الإنابة ، فالخليفة – لغة وشرعاً – هو نائب عن الأمة الإسلامية، ووكيل عنها من خلال البيعة التي منحتها للخليفة، وهذه النيابة لا تثبت شرعاً وعقلاً وعرفاً إلا بأن تقوم الأمة جميعها بمنحها للخليفة، أو من خلال ممثليها الذين سموا في السابق بأهل الحل والعقد وأولي الأمر، من العلماء والأكفاء والمسؤولين وأصحاب القرار، والجماعات الإسلامية”. وتابع “من هنا فإن مجرد أمر إعلان جماعة للخلافة ليس كافيا لإقامة الخليفة، وهو أمر مخالف لهذه الحقيقة الشرعية”. ومضى الاتحاد في بيانه مفندًا إعلان “داعش” الخلافة الإسلامية، قائلاً، إن “جميع أمور الدولة والسياسة الشرعية تقوم في الإسلام على الشورى قال تعالى (وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ) سورة الشورى آية 38 ، وقال عز وجل: (وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ) سورة آل عمران آية 159، بل حتى الفطام للطفل، مثل التغذية والرضاع لابد أن يتم بالتشاور، فكيف بأمور الدولة الكبرى والخلافة العظمى”؟! وأشار إلى أن “سيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) العاطرة تشهد على تأصيل ثقافة الشورى، كما أن اختيار الخليفة في عصر الخلافة الراشدة قد تم وفق الشورى، فلما اختلف الأنصار والمهاجرون في سقيفة بني ساعدة، تم التوصل بالتشاور والتحاور إلى سيدنا أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) ثم جاؤوا إلى المسجد، ثم إلى بيعة أهل الحل والعقد حتى تمت البيعة، وكذلك تم اختيار الخليفة عمر بن الخطاب، والخليفة عثمان بن عفان ، والخليفة علي بن أبي طالب (رضي الله عنهم جميعاً)، وفي واقعة اختيار سيدنا عثمان قام سيدنا عبد الرحمن بن عوف باستشارة الرجال في مجتمعاتهم، والنساء في خدورهن– كما ورد في صحيح البخاري”. واستطرد “اتحاد علماء المسلمين”، قائلاً إن “إعلان فصيل معين – مهما كان- للخلافة إعلان باطل شرعاً، لا يترتب عليه أي آثار شرعية؛ بل يترتب عليه آثار خطيرة على أهل السنة في العراق ، والثورة في سوريا ، بل يؤدي ذلك إلى توحيد قوى الأعداء بمختلف أصنافهم لضرب الثورتين اللتين تطالبان بالحقوق المشروعة لهما في سوريا والعراق . ولذلك ندعو إخواننا المنادين بهذا الحلم: أن يكونوا واقعيين، وينظروا إلى ما يصيب إخوانهم هنا وهناك من جراء إصرارهم على موقفهم”. واعتبر أن “إعلان تنظيم الدولة الإسلامية عن ما أسموه بالخلافة الإسلامية ما هو إلا افتقار لفقه الواقع وأشبه بالانقضاض على ثورة الشعب التي يشارك فيها أهل السنة بكل قواهم، من العشائر والفصائل المتنوعة من مناطق عديدة بالعراق، ثم يخرج تنظيم واحد وبشكل فردي، ليعلن عن خلافة إسلامية، وينصب من بين أتباعه خليفة، في غياب شبه كامل للأمة الإسلامية، وأهل الحل والعقد وأولي الأمر بها، من العلماء والفقهاء، والأكفاء والمتخصصين، وكافة فصائل الأمة”. وقال إنه “لا يمكن قبول إبطال شرعية جميع التنظيمات الإسلامية على الساحة العالمية لمجرد إعلان من طرف واحد لما أطلقوا عليه الخلافة والخليفة، ووسط غياب كامل للأمة، الأمر الذي يعتبر مرفوضاً بشكل كلي”. وحذر الاتحاد من أن “مثل هذه الأمور تفتح باب الفوضى أمام تنظيمات أو حتى دول: أن تنصب نفسها على أمر إسلامي جلل كالخلافة الإسلامية، من غير إعداد ولا ترتيب ولا تنسيق، ولا مشروع واحد، ومن ثم يفقد مفهوم الخلافة الإسلامية جلاله بين الناس وهو خطر عظيم، لا يخدم سوى مخططات أعداء الأمة الإسلامية”. وتابع البيان قائلاً إن “ربط مفهوم الخلافة الإسلامية بتنظيم بعينه اشتهر بين الناس بالتشدد ، والصورة الذهنية عنه سلبية حتى بين أبناء الأمة الإسلامية أنفسهم، لا يخدم المشروع الإسلامي أبداً” . ومع تأكيده أن الخلافة الإسلامية وعودتها مرة أخرى أمر جلل، تتوق إليه أنفسنا جميعاً.. تفكر فيه كل عقولنا، وتهفو له كل أفئدتنا، ولكن له ضوابطه الشرعية، وله من الإعداد الكبير والعميق على كل المستويات. ويجب اتفاق الأمة على صياغة ذلك ، وشكله ، ومضمونه الذي هو اجتماع كلمة المسلمين في العالم، وليست مجرد إعلانات هنا وهناك لا واقع لها ولا شرعية لها” .

    اقرأ المقال الاصلى فى المصريون : http://almesryoon.com/%D8%AF%D9%81%D8%AA%D8%B1-%D8%A3%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86/511479-%D9%86%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D8%B1%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9

    إعجاب

  4. سلام ومحبة: وأخيراً طفح الكيل بما هو كايل، ووجد سبيله إلى الانفلاش والتمادي، فكانت مسرحية كوميدية من الطراز الرائع، وقد قهقهت حتى قلبت على قفاي، وأنت تفقهن معاني الكلمات- وتبذل من الجهد الجهيد وتستهلك كميات من الفسفور، لكن، لن يذهب سدى، فرؤيتك ثاقبة- وقراءتك فاحصة- وشعورك صادق وموقفك عقلاني واعي، فلك الشكر الموصول، وارجو ان تسحب التحية للجحش الكبير، الذي رفعوه إلى منبر وهو يرغب أن يكون وراء معلف ومخلاة عليف صهيو- أمريكي إنه إبراهيم السامرائي العميل، لا داعي للغرابة والاستهجان، فأمثاله في أمة الجهالة كثر، مات صدام- وألحقوا به زميله أسامة، وغداً نسمع عن السامرائي وغيرهم من أدوات العمالة والنخاسة، ولكم تحياتي7،7/2014.

    إعجاب

    • خبراء روس يؤكدون صلة زعيم «داعش» بـ«سي آي إيه»

      سنودن: البغدادي نتاج تعاون استخبارات ثلاث دول
      تاريخ النشر: الأربعاء 09 يوليو 2014
      كشف الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن، أن الوكالة وبالتعاون مع نظيرتيها البريطانية ومعهد الاستخبارات والمهمات الخاصة «الموساد» مهدت لظهور تنظيم دولة العراق والشام «داعش».
      ونقلت وكالة «باسنيوز» الكردية عن موقع «ذي إنترسيبت» تسريبات عن سنودن تؤكد «تعاون أجهزة استخبارات ثلاث دول هي الولايات المتحدة، بريطانيا، وإسرائيل لخلق تنظيم إرهابي قادر على استقطاب المتطرفين من جميع أنحاء العالم في مكان واحد في عملية يرمز لها بعش الدبابير».
      وأظهرت وثائق مسربة من وكالة الأمن القومي، أن الأخيرة قامت بتنفيذ خطة بريطانية قديمة تعرف بـ«عش الدبابير» لحماية إسرائيل، تقضي بـ«إنشاء دين شعاراته إسلامية يتكون من مجموعة من الأحكام المتطرفة التي ترفض أي فكر آخر أو منافس له».

      وبحسب وثائق سنودن فإن الحل الوحيد لحماية إسرائيل يكمن في خلق عدو قريب من حدودها لكن سلاحه موجه نحو الدول الإسلامية الرافضة لوجوده.
      وكشفت تسريبات «ذي إنترسيبت» أن البغدادي خضع لدورة مكثفة استمرت عاما كاملا خضع فيها لتدريب عسكري على أيدي عناصر في الموساد الإسرائيلي بالإضافة لتلقيه دورات في فن الخطابة ودروسا في علم اللاهوت.
      وكانت بعض الأنباء تحدثت عن أن الشخص الذي ظهر في التصوير الذي بثته مواقع تابعة لتنظيم «داعش» هو أبو بكر الخاتوني قائد التنظيم على الموصل، وليس البغدادي كما ادعت «داعش».
      وفي نفس الشأن ذكر موقع صوت روسيا، في تقرير المحلل الروسي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط أندريه أونتيكوف، نقلاً عن تقارير رسمية للإدارة الأميركية، أن البغدادي اعتقل من قبل القوات الأميركية، في عام 2004، ومكث في سجن بوكا، ولكن أفرج عنه فى وقت لاحق من عام 2009، فى ظل إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما.
      ورأى أن البغدادي متعاون بشكل أو بآخر مع «سي آي إيه». وذكر أن تصريحات لرئيس سجن معسكر بوكا السابق العقيد كينيث كينج، أكد فيها أن البغدادي مكث بالسجن حتى عام 2009، ثم سلم للسلطات العراقية، التي أطلقت سراحه لاحقاً، وفور ذلك بدأ الصعود المذهل للبغدادي في صفوف «داعش».
      وقال المحلل السياسي السوري طالب إبراهيم «أنا متأكد 100% أن البغدادي متعاون بشكل أو بآخر مع سي آي إيه، وأكثر من ذلك هناك مصادر أميركية مطلعة تؤكد أن ما يجرى في سوريا والعراق هو من ترتيب سي آي إيه.
      فيما أشار المستشرق الروسى فيتشيسلاف ماتوزوف، إلى أن احتمالات وجود علاقة بين«سي آي إيه» و«داعش»، يمكن أن تكون واحداً من الأسباب الرئيسية، التي تجعل الولايات المتحدة ليست في عجلة من أمرها لتسليم العراق ما تم الاتفاق عليه من طائرات «اف – 16». (عواصم – وكالات)

      إعجاب

أضف تعليق